في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها بدء التظلمات للثانوية الأزهرية 1 أغسطس ولمدة شهر بـ100 جنيه للمادة. بالإضافة إلى منح الحكومة المنشآت الصناعية تصاريح تشغيل مؤقتة لحين توفيق أوضاعها.

بدء تظلمات الثانوية الأزهرية 1 أغسطس لمدة شهر بـ100 جنيه للمادة

الثانوية الأزهرية
الثانوية الأزهرية
كشف الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني -وكيل الأزهر الشريف- فتح باب التظلمات على نتائج الشهادة الثانوية الأزهرية 2021-2022. وذلك من الاثنين 1 أغسطس/آب المقبل ويستمر حتى 31 من نفس الشهر. في 198 مكتبا لتلقي قبول التظلمات بجميع الإدارات التعليمية بالأزهر. وتبلغ قيمة رسوم الطعن على المادة 100 جنيه . وتم استحداث تسديد الرسوم إلكترونيا.
كان الدكتور أحمد الطيب -شيخ الأزهر- أناب الدكتور “الضويني” لاعتماد نتيجة الدور الأول للشهادة الثانوية الأزهرية للعام الدراسي 2021-2022م. وذلك بأقسامها المختلفة.
وأعلن وكيل الأزهر في مؤتمر صحفي بالمشيخة اليوم الخميس اعتماد نتيجة الثانوية الأزهرية لهذا العام بنسبة نجاح عامة (57.31%).

الحكومة توافق على منح المنشآت الصناعية تصاريح تشغيل مؤقتة لحين توفيق أوضاعها

منشآت صناعية
منشآت صناعية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 15 لسنة 2017. بشأن تيسير إجراءات منح المنشآت الصناعية تصاريح تشغيل مؤقتة لحين توفيق أوضاعها. وكذا مشروع قرار وزير التجارة والصناعة بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون المشار إليه. الصادرة بقرار وزير التجارة والصناعة رقم 1082 لسنة 2017.

يأتي ذلك في إطار رغبة الهيئة العامة للتنمية الصناعية في أداء الدور المنوط بها في تيسير حصول المستثمرين على التراخيص.

وينص تعديل القانون على أنه يجوز للهيئة العامة للتنمية الصناعية خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون منح تصاريح تشغيل مؤقتة لمدة سنة للمنشآت الصناعية غير المرخص لها القائمة وقت العمل به. وذلك لتوفيق أوضاعها طبقا لأحكام قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية الصادر بالقانون 15 لسنة 2017. وذلك وفقا للقواعد والإجراءات والتيسيرات التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بشئون الصناعة.

“النقل”: إنشاء أسوار على مسارات السكة الحديد لحمايتها من السرقة

حرم السكة الحديد
حرم السكة الحديد

أكد المهندس كامل الوزير -وزير النقل- أن الوزارة بصدد إنشاء أسوار على خطوط السكة الحديد لحمايتها. مشيرا إلى وقائع سرقة صناديق إشارات السكة الحديد في المسافة بين طنطا وبركة السبع. وبعدها بـ5 أيام سرقة صناديق إشارات السكة الحديد على خط “بنها-الزقازيق-بور سعيد“.

وأضاف وزير النقل أن السكة الحديد تعمل على تنفيذ خطة لحماية الصناديق. منها دفن الصناديق لحمايتها من السرقة. مشيرا إلى أنه من المستحيل وضع أمن على الصناديق لأن ذلك يحتاج إلى 10 آلاف جندى بطول خطوط السكة الحديد.

وأشار إلى أن مرتكبي وقائع السرقة سينالون أشد عقوبة لعدم تكرار السرقات. وذلك لخطورة ما فعلوه على الأمن القومى وتعطيل حركة مسير القطارات.

مجلس الوزراء: تغليظ العقوبات المقررة على حيازة أجهزة تقوية المحمول غير الشرعية

مجلس الوزراء-ازي الحال
مجلس الوزراء-ازي الحال

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الاتصالات الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2003. وذلك بهدف تغليظ العقوبات المقررة على حيازة أجهزة تقوية المحمول غير الشرعية. ضمن خطة الدولة لتنظيم مرفق الاتصالات وتطوير ونشر خدماته مع ضبط هذه المنظومة.

ونص مشروع القانون على حظر استيراد أي مُعدة من مُعدات الاتصالات أو تصنيعها أو تجميعها أو حيازتها أو استخدامها أو تشغيلها أو تركيبها أو تسويقها. إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من الجهات المختصة. وتكون ضمن الأجهزة المُعتمدة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. الذي يناط به تحديد معايير ومواصفات وأنواع الأجهزة التي يصدر قرار باعتمادها.

كما نص التعديل على تشديد العُقوبة بهدف تحقيق الردع على كل من قام باستيراد أو تصنيع أو تجميع أو تسويق مُعدة من مُعدات الاتصالات. دون الحصول على تصريح بذلك من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. أو غير مُعتمدة النوع لتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات. وبغرامة لا تقل عن مليوني جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

التموين: 100 جنيه زيادة في دعم بطاقة التموين لكل أسرة من الأكثر احتياجا

وزير التموين
وزير التموين

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بدعم برامج الحماية الاجتماعية في ظل الأزمة العالمية التي أثرت على السلع الغذائية. وأنه سيتم دعم أصحاب البطاقات التموينية من الأسر الأكثر احتياجا عبر زيادة الدعم المخصص لها بقيمة 100 جنيه لبطاقة التموين المقيد عليها أسرة واحدة.

فمثلا لو البطاقة مقيد عليها أسرة واحدة من 4 أفراد وتحصل على دعم سلعي حاليا بقيمة 200 جنيه سيتم زيادة الدعم إلى 300 جنيه. بجانب ما تحصل عليه الأسر من خبز مدعم.

أما بطاقة التموين المقيد بها أسرتان أو ثلاث أسر -حيث يوجد بعض البطاقات مقيد عليها الجد والجدة والأب والزوجة والأبناء- ستزيد بقيمة 200 جنيه.

أما البطاقة المسجل عليها أكثر من ثلاث أسر ستزيد بقيمة 300 جنيه شهريا ولمدة 6 أشهر. ويستطيع صاحب البطاقة شراء السلع الغذائية بقيمة الدعم المخصص له.

“الصحة”: 177 إصابة بكورونا في أسبوع ووفاة 12

متحور كورونا
متحور كورونا

خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم استعرض الدكتور خالد عبد الغفار -وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بأعمال وزير الصحة- تقرير الحالة الوبائية في مصر. وموقف التطعيم ضد فيروس “كورونا”. وكذا موقف انتشار مرض “جدري القردة” حول العالم.

وقال إنه خلال الفترة “19-25” يوليو/تموز الجاري بلغ متوسط الحالات الجديدة المصابة بفيروس “كورونا” 177 حالة. بينما شهد الأسبوع ذاته 12 حالة وفاة.

طقس الغد شديد الحرارة.. والعظمى بالقاهرة 36

طقس شديد الحرارة
طقس شديد الحرارة
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة طقسا شديد الحرارة والرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد. فيما يكون حارا رطبا على السواحل الشمالية. معتدل الحرارة رطبا ليلا على السواحل الشمالية. مائلا للحرارة رطبا على باقي الأنحاء.
وأوضحت الهيئة أن غدا سيشهد استمرار ارتفاع الرطوبة نهارا. ما يزيد الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع في الظل بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات.
كما سيشهد الغد شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 36 درجة والمحسوسة 38 والصغرى 24 درجة. وفي الإسكندرية العظمى 32 والمحسوسة 35 والصغرى 25. وفي أسوان العظمى 43 والمحسوسة 44 والصغرى 28.