في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية على مدار الساعات الماضية: موعد التقديم للجامعات الأهلية الجديدة وكيفية القبول، والحكومة تستعرض نشاطها الأسبوعي، والداخلية تكشف ملابسات فيديو السيارة المائلة.

موعد التقديم للجامعات الأهلية الجديدة وكيفية القبول

الجامعات الأهلية

قال الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للحدث حول تفاصيل بدء الدراسة في 12 جامعة أهلية جديدة.

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، تفاصيل القبول فى الجامعات الأهلية الجديدة والتى أعلن عنها الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي بدء الدراسة في 12 جامعة أهلية جديدة، وموعد التقديم لهذه الجامعات.

وأكد الدكتور عبد الغفار أن الجامعات الأهلية الجديدة تهدف إلى إتاحة فرص كبيرة لمنظومة التعليم العالى والبحث العلمي، مشيرًا إلى افتتاح تلك الجامعات لاستقبال طلاب الثانوية العامة والحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية هذا العام، مشيرًا إلى أن هذا يتمثل في مسارين أساسيين المسار الأول أن الرئيس السيسي وجّه منذ عام بزيادة عدد الجامعات الأهلية كمسار مهم للتعليم العالي وخلال عام فقط ستبدأ الدراسة في 12 جامعة أهلية تضاف إلى المنظومة.

الحكومة تستعرض نشاطها الأسبوعي

مجلس الوزراء

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً شمل سلط فيه خلالها الضوء على الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك خلال الفترة من 30 يوليو حتى 4 أغسطس 2022، والذي تضمن الموافقة على عدد من القرارات، فضلاً عن الاجتماعات واللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى ما قام به سيادته من أنشطة.

وجاء في التقرير أنه تم إصدار عدد من القرارات، تشمل قراراً بالموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 103 لسنة 1961 الخاص بإعادة تنظيم الأزهر والهيئات التى يشملها، وتضمنت التعديلات نصوص المواد المتعلقة بشروط التعيين فى وظائف المعلمين بالأزهر الشريف، وآلية التعيين بوظيفة ” معلم مساعد”، وذلك فى إطار مواكبة التغيرات التشريعية التى صاحبت صدور قانون “الخدمة المدنية” الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، وإلغاء العمل بقانون نظام العاملين فى الدولة رقم 47 لسنة ١٩٧٨، بالإضافة إلى الموافقة على مشروع قرار بإعادة تخصيص مساحة 25.35 فدان من الأراضى المملوكة للدولة ناحية رأس سدر، محافظة جنوب سيناء، وذلك لإقامة منطقة لوجيستية لتبادل السلع، فضلاً عن الموافقة على المقترحات الخاصة بتدقيق الحدود الإدارية للمحافظات، والتى تأتى فى إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بأهمية تحقيق جودة الحياة للمواطنين على مستوى الجمهورية، وتحسين مستوى معيشتهم، إلى جانب حوكمة مؤسسات الدولة والمجتمع.

وشملت القرارات كذلك، الموافقة على مشروع قرار بإضافة أغراض لإقامة مراكز تنمية الأسرة والطفولة الحكومية، ومراكز الخدمات الزراعية والبيطرية الحكومية، ومجمعات الخدمات الحكومية، ومراكز الشباب الحكومية والملاعب الملحقة بها، وغيرها من المشروعات الحكومية ذات النفع العام التى تدخل ضمن البرنامج القومى لتطوير الريف المصرى “حياة كريمة” إلى أعمال المنفعة العامة فى تطبيق أحكام القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، فضلاً عن اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 1/8/2022، فيما يتعلق بأوامر الإسناد وزيادتها لعدد 61 مشروعا، لوزارات الإسكان، والنقل، والتعليم العالى والبحث العلمى، وذلك بما يسهم فى استكمال تلك المشروعات والاستفادة من الاستثمارات التى تم إنفاقها، بجانب الموافقة على تعاقد وزارة الصحة والسكان مع شركة “جريفولز إيجيبت” لمشتقات البلازما، لتصنيع مشتقات البلازما المجمعة من خلال مراكز تجميع البلازما التابعة للوزارة؛ سعياً لتوفير المنتجات الطبية الضرورية للدولة المصرية.

كما تضمنت القرارات أيضاً، الموافقة على إصدار تراخيص بناء للمباني والمنشآت الصحية التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية، بالإضافة إلى الموافقة على تخصيص مساحة 487 فداناً من الأراضي المملوكة للدولة ناحية الحيبة، مركز الفشن، محافظة بنى سويف، وذلك لصالح المحافظة؛ لاستخدامها فى إقامة مجمع صحى استشفائى بيئي متكامل، فضلاً عن استعراض تقرير اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2640 لسنة 2022، بشأن ضوابط ومحددات موسم العمرة للعام 1444 هجرية، حيث تمت الموافقة على قيام وزارة السياحة والآثار باتخاذ الإجراءات وفقاً لقانون “بوابة العمرة”، لتسجيل شركات السياحة لبدء موسم العمرة، اعتباراً من أول أكتوبر المقبل.

“كارثة متحركة على الدائري”.. الداخلية تكشف ملابسات فيديو السيارة المائلة

بيان وزارة الداخلية

كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، ملابسات تداول مقطع فيديو متضمناً سير إحدى سيارات النقل محملة بحمولة زائدة نتج عنها ميل السيارة معرضاً حياة المارة للخطر حال سيرها أعلى الطريق الدائري بالاتجاه القادم من الجيزة إلى المعادي.

بالفحص ومن خلال استخدام التقنيات الحديثة أمكن تحديد السيارة المشار إليها وتبين أنها مقيدة بإسم (أحد الأشخاص – مقيم منشأة ناصر بالقاهرة) “منتهية تصريح التسيير”، قيادة (والده – مقيم بالقاهرة).

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط السيارة المشار إليها وقائدها وبمواجهته أقر بصحة الواقعة.

ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة لـ7 فلسطينيين وإصابة 40 آخرين

القصف الإسرائيلي على غزة

أعلنت وزراة الصحة الفلسطينية اليوم ارتفاع ضحايا قصف الاحتلال الإسرائيلى على غزة إلى 7 فلسطينيين بينهم طفلة وإصابة 40 آخرين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية.

ونقلت صحيفة “يدعوت أحرونوت” نقلا عن مسؤول عسكري بارز إن الاستعدادات جارية لتوسيع العملية الحالية ونعمل على استدعاء قوات الاحتياط.

وفى بيان مشترك لرئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيليين، أكدوا أن العملية في غزة تهدف لإزالة تهديد ملموس على مواطني إسرائيل، كما أكد وزير الدفاع الإسرائيلى أنه لن نسمح لأى طرف بتهديد أو إيذاء الإسرائيليين.

بدوره ، قال وزيرة الداخلية الإسرائيلية إنه قد تكون الجولة الحالية من الصراع طويلة وصعبة.

وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عدة غارات صاروخية على قطاع غزة، وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن طائرات الاحتلال قصفت شقة سكنية في “برج فلسطين” في حي الرمال وسط غزة، وسيارة في حي الشجاعية شرق غزة، ما أدى إلى تسجيل عدة إصابات، بينها خطيرة.

كما أصيب عدد من المواطنين في غارة شنتها طائرات الاحتلال على بلدة الفخاري شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

وفي سياق متصل، قصفت دبابات الاحتلال شرق بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، إضافة إلى وسط قطاع غزة، ومنطقة “شراب العسل” شرق خان يونس جنوب القطاع.