في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، أهمها أول تحرك من وزارة الصحة بشأن رصد إصابات جدري القرود، وتعليق من وزير التعليم بشأن تغيير نتيجة امتحانات طلاب الثانوية العامة، ومبعوث القرن الأفريقي الأمريكي يزور مصر وإلإمارات وإثيوبيا بداية من اليوم، ووزير الخارجية الروسي يبدأ زيارته إلى القاهرة.

“الصحة” ترفع مستوى الترصد بجميع المنافذ البرية والبحرية للكشف عن جدري القرود

جدري القرود

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الوزارة رفعت مستوى الترصد والاشتباه في جميع المنافذ البرية والبحرية وأماكن الحجر الصحي.

وأضاف عبدالغفار أنه تم عمل دليل إرشادي للأطباء فى جميع محافظات الجمهورية يوضح كيفية التعامل مع الحالات المصابة بمرض جدري القرود أو المشتبه في إصابتها بالمرض.

وأوضح أنه تم توفير الكواشف الخاصة بالكشف عن المرض بين الحالات المشتبه في إصابتها، وتابع: نهدف للكشف المبكر عن أي حالات مصابة بالمرض وسرعة عزلها حال وجودها وعلاجها.

ووفقًا لتقارير الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان فإن الجدري مرض خطير، كان يهدد ثلث العالم لكن العلم توصل إلى لقاح أدى للقضاء على المرض عام 1980 وبالنسبة لجدري القرود فهو أحد الفصائل الخاصة بالجدري مشيرة إلى أن لقاح الجدري فعّال بنسبة 85% في الوقاية من جدري القرود.

وقالت التقارير إنه في عام 2019 تم الكشف عن لقاحين مخصصين لمرض جدري القرود ولكن لم يتم انتاجهما حتى الآن لأن الإصابات لم تصل لحد الجائحة.

“الصحة”: جدري القرود لن يتحول إلى جائحة مثل كورونا

أول تحرك من الصحة بشأن جدري القرود

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن مصر خالية من جدرى القرود، وهناك فريق كامل من قطاع الطب الوقائى يتابع الموقف الوبائى العالمى للفيروس، ولا داعى لحالة الخوف والقلق بشأنه لأنه لن يتحول إلى جائحة مثل كورونا، وهناك حالة من الاستعداد التام على جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية وتحاليل من قبل الحجر البيطرى لكافة الحيوانات لتأمين الوضع الوبائى لفيروس جدرى القرود فى مصر.

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن جدري القرود لا ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي فقط، بل من خلال التلاصق المباشر بشخص مصاب به بالفعل، وفترة الحضانة الخاصة بالفيروس تصل إلى 3 أسابيع، وهناك حالات الأعراض تظهر عليها وتختفي من تلقاء نفسها ولا تستدعي الدخول إلى المستشفيات.

وزير التعليم: من يدعي تغيير نتائج طلاب الثانوية العامة جماعات تحترف النصب

وزير التعليم

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن كل المواقع أو الأفراد الذين يتسابقون بإدعاء القدرة على تغيير نتائج طلاب الثانوية العامة ما هم إلا جماعات تحترف النصب والاحتيال، ويحدث هذا كل عام للأسف ويقع الكثيرون في هذا الفخ، ولا صحة لمثل هذه الإدعاءات والتصحيح الإلكتروني مؤمن بالكامل وكافة حقوق الطلاب محفوظة.

وأدى طلاب الثانوية العامة لمدارس (المتفوقين STEM) الامتحان في مادة “اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (الكيمياء والفيزياء)” في آخر أيام امتحانات الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي الحالي 2021/2022، وعددهم (1796) طالب في 14 محافظة.

وزير خارجية روسيا يصل إلى القاهرة في زيارة رسمية

وصل مطار القاهرة الدولي سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي في زيارة رسمية للبلاد تستغرق 24 ساعة، يلتقي خلالها مع عدد من المسئولين، لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقالت مصادر بالمطار يبدأ لافروف جولته الأفريقية التي تستغرق 5 أيام بزيارة مصر، وسيزور خلال الجولة الكونغو وأوغندا وإثيوبيا، وسيلقي لافروف كلمة في الجامعة العربية يتطرق خلالها لتطور العلاقات العربية الروسية.

وأضافت المصادر أن لافروف وصل على متن طائرة خاصة، وتم إنهاء إجراءات وصوله باستراحة كبار الزوار بالمطار، وكان في استقباله عدد من المسئولين، وسيغادر القاهرة غدًا.

الخارجية الأمريكية: مبعوث القرن الأفريقي يزور مصر وإلإمارات وإثيوبيا بداية من اليوم

سد النهضة الإثيوبي

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن المبعوث الخاص للقرن الأفريقي مايك هامر سيزور مصر والإمارات وإثيوبيا في الفترة من اليوم الأحد 24 يوليو/ تموز حتى الأول من أغسطس/آب  المقبل.

وأشارت الخارجية الأمريكية- في بيان بثته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي- إلى أن هامر سيؤكد دعم بلاده للتوصل إلى حل دبلوماسي للقضايا المتعلقة بملف سد النهضة الإثيوبي، بما يضمن مصالح جميع الأطراف ويساهم في منطقة أكثر سلامًا وازدهارًا.

وأضاف البيان أن الدبلوماسي الأمريكي سيجري خلال زيارته إلى أديس أبابا مشاورات مع الاتحاد الأفريقي، الذي تعقد تحت رعايته محادثات سد النهضة.

كما ستتاح له، خلال فترة تواجده في إثيوبيا، فرصة لاستعراض التقدم المحرز في تقديم المساعدة الإنسانية، والمساءلة عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، إلى جانب الجهود المبذولة لدفع محادثات السلام بين الحكومة الإثيوبية وسلطات إقليم تيجراي، بحسب البيان.

أول تحرك من “البيئة” بشأن أعمال التكريك في مراسي وستيلا والدبلوماسيين

قالت وزارة البيئة، إنه بشأن متابعة تعرض أحد الشواطئ للنحر بمنطقة سيدي عبد الرحمن في الساحل الشمالي، ووجود عكارة بمياه البحر بالمنطقة الشاطئية المجاورة لقرية مراسي المملوكة لشركة إعمار الإماراتية، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة شئون البيئة، أنه تم التنسيق بين وزارتي البيئة والري، والمسئولين بقرى مراسي وستيلا والدبلوماسيين، لوضع حلول عاجلة لمعالجة النحر بالمنطقة.

أوضحت وزيرة البيئة أنه يجري حاليًا إعداد التقرير اللازم للتعرف على أسباب المشكلة، ووضع الحلول المناسبة لعرضها على اللجنة العليا للتراخيص بوزارة الموارد المائية والري لاتخاذ القرار المناسب، باعتبارها الجهة المنوطة بإصدار التراخيص لأية أعمال بمنطقة حرم الشاطئ أو البحر بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات الصلة.

وكانت وزارة البيئة تابعت ما تم تداوله من شكاوى المواطنين بوجود عكارة بمياه البحر بالمنطقة الشاطئية المجاورة لقرية مراسي المملوكة لشركة إعمار الإماراتية، وأصدرت فؤاد تعليمات بتشكيل لجنة عاجلة ومتخصصة من فرع جهاز شئون البيئة بالإسكندرية، والإدارة المركزية للمحميات الشمالية لمعاينة المنطقة الشاطئية لقرية مراسي والقرى المجاورة واتخاذ ما يلزم من إجراءات.