في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، أهمها إعلان وزير النقل، رفع أسعار تذاكر القطارات والمترو بداية من شهر أغسطس المقبل، وصدور بيان قضائي حول وفاة الطبيبة سميرة عزت، ووزير التعليم يقول إن عصر مجموع الـ100% انتهى، وشباك واحد للتصاريح من أجل تسهيل التصوير السينمائي بمصر.

كامل الوزير: زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات بداية من أغسطس 2022

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنه تم اتخاذ قرار بتحريك أسعار التذاكر للمترو والقطارات بداية من أول أغسطس، مضيفًا أنه في انتظار مصادقة البرلمان ورئيس الجمهورية.

وأضاف الوزير، خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”: “الزيادة ستكون قليلة، وسيتخذ القرار خلال الأيام المقبلة لحين الانتهاء من دراسة نسبة الزيادة المقررة على التذكرة”.

وتابع الوزير: “نحن في مأزق إما أن نستدين أو نحرك أسعار التذاكر بصورة قليلة، أو من خلال الاستثمار في بيع الخردة وزيادة الإعلانات، احنا مديونين للبنوك بـ88 مليار جنيه و5 مليارات لوزارة البترول”.

لا توجد شبهة جنائية.. أول بيان قضائي حول وفاة الطبيبة سميرة عزت

الدكتورة سميرة عزت

أعلنت النيابة العامة تفاصيل التحقيقات في واقعة وفاة الطبيبة سميرة عزت عضو مجلس إدارة إحدى شركات الخدمات الطبية، إثر سقوطها ببئر مصعد بعد اصطدامها به أثناء استقلاله بمحل عملها.

قالت النيابة في بيان لها: “كانت النيابة العامة قد تلقت بلاغًا في التاسع عشر من الشهر الجاري بوفاة الطبيبة سميرة عزت عضو مجلس إدارة إحدى شركات الخدمات الطبية إثر سقوطها ببئر مصعد بعد اصطدامها به أثناء استقلاله بمحل عملها، بالتزامن مع ما رصدته وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام من تداول أخبار عن وجود شبهة جنائية في الواقعة”.

وأضافت: “فانتقلت النيابة العامة لموقع الحادث فور الإبلاغ به لمعاينته ومناظرة الجثمان به، واستمعت لأقوال أحد شهود العيان للواقعة من العاملين بالشركة محل عمل المتوفاة، فشهد بأنه قد أبصر المتوفاة حال شروعها في استخدام درج المبنى، فأبلغها فني الصيانة بعدم وجود عطل بالمصعد وإمكانية استقلاله، ,ودخل إليه قبلها لمرافقتها، وتحرك المصعد قبل دخولها، فعَلِقَتْ بينه وبين الحائط الخارجي، فانكسرت عظامها وتهشم رأسها، وسقطت ببئر المصعد”.

وتابعت: “استمعت النيابة العامة لشهادة اثنين آخرين من الشركة فقرّرا بأن المصعد يعمل منذ شهر مايو/ أيار الماضي، وأن عطلًا أصابه قبل الحادث بثلاثة أسابيع، فأبلغوا فني الصيانة المختص المعين بالشركة لهذا الأمر لإصلاحه، كما شهد زوج المتوفاة بأنه لا يتهم أحدًا بأيِّ اتهام، وقد ندبت النيابة العامة مفتش الصحة لتوقيع الكشف الطبي الظاهري على جثمانها، كما طلبت تحريات الشرطة حول الواقعة”.

وشددت: “بتوقيع مفتش الصحة الكشف الطبي الظاهري على جثمان المتوفاة أفاد بأن لا شبهة جنائية في وفاتها، كما وردت تحريات الشرطة لتؤكد ذات الأمر بأن لا شبهة جنائية في الوفاة”.

وأوضحت: “باستجواب فني الصيانة الذي رافق المتوفاة في المصعد قبل الحادث بعد اتهامه بقتلها خطأ، أنكر ما نُسِبَ إليه من اتهام، وأبان أنه قد حرّك المصعد للصعود أثناء مرافقة المتوفاة به، فتحرك قبل دخولها، ولم يتمكن حينها من إيقافه أو نجدتها، وعلى ذلك أمرت النيابة العامة بحبس المتهم احتياطيًّا أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وقد قررت المحكمة -المختصة بالنظر في أمر مد حبسه- إخلاءَ سبيله بضمان ماليٍّ قدره خمسة آلاف جنيه، وجارٍ استكمال التحقيقات”.

وزير التعليم عن نتيجة الثانوية العامة: انتهى عهد الحصول على 100%

وزير التعليم

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن العمل بالوزارة يستمر على مدار العام، معلقًا: “الوزارة في عمل مستمر ومعندناش يوم إجازة بنخدم أولادنا البالغ عددهم 25 مليون طالب”.

وأشار شوقي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “حضرة المواطن” عبر فضائية “الحدث اليوم”، إلى أنه لم يحدث تسريب في امتحانات الثانوية العامة، وما يحدث هو تداول الأسئلة، وهناك أكثر من 80 طالبًا تم ضبطهم ومعاقبتهم وفقا للقانون الجديد، وتم إلغاء امتحاناتهم.

وعن موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، أوضح أنه لا يوجد موعد معروف ويتم إخفاؤه، حيث إن تصحيح الامتحانات لايزال جاريًا، والتقديرات تشير إلى ظهورها في نهاية الأسبوع الأول من أغسطس، ونسب النجاح بالثانوية العامة هذا العام ستكون شبيهة جدا مع نسب العام الماضي، فقد انتهى عهد الحصول على 100% بالثانوية العامة.

“السياحة والآثار”: شباك واحد للتصاريح من أجل تسهيل التصوير السينمائي بمصر

قال اللواء إيهاب سالم مساعد وزير السياحة والآثار، إن الهدف من قانون تنظيم التصوير التلفزيوني والسينمائي، تسهيل التصوير السنيمائي وتشجيعه وإيجاد شباك واحد من خلاله شركات الإنتاج تقدم الطلب وتدفع الرسوم وتأخذ التصاريح اللازمة.

وأضاف مساعد وزير السياحة والآثار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مساء dmc، على قناة dmc، سيكون هناك نظام شباك واحد لتسهيل وتنظيم عمليات التصوير السينمائي والتلفزيوني في مصر، وهي عملية مهمة كدعاية للدولة المصرية وسيكون هناك حوافز لذلك.

ولفت مساعد وزير السياحة والآثار إلى أنه يتم تجهيز حوافز في القانون الجديد للتشجيع على تصوير الأعمال الفنية العالمية في مصر، والتصوير الشخصى في الأماكن السياحية والأثرية لا يحتاج إلى رسوم أو تصاريح.

رئيس الوزراء يتابع تطوير آليات إدارة استثمارات المؤسسات الحكومية فى سوق الأسهم

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة تطوير آليات إدارة استثمارات المؤسسات الحكومية في سوق الأوراق المالية، وذلك بحضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، واللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور شريف فاروق، رئيس الهيئة القومية للبريد المصري، والدكتور محمد فريد صالح، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية.

وفي مستهل الاجتماع، ثمّن مدبولي الجهود المبذولة حالياً في إطار العمل على تنفيذ هذا البرنامج الطموح، الذي يستهدف تمكين المؤسسات الحكومية من تطوير آليات إدارة محافظها الاستثمارية من خلال سوق الأوراق المالية، مؤكدا دعم هذه الجهود.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن الاجتماع يأتي استكمالاً لسلسلة الاجتماعات التي عقدها رئيس مجلس الوزراء مع كافة الأطراف المعنية، وأنه تناول استعراض كيفية تطوير آليات إدارة استثمارات المؤسسات الحكومية من خلال سوق الأوراق المالية، بحضور ممثلين عن المؤسسات الحكومية المختلفة.

مصدر يكشف تفاصيل الحالة الصحية للطبيب المصري بالسعودية

الطبيب المصري في السعودية

كشف مصدر مسؤول، تفاصيل جديدة بخصوص الطبيب المصري أيمن عبدالسلام، الذي تعرض لإطلاق النار من قبل مواطن سعودي، داخل مقر عمله في مدينة القصيم بالمملكة العربية السعودية.

وقال المصدر إن الطبيب “أيمن” خضع الأحد، لعملية جراحية لاستخراج الرصاصة من صدره، وتم استخراج المقذوف وحالته مستقرة الآن، لافتاً إلى أنه يوجد حالياً في العناية المركزة بمستشفى بريدة المركزي، على أن يخرج منها اليوم الاثنين.

ويعمل الطبيب المصري المصاب بوزارة الصحة السعودية مديراً بمركز السموم بمنطقة القصيم، شمال المملكة العربية السعودية، ويبلغ من العمر 60 عاما.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى 6 أيام مضت، حيث تعرض الطبيب المصري لحادث اعتداء من أحد الأشخاص السعوديين من أبناء منطقة القصيم على خلفية وفاة أخيه لوجود شبهة جنائية في الوفاة، فقررت النيابة العامة تشريح الجثمان، وتنفيذاً لقرار النيابة قام الطبيب الشرعي بالتشريح وإعداد التقارير.

وزيرة الخزانة الأمريكية: اقتصاد الولايات المتحدة يتباطأ والتضخم مرتفع جدا

وزيرة الخزانة الأمريكية

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن اقتصاد الولايات المتحدة يتباطأ؛ لافتة إلى أن التضخم مرتفع جدًا وأن الزيادات الأحدث لأسعار الفائدة تساعد في كبح جماح الأسعار وجعلها تحت السيطرة، وتابعت وزيرة الخزانة الأمريكية بحسب شبكة “إن.بي.سي”، أن النمو الاقتصادي الأمريكي يتباطأ واعترفت بوجود خطر حدوث ركود، لكنها أضافت أن الركود ليس حتميا.

ولفتت يلين إلى أن أرقام التوظيف الأمريكية القوية وإنفاق المستهلكين يظهر أن الاقتصاد الأمريكي ليس في حالة ركود في الوقت الحالى، واستمر الارتفاع الكبير لأرقام التوظيف في الولايات المتحدة في شهر يونيو/ حزيران الماضي، بتوفير 372 ألف وظيفة، كما استقر معدل البطالة عند 3.6%.

وكان هذا هو الشهر الرابع على التوالي، الذي يزيد فيه عدد الوظائف الجديدة على 350 ألفا.

واستطردت يلين، التي كانت ترأس سابقًا مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي”، أن “هذا ليس اقتصادًا في حالة ركود، لكننا في فترة انتقالية يتباطأ فيها النمو، وهذا ضروري ومناسب”.

ومضت: “أنا لا أقول إننا سنتجنب بالتأكيد الركود، لكنني أعتقد بوجود مسار يحافظ على قوة سوق العمل ويؤدي إلى انخفاض التضخم”.

وانكمش الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بمعدل سنوى 1.6% في الربع الأول، ومن المتوقع أن يُظهر تقرير يوم الخميس المُقبل ارتفاعا 0.4% فقط في الربع الثاني، وفقا لخبراء اقتصاديين.

تعيين نجل أمير الكويت رئيسًا للوزراء

أمير الكويت

أعلنت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، صدور أمر أميري بتعيين فريق أول م. الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، رئيسًا لمجلس الوزراء الكويتي.

والشيخ أحمد هو الابن الأكبر للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وزير خارجية روسيا ينفي تسبب بلده في أزمة غذاء عالمية

وزير الخارجية الروسي والرئيس السيسي

رفض وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الموجود في مصر في بداية حملة دبلوماسية، المزاعم بأن موسكو تسببت في أزمة غذاء عالمية.

وفي كلمة ألقاها أمام سفراء جامعة الدول العربية في القاهرة، قال لافروف إن الدول الغربية تشوه الحقيقة بشأن تأثير العقوبات على الأمن الغذائي العالمي.

واتهم وزير الخارجية الروسي الدول الغربية بمحاولة فرض هيمنتها على الآخرين، وتضرر الكثير من العالم العربي وأفريقيا بشدة من نقص الحبوب الناجم عن الحرب الروسية في أوكرانيا.

وخلال الأسبوع المنصرم، أُبرم اتفاق تاريخي لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية. لكن مصير الاتفاق أصبح موضع شك بعد أن هاجمت روسيا أهدافا في ميناء أوديسا يوم السبت.

جون كيري يقول إن الرئيس جو بايدن قد يعلن حالة طوارئ مناخية

جون كيري

قال المبعوث الأمريكي للمناخ، جون كيري، إن الرئيس، جو بايدن، يفكر في إعلان حالة طوارئ مناخية.

ومن شأن هذه الخطوة منح بايدن صلاحيات إضافية تمكنه من تنفيذ برنامجه المتعلق بالطاقات المتجددة، الذي تأخر بسبب قلة الدعم في الكونجرس (البرلمان).

وقال كيري إن الظروف ليست مثالية، لأن الفكرة لا تلقى دعمًا واسعًا في الكونجرس، ولكنه أضاف أنه لا أحد أكثر التزامًا من الرئيس بايدن باستبدال الطاقة التي تعتمد على الكربون.

وأشار إلى أن قرارات المحكمة العليا الأخيرة بتقويض سياسات الحكومة المتعلقة بالمناخ لم تسهل المهمة. ويزيد تغير المناخ احتمالات التعرض للطقس الجاف والحار، الذي يؤدي إلى اندلاع الحرائق.

وارتفعت حرارة الأرض بنحو 1.1 درجة مئوية منذ بداية عصر الصناعة، ويُتوقع أن تستمر درجات الحرارة في الارتفاع ما لم تقرر حكومات العالم خفض الانبعاثات.

وخلال الأسبوع الماضي، عاش عشرات الملايين من الأمريكيين – في أكثر من 20 ولاية – وسط تحذيرات بشأن درجات الحرارة المرتفعة.