تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة أخبار وقضايا مهمة خلال الأسبوع الثالث من يوليو/تموز. ومنها: مطالبة محكمة جنايات المنصورة بعلانية تنفيذ حكم الإعدام في قاتل نيرة أشرف، وحبس سائق أتوبيس حادث المنيا، وفوز جميلة إسماعيل برئاسة حزب الدستور.

نشرة 360: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسية

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

الرسالة التي وجهتها محكمة جنايات المنصورة، الدائرة الرابعة بمحافظة الدقهلية، إلى المشرّع بخصوص تنفيذ حكم الإعدام في المتهم محمد عادل قاتل نيرة أشرف. إذ طالبت بأن يكون التنفيذ على الهواء مباشرة. وذلك ضمن حيثيات المحكمة التي أودعتها بعد صدور حكمها.

كما بثت وزارة الداخلية، عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، مقطع فيديو لاثنين من الصحفيين، يعترفان بفبركة فيديو ضمن حملة إعلامية لصالح رجل أعمال يستأجر المسرح الروماني في الإسماعيلية. فيما اعتبر المحامي الحقوقي ناصر أمين أن ما فعلته الوزارة من نشر الاعترافات على صفحتها جريمة يعاقب فاعلها.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

كذلك أمرت النيابة العامة بحبس مشرف بدار رعاية في الإسكندرية أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات؛ لتعديه بالضرب على فتى من ذوي الإعاقة، وتعريضه للخطر. كما أمرت بحبس مديرة الدار أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات نفسها. وذلك لإدارتها منشأة لتأهيل وعلاج ذوي الإعاقة بغير ترخيص. فضلًا عن إهمالها في القيام بواجباتها تجاه المجني عليه، ما ترتب عليه إيذاؤه.

وأيضًا، قضت محكمة القضاء الإداري، بإلزام رئيس جامعة القاهرة وعميد كلية طب القاهرة “قصر العيني”، بإعادة الناشط السياسي شادي الغزالي حرب إلى عمله كأستاذ مساعد وعضو بهيئة التدريس بالكلية. ما يأتي استنادًا لعدم صدور حكم نهائي بات في القضية التي حبس على ذمتها احتياطيًا.

اقرأ أيضًا: قضية نيرة أشرف.. علانية الإعدام من الموروث الثأري إلى تكريس الانتقام

وعن الحق في الحياة والأمان الشخصي

أمرت النيابة العامة بحبس قائد أتوبيس شركة (الحصان الذهبي) أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات؛ لتسببه بإهماله في وفاة 23 شخصًا وإصابة 29 من ركاب الأتوبيس قيادته. ذلك بعدما اصطدم بسيارة نقل متوقفة، على طريق الجيش الصحراوي الشرقي. وذلك بالقرب من مركز ملوي في محافظة المنيا.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

وفي سياق آخر، علق الإعلامي عمرو أديب على تهديدات القتل التي تلقاها الإعلامي والكاتب الصحفي إبراهيم عيسي. فقال: “إبراهيم عيسى له آراء تتفق أو تختلف معها، تشوفه زي ما أنت عاوز، تلقى تهديدًا بالقتل واضحًا”.

وأضاف أديب، خلال تقديمه برنامج “الحكاية”، المذاع عبر فضائية “MBC مصر” مساء السبت، إنه تابع بعدها هاشتاج باسم الإعلامي على مواقع التواصل. وتابع: “الغريب يا سادة في الهاشتاج ناس بأسمائها بتقول: (اقتلوه أحسن يستاهل)، ده كلام؟ حد يفكر كده؟ الفكر لا يواجه إلا بالفكر، مفيش فكر يواجه بالرصاص”.

وفيما يخص الحق في المشاركة في الحياة العامة

عقد ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، مؤتمرًا صحفيًا، عقب انتهاء ثاني جلسات الحوار الوطني، الثلاثاء، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب. حيث أعلن عن نتائج ومخرجات الجلسة. وعُقدت بحضور 17 عضوًا من أعضاء المجلس.

وفي انتخابات حزب الدستور، فازت الإعلامية جميلة إسماعيل برئاسة الحزب على حساب منافسها خالد داوود.

وكانت الانتخابات عقدت بمقر حزب الكرامة، الجمعة الماضي، في خطوة من شأنها عرقلة مشاركة الحزب في جلسات الحوار الوطني المرتقبة. خاصة أن إسماعيل لم تتلق دعوة من الأكاديمية الوطنية للتدريب للمشاركة في الحوار وتتبنى رأيًا رافضًا للمشاركة فيه بحسب مصدر بالحزب.

نشرة 360: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أعلن الفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، عن قرار برفع أسعار تذكرة السكة الحديد ومترو الأنفاق خلال أيام. مؤكدًا أن الزيادة لن تكون كبيرة مراعاة للمواطنين.

وفي الحق في تكوين والانضمام للنقابات

انتهت اللجنة المختصة بتلقى طلبات الترشح على مقعد نقيب المحامين من عملية استقبال أوراق المرشحين. وقد بدأت من يوم السبت الماضى الموافق 16/7/2022 في تمام التاسعة صباحًا، واستمرت لمدة 5 أيام حتى يوم الأربعاء الموافق 20/7/2022 في تمام الخامسة مساءً. وذلك بمقر النقابة العامة للمحامين.

وأعلنت اللجنة عن استقبالها أوراق 19 مرشحًا على مقعد النقيب العام.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)