في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأنباء خلال الساعات الماضية: مصر تشكو إثيوبيا في مجلس الأمن، وقرار جمهوري بالإفراج عن 7 مسجونين حاصلين على أحكام نهائية، وروسيا تعلن المضي في تحقيق أهداف العملية العسكرية في أوكرانيا، وعلاء مبارك يهاجم إبراهيم عيسى.

لا تهاون في حقوقنا المائية.. تفاصيل شكوى مصر ضد إثيوبيا بمجلس الأمن

سد النهضة الإثيوبي

وجه وزير الخارجية سامح شكري، خطابا إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة؛ لتسجيل اعتراض مصر ورفضها التام لاستمرار إثيوبيا في ملء سد النهضة بشكل أحادي دون اتفاق مع مصر والسودان حول ملء وتشغيل هذا السد، ما يعد مخالفة صريحة لاتفاق إعلان المبادئ المبرم عام 2015، وانتهاكا جسيما لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق، والتي تلزم إثيوبيا، بوصفها دولة المنبع، بعدم الإضرار بحقوق دول المصب.

وأشار وزير الخارجية سامح شكري، في الخطاب، إلى أن مصر قد سعت خلال المفاوضات التي جرت على مدار السنوات الماضية للتوصل لاتفاق عادل ومنصف حول سد النهضة، إلا أن إثيوبيا أفشلت كافة الجهود والمساعي التي بذلت من أجل حل هذه الأزمة، حسبما أفاد بيان لوزارة الخارجية.

وأكد وزير الخارجية أنه مع تمسك مصر بضرورة التوصل لاتفاق حول سد النهضة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، إلا أن الدولة المصرية لن تتهاون مع أي مساس بحقوقها أو أمنها المائي أو أي تهديد لمقدرات الشعب المصري، الذي يمثل نهر النيل شريان الحياة الأوحد له.

ودعا مجلس الأمن لتحمل مسئولياته في هذا الشأن، بما في ذلك من خلال التدخل لضمان تنفيذ البيان الرئاسي الصادر عن المجلس، والذي يلزم الدول الثلاث بالتفاوض من أجل التوصل لاتفاق حول سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة.

وفي هذا الصدد، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن مصر كانت قد تلقت رسالة من الجانب الإثيوبي يوم 26 يوليو الجاري تفيد باستمرار إثيوبيا في ملء خزان سد النهضة خلال موسم الفيضان الجاري، وهو الإجراء الذي ترفضه مصر وتعتبره مخالفة للالتزامات التي يفرضها القانون الدولي على إثيوبيا.

وتُشدِّد مصر على مطالبتها لإثيوبيا بالتحلي بالمسؤولية والامتثال لقواعد القانون الدولي والمبادئ الحاكمة للمجاري المائية عابرة الدول، وفي مقدمتها تجنب الضرر ذي الشأن، وتُحملها كامل المسؤولية عن أي ضرر ذي شأن على المصالح المصرية قد ينجم عن انتهاك إثيوبيا لالتزاماتها المُشار إليها.

كما تحتفظ جمهورية مصر العربية بحقها الشرعي المكفول في ميثاق الأمم المتحدة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان وحماية أمنها القومي، بما في ذلك إزاء أية مخاطر قد تتسبب بها مستقبلاً الإجراءات الأحادية الإثيوبية.

طارق الخولي: قرار جمهوري بالإفراج عن 7 مسجونين صادر ضدهم أحكام نهائية

طارق الخولي عضو لجنة العفو الرئاسية

أعلن طارق الخولي، عضو مجلس النواب ولجنة العفو الرئاسية عن المسجونين، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر القرار الجمهوري رقم 329 لسنة 2022 بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية وهم:

1- هشام فؤاد محمد عبدالحليم
2- قاسم أشرف قاسم أحمد
3- أحمد سمير عبدالحي علي
4- طارق النهري حازم حسن
5- عبد الرؤوف خطاب حسن هطاب
6- طارق محمد المهدي صديق
7- خالد عبدالمنعم صادق صابر

المستشارة الأممية في ليبيا تستقيل من منصبها

أعلنت الأمم المتحدة، استقالة ستيفاني وليامز المستشارة الأممية في ليبيا، لافتة إلى أنها ستترك منصبها نهاية يوليو، وذلك بحسب ما ذكرته فضائية الشرق.

وكانت مساعِدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون إفريقيا مارثا أما أكيا بوبي، أكدت منذ أيام، أن الوضع العام في ليبيا لا يزال شديد التقلّب، وأن أبناء الشعب الليبي يريدون إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن، ومنوهة إلى أنه على الرغم من التقدّم المحرز، يستمر الجمود الدستوري والسياسي، مما يطيل أمد البيئة الأمنية المتوترة.

وقالت المسؤولة الأممية خلال إحاطة قدمتها لمجلس الأمن الدولي إن الشباب الليبي أعرب عن إحباطه إزاء استمرار الانقسامات السياسية وتدهور الأوضاع المعيشية، وإنهم يطالبون بإجراء انتخابات سريعة وإيجاد حلول لأزمة الكهرباء ونقص الوقود في البلاد، وأضافت “نحث الجهات السياسية الفاعلة في ليبيا على الاستجابة لنداءات الشعب وإظهار القيادة المسؤولة من خلال معالجة المظالم”.

لافروف لبلينكن: روسيا ماضية في تحقيق أهداف العملية العسكرية في أوكرانيا

الجيش الروسي في أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أن روسيا ماضية في تحقيق جميع أهداف، ومهام عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

ونقلت وكالة نوفوستى الروسية عن بيان لوزارة الخارجية الروسية  إن وزيري خارجية البلدين بحثا الوضع الحالي في أوكرانيا.

وجدد لافروف التأكيد على ثبات نهج روسيا المبدئي في العملية العسكرية في جمهوريتي دونيتسك لوهانسك الشعبيتين وأوكرانيا، وأن روسيا ماضية في تحقيق جميع أهدافها ومهامها.

تحديث جديد للمرة الأولى في تطبيق “واتس آب”

قررت منصة التواصل الاجتماعي “واتساب” تطوير أحد أهم أدواتها، مؤخرًا، بالاستغناء عن مواقع التواصل الاجتماعي الوسيطة مثل “تويتر” في التواصل مع المستخدمين مباشرًة.

وأفاد تقرير موقع “WABeta info” المتابع لحظة بلحظة لأخبار التطبيق، أن “واتساب قرر استخدام واتساب” في التواصل المباشر مع مستخدمي التطبيق، وفقًا لتقرير موقع “سكاي نيوز” عربية.

ومن جهتها، قالت دادي جعجع، أخصائية التسويق الرقمي، لـ”سكاي”: “إن واتساب ومن خلال الميزة الجديدة التي يعمل عليها، قرر التخلي عن “الوسطاء” والتحدث مباشرة مع مستخدميه، عبر إرسال رسائل خاصة لهم داخل التطبيق”.

وتابعت “جعجع” حيث يبدو أن هذا القرار أتى بعد إدراك إدارة واتساب أن هناك نقصاً في طريقة مخاطبة المستخدمين وإبلاغهم بالتغيرات التي تحصل.

شركة “غازبروم” الروسية توقف إمدادات الغاز إلى لاتفيا

أعلنت شركة ” غازبروم” الروسية وقف امتدادات الغاز إلى لاتفيا، بسبب ما وصفته بـ”انتهاكًها لشروط اختيار الغاز”.

والأسبوع الماضي، أعلنت شركة “غازبروم” الروسية خفض إمدادات الغاز الطبيعى إلى أوروبا عبر مسار “السيل الشمالي-1″، بعد توقف توربين آخر عن العمل بسبب أعمال صيانة.

في وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا ستزود الدول غير الصديقة بالغاز مقابل الروبل فقط .

وجاء قرار الرئيس الروسي باستيراد الغاز مقابل الروبل ردا على العقوبات الغربية التي فرضت بعد بدء العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا.

ولاية نيويورك الأمريكية تعلن حالة الطوارئ بسبب جدرى القرود

أعلنت حاكم ولاية نيويورك الأمريكية، حالة الطوارئ بسبب جدري القرود، وفق ما نقلت وسائل إعلام أمريكية، وكتبت كاثي هوكول على تويتر: “أعلن حالة الطوارئ لتعزيز جهودنا المستمرة لمواجهة تفشي مرض جدري القرود.

وأضافت: “يمكّننا هذا الأمر التنفيذي من الاستجابة بسرعة أكبر، ويسمح لأخصائيي الرعاية الصحية باتخاذ خطوات إضافية تساعد في تلقيح المزيد من سكان نيويورك.”

وسجلت نيويورك معظم حالات الإصابة بالفيروس على مستوى البلاد (1345 حالة)، تليها كاليفورنيا (799 حالة)، وفقا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها التي تم تحديثها يوم الجمعة.