في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية: سعر الدولار يواصل الارتفاع أمام الجنيه المصري ويصل إلى 19 جنيهًا، توجيهات رئاسية بتطوير معهد ناصر وتحويله إلى مدينة طبية، وتحرك من البرلمان بشأن جهاز “كاشف كورونا”، ولا زيادة في أسعار المترو والقطارات أول أغسطس.

متحدث الصحة يكشف حجم القدرة الاستيعابية لمعهد ناصر بعد تطويره

معهد ناصر

قال حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن تحويل معهد ناصر ليصبح مدينة طبية متكاملة، يعنى أن يكون مدينة تقدم خدمات طبية متخصصة على أعلى مستوى، وحتى لا يحتاج الشخص متلقى العلاج أن يذهب خارجها.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز فى برنامج “آخر النهار” مساء الأحد، أن المريض يتلقى العلاج فى مراكز متخصصة جدا، وهي مراكز التميز، حيث تقدم خدمة صحية من المستوى والثالث والرابع، وهى من أعقد الخدمات.

ولفت إلى أن معهد ناصر يستقبل ما يزيد عن 200 ألف مواطن سنويا، وبه 600 سرير، ومن المتوقع أن يزيد عدد الأسرة لـ 1200 سرير داخلى، وزيادة عدد الحضانات من 10 حضانات لـ85 حضانة. موضحًا أن إجمالًا مستهدف رفع معدلات السعة الاستيعابية بنسبة 150% من الوضع الحالي.

من ناحية أخرى، لفت متحدث الصحة، إلى أن معدلات الوفيات جراء الإصابة بكورونا فى أقل معدلاتها، وذلك يرجع لأسباب زيادة المناعة المجتمعية، وأن المتحور الجديد أسرع انتشارا لكنه أقل حدة فى الأعراض، ونصح بالالتزام بالتباعد الاجتماعى وأخذ الجرعات التنشيطية والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

الحوار الوطني: مستمرون في تلقي المقترحات وطلبات المشاركة قبل بدء الجلسات

الحوار الوطني

قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إن الأمانة مستمرة في تلقي المقترحات وطلبات المشاركة حتى قبل بدء جلسات الحوار الوطني، مضيفًا أنه من المتوقع أن تكون النسبة الأكبر من المشاركات من قبل الشباب.

وأوضح: “أدعو كل من لديه مقترحات إرسالها عبر صفحتنا الإلكترونية وكذلك البريد الإلكتروني، وتلقينا مقترحات من المصريين في الخارج”.

وأضاف رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى خلال حواره ببرنامج “الحياة اليوم” على قناة الحياة مساء الأحد، أن الأمانة الفنية خصصت بريدا إلكترونيا والبريد العادي لاستقبال المقترحات وطلبات المشاركة في الحوار الوطني.

وتابع رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني: “الرئيس السيسي كان واضحًا في دعوته كافة الاطياف داخل المجتمع للمشاركة في الحوار الوطني عدا الفئة التي استخدمت العنف والإرهاب”، مؤكدًا أن الحوار الوطني الذي يجري حاليًا في مصر غير مسبوق ولصالح المستقبل، ويجب أن نثق في أنفسنا وفي الخطوات الواثقة والواسعة التي تخطوها مصر وقيادتها السياسية.

أول تحرك من “صحة البرلمان” بشأن جهاز كاشف كورونا

مصرية ترتدي كمامة خوفا من العدوى بفيروس كورونا

قال الدكتور مكرم رضوان عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن تداول ما يسمى بـ”أجهزة كشف كورونا” في الصيدليات، يتطلب توضيحًا من الشركة المنتجة لهذه الأجهزة، بشأن نسبة كفاءة الجهاز والنتائج السلبية والإيجابية للجهاز.

وأضاف رضوان، أنه لابد من تحديد تلك البيانات، حتى يتم التعامل بشكل جيد مع تلك الأجهزة، مشيرًا إلى أهمية معرفة تلك البيانات بداية من نسبة الكفاءة والإتقان ونسبة القصور الإيجابي والسلبي في النتائج.

وتابع عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن الإعلان عن تلك البيانات من شأنه الوقوف علي مدى دقة الجهاز ، ومدى إمكانية الاعتماد عليه ككاشف أولي عن فيروس كورونا.

أحمد موسى: لا زيادة في أسعار المترو والقطارات أول أغسطس

زحام المصريين في المترو

قال الإعلامي أحمد موسى، إنه لا زيادة في أسعار تذاكر القطارات أو المترو اليوم الاثنين، مضيفًا أن زيادة أسعار تذاكر القطارات والمترو لا يزال قيد الدراسة.

وكان الفريق كامل الوزير، وزير النقل، كشف في مداخلة سابقة مع موسى، أن قرار تحريك أسعار التذاكر للمترو والقطارات بداية من أول أغسطس اتخذ بالفعل، وفي انتظار مصادقة البرلمان ورئيس الجمهورية على زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات.

وأضاف الوزير، خلال مداخلة تلفزيونية، أن الزيادة ستكون قليلة، وسيتخذ القرار خلال الأيام المقبلة لحين الانتهاء من دراسة نسبة الزيادة المقررة على التذكرة.

ونوه الفريق كامل الوزير: “نحن في مأزق إما أن نستدين أو نحرك أسعار التذاكر بصورة قليلة، أو من خلال الاستثمار في بيع الخردة وزيادة الإعلانات، إحنا مديونين للبنوك بـ88 مليار جنيه و5 مليارات لوزارة البترول”.

محافظ الإسكندرية: منع النزول في شاطئ النخيل نهائيًا

أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، استمرار إغلاق شاطئ النخيل بحي العجمي، مشيرًا إلى أن الشاطئ به خطورة عالية، وممنوع النزول به نهائيًا حفاظًا على سلامة وأرواح المواطنين.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية مفاجئة داخل الشاطئ، للتأكد من خلوه من المصطافين حفاظًا على أرواحهم، تزامنًا مع الإقبال الشديد على شواطئ الإسكندرية من كافة محافظات الجمهورية.

وقال المحافظ: “نؤكد على المواطنين مراراً وتكراراً أن شاطئ النخيل به خطورة قصوى على أرواح المواطنين”، منوها أنه جرى وضع نظام تأمين مشدد على الشاطئ لمنع دخول المواطنين.

سعر الدولار يرتفع مقابل الجنيه في البنوك خلال تعاملات اليوم

الدولار الأمريكي- رئيسية

ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه خلال التعاملات في 8 بنوك، مقارنة بمستواه بختام تعاملات الخميس الماضي، فيما استقر السعر في بنكين آخرين.

وارتفع سعر الدولار إلى أعلى مستوى له منذ منتصف مارس الماضي.

وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنسبة بلغت 20.48%، مقارنة بمارس الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي.

وبحسب بيانات المركزي، فإن سعر صرف الدولار الرسمي وصل إلى 19.01 جنيه للبيع وسجل 18.90 جنيه للشراء.

مقتدى الصدر يدعو إلى دعم الاحتجاجات مع تواصل اعتصام أنصاره في مقر البرلمان العراقي

مقتدى الصدر

دعا رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر إلى دعم موجة الاحتجاجات الحالية التي شهدت اعتصام أنصاره في مقر البرلمان العراقي.

ويواصل أنصار التيار الصدري اعتصامهم المفتوح داخل مجلس النواب، وذلك بعد اقتحامه السبت على خلفية معارضتهم لترشيح سياسي مؤيد لإيران لرئاسة الوزراء.

ويحذر خصوم التيار الصدري من محاولة “للانقلاب على الشعب والدولة ومؤسساتها”. ولكن الصدر أشاد بما سماه “ثورة عفوية في المنطقة الخضراء” باعتبارها فرصة لإحداث “تغيير جذري”.

وقال في بيان عبر حسابه على موقع تويتر إن هذه التطورات تمثل “فرصة عظيمة لتغيير جذري للنظام السياسي والدستور والانتخابات”.

أول سفينة محملة بالحبوب تغادر ميناء أوديسا الأوكراني وتتجه إلى لبنان

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن أول سفينة لشحن الحبوب غادرت ميناء أوديسا الأوكراني صباح اليوم، حاملة 26 ألف طن من الذرة إلى لبنان.

وحسب موقع “روسيا اليوم”، أوضحت الوزارة في بيان لها أن سفينة رازوني غادرت ميناء أوديسا باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان، وينتظر أن تصل إلى إسطنبول غدًا الثلاثاء.

وأضافت أن السفينة، التي تحمل أكثر من 26 ألف طن من الحبوب، “ستواصل طريقها إلى وجهتها بعد عمليات تفتيش ستتم في إسطنبول”.