في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية في الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. ومنها: الجامعة العربية تدين العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. الصدر يدعو إلى انتخابات برلمانية مبكرة في العراق. الإمارات تعتزم استثمار مليار دولار في باكستان وتؤكد مبدأ الصين الواحدة. القوات اليمنية تسقط طائرة مسيرة حوثية في أبين. والكويت تؤكد موقفها إزاء قضايا نزع السلاح النووي.

الإمارات: بدء عمليات المسح الميداني للمتضررين جراء السيول الأخيرة بالفجيرة

فيضانات في الإمارات

أفادت لجنة الفجيرة لحصر أضرار الأمطار والسيول بالإمارات، بأنها بدأت عمليات المسح الميداني ومعاينة المساكن والممتلكات المتضررة ابتداءً من منطقة الفصيل ومن ثم المناطق المتضررة الأخرى، وفق “الإمارات اليوم”.

تم توزيع عدد من الفرق على منازل المواطنين والمقيمين في منطقة الفصيل لمعاينة الأضرار التي نجمت عن الأمطار والسيول وحصر المتضررين في المناطق التي غمرتها مياه السيول بالتعاون مع أصحاب المنازل.

وأبدى عدد من سكان مدينة الفصيل بإمارة الفجيرة تقديرهم للجهات الحكومية والمحلية التي لم تتركهم يواجهون هذه الأضرار لوحدهم وظلت لليوم الثامن تطمئن عليهم وتوفر لهم المساعدات اللازمة التي يحتاجونها.

وقالوا إن الفرق عاينت منازلهم ودونت الأضرار بما فيها انقطاع الكهرباء وأعطال الأجهزة الإلكترونية وتلف الأثاث.

سفارة الإمارات في تل أبيب تدعو المواطنين لأخذ الحيطة والحذر

دعت سفارة الإمارات في تل أبيب المواطنين المتواجدين في إسرائيل إلى أخذ الحيطة والحذر وضرورة اتباع تعليمات السلامة الصادرة عن السلطات الإسرائيلية.

كما دعت مواطني الدولة المتواجدين في إسرائيل بالتواصل مع السفارة في الحالات الطارئة على الرقم 00972549695000 أو على 0097180024.

يأتي هذا على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أسفر عن اغتيال قائد سرايا القدس، تيسير الجعبري.

الجامعة العربية تدين العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

قصف غزة

أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأشد العبارات، العدوان الإسرائيلي الشرس الذي بدأ عصر اليوم على قطاع غزة والذي يأتي في سياق الحرب الرسمية المستمرة للاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني. صرح بذلك الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، الدكتور سعيد أبو علي.

وقال إن الأمانة العامة للجامعة تحمل سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن هذا العدوان وتداعياته وعن الجرائم الدموية البشعة التي يواصل ارتكابها جيش الاحتلال، والتي تتطلب المساءلة الدولية أمام جهات العدالة الدولية المختصة.

وأضاف: الأمانة العامة تدعو المجتمع الدولي وخاصةً مجلس الأمن ومنظمات حقوق الإنسان إلى التحرك الفوري والفاعل لوقف هذا العدوان وتوفير نظام حماية دولي للشعب الفلسطيني بتطبيق القرارات الأممية ذات الصلة.

كما تؤكد أن مواصلة الاحتلال الإسرائيلي بحربه الظالمة وعدوانه الغاشم على الشعب الفلسطيني وأرضه وحقوقه ومقدساته واستباحة دماء أبنائه خاصةً هذا العدوان الهمجي على قطاع غزة لن ينال من عزيمة وصمود شعب فلسطين أو من حقوقه الوطنية الراسخة المشروعة طبقًا للقانون والشرعية الدولية.

وتابع: “بما يملي على المجتمع الدولي ومنظماته وهيئاته ودوله الفاعلة مسؤولية وقف العدوان وتوفير الحماية وإعادة فتح أفق سياسي برفع الحصار الظالم عن قطاع غزة واستئناف إعادة ما دمرته الحروب العدوانية السابقة وإطلاق عملية سياسية جادة تفضي إلى تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه في الحرية والسيادة والعودة في كنف دولته المستقلة وعاصمتها القدس، سبيلًا لتحقيق السلام المنشود التي تتطلع إليه المنطقة.

الصدر يدعو إلى انتخابات برلمانية مبكرة في العراق

دعا زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر، الخميس، إلى إجراء انتخابات مبكرة بعد حل البرلمان الحالي. وقال الصدر، في كلمة أوردتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، “إن الثورة الحالية ليست من أجل السلطة”. مشيرا إلى أنه لم يقرر الخوض بالانتخابات الجديدة من عدمها.

وأضاف “الثورة بدأت صدرية وهم جزء من الشعب. والثورة لن تستثني الفاسدين من التيار الصدري”. مؤكدا أنه “لم ولن يرضى بإراقة الدماء أبدا”. لافتا في ذات الوقت إلى أنه “على الثوار والمعتصمين البقاء والاستمرار لحين تحقيق المطالب”. موجهًا شكره للقوات الأمنية والمساندين للثورة.

كما أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، تأييده إجراء انتخابات مبكرة. وقال الحلبوسي – وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية الجمعة- “إن مجلس النواب العراقي ممثل الشعب، وتلك الجماهير التي احتشدت هي جزء من كيانه وضميره. والتي لا يمكن بأي حال إغفال إرادتها في انتخابات مبكرة والتي دعا إليها مقتدى الصدر”.

وأعرب الحلبوسي، عن تأييده للمضي قدما في انتخابات نيابية ومحلية. خلال مدة زمنية متفق عليها “للشروع مجددًا بالمسيرة الديمقراطية تحت سقف الدستور. والتفاهم بما ينسجم مع المصلحة الوطنية العليا للبلاد”.

الإمارات تعتزم استثمار مليار دولار في باكستان.. وتؤكد على مبدأ “الصين الواحدة”

كشف مصدر مسؤول في أبوظبي عن اعتزام الإمارات استثمار مليار دولار في الشركات الباكستانية. بمختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمارية.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، يسعى هذا الاستثمار إلى استكشاف فرص ومجالات استثمارية جديدة. للتعاون في مشاريع بمختلف القطاعات لتوسيع العلاقات الاقتصادية الثنائية التي تخدم مصلحة الدولتين.

وأضاف المصدر: كما يؤكد هذا الاستثمار حرص الدولتين على مواصلة التعاون في شتي المجالات. والتي تشمل الغاز والبنية التحتية للطاقة والطاقة المتجددة والرعاية الصحية والتكنولوجيا الحيوية. وتكنولوجيا الزراعة والخدمات اللوجستية والاتصالات الرقمية والتجارة الإلكترونية والخدمات المالية.

في سياق آخر، أكدت دولة الإمارات، دعمها لسيادة الصين ووحدة أراضيها وأهمية احترام مبدأ “الصين الواحدة”. داعية إلى الالتزام بقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
وأشارت، في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، إلى قلقها من تأثير أي زيارات استفزازية على التوازن والاستقرار والسلام الدولي. وحثت على تغليب الحوار الدبلوماسي سعيًا لضمان الاستقرار الإقليمي والدولي.

القوات اليمنية تسقط طائرة مسيرة حوثية في أبين

أسقطت القوات اليمنية طائرة مسيرة حوثية في الأجواء الشمالية الشرقية من محافظة أبين، في اختراق جديد من المليشيات للهدنة الأممية.

وذكر مصدر عسكري يمني لقناة “اليمن الإخبارية”، اليوم السبت. أن “القوات الجنوبية اليمنية رصدت طائرة مسيرة لمليشيات الحوثي تخترق أجواء مديرية جيشان. في أبين الواقعة على حدود محافظتي شبوة والبيضاء قبل أن تنجح في إسقاطها”. مضيفا أن الدفاعات الأرضية نجحت في إسقاط الطائرة الحوثية في مركز مديرية جيشان، وتم نقل حطامها للجهات المختصة، وذلك مساء أمس الجمعة.

وأشار المصدر إلى أن إسقاط الطائرة الحوثية للمرة الأولى خلال العام الجاري في جيشان. مؤشرا على تصعيد عسكري قادم للمليشيات في هذا المحور القتالي، الذي تنتشر فيه المقاومة الجنوبية طوال المناطق الحدودية مع محافظة البيضاء المجاورة. الخاضعة لمليشيات الحوثي وتنظيم القاعدة.

وأوضح أن “الحوثيين يستغلون الهدنة الأممية في التجسس وتحديث ترسانتهم العسكرية. إلى جانب استخدام الطائرات المسيرة في إطلاق قذائف هجومية على المناطق السكنية المحررة. والمواقع العسكرية لقوات المجلس الرئاسي، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، بينهم مدنيين من الأطفال”.

الكويت: موقفنا ثابت وراسخ إزاء قضايا نزع السلاح النووي وعدم انتشاره

أكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي موقف الكويت الثابت والراسخ إزاء ما يتعلق بالحفاظ على الأمن والسلم الدولي وقضايا نزع السلاح النووي وعدم انتشاره.

وقال السفير البناي -في كلمة دولة الكويت التي ألقاها أمام المؤتمر العاشر لاستعراض معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية. إن ذلك يأتي انطلاقا من التزام الكويت المطلق باحترام الاتفاقيات والمواثيق الدولية وإيمانها الدائم بأهمية تدعيمها والحفاظ عليها.

وأضاف “يتفق العالم على أن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية هي حجر الأساس لمنظومة عدم الانتشار ونزع السلاح النووي.. ونحن بأمس الحاجة اليوم لتأكيد مصداقية هذه المعاهدة والحفاظ على فاعليتها ولا سيما أمام التطورات التي نشهدها ونحن نعاصر ذكراها الـ50″، مضيفا: “أمام هذا المؤتمر فرصة سانحة لإحراز تقدم حقيقي من خلال تنفيذ الالتزامات التي قطعتها الدول على نفسها وخاصة الدول الحائزة على الأسلحة النووية في تبنى خطة عمل طموحة تعوض الفرص التي مضت وضاعت”.

وتابع أن الخطة يجب أن تطرح أهدافا محددة وملموسة في مجال نزع السلاح النووي الذي يعد الأولوية التي حددها المجتمع الدولي منذ الدورة الأولى المكرسة لنزع السلاح للجمعية العامة عام 1978 في هدف تعزيز تنفيذ هذه المعاهدة المحورية بما يحافظ على مصداقيتها واستدامتها، مشيرا إلى التطورات المتسارعة والخطيرة التي شهدها العالم في الفترة الماضية والمتضمنة إعلان بعض الدول الحائزة على السلاح النووي عن الاستمرار بتطوير وتحديث ترساناتها النووية وتمسكها بسياسة الردع النووي وجعلها جزءا من العقائد العسكرية وتزايد التوترات على الساحة الدولية بجانب استمرار التحديات التي تواجه المنظومة الدولية لمنع الانتشار النووي.