شهد الاقتصاد الدولي والمحلي على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها تسابق على رفع الفائدة عالميًا، وارتفاع إنتاج روسيا من النفط رغم العقوبات، وإلغاء مصر عقود شراء للقمح الأوكراني، وصعود قياسي لأسعار الذهب، والإمارات تواصل الاستحواذ على حصص ضخمة في شركات مصرية.

اقرأ أيضًا.. الأزمة وأسبابها والواقع الاقتصادي الجديد.. هل لمصر من طريق؟ (3 – 3)

عناوين الأخبار

هيئة السلع التموينية تلغي عقود القمح الأوكراني العالق.
الإمارات تشتري نصف محطات «توتال».. وأكثر من نصف “بلتون”.
أسعار الذهب تسجل أعلى مستوى في 3 أسابيع.
أدنى طلب على المشغولات الذهبية بمصر في عام ونصف.
الهند تبني مصنعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر بقيمة 8 مليارات دولار.
ارتفاع إنتاج روسيا من النفط والمكثفات بنسبة 4.9%.
صندوق النقد يصدر تقرير متشائمًا حول الاقتصاد العالمي.
تسابق على رفع الفائدة.. ومخاوف من الركود.
جدري القرود يتفشى عالميًا والأعداد تتضاعف.

الأخبار في سطور

خفض صندوق النقد الدولي مرة أخرى توقعاته للاقتصاد العالمي حيث رجح حدوث تباطؤ كبير في الاقتصادات الثلاثة الأكبر: الولايات المتحدة والصين وأوروبا، وأن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.2٪ فقط هذا العام، انخفاضًا من 6.1٪ عام 2021.

ألغت الهيئة العامة للسلع التموينية عقودًا لشراء 240 ألف طن من القمح الأوكراني كانت قد حجزتها في وقت سابق هذا العام، وحجزت الهيئة الشحنات الأربع للتسليم في فبراير ومارس، ولكن لم يجر تحميلها بسبب الحرب الروسية في فبراير. فيما أكدت وكالة رويترز أن نحو 300 ألف طن من القمح حجزتها مصر لا تزال عالقة في الموانئ الأوكرانية.

رفعت البنوك المركزية الخليجية أسعار الفائدة في ظل الربط الكلي أو الجزئي لعملاتها بالدولار بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي الفائدة.. وقرر مصرف قطر المركزي رفع 50 نقطة أساس للإقراض و75 نقطة أساس للإيداع.. والبحرين بنحو 75 نقطة أساس على الإيداع والإقراض، والكويت بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 2.50%، والإمارات المركزي بنحو 75 نقطة أساس. والسعودية بنحو 75 نقطة أساس.

أعلن علماء تستعين بهم الصحة العالمية بشأن جدري القرود أن فرصة وقف انتشار المرض تتضاءل مع زيادة عدد الحالات إلى مثليه كل أسبوعين، مما يثير مخاوف من أن وصول الانتشار لذروته قد يستغرق شهوراً. يأتي ذلك تتوقع المنظمة وصول عدد الإصابات لما يزيد على 27 ألفاً بحلول الثاني من أغسطس في 88 دولة، ارتفاعاً من 17800 حالة في نحو 70 دولة بأحدث إحصاء.

أعلنت هيئة الإحصاء الروسية “روستات”، ارتفاع إنتاج النفط والمكثفات في روسيا خلال شهر يونيو/حزيران الأرقام المطلقة بنسبة 1.5% مقارنة بشهر مايو/أيار، إلى 43.8 مليون طن، وارتفع المتوسط اليومي بالبرميل بنسبة 4.9 بالمئة، إلى 10.702 مليون.

ارتفاع إنتاج النفط الروسي

أصدر بنك التنمية الأفريقي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري عند نسبة 5.7% خلال العام الجاري 2022، وللعام المقبل 2023 بنسبة 5.1%.

وقعت مصر وقعت مذكرة تفاهم مع شركة هندية لإقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.. وستبني شركة رنيو باور برايفت ليمتد الهندية مصنعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة 20 ألف طن سنويا وباستثمارات تبلغ 8 مليارات دولار.

تدرس منظمة أوبك وحلفائها إبقاء إنتاجهم من النفط دون تغيير خلال شهر سبتمبر/أيلول عندما يلتقون الأسبوع المقبل، على الرغم من دعوات من الولايات المتحدة لضخ مزيد من الإمدادات.

أسواق

ارتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوى لها في 3 أسابيع، بعدما أشار جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) إلى احتمال أن يبطئ البنك وتيرة رفع أسعار الفائدة في الشهور المقبلة مما أثر على الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية.

أظهر تقرير لمجلس الذهب العالمي، انخفاض الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات في مصر بنسبة 3% خلال الربع الثاني من عام 2022 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مسجلاً أقل مستوى ربع سنوي منذ الربع الرابع من عام 2020.

تتسبب شهية الهند النهمة للنفط الروسي منخفض السعر في تآكل هيمنة الموردين التقليديين من الشرق الأوسط وأفريقيا والولايات المتحدة على واحدة من الأسواق الأكثر ربحية في العالم.. وصلت حصة منطقة أوراسيا، التي تضم روسيا، من إجمالي واردات الهند من النفط الخام إلى مستوى قياسي بلغ 18.8% خلال الفترة من أبريل إلى يونيو مقابل 3.4% العام السابق.

أعلنت شركة الكهرباء الفرنسية “إليكتريسيتي دو فرانس (“إي دي إف) عن تحقيق خسائر تاريخية خلال النصف الأول من عام 2022، إذ عانت من تراجع في الإنتاج النووي في خضمّ أزمة طاقة حادة في أوروبا، يأتي ذلك بينما تستعدّ الحكومة الفرنسية للتأميم الكامل للمرفق، وإعادة شراء 16% من الأسهم التي لا تمتلكها بالفعل بحلول نهاية أكتوبر.

تحليلات

يعتبر تسعير خدمات النقل الحكومي من الأمور شديدة التعقيد لاحتياجها إلى موازنة بين تكاليف التنفيذ الكبيرة والبعد الاجتماعي ومستوى دخل الجمهور. والحفاظ على الجودة في التوقيت ذاته. وهي معضلة تواجه مشروعات الأتوبيس الترددي بديل الميكروباص على الدائري. والمونوريل أو القطار المعلق في العاصمة الإدارية و6 أكتوبر. والقطار المكهرب الذي ينطلق من مدينة السلام ويصل في مرحلته النهائية إلى العاشر من رمضان. المزيد

ظل حلم امتلاك طاقة نووية يراود مصر منذ ستينيات القرن الماضي. لكنه تعرض للكثير من العراقيل لأسباب سياسية وإقليمية وأخرى اقتصادية، دعمتها التخوفات التي زادت بعد كارثة تشيرنوبل عام 1986، فضلًا عن سلسلة الأزمات التي واجهت الدولة بعد 2011. استمر ذلك حتى يوليو/تموز الجاري، حينما بدأت الحكومة المصرية أولى الخطوات على أرض الواقع نحو هذا الحلم؛ بصب الخرسانة للوحدة الأولى النووية في الضبعة. المزيد

صفقات

• أبرمت “أدنوك” للتوزيع، التابعة لشركة النفط الحكومية العملاقة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، اتفاقية للاستحواذ على 50% من أنشطة “توتال إنرجيز مصر”، في صفقةٍ قد تصل قيمتها إلى 203.3 مليون دولار، وتشمل أنشطة محطات بيع الوقود بالتجزئة والجملة ووقود الطائرات.
• مجلس إدارة شركة أوراسكوم المالية القابضة، التابعة للملياردير المصري نجيب ساويرس وافق علي بيع حصته البالغة نحو 56% في “بلتون المالية القابضة” في العرض المقدم من شيميرا” للاستثمار الإماراتية بسعر 1.485 جنيه للسهم، والذي ينتهي في الثالث من أغسطس المقبل.

• تعمل الصناديق السيادية الخليجية على اقتناص الفرص الاستثمارية وتضخ مليارات الدولارات في الصفقات العالمية لتكون بمثابة الملاذ الأخير للشركات في سوق متقلب يعاني من شح السيولة. وتقوم الصناديق الخليجية –التي تتحكم بأصول تتجاوز 3 تريليونات دولار_ بهذا الدور بفضل تدفق السيولة النقدية المسجلة من ارتفاع أسعار النفط.

• أصبحت فوناج “Vonage” تابعة بالكامل لشركة إريكسون ما يمكن الأخيرة من إنشاء سوق لاعتماد واجهات برامج تطبيقات الشبكة العالمية ما يفتح الباب أمام الموجة التالية من التحول الرقمي، وتعمل إريكسون على تحقيق أوجه تآزر قريب الأجل، وذلك من خنك مصر نفذ عملية الاستحواذ على كامل أسهم شركة «سهولة للتمويل الاستهلاكى»، التى كانت تتبع بنك الاستثمار «سى آى كابيتال» بنسبة 98.8% بقيمة 173 مليون جنيهلال تقديم حلول فوناج للاتصالات الموحدة كخدمة، ومركز الاتصال كخدمة لعملائها الحاليين

• تمضي شركة أمازون في صفقة استحواذ على One Medical كجزء من جهودها للتوسع في أعمال الرعاية الصحية، حيث تدير One Medical سلسلة تضم أكثر من 150 عيادة رعاية أولية في أكثر من 12 مدينة أمريكية، وتقدم خدمات عبر الإنترنت والهاتف المحمول. وستدفع أمازون 18 دولاراً للسهم، مما يضع قيمة الصفقة عند حوالي 3.9 مليار دولار.

• بنك مصر نفذ عملية الاستحواذ على كامل أسهم شركة «سهولة للتمويل الاستهلاكى»، التي كانت تتبع بنك الاستثمار «سى آى كابيتال» بنسبة 98.8% بقيمة 173 مليون جنيه

• يصوت مساهمو تويتر في 13 سبتمبر على استحواذ إيلون ماسك عليها، قبل انطلاق المحاكمة في الدعوى التي رفعتها الشبكة الاجتماعية ضد أغنى رجل في العالم في أكتوبر.

• بنك الشعب الصيني يسعى إلى جمع قروض عقارية بما يصل إلى تريليون يوان، أي ما يعادل 148.19 مليار دولار، من قروض العقارات المتوقفة في محاولة لإنقاذ القطاع المثقل بالديون.. ويصدر بنك الشعب الصيني في البداية حوالي 200 مليار يوان، أي حوالي 29.64 مليار دولار، من القروض منخفضة الفائدة والتي تبلغ حوالي 1.75٪ سنويًا للبنوك التجارية الحكومية.

بورصات

أنهت البورصة المصرية تعاملات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب، وربح رأس المال السوقي 3.6 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 628.062 مليار جنيه.

قفز المؤشر الرئيسي في السعودية بنسبة 1% مدعوم بسهم مصرف الراجحي الذي صعد 1.1 % وارتفاع سهم أرامكو السعودية 0.7%. ارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي بدبي بنسبة 0.8 % بدعم صعود سهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.8 بالمئة بعدما سجل قفزة بنسبة 42% في صافي أرباح الربع الثاني، بفضل ارتفاع الدخل وتراجع مخصصات انخفاض القيمة.

ارتفع مؤشر أبوظبي 0.2% بقيادة صعود سهم بنك أبوظبي الأول 0.6% بعدما سجل ارتفاعا طفيفا في صافي أرباحه الفصلية. قفز مؤشر بورصة قطر 0.8% مدعوما بزيادة 1.5% في سهم صناعات قطر وقفز 2% في سهم مصرف الريان الإسلامي.. أغلق مؤشر بورصة مسقط (30) عند مستوى 4532 نقطة مرتفعًا بـ 23 نقطة وبنسبة 51. 0% مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4509 نقاط.

إنفوجرافيك

الإنفوجرافيك