تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة أخبار وقضايا مهمة خلال الأسبوع الرابع من يوليو/تموز، ومنها: حبس 26 متهمًا بالتجمهر في أسوان.. والسجن لطليق هالة زايد في “رشوة وزارة الصحة”.. وحبس المتهم بالاعتداء على قبطيين اثنين بالعمرانية في الجيزة.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

الحقوق المدنية والسياسية

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

إعلان إطلاق السلطات المصرية سراح المهندس خالد صادق، والمهندس عبد الرؤوف خطاب. ذلك تنفيذًا للقرار الجمهوري 329 لسنة 2022 بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية. وشمل القرار الصحفي هشام فؤاد، والباحث أحمد سمير، والفنان طارق النهري، وأشرف قاسم أحمد، وطارق محمد المهدي صديق.

كما رصدت النشرة قرار النيابة العامة بحبس 26 مواطنا أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات في اتهامهم بالاشتراك في تجمهر وتعطيل سير وسائل النقل البرية والتعدي على موظفين عموميين بأسوان، في أحداث وقعت يوم الجمعة الماضي.

كذلك قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار إسماعيل الرشيدي بالسجن المشدد عشر سنوات بحق طليق وزيرة الصحة هالة زايد، محمد عبد المجيد الأشهب. مع تغريمه 500 ألف جنيه، وحبس مدير إدارة العلاج الحر السابق بالوزارة، سنة مع الشغل. وذلك في اتهام الأول بطلب رشوة خمسة ملايين جنيه، لاستعمال نفوذه للحصول من الثاني على ترخيص لأحد المستشفيات الخاصة المخالفة لشروط الترخيص، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”رشوة وزارة الصحة”.

كما استعرضت النشرة مطالبة ما يزيد عن 130 شخصية عامة وسياسية ومحامين وصحفيين ومدافعين عن حقوق الإنسان، النيابة العامة بسرعة التحرك والتحقيق في أنباء الاعتداء على الناشط السياسي أحمد دومة داخل محبسه في سجن مزرعة طرة. وكذا طلبهم التحقيق في الإهمال الجسيم الذي تعرض له الباحث أحمد سمير داخل محبسه.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

الحق في الحياة والأمان الشخصي

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان، عن ارتفاع عدد حوادث القطارات إلى 978 حادثة عام 2021 مقابل 898 حادثة عام 2020 بنسبة ارتفاع 8.9%. كما ارتفع عدد وفيات حوادث الطرق لـ7101 متوفى عام 2021 مقابل 6164 عام 2020 بنسبة ارتفاع 15.2%.

وفي سياق آخر، قررت نيابة العمرانية بالجيزة حبس المتهم بمحاولة ذبح قبطي وابنه في شارع خاتم المرسلين بالعمرانية أربعة أيام على ذمة التحقيق. مع استكمال سماع شهادة الشهود وانتظار تقرير تحريات الشرطة.

وكان المتهم “أحمد. م. ص” الشهير بـ”كمبولة”، شرع في ذبح مسن قبطي يُدعى جوزيف إسرائيل، صاحب محل مشروبات كحولية، بشارع خاتم المرسلين. بأن سدد له عدة طعنات وأصاب ابنه اميل جوزيف. بينما كان يطلق صيحات التكبير، قبل أن يتمكن الأهالي من القبض عليه وتسلميه للشرطة، ونقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج.

الحق بالمشاركة في الحياة العامة

عقد مجلس أمناء الحوار الوطني السبت الماضي، ثالث جلساته. وقد شهدت مناقشات موسعة حول تصنيف أولويات العمل في المحور المجتمعي؛ نظرًا للتداخل الكبير بين طبيعة القضايا المجتمعية والقضايا الاقتصادية وانعكاس كل منها على الآخر. حيث انتهى المجلس إلى التوافق على خمس قضايا رئيسية في المحور المجتمعي. وهي: التعليم، والصحة، والقضية السكانية، وقضايا الأسرة والتماسك المجتمعي، والثقافة والهوية الوطنية. وتم الاتفاق على إنشاء خمس لجان فرعية لكل منها.

وفي سياق آخر، أعرب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، عن “استغرابه الشديد” من موقف “اتحاد الصناعات المصرية واتحاد الغرف التجارية وجمعيات رجال الأعمال والمستثمرين، بالتخلي عن مجرد المطالبة ببحث موقف زملائهم المحبوسين احتياطيًا أو على ذمم قضايا أخرى”.  وأضاف السادات، في بيان، أن ذلك يأتي “في وقت تعد فيه الأجواء مهيئة لبحث موقف حالات كثيرة والإفراج عنهم مع انطلاق فعاليات الحوار الوطني”.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي ضم مليون أسرة إضافية لبرنامج “تكافل وكرامة”. ذلك إلى جانب صرف مساعدات استثنائية لـ 9 ملايين من الأسر الأكثر فقرًا وأصحاب المعاشات ممن يتلقون أقل من 2500 جنيه لمدة 6 أشهر. وكذلك العاملين بالجهاز الإداري ممن يتلقون أقل من 2700 شهريًا. هذا في الوقت الذي وصل فيه سعر صرف الدولار الأمريكي في مصر إلى 19 جنيهًا.