في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين والأحداث التي شهدتها منطقة الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. منها: مجلس الصحة الخليجي يناقش تطوير السياسات الصحية. بدء رفع كسوة الكعبة المشرفة لاستبدالها. تشكيل لجنة لحصر أضرار السيول في الإمارات. وأحمد نواف الصباح رئيسا لمجلس الوزراء الكويتي.

مجلس الصحة الخليجي يناقش خطة تطوير النظم والسياسات الصحية

عقد مجلس الصحة الخليجي، ممثلًا في المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها في الرياض، الأربعاء. ورشة عمل لتطوير أعمال اللجنة الفنية واستعراض خطتها الجديدة.

وناقشت الورشة العديد من النقاط الهامة، منها تطوير ونقل أعمال اللجان الفنية. من مجلس الصحة الخليجي، إلى المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها. والتعريف بالمركز الخليجي، وعرض الخطة الاستراتيجية، وعرض مخرجات وإنجازات اللجان الفنية للصحة العامة لعام 2020 – 2021.

كما تم عرض تقرير عن تقييم الوضع الراهن لسياسات وبرامج وأنظمة الصحة العامة المعمول بها بدول المجلس 2019. وتم تبادل الخبرات والوقوف على الاحتياجات من قبل الأعضاء ممثلي دول المجلس للجان الرئيسية.

كما تم مناقشة خطة تطوير مهام اللجان الرئيسية “الأمراض غير السارية، الأمراض السارية، الرعاية الصحية الأولية. والنظم والسياسات الصحية”، إلى جانب تقديم دول الخليج المشاركة عروضها. عن تقييم برامج أنظمة وسياسات الصحة العامة.

السعودية: بدء رفع كسوة الكعبة المشرفة لاستبدالها

بدأت السلطات السعودية، رفع كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، لاستبدالها بعد موسم الحج الماضي. وأيضا بعد أعمال صيانة الجدران.

وقامت وكالة الشؤون الفنية والتشغيلية والصيانة وإدارة المرافق برئاسة شؤون الحرمين بأعمال صيانة لجدران الكعبة المشرفة، ومذهبات تثبيت الثوب البالغ عددها 54 حلقة، وإعادة تذهيبها، وإجراء فحص كامل على رخام الشاذروان المحيط بالكعبة المشرفة، والركن اليماني. استعدادا لتبديل الثوب في الساعات الأولى من اليوم السبت، غرة شهر محرم ١٤٤٤هـ.

وقال المهندس سلطان القرشي وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والتشغيلية والصيانة وإدارة المرافق أن الوكالة تتولى أعمال الصيانة الدورية والتصحيحية المجدولة والمقرر إنجازها بشكل أسبوعي وشهري وسنوي بالمسجد الحرام لصيانة جدران الكعبة المشرفة من الأملاح المتراكمة، إن وجدت، وعمل مرمات ودهان بمادة الإيبوكسي الشفافة، وصيانة عراميس الكعبة المشرفة، وترميم التشققات بالركن اليماني، ومعالجة الشروخ بحواف الشاذروان جراء حركة السيزرات خلال أعمال رفع ثوب الكعبة المشرفة.

وأضاف أن أعمال الصيانة تتضمن ترويب الأرضيات داخل حجر إسماعيل والدائرة الأولى من الكعبة المشرفة، ودهان الجزء الخشبي لباب حجر إسماعيل وجلي أرضيات الرخام، وكذلك إعادة ضبط منسوب قواعد حلقات تثبيت كسوة الكعبة المشرفة، وتنفيذ أعمال الصيانة الوقائية الدورية لرخام سطح الكعبة المشرفة؛ للتأكد من سلامة الرخام الموضوع بسطح الكعبة المشرفة على مساحة 80 مترا مربعا، وعدم وجود تشققات وأضرار سطحية، بالإضافة إلي عمل ترويب لملء الفراغات بين رخام “التاسوس”، وهو رخام نادر الوجود يُستورد خصيصا للحرمين الشريفين بمميزات كثيرة، منها عكس الضوء والحرارة.

توافق سعودي- فرنسي في الملفات الإقليمية والدولية

اختتم ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان زيارته الرسمية إلى باريس التي التقى خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. حيث جرى استعراض العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين وسبل تطويرها في جميع المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول مجمل الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة.

وأكد بيان ختامي مشترك -بثته وكالة الأنباء السعودية- أن المباحثات شملت سبل تعميق الشراكة الاستثمارية بين البلدين عبر رفع وتيرة التعاون الاستثماري والاقتصادي، وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتعاون في مجال الهيدروجين النظيف، والالتزام بمبادئ الاتفاقية الإطارية للتغير المناخي واتفاقية باريس، وضرورة تطوير وتنفيذ الاتفاقيات المناخية بالتركيز على الانبعاثات وليس على المصادر.

وتطرقت المباحثات إلى جوانب الشراكة الاستراتيجية وسبل تطويرها، وأهمية استقرار أسواق الطاقة العالمية، واستقرار الإمدادات الغذائية من القمح والحبوب لكل دول العالم وعدم انقطاعها، والحفاظ على وفرة المعروض واستقرار الأسعار.

ووفقاً للبيان، أكد الجانبان ضرورة التقييم المستمر للتهديدات المشتركة لمصالح البلدين ولأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، وأهمية تعزيز التعاون والشراكة في المجالات الدفاعية، كما تناولت المباحثات مناقشة سبل تطوير وتعزيز التعاون والتنسيق حيال الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومنها مكافحة الإرهاب وتمويله ومكافحة الجرائم بجميع أشكالها.

العراق: رئيسا الجمهورية ومجلس القضاء يدعوان لحوار سياسي

دعا الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، الخميس، القوى السياسية بالبلاد إلى الحوار. بعد مطالبة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الجميع بالحفاظ على ما أُنجز. ودعم الحكومة ومؤسساتها والقوى الأمنية والعسكرية، للقيام بواجباتها في ضمان الاستقرار.

وبحسب بيان نشرته وسائل إعلام عراقية فإن زيدان استقبل صالح، وناقشا الواقع المضطرب في البلاد. ودعا كلاهما كافة القوى السياسية إلى اجراء حوار مشترك، لإيجاد حلول متفق عليها ضمن الإطار الدستوري والقانوني.

وناشد الكاظمي كلّ القوى السياسية بعدم إسقاط الأزمات على الحكومة العراقية. بعد أن اقتحم المئات من أنصار التيار الصدري مقر البرلمان بالعاصمة بغداد، رفضا لترشيح محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الحكومة.

الإمارات: تشكيل لجنة لحصر أضرار السيول

وجه مجلس الوزراء الإماراتي بتشكيل لجنة عاجلة برئاسة وزير الطاقة والبنية التحتية والجهات المعنية الاتحادية. للعمل على حصر أضرار السيول والأمطار التي شهدتها مناطق مختلفة، بالتنسيق مع الجهات المحلية في مختلف إمارات الدولة.

كما وجه المجلس اللجنة برفع تقرير مفصل حول الأضرار والبدء الفوري باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية الممتلكات والأرواح بالتنسيق مع الجهات الأمنية والشرطية والبلديات في كافة إمارات الدولة.

وناشدت اللجنة التي تم تشكيلها كافة المواطنين والمقيمين. وخاصة في المناطق الجبلية. اتخاذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول، والابلاغ الفوري عن أية حوادث عبر أرقام الطوارئ وغرف العمليات. في الجهات الشرطية وأجهزة الدفاع المدني التي تعمل على مدار الساعة للاستجابة لأي طارئ.

الكويت: أحمد نواف الصباح رئيساً لمجلس الوزراء

صدر عن الديوان الأميري بدولة الكويت، الأمر الأميري بتعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، رئيسا لمجلس الوزراء. والذي يكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة. وفقا لوكالة الأنباء الكويتية.

والشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح من مواليد 1956، وهو عسكري كويتي برتبة فريق أول متقاعد بوزارة الداخلية الكويتية. كان يشغل منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية منذ 9 مارس/ أذار 2022. وكان يشغل قبل ذلك منصب نائب رئيس الحرس الوطني، وهو الابن الأكبر للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.