في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز العناوين الإخبارية في الساعات الماضية أهمها: بيان من النيابة العامة بشأن وفاة شاب داخل قسم شرطة المنتزه بالإسكندرية، و تعليق من البيئة على ظهور قرش في الساحل الشمالي، وأول تعليق من جامعة المنصورة على واقعة الاعتداء على طالبة.

بيان من النيابة العامة بشأن وفاة الشاب مصطفى منتصر “ديشة” داخل محبسه

مصطفى ديشة

نفت النيابة العامة، وجود شبهة جنائية في وفاة مصطفى منتصر حامد الشهير بـ”ديشة” داخل محبسه في قسم شرطة المنتزه بالإسكندرية.

وأكدت النيابة العامة أنه كان محتجزا داخل قسم الشرطة ويوم الواقعة كان يُعاني من ضيق في التنفس، ومريض بالسكر ووفاته لم يتسبب أحدٌ فيها، ولم يتمَّ التعدي عليه من قِبَل أحد.

وشهد 18 محتجزا كانوا رفقته أنهم استغاثوا بالحراس لشعور زميلهم بضيق في التنفس ونُقِلوه إلى خارج الحجز، وعلموا عقب ذلك بوفاته في المستشفى، مؤكدين أنه ليست هناك شبهة جنائية في الوفاة.

وشهد ثمانية عشر شاهدًا آخر منهم أن المذكور يوم وفاته شعر بإعياءٍ، وبدت منه تصرفاتٌ غير متزنة، سقط على إثرها أرضًا بدورة مياه الحجز، ما أحدث إصابة في عينيه، فاستغاثوا بالحراسة، ونُقل إلى خارج الحجز حتى علموا بوفاته عقب ذلك، مؤكدين أنه لم يتم التعدي عليه من أحد، وأنه ليست هناك شبهة جنائية في وفاته، وقد بيّنَ أحدهم أن المتوفى خلال الحالة التي رأوه عليها قبل وفاته انتابته تشنجاتٌ وصدرت منه أصواتٌ غريبة.

وأَجرى المحتجزون -تحت إشراف النيابة العامة- محاكاة تصويرية لملابسات سقوط المتوفى في الحجز ونقله إلى خارجه أرفقت بالتحقيقات.

وعاينت النيابة العامة غرفة الحجز التي كان محتجزا بها المتوفى بديوان القسم، فتبينتها غرفة كبيرة جيدة التهوية، مُلحق بها دورة مياه، ولم تتبين بها أي أثار تفيد التحقيقات.

أول تعليق من البيئة على ظهور قرش في شاطئ بالساحل الشمالي

قرش الساحل

علق الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع المحميات الطبيعية التابع لوزارة البيئة، على الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بشأن ظهور سمك قرش على أحد الشواطئ المصرية.

وقال سالم: “إن ما ظهر في الفيديو المتداول هي سمكة قرش بالفعل، وهذا النوع من السمك والحجم لا يمثل خطورة على البشر”.

من جانبه، قال مصدر بجمعية المستثمرين السياحيين، إن المكان الذي ظهر في “الفيديو” يوجد في الساحل الشمالي.

وأوضح المصدر لمصراوي، أن سمكة القرش التي ظهرت في “الفيديو” نتيجة الحفر والتيارات المائية والمد والجزر والموج، بسبب تنفيذ أحد المشروعات هناك، حيث إن القرش في الحالة الطبيعية يكون في الأعماق وليس على الشاطئ.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي على فيسبوك “فيديو” يرصد ظهور سمك القرش على أحد الشواطئ المصرية.

وجاء في الـ”فيديو” محاولة أحد المواطنين اصطياد سمكة قرش، لكنه فشل في اصطيادها، وعلق أحد المغردين على الفيديو قائلا:” سمك قرش أمام الفيلل أم 100 مليون”.

أول تعليق من جامعة المنصورة على واقعة الاعتداء على طالبة وخلع حجباها

جامعة المنصورة

قال الدكتور محمد عطية، نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب، إن إدارة الجامعة لم تتلق أي شكاوى بخصوص ماتردد عن واقعة صفع طالبة وخلع حجابها من جانب موظفة بالجامعة.

وأضاف عطية: “باب مكتبي مفتوح للطالبة وأسرتها لتقديم شكوى رسمية لاتخاذ اللازم بإجراء التحقيق فيها”.

وأضاف نائب رئيس جامعة المنصورة، في تصريحات إعلامية: “كان أولى بالطالبة التوجه إلى قسم الشرطة وتحرير بلاغ رسمي بخصوص ذلك، وإدارة الجامعة متعاونة مع جهات التحقيق خاصة أن كل مكان داخل الجامعة مراقب بالكاميرات”.

كان رواد لموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تداولوا عددًا من التدوينات تتضمن تعرض طالبة من مدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ، للصفع على وجهها على يد إحدى موظفات جامعة المنصورة، وجذبها من حجابها، وتعرية رأسها، واحتجازها داخل الجامعة.

السيسي يوجّه باستمرار دعم إنشاء الأكاديمية المصرية للرياضيات.. و6 جامعات تكنولوجية جديدة

السيسي

عقب اجتماع مجلس الوزراء الذى عُقد اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة؛ أدلى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، بتصريحات تليفزيونية، أشار خلالها إلى الاجتماع الذي عُقد برئاسة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم، بحضور رئيس مجلس الوزراء، والذي شهد استعراض آخر المستجدات الخاصة بجهود وزارة الصحة والسكان، موضحاً أنه أَطلع الرئيس السيسي، خلال الاجتماع، على الموقف الخاص بقوائم الانتظار، ومعدلات تنفيذ المبادرات الرئاسية في قطاع الصحة، والتي يصل عددها إلى 12 مبادرة.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار أن الجهود الخاصة بالتعامل مع قوائم الانتظار خلال الفترة الماضية أسفرت عن القيام بإجراء أكثر من مليون و300 ألف عملية جراحية من العمليات المتقدمة، وصلت تكلفتها المالية إلى أكثر من 11.6 مليار جنيه، مشيراً في هذا الصدد إلى توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، باستمرار دعم هذا القطاع الحيوي لتنفيذ العديد من المبادرات التي من شأنها توفير المزيد من الخدمات الصحية للمواطنين على مستوى الجمهورية، وتحسين مستوى جودة الحياة لهم، إلى جانب الانتهاء من قوائم الانتظار، بحيث لا تزيد فترة الانتظار على 3 أسابيع.

ولفت الوزير إلى أنه تم خلال اجتماعه مع الرئيس استعراض الموقف الخاص بعدد من المشروعات التي يتم تنفيذها في قطاع الصحة، ومن بينها ما يتعلق بتطوير معهد ناصر، والمدينة الطبية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ونوّه عبدالغفار إلى أنه فيما يتعلق بمجال التعليم العالي والبحث العلمي، فقد تمت الإشارة، خلال الاجتماع، إلى استعدادات الوزارة لاستقبال العام الدراسي الجديد 2022/2023، وتشغيل 11 جامعة أهلية جديدة، بالإضافة إلى جامعة الإسكندرية الأهلية، فضلًا عن 6 جامعات تكنولوجية، حيث اطمأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، على الالتزام بالجداول الزمنية الخاصة بهذه الجامعات، بحيث تكون جاهزة مع بدء الدراسة في مستهل شهر أكتوبر المقبل.

السيسي يوجّه بزيادة عدد العاملين في المراكز والمعاهد البحثية التابعة للتعليم العالي

قال السفير بسام راضي، المتحد باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتمع برئيس الوزراء، ووزير التعليم العالي، والقائم بأعمال وزير الصحة، بالإضافة إلى الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية.

ووجه الرئيس السيسي، بتعزيز الكوادر العاملة في المراكز والمعاهد البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي، بزيادة عدد الباحثين العلميين مع انتقائهم بشكل مهني على أعلى مستوى لتعظيم القدرة البحثية في الدولة.​

كما وجّه الرئيس ببلورة حزم تحفيزية للأطباء وتطوير منظومة مالية من شأنها الارتقاء بدخل الطبيب وتحسين بيئة العمل الخاصة بهم، لاسيما في التخصصات الطبية النادرة، مع منح امتيازات خاصة للأطباء العاملين في المحافظات النائية، وكذلك تعديل منظومة تكليف الأطباء بالكامل.

السيسي يوجّه بدعم مصروفات الدراسة للمتفوقين المتقدمين للجامعات الأهلية

جامعة الجلالة الأهلية

قال السفير بسام راضي، المتحد باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتمع برئيس الوزراء، ووزير التعليم العالي، والقائم بأعمال وزير الصحة، بالإضافة إلى الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية.

وقال راضي، إن الرئيس السيسي وجّه بالآتي:

1- دعم إضافي لمبادرة إنهاء قوائم انتظار حالات الجراحات الحرجة بمقدار 600 مليون جنيه، مع زيادة برامج التوعية الإعلامية للمواطنين المستهدفين بالمبادرة، لتعريفهم بكيفية الاستفادة منها بطريقة يسيرة وسلسلة، بما يساهم في رفع المعاناة عن المرضى من المواطنين.

2- تقديم حزم تحفيزية للأطباء بتطوير منظومة مالية من شأنها الارتقاء بدخل الطبيب وتحسين بيئة العمل الخاصة بهم، لاسيما في التخصصات الطبية النادرة، مع منح امتيازات خاصة للأطباء العاملين في المحافظات النائية، وتعديل منظومة تكليف الأطباء بالكامل.

3- دعم مصروفات الدراسة الخاصة بالطلاب المتقدمين للالتحاق بالجامعات الأهلية الحكومية، من خلال تحمل الدولة نسبة من تلك المصاريف مع الاستمرار في تقديم المنح المجانية للمتفوقين.

مجلس الوزراء: تعديل شروط التعيين لمعلمي ومساعدي معلمي الأزهر

الأزهر الشريف

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 103 لسنة 1961 الخاص بإعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، وتضمنت التعديلات نصوص المواد المتعلقة بشروط التعيين في وظائف المعلمين بالأزهر الشريف، وآلية التعيين بوظيفة ” معلم مساعد”، في إطار مواكبة التغيرات التشريعية التي صاحبت صدور قانون “الخدمة المدنية” الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، وإلغاء العمل بقانون نظام العاملين في الدولة رقم 47 لسنة 1978.

وجاءت التعديلات في مشروع القانون في ثلاث مواد، الأولى مادة 93 مكررًا (3) بند 2، والتي تخص شروط التعيين والاستثناءات من شروط التأهيل التربوي وأصبحت تنص على “أن يكون حاصلاً على مؤهل عال تربوي مناسب، أو مؤهل عال مناسب بالإضافة إلى شهادة (إجازة) تأهيل تربوي، ويستثنى من إجازة التأهيل التربوي مُحفظ القرآن الكريم، ومدرس الخط العربي، والحاصلون على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية أو ليسانس الآداب قسمي علم النفس والاجتماع وليسانس الدراسات الإنسانية قسمي علم النفس والاجتماع، إذا كان متقدمًا لشغل وظيفة أخصائي”.

كما شملت التعديلات مادة 93 مكرراً (4): والتي تخص إجازة إعادة التعاقد على وظيفة معلم مساعد، حيث أصبحت تنص على أن “يكون شغل وظيفة “مُعلم مساعد” بالتعاقد لمدة سنتين قابلة للتجديد سنة أخرى بقرار من شيخ الأزهر، ويجب على شاغلها خلال هذه المدة الحصول على شهادة الصلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين لمزاولة مهنة التعليم بالمرحلة التعليمية الأزهرية التي يتقدم لها فإذا لم يحصل على الشهادة خلالها انتهى عقده تلقائيًا دون حاجة لأى إجراء”.

ويجوز في حالة الضرورة إعادة التعاقد لمدة سنة واحدة غير قابلة للتجديد مع من انتهى عقده تلقائياً من شاغلي وظائف “مُعلم مساعد” لعدم حصوله على شهادة الصلاحية المشار إليها بالفقرة السابقة خلال المدة المحددة لها، وذلك بقرار من شيخ الأزهر بعد أخذ رأي رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، فإذا لم يحصل على هذه الشهادة خلال تلك السنة انتهى عقده تلقائياً دون حاجة لاتخاذ أي إجراء.

ويُعين بقرار من شيخ الأزهر فى وظيفة مُعلم من أمضى سنة على الأقل فى وظيفة مُعلم مساعد وحصل خلالها على الشهادة المشار إليها، وثبتت صلاحيته للعمل وفقاً للمعايير التي تحددها اللائحة التنفيذية.

مصر الـ129 عالميا.. تعرف على أسعد وأتعس دول في العالم

أطلق تقرير السعادة العالمي، ترتيبا جديدا للدول الأكثر سعادة وتعاسة حول العالم، في فترة انتشار وباء “كوفيد-19″، معتمدا على عدة عوامل لقياس السعادة، أبرزها مقياس رفاهية الفرد.

وذكر موقع “وورلد هابينيس ريبورت”، أنه بمناسبة مرور 10 سنوات على إصدار أول تقرير للسعادة حول العالم، فإنه تقرر أن يكون التقرير الحالي على الفترة بين 2019 و2021، وقت انتشار وباء “كوفيد-19”.

وتذيلت لبنان ترتيب الدول العربية، وجاءت الثاني عالميا في ترتيب الدول الأكثر تعاسة. بينما احتلت الإمارات والمملكة العربية السعودية الترتيب بين الدول العربية الأكثر سعادة حول العالم، في الترتيب 24 و25 على الترتيب عالميا. وجاءت مصر في الترتيب 129.

وجاء ترتيب أكثر الدول سعادة حول العالم:

1 فنلندا
2 الدنمارك
3 آيسلندا
4 سويسرا
5 نيزرلاند “هولندا سابقا”
6 لوكسمبورج
7 السويد
8 النرويج
9 إسرائيل
10 نيوزيلندا

بينما جاء ترتيب أتعس دول:

1 أفغانستان
2 لبنان
3 زيمبابوي
4 رواندا
5 بوتسوانا
6 ليسوتو
7 سيراليون
8 تنزانيا
9 مالوي
10 زامبيا

اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ تطالب بالحد من استيراد السلع غير الضرورية

هاني سري الدين

طالبت لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب هاني سري الدين، بضرورة الحد من استيراد السلع غير الضرورية، لاسيما في ظل ارتفاع الأسعار العالمية، وسعر الدولار مقابل الجنيه، وأسعار المواد البترولية والغذائية في العالم.

جاء ذلك في تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن مشروع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2022/2023، والتي وافق عليها المجلس النيابي برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق.

ودعت اللجنة البرلمانية إلى أن يقتصر الاستيراد في هذه المرحلة على السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج والصناعة، وربما يكون ذلك أحد أهم الدوافع لتنشيط التصنيع المحلي للسلع المستوردة.

وكانت اللجنة أوضحت في تقريرها أن خطة عام 22/2023 لم تأت في ظروف أكثر استقرارًا على المستويين العالمي والمحلي، ولكنها جاءت في ظروف استثنائية غير مسبوقة، نظرا للتوترات السياسية والاقتصادية التي ألمت بالعالم بصورة غير مواتية، وما أسفر عنها من تغيرات سريعة ومتلاحقة وتأثر نمط العلاقات الاقتصادية الدولية كنتيجة لتوالى الأزمات ومدى تأثيرها على الاقتصاد العالمي وعلى مصر تحديدًا باعتبارها جزءا من هذا الاقتصاد.