شهد الاقتصاد العالمي والمحلي على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها توقعات بانزلاق الاقتصاد العالمي في الركود، ورفع أسعار تذاكر المترو والقطارات، والدولار يكسر حاجز الـ19 جنيهًا لأول مرة من 2016، وارتفاع أسعار الذهب.

الاقتصاد في أسبوع: عناوين النشرة

– توقعات بانزلاق الاقتصاد العالمي في الركود
– مصر تضاعف الطاقة التخزينية لميناء الحمراء النفطي
– النقل: رفع أسعار تذاكر المترو والقطارات لن تزيد على 25%
– ميزان المدفوعات يسجل عجزا كليا 7.3 مليار دولار
– الخليج ينفق 350 مليون دولار في سوق انتقالات أوروبا
– الدولار يكسر حاجز الـ19 جنيها
– قناة السويس تدرس طرح 3 شركات تابعة في البورصة

الأخبار في سطور

رفع أسعار تذاكر المترو

• تعمل الحكومة المصرية على مضاعفة الطاقة التخزينية لميناء الحمراء النفطي، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، خلال 3 سنوات لتصل إلى 5.3 مليون برميل من النفط الخام.

• قال كامل الوزير، وزير النقل، إن رفع أسعار تذاكر المترو والقطارات بنسبة طفيفة لن تزيد عن 25%، مضيفا أن تلك الزيادة لن تطبق إلا مع تطبيق إجراءات الحماية المجتمعية، وأنه بعد الزيادة لن تكون أسعار تذاكر القطار الدرجة الأولى الفاخر أعلى من سعر تذكرة الأتوبيس المكيف الخاص بالشركات الخاصة.

اقرأ أيضًا.. زيادة أسعار المترو والقطارات: سياقات الخصخصة وأعباء القروض

• كشف البنك المركزي المصري، تسجيل ميزان المدفوعات عجزا كليا بلغ نحو 7.3 مليار دولار خلال 9 أشهر بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى ارتفاع فاتورة الواردات في ظل ارتفاع الأسعار العالمية، وتخارج استثمارات الأجانب من محفظة الأوراق المالية.

• رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة بأعلى وتيرة منذ 1995 إلى 1.75%، ومن المحتمل أن يضع البنك زيادات مماثلة على طاولة الاجتماعات المقبلة مع رفع توقعاته لذروة التضخم إلى 13.3% في أكتوبر/ تشرين أول وسط ارتفاع أسعار الغاز، ومخاوف من بقاء الأسعار مرتفعة طوال عام 2023.

• أنفقت الأندية المدعومة عربيا “مانشستر سيتي” و”نيوكاسل” و”أستون فيلا” في إنجلترا، و”باريس سان جيرمان” و”أنجيه” في فرنسا، و”ألميريا” في إسبانيا 350 مليون دولار في سوق انتقالات اللاعبين الصيفية حتى الآن، مقابل عوائد جنتها من عقود بيع لاعبيها بلغت 238.5 مليون دولار في الفترة ذاتها.

• قررت السلطات المصرية منع لعبة “جيت سكي” المائية في شواطئ محافظة البحر الأحمر بحجة أنها خطرة وقاتلة، مؤكدة في الوقت ذاته أن ذلك المنع لن يؤثر على النشاط السياحي إطلاقا.

• توقع سيتي جروب أن ينزلق الاقتصاد العالمي إلى الركود بنسبة 50% ، وذلك في ظل مواجهة العالم ضغوط من تباطؤ الطلب من ناحية وتسارع التضخم من ناحية أخرى.

• قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس إن الهيئة تفكر بإدراج 3 شركات في البورصة المصرية مع نهاية العام الحالي، وجار إنهاء الدراسات مع وزارة المالية والاستثمار، مضيفًا أن الشركات المحددة هي التي تحقق مستويات ربحية عالية، وسيتم طرح من 10% إلى 15% منها في البورصة.

• طرحت الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق (إيجوث)، دعوة للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في مجال المشروعات الفندقية والإدارية والتجارية، للمشاركة في رأسمال شركة ستتولى إعادة إحياء فندق الكونتيننتال بميدان الأوبرا بوسط القاهرة، (بدرجة فندقية 5 نجوم).

• قالت وحدة الاستخبارات الاقتصادية “منظمة بحثية دولية” إن الصين ستعمل على تعميق علاقاتها مع أفريقيا خلال العقد المقبل من خلال التركيز على التجارة، وإنَّه من غير المرجح أن تتزعزع تلك العلاقات بسبب محاولات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لإعادة الانخراط مع القارة.

أسواق

صندوق النقد

أغلقت أسعار صرف الدولار على ارتفاع أمام الجنيه المصري في نهاية تعاملات الأسبوع وتداولت البنوك أسعار صرف الدولار ما بين 19.06 – 19.14 جنيه للشراء، و19.14 – 19.16 جنيه للبيع، وسجل الدولار أقل مستوى للشراء في بنك قناة السويس 19.06 جنيه للشراء، وأعلى مستوى للبيع 19.16 جنيه في البنك المصري الخليجي والعربي الأفريقي.

ارتفعت أسعار الذهب مدعومة بانخفاض العائد على سندات الخزانة الأمريكية وتراجع الدولار، وترقب صدور تقرير الوظائف الشهري.. وقفزت العقود الفورية للذهب بنسبة 1.6% إلى 1793.34 دولار للأوقية، وهو المستوى الأعلى منذ الخامس من يوليو/ تموز الماضي.

قال المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين في مصر، إن عمليات الاستيراد للسلع تامة الصنع شبه متوقفة منذ مارس الماضي، بعد قرار البنك المركزي إلغاء التعامل بمستندات التحصيل واستبدالها بالاعتمادات المستندية، في وقت تشهد السوق معاناة المستوردين وقرب نفاد المخزون لديهم.

خفّض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر في السنة المالية الحالية 2022/2023 إلى 4.8% مقابل 5% في توقعاته السابقة قبل أربعة أشهر. رغم توقع الحكومة نموًا بنحو 5.5% للفترة الزمنية ذاتها. فكيف إذًا يحسب الناتج المحلي الإجمالي في مصر، والذي تقدره الحكومة بنحو 7 تريليونات جنيه.

رفعت المملكة العربية السعودية أسعار بيع النفط للمشترين في آسيا إلى مستوى قياسي، مع استمرار تراجع الإمدادات في السوق العالمية، على الرغم من علامات ضعف الطلب مع تباطؤ الاقتصادات. زادت شركة “أرامكو” السعودية علاوة بيع شحنات الخام العربي الخفيف إلى آسيا لشهر سبتمبر / أيلول المقبل إلى 9.8 دولار للبرميل فوق سعر الخام القياسي الإقليمي، بزيادة 50 سنتا مقارنة بعلاوة شهر أغسطس /آب البالغة 9.30 دولار.

النشرة الاقتصادية: تحليلات

– في كتابه “الاغتيال الاقتصادي للأمم”، يقول جون بيركنز، عالم الاقتصاد الأمريكي، إن صندوق النقد الدولي من أهم الوسائل التي تساعد قراصنة الاقتصاد، الذين يخدمون المصالح الأمريكية في إتمام مهامهم، عبر تكبيل الدول بسلاسل من ديون وقروض لا تنتهي فوائدها.

اقرأ أيضًا.. تجارب صندوق النقد.. نهج ثابت لخدمة الغرب على حساب الفقراء

– في 24 يوليو/تموز الماضي، تحدث وزير النقل، كامل الوزير، عن زيادة مرتقبة في أسعار تذاكر مترو الأنفاق والقطارات، مبررًا ذلك بالمأزق الذي تتعرض له وزارته: “إما أن نستدين أو نحرك أسعار التذاكر بصورة قليلة.. نحن مدينون للبنوك بـ88 مليار جنيه و5 مليارات لوزارة البترول”. ولفت إلى أن وزارته تحقق إيرادات 4.2 مليار بينما المصروفات 10 مليارات جنيه سنويًا قبل تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار السولار بنسبة 7% بجانب ارتفاع أسعار قطع الغيار.

صفقات

– شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وشركة “هاير سمارت هوم كوربوريشن” الصينية؛ لإنشاء مجمع صناعي بنظام المناطق الاستثمارية لتصنيع الأجهزة المنزلية والصناعات المغذية لها.

– أعلنت شركة أجيليتي للمخازن العمومية، المدرجة ببورصة الكويت ودبي، إنه فور دمج شركتي جون مينزيز بي إل سي وناشينونال لخدمات الطيران “ناس” عقب تنفيذ صفقة الاستحواذ، ستنشأ شركة رائدة عالميا في خدمات الطيران تعمل في 58 دولة.

– فسخت شركة “أكويو نوكلير إيه إس”، وهي شركة طاقة نووية تسيطر عليها شركة روساتوم الروسية الحكومية، عقدها مع شركة بناء تركية، واختارت بدلا منها شركة روسية لإنجاز العمل المتبقي في المحطة النووية التركية التي تبلغ تكلفتها 20 مليار دولار.

– ألغت شركة سويفل للنقل التشاركي صفقة استحواذها على شركة زيلو الناشئة البريطانية، بعد أن اتخذت الشركتان قرارا متبادلا بسبب اضطرابات الأسواق المالية، حسبما أعلنت سويفل في بيان أرسلته إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

سويفل

– تقترب إيطاليا تقترب من إبرام صفقة مبدئية بقيمة 5 مليارات دولار مع شركة “إنتل”، لبناء مصنع متقدم لتعبئة وتجميع أشباه الموصلات في البلاد كجزء من خطة أوسع أعلنتها شركة تصنيع الرقائق الأمريكية في وقت سابق من هذا العام لاستثمار 88 مليار دولار في بناء القدرات في جميع أنحاء أوروبا- التي تسعى جاهدة لخفض اعتمادها على واردات الرقائق الآسيوية وتخفيف أزمة التجهيزات التي حدت من الإنتاج في الولايات المتحدة في قطاع السيارات الاستراتيجي في المنطقة.

– أعلنت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو السعودية”، عن توقيع اتفاقية شراء للاستحواذ على فالفولين للمنتجات العالمية التابعة لشركة فالفولين الأمريكية المدرجة في بورصة نيويورك، وذلك بقيمة 2.65 مليار دولار، خاضعة لبعض التعديلات المعتادة المنصوص عليها في اتفاقية الشراء.

– كشفت مصادر بقطاع البترول أن شركة “إيه دي كيو” المملوكة لإمارة أبوظبي تبحث في الوقت الحالي الاستحواذ على حصة إضافية بنحو 10 إلى 15% بـ”موبكو”، وذلك بعد نجاح شركة “ألفا أوريكس ليميتد” الإماراتية من الاستحواذ على حصة تبلغ 20% في موبكو كانت مملوكة لوزارة المالية المصرية، مقابل 266.5 مليون دولار.

بورصات

– حققت البورصة المصرية مكاسب بحوالي 40 مليار جنيه بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة عند مستوى 663 مليار جنيه، مقابل 628.1 مليار جنيه بنهاية الأسبوع السابق لتصعد بنسبة 5.56%.

– تراجع المؤشر العام للسوق السعودي “تاسي” بنسبة 0.15% مع انخفاض سهم مصرف الراجحي بنسبة 0.9%.

– سجل المؤشر العام لسوق دبي المالي تراجعاً طفيفاً بنسبة 0.3% مع تراجع “دبي الإسلامي” 0.5% و”إعمار العقارية” 1.09%.

– تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.52% مع هبوط سهم “العالمية القابضة” بنسبة 1.93% ليتخلى عن أعلى مستوى في تاريخه.

– تراجع مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.20% مع انخفاض سهم البنك الأهلي المتحد البحرين 0.7%.

إنفوجرافيك

إنفوجرافيك النشرة الاقتصادية