في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية: أهمها عدم رصد أي إصابات بجدري القرود في مصر، و500 مليون جنيه غرامات كبار سماسرة بيض المائدة، وبحث منظومة تداول الأقطان في الموسم الجديد، والمجلس القومي لحقوق الإنسان يطلب زيارة علاء عبد الفتاح.

رئيس علمية كورونا: لم نرصد إصابات بجدري القرود في مصر حتى الآن

الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن مصر لا يوجد بها إصابات بجدري القرود، موضحًا أنه حتى الآن لم يتم اكتشاف أي حالة حيث تم اتخاذ جميع الإجراءات للتعامل سريعًا مع الفيروس.

وأضاف حسني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج “حضرة المواطن” مساء الجمعة، أن السبب الرئيسي في انتشار مرض جدري القرود في أمريكا يرجع إلى طبيعة السكان وأمراضهم المناعية، مضيفًا: “يعد استقبال أعداد كبيرة من السياح سببا آخر للانتشار”.

وتابع رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا: “أكثر من 70 دولة ظهر فيها مرض جدري القرود وإذا تم رصد أي إصابة سيتم الإعلان عنها فورا”.

وفي سياق آخر، قال حسني، إن كاشف كورونا الذي يباع بـ25 جنيها في الصيدليات عبارة عن مسحة سريعة للفيروس، وهو جيد في إيجابياته، حيث يحتاج الأمر لمتابعة وإعادة أو إجراء مسحة “بي سي آر”.

“حماية المنافسة”: غرامات كبار سماسرة بيض المائدة تصل إلى 500 مليون جنيه

بيض المائدة

قال محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن قضية ثبوت مخالفة 4 من كبار سماسرة بيض المائدة، تعتبر مخالفة لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لسنة 2005.

أضاف ممتاز، في مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء dmc” السبت مع الإعلامية إنجي القاضي، أن الجريمة المشار إليها يعاقب عليها القانون بغرامة مالية تصل إلى 500 مليون جنيه.

وتابع رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية: “القضية أن هناك مجموعة من الأشخاص اتفقوا سويا على عدد من المخالفات نص عليها القانون، الأولى منها الاتفاق على رفع أو تثبيت أو خفض الأسعار، والثانية وهي مفهوم أن الشركات تقوم بتضخيم الأسواق، أي أن شخص يتحكم في القاهرة والثاني بالإسكندرية، والشكل الثالث من المخالفات يتمثل في المناقصات أو المزايدات بشكل عام، أما الأخير فهو الحد من الإنتاج والتسويق والتوزيع، وجميعها أشكال من الجرائم الاقتصادية التي تضر بمفهوم السوق الحر”.

وزيرا قطاع الأعمال والتجارة والصناعة يبحثان منظومة تداول الأقطان للموسم الجديد

القطن المصري

عقد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اجتماعًا لمناقشة الاستعدادات الخاصة بتطبيق منظومة تداول الأقطان للموسم الجديد 2022/2023 والذي يبدأ بعد أيام، بحضور ممثلين عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أن المنظومة الجديدة لتداول الأقطان حققت على مدار الثلاث سنوات الماضية العديد من النجاحات، وساهمت بشكل كبير في تحسين تجارة الأقطان ونظافتها وتحقيق الشفافية الكاملة في تحديد أسعار الأقطان وربطها بالأسعار العالمية، بالإضافة إلى تحقيق سعر عادل للمزاعين.

وأوضح أن وزارة قطاع الأعمال العام من خلال شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان التابعة لها ستستكمل متابعة تنفيذ المنظومة في الموسم الجديد 2022/2023 على أن يتم نقل هذه المهمة إلى إحدى الجهات التابعة لوزارة التجارة والصناعة بدءًا من العام المقبل.

وأشار “توفيق” إلى الجهود الجارية للتحول إلى التداول الإلكتروني عبر إدراج القطن في بورصة السلع، بالتعاون مع بورصة السلع والبورصة المصرية، حيث يتم استلام الأقطان من المزارعين -وفقا للمنظومة- في مراكز للتجميع بالمراكز الإدارية في المحافظات وإجراء عمليات الوزن والفرز، ثم تقام المزادات إلكترونيا عبر شاشات البورصة.

عضو القومي لحقوق الإنسان: المجلس تقدم بطلب للداخلية لزيارة علاء عبد الفتاح

علاء عبد الفتاح

قال عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، جورج إسحاق، إن المجلس تقدم بطلب لوزارة الداخلية خلال الأيام القليلة الماضية لزيارة الناشط المحبوس علاء عبد الفتاح، بعد تفجر أزمة رفض سجن وادي النطرون السماح لوالدة علاء عبد الفتاح بزيارته، إلا أن المجلس لم يتلق ردا حتى الآن من الداخلية بالقبول أو بالرفض.

وكانت المفوضية المصرية للحقوق والحريات أصدرت بيانًا، طالب المجلس القومي بزيارة “علاء” في محبسه للتأكد من سلامته وصحته، بعد تصاعد القلق لدى أسرته لامتناعه عن الزيارات لـ5 أيام متتالية، حسب البيان.

وفي سياق متصل، طالب بيان موقع من 14 عضوا في الكونجرس الأمريكي، الحكومة المصرية بالإفراج عن علاء عبد الفتاح، معلنين تضامنهم مع مطالب شبيهة من أعضاء في مجلس العموم البريطاني. وقال البيان إن حالته الصحية المتدهورة تستدعي اتخاذ إجراءات فورية.

ويخوض علاء الذي يحمل كبقية أعضاء أسرته الجنسية البريطانية إضرابا جزئيا عن الطعام منذ ما يقرب من 120 يوما. ويتضمن إضرابه الجزئي تخفيضا للسعرات الحرارية اليومية إلى 100 سعر فقط، مقابل 2000 سعر حراري يحتاجها جسم الإنسان في الأوضاع الطبيعية. وفي المقابل، كان المجلس القومي لحقوق الإنسان نفى إضراب علاء عن الطعام استنادا لتصريحات إدارة سجن وادي النطرون بناء على زيارة سابقة للسجن لم تتضمن لقاء علاء نفسه.

بايدن يصاب مجددا بكورونا

الرئيس بايدن

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيواصل فترة العزل بعد تشخيصه مجددا بكورونا، بحسب ما ذكرته فضائية “العربية”.

وقال طبيب البيت الابيض، إن الرئيس بايدن لا يشعر بأي أعراض من جراء إصابته بفيروس كورونا، كما أوضح أن “فحص جديد للرئيس جو بايدن يظهر إصابته مجددا بفيروس كورونا”.