في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية: خطة حكومية لفرض رسوم على الأكياس البلاستيكية، والحكومة تخصص 191 مليار جنيه لصناديق المعاشات، وأول حالة جدري قرود في الهند، وتحرك جديد من الجيش الصيني.

“بجنيه أو بنص جنيه”.. وزيرة البيئة: نسعى لوضع رسم على استخدام الأكياس البلاستيك

الأكياس البلاستيكية

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن الدولة تسعى لتوفير أكياس قابلة للتحلل، موضحة أن الكيس البلاستيك الذي يتم استخدامه حاليًا لا يتحلل إلا بعد 400 سنة.

وأضافت “فؤاد”، في مداخلة هاتفية لبرنامج “التاسعة”، المذاع عبر فضائية القناة الأولى، أنه تم اتخاذ 4 إجراءات مهمة لوضع سعر على كيس البلاستيك سواء بجنيه أو بنصف جنيه، وكان لا بد من وضع مادة تحذر من تداول الأكياس البلاستيك، بالتالي وضعنا في قانون المخلفات المادة 27 تحذيرًا من استخدام الكيس البلاستيك، التي تستخدم مرة واحدة.

وأوضحت أنه لدينا 3500 مصنع تصنع الأكياس التي تستخدم مرة واحدة، ولذلك تم توجيه مواصفات للمصانع، بالشكل الصحيح لـ”الكيس”، ووضعنا حوافز لإنشاء مصانع لإنتاج أكياس بلاستيك قابلة للتحلل، لذلك تم توقيع عقد مع الولايات المتحدة الأمريكية لإنشاء أول مصنع لإنتاج هذه الأكياس من قشر البيض.

الحكومة لـ”النواب”: تخصيص 191 مليار جنيه لصناديق المعاشات

البرلمان

أكدت الحكومة أنه تم تخصيص 191 مليار جنيه لصناديق المعاشات، بما يسمح بتمويل زيادة المعاشات بتكلفة سنوية 38 مليار جنيه، وتكلفة إضافية 8 مليارات جنيه عن الفترة من إبريل حتى يونيو/ حزيران 2022، بشكل يستفيد منه 10 ملايين من أصحاب المعاشات، والمستحقون عنهم، وتخصيص مليار جنيه لدعم السلع التموينية ورغيف العيش لضمان توافرها لنحو 71 مليون مواطن، و22 مليار جنيه لزيادة المستفيدين من “تكافل وكرامة” و”الضمان الاجتماعي” لأربعة ملايين أسرة، و3.5 مليار جنيه لتوصيل الغاز الطبيعى لنحو 1.2 مليون وحدة سكنية، و7.8 مليار جنيه لتمويل مبادرات الإسكان الاجتماعى، و10.9 مليار جنيه للتأمين الصحى وعلاج غير القادرين على نفقة الدولة، مع استمرار التوسع التدريجي بمنظومة التأمين الصحى الشامل بالمحافظات، و18.5 مليار جنيه للأدوية والمستلزمات الطبية، مشيرًا إلى استمرار دعم مبادرات “100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي” و”القضاء على قوائم الانتظار” ورفع كفاءة المستشفيات، وإطلاق المبادرة الرئاسية لزيادة أسرة العناية المركزة وحضانات الأطفال. يذكر أن الدولار الأمريكي الواحد اليوم الخميس 4 أغسطس/ آب يساوي 19.08 جنيه مصري.

وأكد البيان المالي للعام 2022/ 2023 المقدم من قبل الحكومة إلى مجلس النواب أنه تم استيفاء الاستحقاقات الدستورية لقطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمى، رغم كل التحديات العالمية، وما تفرضه من ضغوط على الموازنة العامة للدولة، حيث تم تخصيص 310 مليارات جنيه للصحة، و476.3 مليار جنيه للتعليم الجامعى وقبل الجامعى و79.3 مليار جنيه للبحث العلمى، على نحو يُسهم فى تعزيز الإنفاق على التنمية البشرية، لافتًا إلى توفير التمويل اللازم لاستكمال المشروعات القومية ومن بينها: المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” التى تستهدف تحقيق التنمية الشاملة بكل القرى الريفية، لتحسين جودة الخدمات ومستوى معيشة أكثر من نصف سكان مصر، إضافة إلى مشروع تبطين الترع، وتطوير منظومة الرى.

الصين تبدأ مناورات عسكرية في المياه المحيطة بتايوان بعد مغادرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي

الجيش الصيني

انطلقت اليوم الخميس أكبر تدريبات عسكرية صينية في المياه المحيطة بجزيرة تايوان، عقب انتهاء زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان.

وبدأت التدريبات في الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي (04:00 بتوقيت جرينتش) ومن المقرر أن تستمر لمدة خمسة أيام وتشمل عدة مناطق على بعد 12 ميلاً من الجزيرة.

وقالت الرئيسة التايوانية، تساي إنج ون، إن بلادها واجهت “تهديدات عسكرية متصاعدة بشكل متعمد”. وغادرت بيلوسي تايوان يوم الأربعاء، بعد زيارة قصيرة مثيرة للجدل للجزيرة، التي تراها الصين جزءا من أراضيها.

وتعد هذه التدريبات – أكبر تدريبات للصين على الإطلاق حول تايوان – ردا رئيسيا من بكين على الزيارة، على الرغم من أنها أوقفت عددا من الصادرات التجارية التيوانية إليها.

توترات أرمينيا وأذربيجان.. إيران ترسل تعزيزات عسكرية على حدودها

الحرب الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان

أرسل الجيش الإيراني، فجر الخميس، تعزيزات عسكرية إلى الحدود مع تجدد المواجهات بين قوات من أذربيجان وأرمينيا في منطقة ناجورني قره باغ. وتشرف على هذه المنطقة المتنازع عليها في الوقت الحالي، قوات حفظ سلام روسية بمقتضى هدنة أنهت حربا بين الدولتين عام 2020.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية بأن “قوات الجيش الإيراني بدأت اليوم بنقل معدات عسكرية وتعزيز قواتها الحدودية على حدود أذربيجان بعد تجدد الحرب بين البلدين”.

كما أظهر مقطع فيديو تحرك قطعات وآليات عسكرية باتجاه الحدود الإيرانية مع أذربيجان. وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن جنديا أرمينيا قتل، وأصيب 15 آخرون، عندما نفذت قوات من أذربيجان هجوما استخدمت فيه قاذفات قنابل وطائرات بدون طيار.

فيما قالت وزارة دفاع أذربيجان، في بيان، إن جنديا من أذربيجان قُتل أيضا عندما تعرضت وحدات من الجيش لإطلاق نار من “تشكيلات أرمينية مسلحة غير قانونية”.

واتهمت وزارة الدفاع الروسية، أذربيجان بانتهاك وقف إطلاق النار، وفي عام 2020 استعادت أذربيجان مناطق واسعة من منطقة ناجورني قره باغ بعد حرب قصيرة الأمد.

الأمين العام للأمم المتحدة يحث الحكومات على فرض ضرائب على شركات النفط والغاز التي حققت أرباحا طائلة

جوتريتش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، شركات النفط والغاز إلى مواجهة فرض ضرائب خاصة عليها، بسبب أرباحها الكبيرة مؤخرا، محذرا من انهيار المزيد من الحكومات.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة الحكومات على فرض الضرائب على الشركات التي حققت أرباحا طائلة ووصفها بأنها نوع من “الجشع البشع”. وحذر جوتيريش من أن ارتفاع أسعار الطاقة سيكون له عواقب واسعة النطاق، حيث تنهار الحكومات في جميع أنحاء العالم تحت الضغط.

وقال إن “العديد من البلدان النامية غارقة في الديون، دون الحصول على التمويل، وتكافح من أجل التعافي من جائحة كوفيد-19، وقد تكون على حافة الهاوية”.

وأضاف “إننا نشهد بالفعل إشارات التحذير من موجة من الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي قد تطال الجميع وليس أي بلد بمنأى عنها”.