في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: الولايات المتحدة ترفع أسعار الفائدة على الدولار في محاولة للسيطرة على التضخم، والتعليم تعلن قرب انتهاء تصحيح مواد الثانوية العامة، واليوم إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية، وغدًا الجمعة ذروة الموجة الحارة.

الولايات المتحدة ترفع أسعار فائدة لأعلى معدل منذ عقدين لكبح جماح التضخم

نسب التضخم وصلت إلى معدلات تاريخية

أعلن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ أكثر من عقدين، 22 عامًا، في إطار معركته الحالية لكبح جماح ارتفاع الأسعار السريع.

وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالي إنه رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية، إلى نطاق يتراوح بين 0.75 بالمئة و1 بالمئة بعد زيادة طفيفة سابقة في مارس/ آذار الماضي.

ويأتي هذا بعد أن سجل التضخم في الولايات المتحدة أعلى ارتفاع له في 40 عاما، ومن المتوقع أن يواصل التضخم الارتفاع مستقبلًا. كما تمثل زيادة الفائدة أحدث الجهود الأمريكية لاحتواء ارتفاع تكاليف المعيشة التي باتت تؤرق العائلات في جميع أنحاء العالم.

واتخذت المزيد من دول العالم إجراءات مماثلة، حيث أعلن البنك المركزي الهندي يوم الأربعاء، عن زيادة مفاجئة في سعر الفائدة، بينما قام البنك المركزي الأسترالي مؤخرا برفع سعر الفائدة لأول مرة منذ أكثر من عقد.

التعليم: قرب انتهاء تصحيح “الثانوية العامة” وإعلان النتيجة الأسبوع المقبل

وزير التعليم

كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قرب انتهاء تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2022، موضحة أن أعمال التصحيح ورصد الدرجات تتم بشكل إلكتروني دون تدخل أي عنصر بشري وسيتم إعلان النتيجة الأسبوع المقبل.

الجامعات الخاصة: وقف قبول الشهادات العربية بكليات الطب

أصدر مجلس الجامعات الخاصة قرارًا تنظيميًا لوقف القبول بكليات الطب وطب الفم والأسنان من الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، في عدد من الجامعات حيث تقرر وقف القبول بكلية الطب فى جامعة الدلتا وجامعة 6 أكتوبر وجامعة مصر على أن يستمر القبول في باقي كليات الطب من الشهادات العربية والأجنبية.

كما قرر مجلس الجامعات الخاصة وقف قبول الشهادات المعادلة في كليات طب الفم والأسنان بجامعات مصر للعلوم والتكنولوجيا والفم والأسنان بجامعة الدلتا على أن يستمر القبول في باق كليات طب الفم والأسنان من الشهادات المعادلة العربية والأجنبية.

وأكد الدكتور محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة أن القرار يأتي في إطار ضرورة إحداث توازن بين القبول في الكليات المختلفة وإتاحة فرص متساوية لطلاب الشهادات المعادلة وطلاب الثانوية العامة، في ظل ملاحظة زيادة نسب القبول في بعض كليات الطب وطب الفم والأسنان من الشهادات المعادلة ما يؤثر على طلاب الثانوية العامة.

الأوقاف: بدء اختبارات المتقدمين لوظائف عمال المساجد 15 أغسطس

عقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة اجتماعًا اتفقا فيه على إتاحة الاستعلام عن نتيجة الاختبار الإلكتروني وموعد الاختبارات الشفوية للمتقدمين في مسابقة شغل 1000 وظيفة مدرس وإمام وخطيب بوزارة الأوقاف، وذلك على موقع بوابة الوظائف الحكومية التابعة للجهاز https://jobs.caoa.gov.eg/، على أن تبدأ الاختبارات الشفوية يوم 15 أغسطس المقبل.

كما تقرر إتاحة الاستعلام للمتقدمين لشغل 1000 وظيفة عامل مسجد الاثنين المقبل على موقع البوابة نفسه، على أن تبدأ الاختبارات المتكاملة لهم 15 أغسطس أيضًا، وذلك بمركز الإدارة العامة بالعجوزة – مركز إعداد القادة لقطاع الأعمال سابقا.

اليوم.. المؤتمر الصحفي لإعلان نتيجة الثانوية الأزهرية 2022

الإمام الأكبر

يعقد الأزهر الشريف اليوم الخميس، في تمام الساعة الثانية ظهرًا، مؤتمرًا صحفيًا لإعلان نتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية لعام 2022، حيث يعتمدها الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، نيابة عن الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

ومن المقرر أن يُبث المؤتمر الصحفي بشكل مباشر على صفحات الأزهر الشريف على مواقع التواصل الاجتماعي، وسوف يتم الإعلان عن أسماء أوائل الشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي، وشهادة الشعبة الإسلامية. ​

الحرارة تسجل أعلى معدلاتها والذروة غدًا.. تحذير شديد من الأرصاد بشأن طقس الجمعة

الأرصاد

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من استمرار تصاعد درجات الحرارة، حتى نهاية شهر يوليو الجاري والموافق يوم الأحد المقبل 31 يوليو 2022.

ويسود طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، بينما يسود طقس حار رطب على السواحل الشمالية.

وكشف خبراء الأرصاد عن أسباب الموجة شديدة الحرارة إلى تعرض البلاد لظاهرة مناخية، حيث يتأثر وسط وجنوب البلاد بامتداد منخفض السودان، حيث يتعمق المنخفض على مناطق جنوب الصعيد بالتحديد، مما ينتج عنه استمرار الارتفاع في درجات الحرارة حتى نهاية شهر يوليو/ تموز 2022.

ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة غدًا الجمعة في مناطق الدلتا إلى 39 درجة مئوية، وتسجل في القاهرة 40 درجة، أما محافظات المنيا وبنى سويف والفيوم وأسيوط من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة بها 41 درجة، وتشتد درجات الحرارة على محافظات جنوب البلاد لتسجل 44 درجة مئوية.