في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360″ أبرز مستجدات الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي. ومنها تخصيص الحكومة 545 مليون جنيه دعمًا لصغار المزارعين بالموازنة الجديدة.

 

الحكومة تخصص 545 مليون جنيه دعمًا لصغار المزارعين بالموازنة الجديدة

دعم صغار المزارعين
دعم صغار المزارعين

خصصت الحكومة دعما للمزارعين بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022/2023 يقدر بنحو 545 مليون جنيه. وذلك تماشيا مع ما تهدف إليه الدولة من الإسهام في رفع المعاناة عن صغار المزارعين. الدولار الأمريكي الواحد في مصر اليوم الأربعاء 27 يوليو يساوي 18.92 جنيه مصري.

ويعدد البيان المالي المقدم من وزير المالية الدكتور محمد معيط ما تقوم به الدولة دعما لصغار المزارعين. ويشمل دعم مستلزمات الإنتاج الزراعي من أسمدة وبذور ومبيدات. وتحمل جانب من أعباء مقاومة بعض الآفات الزراعية. والإسهام في خفض أسعار التقاوي. وتقديم القروض الميسرة لبعض الأغراض الزراعية.

الصحة: انتشار جدري القرود بالشرق الأوسط غير متوقع

أعراض جدري القرود
أعراض جدري القرود
قالت وزارة الصحة إنه لم يتم رصد أي حالات مصابة بمرض جدري القرود في مصر حتى الآن. وتابعت: لا يزال احتمال انتشاره في دول الشرق الأوسط غير متوقع.
وأضافت الوزارة أنه تم رفع مستوى الترصد والاشتباه في جميع المنافذ البرية والبحرية وأماكن الحجر.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار -متحدث وزارة الصحة- إن الفيروس ينتشر عبر الاتصال اللصيق وبشكل رئيسي من خلال التعرض المباشر للطفح الجلدي. أو الملابس الملوثة أو البياضات أو برذاذ الجهاز التنفسي للمصاب.

وقال: حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات بسبب الفيروس في الولايات المتحدة أو أوروبا حتى مع ارتفاع عدد الحالات.

واستكمل: عادة تؤدي عدوى جدري القرود إلى ظهور طفح جلدي مؤلم. وتكوين حويصلات على راحة اليد. بينما تميزت الحالات تاريخيا بطفح جلدي في أجزاء واسعة من الجسم. إلا أن الحالات في الانتشار الحالي شملت في الغالب أشخاصًا لديهم عدد قليل من الطفح حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج.

معلومات الوزراء: مصر تتقدم 20 مركزًا بمؤشر الوافدين للداخل خلال 2022

مجلس الوزراء-ازي الحال
مجلس الوزراء-ازي الحال

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار “إنفوجراف” يتناول القفزة التي حققتها مصر في مؤشر الوافدين للداخل خلال 2022. حيث قفزت مصر 20 مركزًا من المرتبة 55 في 2021 إلى المرتبة 35 في 2022.

وقد نجحت مصر في التقدم بأبرز المؤشرات الفرعية للمؤشر. حيث قفزت في مؤشر سهولة الاستقرار من المرتبة 30 عام 2021 إلى المرتبة 15 عام 2022. كما قفزت في مؤشر العمل بالخارج من المرتبة 53 في 2021 لتحتل المرتبة 40 في 2022.

وفي مؤشر التمويل الشخصي قفزت مصر إلى المرتبة 17 في عام 2022 وذلك مقارنة بالمرتبة 49 في 2021.

ويقيس “مؤشر الوافدين للداخل” الدول وفقًا لمدى جاذبيتها للراغبين في الهجرة والإقامة والعمل فيها. من خلال الاعتماد على 5 عوامل رئيسة عبر استطلاع رأي شمل ما يقرب من 12 ألف وافد يمثلون 177 جنسية ويعيشون في 181 دولة.

طقس شديد الحرارة غدًا.. ورطوبة وشبورة.. والعظمى بالقاهرة 36

طقس شديد الحرارة
طقس شديد الحرارة
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس طقسا شديد الحرارة والرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد. فيما يكون حارا رطبا على السواحل الشمالية. معتدل الحرارة رطبا ليلا على السواحل الشمالية. مائلا للحرارة رطبا على باقي الأنحاء.
وأوضحت الهيئة أن غدا سيشهد استمرار ارتفاع الرطوبة نهارا. ما يزيد الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع في الظل بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات.
كما سيشهد غدا شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا  فهي في القاهرة العظمى 36 درجة والمحسوسة 38 والصغرى 24 درجة. وفي الإسكندرية العظمى 32 والمحسوسة 35 والصغرى 25. وفي أسوان العظمى 43 والمحسوسة 44 والصغرى 28.

الحكومة: لا تقليص للمخصصات المالية لمستشفيات الحكومة بالموازنة الجديدة

وزير المالية
وزير المالية

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن تقليص المخصصات المالية للمستشفيات الحكومية بالموازنة العامة الجديدة 2022/2023. ما يؤثر على كفاءة الخدمات العلاجية التي تقدمها. تواصل المركز مع وزارة الصحة والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لتقليص المخصصات المالية للمستشفيات الحكومية بالموازنة العامة الجديدة. مُشددةً على أنه تم زيادة مخصصات الصحة بالموازنة الجديدة بنسبة 12.5%. لتصل إلى 310 مليارات جنيه. مقارنةً بـ275.6 عام 2021/2022. مع استمرار الدولة في الارتقاء بجميع المنشآت الصحية ورفع كفاءتها من خلال تحديث البنية التحتية للمستشفيات والمنشآت الطبية وإنشاء مستشفيات جديدة. وكذلك إمدادها بأحدث التجهيزات والمستلزمات الطبية والأدوية. ورصد مدى توافرها يوميا. لتوفير كميات إضافية منها قبل نفادها.

التضامن: نستهدف زيادة المستفيدين من “تكافل وكرامة” لـ20 مليون مواطن

تكافل وكرامة
تكافل وكرامة
أكدت وزارة التضامن الاجتماعي أن الأزمة العالمية تؤثر في جميع الأنشطة التجارية. وأن القرارات الاقتصادية الهامة يقابلها التوسع في مظلة الحماية الاجتماعية. كما أن إجراءات الحماية مستمرة ومشروعات التمكين الاقتصادي ستكون على قدم وساق.
ولفتت إلى أن عدد المستفيدين من برنامج “تكافل وكرامة” وصل إلى 3.7 مليون أسرة بداية العام الحالي. وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه خلال إفطار الأسرة المصرية في رمضان الماضي بإضافة 450 ألف أسرة للمستفيدين. كما تم إضافة أسر جديدة. حيث سيصل إجمالي المستفيدين من تكافل وكرامة إلى 20 مليون مواطن.
كان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية عبر تطبيق زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج “تكافل وكرامة” بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج. ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.
كما وجه الرئيس بصرف مساعدات استثنائية لـ 9 ملايين أسرة لمدة 6 أشهر قادمة. وذلك بتكلفة إجمالية نحو مليار جنيه شهريّا للأسر الأكثر احتياجا ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه. وأيضاً من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه شهريا.