في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360″ أبرز مستجدات الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي. ومنها إخلاء سبيل المحامي محمد رمضان بعد 4 سنوات من الحبس الاحتياطي. ومجلس النواب يطالب بإعداد قاعدة بيانات بالمشتغلين بالقطاع غير الرسمي.

إخلاء سبيل المحامي محمد رمضان

إخلاء سبيل محمد رمضان
إخلاء سبيل محمد رمضان

أعلن المحامي طارق العوضي إخلاء سبيل المحامي محمد رمضان. وذلك بعد 4 سنوات تقريبًا من الحبس الاحتياطي. بتهمة “الإرهاب” بعد نشر صورة له وهو يرتدي سترة صفراء -رمز الحركة الشعبية الاحتجاجية في فرنسا.

وذكرت مؤسسة “حرية الفكر والتعبير”، عبر موقعها الرسمي أن “نيابة أمن الدولة العليا قررت إخلاء سبيل “رمضان” الاثنين. والذي كان قد ألقي القبض عليه في ديسمبر/كانون الأول 2018 في الإسكندرية شمالي البلاد”.

وأضافت المنظمة الحقوقية أنه “منذ القبض عليه تم إدراجه على ذمة ثلاث قضايا باتهامات متشابهة وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية”.

محمد رمضان.. سنوات الحبس بسبب سترة صفراء

وألقي القبض على “رمضان” بالتزامن مع حركة احتجاجات شعبية في فرنسا تحمل اسم “السترات الصفراء”. ضد ارتفاع الأسعار التي زادت وتيرتها في مايو/أيار 2018. فيما تم حبسه احتياطيًا بعد أن ألقت قوات الأمن القبض عليه في الإسكندرية. وقررت النيابة حبسه على ذمة القضية رقم 16567 لسنة 2018 إداري المنتزه.

وبعد سنتين من حبسه احتياطيًا -الحد الأقصى للحبس الاحتياطي- قررت غرفة المشورة المنعقدة بمحكمة جنايات الإسكندرية إخلاء سبيل “رمضان” في 2 ديسمبر/كانون الأول 2020. لكن وزارة الداخلية لم تخل سبيله إلى أن تم عرضه في 8 ديسمبر/كانون الأول على نيابة أمن الدولة العليا. والتي قررت حبسه  على ذمة القضية رقم 467 لسنة 2020 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

تركزت اتهامات “رمضان” حول الانضمام إلى جماعة محظورة على خلفية محضر تحريات أمنية يزعم نشره رسائل من محبسه تهدف لزعزعة الاستقرار. وظل قيد الحبس الاحتياطي من خلال قرارات تجديد حبس ورقية دون حضوره من محبسه.

وخلال حفل إفطار الأسرة المصرية في رمضان الماضي أعاد الرئيس عبد الفتاح السيسي تشكيل لجنة العفو الرئاسية. ما أثار توقعات بإخلاء سبيل عدد كبير من سجناء الرأي الذين أفرج عن 41 منهم إلى الآن.

وقد كتب المحامي المصري وعضو لجنة العفو الرئاسية طارق العوضي عبر حسابه على “تويتر”: “شكرًا للنيابة العامة المصرية قرارات إخلاء السبيل للمحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا رأي ونأمل في تسريع وتيرة النظر في أمر البقية وإغلاق هذا الملف نهائيًا”.

البحرين تنضم لمبادرة الشراكة الصناعية مع مصر والأردن والإمارات

مبادرة الشراكة الصناعية
مبادرة الشراكة الصناعية

قال الدكتور سلطان الجابر -وزير الصناعة بدولة الإمارات- إن البحرين سنتضم لمبادرة الصناعة التكاملية مع الأردن والإمارات ومصر.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي الاثنين: “وجدنا أن دولة البحرين لديها وجود صناعي متميز وشبكة لوجستية مع الدول الثلاث. ما شجع على انضمامها للمنظومة”.

وذكر أن البحرين من أوائل الدول التي بحثت عن التحول والتنويع الصناعي خصوصًا في مجالات المعادن والألومنيوم لذلك “كان بالنسبة لنا شيء بديهي أن تنضم لنا”.

واستضافت القاهرة خلال الفترة من 23 و25 يوليو/ تموز الجاري اجتماعات اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والإمارات والأردن. حيث ترأس الوفود المشاركة وزراء الصناعة والتجارة بالدول الثلاث.

وتأتي المبادرة في إطار مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والامارات والأردن. وتستهدف تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي والدوائي. ذلك من خلال توطين الصناعة والتوسع في مشروعات الانتاج الزراعي والحيوانى وتأمين سلاسل التوريد.

طقس شديد الحرارة اليوم ورطوبة مرتفعة.. والعظمى بالقاهرة 36 درجة

طقس شديد الحرارة
طقس شديد الحرارة
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، طقسا شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية، معتدل الحرارة رطب ليلا على السواحل الشمالية مائل للحرارة رطب على باقى الأنحاء، كما تنشط الرياح على بعض المناطق مما يقلل الاحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد استمرار ارتفاع فى نسب الرطوبة نهارا مما يزيد الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع فى الظل بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات. مع وجود  نشاط رياح أحيانا على بعض المناطق مما يقلل الإحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة ليلا.
كما سيشهد اليوم شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.
وبالنسبة لدرجات الحرارة فهي في القاهرة العظمى 36 درجة والمحسوسة 39 والصغرى 25 درجة. والإسكندرية العظمى 33 والمحسوسة 36 درجة والصغرى 24 درجة. ومطروح العظمى 32 درجة والمحسوسة 35 درجة والصغرى 22 درجة. وسوهاج العظمى 39 درجة والمحسوسة 40 درجة والصغرى 25 درجة. وقنا العظمى 41 درجة والمحسوسة 42 درجة والصغرى 25 درجة. وأسوان العظمى 42 درجة والمحسوسة 43 درجة والصغرى 28 درجة.

التقديرات الأولية تؤشر إلى موافقة 92.3% على مشروع الدستور التونسي

استفتاء تونس
استفتاء تونس

أعلن التلفزيون التونسي مساء الاثنين إغلاق مكاتب الاقتراع في الاستفتاء على مشروع الدستور. فيما تشير التقديرات الأولية إلى تصويت 92.3% ممن أدلوا بأصواتهم بنعم.

وبلغت النسبة الأولية للمشاركة في الاستفتاء على الدستور الجديد لتونس 27,54%، بحسب هيئة الانتخابات.

وشهد الاثنين، التصويت للاستفتاء على الدستور الجديد في تونس، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الصباح الباكر لاستقبال التونسيين الذين صوتوا على مشروع دستور جديد، وسط ترقب وإجراءات أمنية مشددة.

وقالت هيئة الانتخابات التونسية مساء أمس، إن “أكثر من مليون و213 ألف ناخب أدلوا بأصواتهم” حتى الساعة الثالثة والنصف عصرا، بعدما بدأ الاقتراع في السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.

وفي وقت سابق، قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، إن نسبة المشاركة في الاستفتاء على الدستور ارتفعت إلى 13.6% من إجمالي الناخبين المسجلين بعد مرور أكثر من تسع ساعات على بداية الاقتراع الاثنين.

وتوقّع بوعسكر أن يكون الإقبال كبيراً في الفترة المسائية (مساء أمس الاثنين). كما أضاف أن الهيئة لم تسجل أي حوادث أو إخلالات ذات أهمية خلال الساعات الماضية من الاقتراع باستثناء إشكالات طفيفة.

يذكر أن عدد المسجلين في السجل الانتخابي يبلغ 9 ملايين و296 ألف ناخب، من بينهم 348 ألفا و876 ناخباً مسجلون بالخارج.

“النواب” يطالب بإعداد قاعدة بيانات بالمشتغلين بالقطاع غير الرسمي

مجلس النواب
مجلس النواب

طالب مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، الحكومة بإعداد قاعدة بيانات دقيقة بأعداد المشتغلين بالقطاع غير الرسمي.

جاء ذلك ضمن حزمة توصيات وضعتها لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في تقريرها العام بشأن خطة العام المالي 2022/ 2023 والموازنة العامة للدولة، وموازنات الهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية لذات العام المالي والتي وافق عليها مجلس النواب، وأحاله للحكومة لتنفيذ ما تضمنته من توصيات وملاحظات.

ودعا التقرير البرلمان إلى قيام الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء (التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية) بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة، بإعداد قاعدة بيانات دقيقة بأعداد المشتغلين بالقطاع غير الرسمي، سواء فرادى أو مجموعات، وطبيعة الأنشطة التي يباشرونها وأماكن تركزها وحجم الدخول المتولدة منها بغرض تحولهم إلى القطاع الرسمي وتسهيل وتسريع إجراءات توفيق أوضاعهم.

وزير الطيران المدني: بصدد التعاقد على 9 طائرات جديدة “منخفضة التكاليف”

طائرات
طائرات

قال الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، إن الطيران منخفض التكاليف يتطلب طائرات خاصة بهذا الشأن، وكل شيء له حساب معين فى هذا الموضوع.

وأضاف عنبة، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة” مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر قناة ON مساء أمس الاثنين، أن الطيران منخفض التكاليف يعتمد على المناطق السياحية ومناطق أخرى، ويساهم فى زيادة أعداد السياح فى الفترة المقبلة.

وتابع وزير الطيران المدني، أن ارتفاع أسعار الوقود زاد من أسعار تذاكر الطائرات فى الفترة السابقة، متابعا: “الشركة الخاصة بالطيران منخفض التكاليف ستعمل على كل المناطق السياحية المصرية”.

وأكمل: “نحن بصدد التعاقد على العديد من الطائرات، وسنبدأ فى شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بـ 9 طائرات، وسوف نضاعف الأعداد بعد ذلك، لخدمة الطيران منخفض التكاليف، وفى الطيران منخفض التكاليف يتحمل الراكب ثمن التذكرة والوجبات التى يرغب فى الحصول عليها”.