أسبوع مميز للفتيات والنساء الرياضيات، تألق سيدات أوروبا في بطولة الأمم الأوربية، وهنا جودة تضرب من جديد في تصنيف عالمي متفوقة على مثيلاتها من اليابان وفرنسا وبلدان أخرى، وناشئات مصر لكرة اليد يتألقن في بطولة العالم ويتغلبن على الفريق المستضيف وعلى رد فعله الغريبة بعد الهزيمة، وتريند القائمة يستمر معنا للأسبوع الثاني بطرح برلماني لمشروع قانون ينظم أمر القائمة والشبكة والمهر.

اقرأ أيضًا.. المرأة في أسبوع| أخبار غير صحيحة عن نسبة التحرش بالرجال.. وسارة صبري تُحلق قريبًا في الفضاء.. وتريند القايمة يعود مجددًا لمواقع التواصل

30 يوليو/ تموز

منتخب مصر

في مشهد غريب لا يمت للروح الرياضية.. رفض منتخب كرواتيا للناشئات مصافحة لاعبات مصر، بعد الخسارة أمامهم بنتيجة 33 – 31، ضمن مباريات الجولة الأولى بالمجموعة الرابعة لبطولة العالم لناشئات كرة اليد مواليد 2004 والتي استضافتها مقدونيا الشمالية في الفترة من 30 يوليو حتى 10 أغسطس 2022.

توجهت لاعبات مصر ناحية لاعبات كرواتيا عقب انتهاء المباراة وإعلان فوز منتخب مصر لمصافحتهن، فما كان من لاعبات كرواتيا إلا التجاهل والابتعاد عن الأيدي الممتدة ناحيتهم، ولكن بطريقة ذكية وسريعة بادلتهن اللاعبات المصريات التجاهل وتجمعن في حلقة كبيرة للاحتفال بالقفز والصياح.

كما أن نجمة منتخبنا المصري مريم عمر حصلت على جائزة أفضل لاعبة في مباراة مصر وكرواتيا بعد تقديمها أداء قوي هى وزميلاتها طول المباراة، زميلات مريم في الفريق هن: كنزي حاتم – نانسي إلهامي – نوال خليل – ملك أحمد – شروق محمود – تقى كامل – جود أحمد – منة حناوي – فاطمة محمود – لبنى أشرف – جهاد وائل – يثرب وليد – جنى صلاح – لوجين أسامة – نادين طارق، وهن جميعا مواليد عام 2004، وتوج فريقهم –فريق منتخب مصر للناشئات- بلقب بطولة أفريقيا في نسختها الـ17 للناشئات لكرة اليد والتي أقيمت في غينيا في الفترة من 26 فبراير إلى 6 مارس 2022.

مبروك للفتيات الصغيرات القمرات، دائما فرحات وتقفزن احتفالا.

– في نفس اليوم انتشرت صورة طريفة لألكسندرا بوب لاعبة المنتخب الألماني، فبعد ظهورها اللافت ببطولة أمم أوروبا للسيدات طلب هانز فليك مدرب منتخب ألمانيا مازحا من ألكسندرا أن تنضم لفريقه منتخب ألمانيا للرجال، قائلا: “يعلم الجميع أننا واجهنا مشاكل كبيرة في مركز المهاجم، نريد أن نفتح صفحة جديدة مع ألكسندرا بوب، إنها تلعب بشكل ممتاز وتُنهي الهجمات بشكل رائع”.

فيما بعد ظهرت ألكسندرا بوب لاعبة منتخب ألمانيا للسيدات في المؤتمر الصحفي الذي يسبق نهائي الـ”يورو” بشارب مزيف، ودخلت بوب لحضور المؤتمر الصحفي مرتدية قبعتها إلى الوراء ولم يظهر أن هناك أي شيء خطأ حتى خلعت قناعها، ما أثار الضحك عندما كشفت عن شارب مصنوع من شريط أسود وهي تقول “مرحبا” بصوت عميق.

كانت الثنائية التي سجلتها بوب في مرمى فرنسا في وقت سابق من الأسبوع الحالي هي التي قادت ألمانيا للنهائي الذي أقيم يوم الأحد على استاد ويمبلي حيث واجهت ألمانيا أنجلترا.. وبهذين الهدفين، تشارك ألكساندرا بوب عدد أهداف بيث ميد مهاجمة إنجلترا في صدارة هدافي المسابقة بـ6 أهداف لكل منهما، كما عادلت بوب الرقم القياسي لـ”ميشيل بلاتيني” لاعب منتخب فرنسا السابق في يورو 1984، بالتسجيل في 5 مباريات متتالية.

31 يوليو/تموز

مدربة منتخب إنجلترا

– بقيادة ألكسندرا بوب واجه منتخب ألمانيا للسيدات نظيره الإنجليزي في بطولة أوروبا وكانت النتيجة الخسارة، لتحصل الأخيرة على كأس بطولة أوربا لكرة القدم، فاز منتخب إنجلترا بتوجيهات من سارينا ويجمان مدربة المنتخب الإنجليزي، سارينا هي هولندية وكانت فازت بنفس الكأس عام 2017 لصالح منتخب وطنها هولندا، متفوقة على أقرانها المدربين الرجال لمعظم باقي فرق الدول الأوربية في نفس البطولة.

– مرة أخرى عادت المناقشة حول قائمة المنقولات لبيت الزوجية، ولكن هذه المرة من داخل البرلمان حيث أعلن محمود عصام عضو البرلمان، أنه بصدد إعداد قانون جديد متعلق بالقائمة والمهر والشبكة، وينوي التقدم به في بداية دور الانعقاد الثالث، إلى رئيس مجلس النواب، المستشار الدكتور حنفي جبالي، بشأن تقنين قائمة المنقولات الزوجية ومهر الزوجة.

وأوضح عضو مجلس النواب أنه يستهدف بمشروع قانون تقنين قائمة المنقولات الزوجية ومهر الزوجة؛ حماية حقوق كلا الزوجين فيما يتعلق بجميع بنود القائمة من منقولات وذهب وتنظيم استعادتها في حالات الطلاق والخلع، للحد من المشكلات الحالية بين الزوجين في حالات الانفصال.

قال عصام في المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، أن الجدل المستمر حول هذه القضية دفعه للتقدم بمشروع قانون ينظم مسألة قائمة منقولات الزوجية تنظيما متوازنا بين طرفي العلاقة يعطى كل منهما حقوقه، منوّها إلى أن القائمة حق من حقوق المرأة أوجبه الشرع على الرجل وجعله جزءا متمما للمهر، إن لم يكن هو أساس المهر، وهو ما أعلنته دار الإفتاء المصرية.

تضمنت فكرة مشروع القانون عدة بنود أهما: إن كان الانفصال راجعا لإرادة الزوج فتستحق المرأة كامل القائمة باعتبارها مهرا بعد الدخول بها، ونصف القائمة قبل الدخول بها، أما في حالة الخلع الذي يرجع لإرادة الزوجة، يسترد الزوج ما قام بتجهيزه في القائمة، باعتباره مهرا، أما ما قامت الزوجة بتجهيزه من مالها الخاص، فهو حقا أصيلا لها، لأنه لا يأخذ حكم المهر، والنص صراحة على أن المشغولات الذهبية تكون في حيازة الزوجة.

وتابع القول: “باعتبار أن قائمة المنقولات ومنها المشغولات الذهبية هي عارية اسستعمال، يكون من منطق الأمور، أن الذي يستخدم الحلي الذهبية هي الزوجة وليس الزوج، وبالتالي تخرج المشغولات الذهبية عن هذا المفهوم نظرا لأنها استعمال تام وحيازة تامة للمرأة وليس الرجل، ما دفعنا للنص على أن سلب حيازتها من قبل الرجل يعد جريمة سرقة وليس خيانة أمانة، وهو ما يعاقب عليه قانون العقوبات بالحبس ثلاث سنوات، وأن مشروع القانون نص على معاقبة الزوج حال إتلافه منقولات الزوجية عمدا، وذلك لمواجهة قيام البعض بتعمد اتلاف تلك المنقولات الزوجية في ظل المشكلات التي تنشب بين الطرفين”.

هذا ما يعد له النائب محمود عصام، وسننتطر انعقاد البرلمان في دورته الثالثة لنرى، هل سيتم التصويت على القانون؟ هل سيتم تعديله، هل سيتم إدارج هذه الأفكار أو البنود ضمن التعديلات المقترحة لقانون الأحوال الشخصية الذي يجري العمل عليه؟ ولكن بالتفكير فأهم نقطة هي معاقبة الزوج بالسرقة في حال استحواذه على ذهب زوجته دون موافقتها.. وهو أمر يفعله الكثير من الرجال، فهل سيكون ذلك رادعا لبعضهم؟ هل التشديد على استلام الأثاث/العفش في حالة جيدة سيقلل من تدمير وتخريب بعض الأزواج لمنقولات زوجته حين تذهب لاستلامها في القسم؟ هل سيختفي هذا المشهد؟

– وبالحديث حول القائمة والعفش فهناك جانب أخر تعانيه نساء كثيرات مطلقات وهو النفقة، فقد نشرت مؤسسة قضايا المرأة المصرية منشوار على صفحتها على “فيسبوك” تصف وتعدد بنود المعاناة التي تواجهها العديد من السيدات، فقال المنشور: “يطلب بنك ناصر من السيدة التي ترغب في صرف النفقة عن طريق البنك أوراق إجرائية تصل لأكثر من 11 إجراء موثق بأوراق، تتخطى تكلفته أكثر من الـ500 جنيه التي ستصرفها وهي لا تملك في الأساس المال لذلك، بالإضافة إلى الروتين في كل تلك الإجراءات الذي يؤثر عليها فهي تذهب إلى 6 جهات حكومية مختلفة وأكثر لإنهاء هذه الإجراءات. تتلخص إجراءات الحصول على الخدمة في الآتي:

أصل الصيغة لحكم أول درجة + 3 صور ضوئية للحكم. (50 ج)
أصل إعلان بالصيغة التنفيذية +3 صور ضوئية للإعـلان. (20ج)
أصل شهادة بتمام الإعلان +3 صور للشهادة. (30ج)
أصل شهادة بحصول استئناف من عدمه “من الزوج للزوجة والعكس”.(50ج)
طباعة تأمينية للزوج – الزوجة – الأولاد. (20ج)
صورة بطاقة الزوج + الزوجة “مطابقة للحالة الاجتماعية الحالية”.
شهادات ميلاد الأولاد حديثة (25 للشهادة الواحدة ولو اول مرة 45 ج)
صورة قسيمة الطلاق او الزواج حسب الحالة الاجتماعية(45ج)
صورة مفردات مرتب للمحكوم ضده او بيان معاش (ده لو موجود أصلا)
صورة ضوئية للتحري داخل القضية
تحري من المباحث عن محل إقامة المحكوم ضده (200ج)
توكيل رسمي عام لرئيس بنك ناصر (45ج)
حضور صاحبة الشأن بنفسها وبدون وكيل عنها
تقريبا 550 ج تصرفها السيدة للحصول على تلك الأوراق بدون حساب تصوير المستندات وانتقالاتها لهذه الجهات.

بعد كل هذه الإجراءات الطويلة في طوابير أمام شبابيك عدة مصالح حكومية كل واحدة منها في مكان مختلف، والتي من الممكن أن تستدين لتستكملها، فيذهب المبلغ كله للدائن، ويجب أن تحضر بنفسها وتلف كل هذه اللفات المُكلفة بنفسها، ربما محاميها الذي أتى لها بحكم النفقة يستطيع إنهاء هذه الإجراءات أسرع منها بدلا من ذهابها لكل مصلحة حكومية بأطفالها، لكن لماذا تستريح؟ ولماذا كل هذه الإجراءات من الأساس وحكم المحكمة متضمن كل هذه الأوراقن ومادام هناك حكم من محكمة فلماذا هذه الأوراق من الأساس؟ ولماذا النفقة 500 جنيه فقط؟ على أي أساس يتم تحديده ونحن في ظروف أقتصادية يعاني منها الكثيرين فما بالنا بسيدة تنفق على أطفال؟

1 أغسطس/آب

لكل سيدة أو فتاة تحب السينما وتريد أن تطور من نفسها، أعلنت شركة أراسكوب للإنتاج الإعلامي بالتعاون مع جمعية الفن للتنمية، تدريب متعلق بالعمل السينمائي في القاهرة، ويأتي في إطار البرنامج الإقليمي المشترك بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية بالقاهرة الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة ووزارة القوى العاملة المصرية وبدعم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيداو)، مدة التدريب: 5 أيام من 10 سبتمبر إلى 14 سبتمبر 2022 يتضمن التدريب: العناصر السينمائية، صناعة الفيلم القصير، مراحل الإنتاج، سيناريو تنفيذ الفيلم، اللقطات وزوايا الكاميرا، دراسة التكوين داخل الكادر، عناصر تكوين اللقطة، دور المخرج وفريق العمل.

وفي نهاية الورشة ستنفذ كل متدربة مشروع تخرج، وبعدها سيتم تدريب المتدربات لمدة شهر في إحدى شركات الدعاية والإعلان، كما أن الدورة مجانية.

من شروط الانضمام: متاح للسيدات فقط، حاصلة على شهادة جامعية، القدرة على استخدام الكومبيوتر، الالتزام بفترة التدريب وبمشروع التخرج، الاهتمام بمجال الإخراج.

للمتابعة وملء استمارة التقدم تابعي صفحة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر.

2 أغسطس/ آب

هنا جودة

مرة أخرى، تصدرت هنا جودة لاعبة منتخب تنس الطاولة سيدات، التصنيف العالمي للعبة خلال شهر أغسطس وفقا للتصنيف الذي أعلنه الاتحاد الدولي للعبة.

وجاءت هنا في المركز الأول تلتها لاعبة اليابان ثم إيطاليا، وفي المركز الرابع لاعبة فرنسا، وتليها لاعبة الهند بـالـتفـوق عـلـى لاعبات سنغافورة وكوريا على الترتيب.

يذكر أن هنا جودة توجت بالميدالية الذهبية بمنافسات الفردي تحت 19 سنة بالبطولة الأفريقية التي أقيمت بتونس بعد تغلبها على مواطنتها رؤى زكي بنتيجة 4/0 لتتوج هنا بالذهبية ورؤى بالفضية.

كما حققت هنا الميدالية الذهبية مع منتخب تنس الطاولة فى منافسات الزوجى ، بعد تغلب الثنائي المصرى هنا جودة وهند فتحى على مواطنيهما فريدة بدوي ورؤى زكى في المباراة النهائية بنتيجة بنتيجة 3/1

وحققت هنا جودة الميدالية الذهبية مع منتخب السيدات بدورة ألعاب البحر المتوسط التي أقيمت بالجزائر الشهر الماضي.

2 أغسطس/ آب

في تطور درامي لقضية حزينة، طالبت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار عبدالشافي عثمان، في الجلسة الثانية لمحاكمة المتهم بذبح ابنة عمته، الطفلة أمل نصري، المعروفة بـ”شهيدة العفة والطهارة”، داخل منزلها بمنطقة البراجيل، بانتداب محام للجاني، بعد تنحي محاميه عن استكمال الدفاع عنه، وقررت الجنايات تأجيل المحاكمة إلى جلسة أخرى، لسماع المرافعة.

وسمح القاضي للمتهم أندرو بالخروج من قفص الاتهام، وسأله: “أنت قتلت المجني عليها؟”، فأجاب: “أيوه”، وحين قال له: “المحامي بتاعك تنحى عن الدفاع عنك الجلسة اللي فاتت، تحب ننتدبلك محاميا آخر؟”، رد عليه بثبات انفعالي: “يا أفندم مش عاوز محامي، عاوز الحكم يصدر علىّ النهارده وبسرعة”.

بينما المحامي لم يرد أن يفصح للقاضي عن سبب تنحيه قائلًا إنه بعد حديثه مع المتهم فوجيء بتفاصيل لا أستطيع البوح بها للنيابة ولا علانية، وحينها قررت التنحي عن الدفاع عنه.