في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. منها: الحكومة تنفي فرض رسوم إضافية على استخدام كارت “ميزة” لسداد المستحقات الحكومية. وزارة الهجرة تعلن نجاح جهود إعادة مصري من الأراضي الليبية بعد اختفائه 18 شهرا. انخفاض نسبة تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسية. وطقس الغد شديد الحرارة نهارا ورطب ليلا.

الحكومة تنفي فرض رسوم إضافية على استخدام كارت “ميزة” لسداد المستحقات الحكومية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء الأنباء المنتشرة في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي. بشأن فرض رسوم إضافية على المواطنين حال استخدام كارت “ميزة” لسداد المستحقات الحكومية إلكترونيًا،

وأشار المركز الإعلامي، في بيان، إلى أنه بالتواصل مع وزارة المالية، نفت تلك الأنباء. مُؤكدةً أنه لا صحة لفرض رسوم إضافية على المواطنين حال استخدام كارت “ميزة” لسداد المستحقات الحكومية إلكترونياً. مُشددةً على قيام المواطنين بسداد تكلفة الخدمة فقط دون أي رسوم إضافية، حيث تتحمل الدولة الرسوم المقررة نظير خدمة الدفع الإلكتروني من خلال ماكينات التحصيل. مُشيرةً إلى أن هناك متابعة دورية لأداء منظومة الدفع الإلكتروني بكافة محافظات الجمهورية للتأكد من انتظام العمل بها.

وفي سياق متصل، تم الانتهاء من تسليم البطاقة الإلكترونية “ميزة” إلى 4.2 مليون موظف حتى الآن، مع تفعيل 75% من إجمالي عدد البطاقات، وجار تفعيل باقي البطاقات، حيث تتيح كروت ميزة لموظفي الحكومة خدمات السحب النقدي والإيداع والتحويل من ماكينات ATM، كما تتيح خدمة الشراء الإلكتروني عبر الإنترنت، بالإضافة إلى نقاط البيع الإلكترونية POS، فضلاً عن سداد المستحقات الحكومية إلكترونيًا، من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي.

وزارة الهجرة: نجاح جهود إعادة مصري من الأراضي الليبية بعد اختفائه 18 شهرا

استعرضت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج. تقريرا قدمه السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، حول موقف متابعة مشكلات المصريين بالخارج. خلال شهري مايو/ أيار، ويونيو/ حزيران 2022، والمتابعة مع الجهات المختصة لحلها.

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم أن الوزارة استجابت لطلب مقدم من مواطن مصري يفيد اختفاء شقيقه في ليبيا منذ 18 شهرا. والذي كان يعمل لدى إحدى الشركات الليبية، إلا أنه تم القبض عليه هناك دون معرفة الأسباب. حيث بدأت الوزارة في التواصل والتنسيق مع الجهات المعنية في كل من مصر وليبيا للتعرف على ملابسات الموقف، وتقديم المساعدة القانونية أو إخلاء سبيله حال عدم الإدانة.

وجاء في بيان للوزارة، أنه “بالتواصل مع الأشقاء في ليبيا وبالتنسيق مع أجهزة الدولة، تم الإفراج عن المواطن المصري وحرصت الوزارة على المتابعة أولا بأول حتى عودته بسلام إلى أرض الوطن”.

انخفاض نسبة تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسية

تلقت السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي. تقريرا عن نتائج لجنة الكشف المبكر عن تعاطى المواد المخدرة بين سائقي الحافلات المدرسية، على مدار العام الدراسي 2021 / 2022. حيث تم الكشف على 14220 سائق، وتبين تعاطى 114 سائق للمواد المخدرة “حشيش، ترامادول، مورفين، تعاطى متعدد”. مؤكدة أن من ثبت تعاطيه للمواد المخدرة تم احالتهم الى النيابة العامة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر‪.

وأكدت الوزيرة انه سيتم تكثيف حملات الكشف المبكر عن تعاطى المواد المخدرة بين سائقي حافلات المدارس طوال فترة الدراسة.  من خلال مجموعات عمل مشتركة من الصندوق، والإدارة العامة للمرور، والإدارة العامة لمكافحة المخدرات، والأمانة العامة للصحة النفسية، والإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم. وذلك لإجراء التحاليل الطبية للسائقين داخل مقر المدارس، ومن يثبت تعاطيه للمخدرات، يتم إحالته للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة‪.

من جانبه، أوضح الدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي. انه انخفضت نسبة التعاطي بين سائقي الحافلات المدرسية لـ 0.8% بعدما كانت 12% عام 2015. وتستهدف الحملات الكشف على سائقي الحافلات المدرسية بالعديد من المحافظات. لافتا الى انه يتم إخطار وزارة التربية والتعليم بنتائج العينات التوكيدية لاتخاذ إجراءات الفصل لمن يثبت تعاطيه للمخدرات. مع تحرير محاضر وإحالتها إلى النيابة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر‪.

طقس الغد.. شديد الحرارة نهارا ورطب ليلا

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس غدا الأحد. مؤكدة استقرار الأحوال الجوية على كافة الأنحاء، حيث من المتوقع أن يسود طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب البلاد، مائل للحرارة رطب ليلا.

وتتكون شبورة مائية على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الغربية السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء. وتنشط الرياح على جنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر.  ويسود طقس مشمس على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد وجنوب الصعيد وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر، كما يسود طقس غائم جزئيا على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية.

وقالت الهيئة إنه من المتوقع أن يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، مائل للحرارة رطب ليلا، كما توقعت أن يسود طقس حار رطب على السواحل الشمالية الغربية وعلى السواحل الشرقية نهارا لطيفا ليلا.  وأن يسود طقس شديد الحرارة على جنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر نهارا مائل للحرارة رطب ليلا، وتوقعت أيضا أن يسود طقس شديد الحرارة على جنوب   الصعيد وحار على شمال الصعيد نهارًا.