في مقاله حول السياسات التنموية والمساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي. يؤكد سيرجيو رودريجيز برييتو، مستشار التعاون الدولي ودعم الديمقراطية. الذي نشره معهد كارنيجي أوروبا للسلام. أنه حان الوقت لاتخاذ إجراءات خارجية من جانب الاتحاد لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان.

يقول: الديمقراطية هي إحدى الأولويات المعلنة لأداة التمويل الجديدة للاتحاد الأوروبي “أوروبا العالمية“. والمعروفة أيضًا باسم “أداة الجوار والتنمية والتعاون الدولي“. لأول مرة، تجمع هذه المبادرة مجموعة واسعة من أدوات السياسة الخارجية والتنمية المتباينة للسماح باستخدام أكثر مرونة للأموال المتاحة. والتي يبلغ مجموعها 79.5 مليار يورو (80.6 مليار دولار). بينما يخطط الاتحاد الأوروبي الآن إلى أين ستذهب هذه الأموال، يحتاج الاتحاد إلى إظهار التزامه بدمج الديمقراطية في مساعداته التنموية.

يشير برييتو إلى أن القيام بالتنمية بشكل ديمقراطي ليس مجرد مسألة مبدأ “إنه يؤدي أيضًا إلى نتائج إنمائية أفضل. تُظهر الأبحاث التي أجرتها مجموعة متنوعة من الديمقراطية. (V-Dem) أن المؤسسات الديمقراطية على المستويين الوطني والمحلي يمكن أن تعمل كمحركات للتنمية الاقتصادية. وأن هناك صلة انتخابية بين التنمية الاقتصادية والديمقراطية.

وأكد: لتعكس ذلك، بينما يمضي قدمًا في دورته الجديدة لتمويل التنمية. سيحتاج الاتحاد الأوروبي إلى ابتكار عمليات سياسية أكثر انفتاحًا، وروابط أفضل بين الديمقراطية، والأولويات الخارجية الأخرى للاتحاد.

اقرأ أيضا: كيف أضعف الخروج من الاتحاد الأوروبي مكانة بريطانيا على المسرح الدولي؟

شمولية أكبر

قد تكون نقطة البداية الجيدة هي جعل حوار سياسة الاتحاد الأوروبي أكثر شمولاً وتشاركية. في السنوات الأخيرة، أصبح حوار السياسة محوريًا لطريقة الاتحاد الأوروبي في القيام بالتنمية. على الرغم من أن الاتحاد لم يأخذ في الاعتبار تأثيرات تدخلاته التنموية على المؤسسات الديمقراطية.

تُجرى معظم الحوارات حول سياسات التنمية مع المديرين التنفيذيين، وبينما تشمل أحيانًا المجتمع المدني. فإنها غالبًا ما تُبعد اللاعبين الديمقراطيين المزعجين، مثل البرلمانات والنقابات والأحزاب السياسية. مثل هذا التحيز الحكومي يقوض استدامة تلك الإصلاحات التي يسعى الاتحاد الأوروبي إلى دعمها، لأنه يحد من ملكيتها لمن هم في السلطة في وقت معين.

يضع هذا النهج أيضًا استقامة الاتحاد الأوروبي موضع تساؤل بالنسبة لشعوب البلدان الشريكة. الذين يرون أن القرارات المهمة لتنميتهم تتخذ خلف الكواليس وخارج نطاق التدقيق العام. يعد توسيع قاعدة الدعم لسياسات وبرامج الاتحاد الأوروبي أمرًا بالغ الأهمية لاستدامتها، ولا يمكن تحقيق ذلك. إلا من خلال توسيع تنوع أصحاب المصلحة على الطاولة.

يؤكد برييتو: هذا مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بدعم الميزانية. والذي أصبح في العقدين الأخيرين أحد الأساليب الرئيسية لدعم البلدان الشريكة، لدرجة أن تصبح أكثر ارتباطًا بمبدأ الملكية. مع ذلك، قد يشعر المرء بالميل إلى التساؤل عمن يتم تعزيز ملكيته في المقام الأول. لا سيما في البلدان التي يكون فيها التدقيق الديمقراطي ضعيفًا.

في مثل هذه الحالات، يمكن أن تصبح هذه الأموال شريان حياة للحكومات الضعيفة.

وعلى الرغم من إصرار الاتحاد الأوروبي على الإدارة المالية السليمة والشفافية والرقابة على الميزانية. فيما يتعلق بمنح عقود دعم الميزانية، فإن ما يسمى بالمساءلة المتبادلة بين المانحين والحكومات المتلقية. يمكن أن يفسح المجال بسهولة لترتيبات المساومة، حيث يكون للمنفعة والفعالية، الأولوية على الممارسات الديمقراطية.

يقترح برييتو أنه “لتجنب تقويض الأنظمة الديمقراطية المتعثرة بالفعل عن غير قصد. إلى جانب تعزيز هيئات التدقيق، ووكالات مكافحة الفساد، ومنظمات المجتمع المدني للعمل كجهات رقابة. يجب على وفود الاتحاد الأوروبي وضع التوحيد الديمقراطي في صميم تدخلاتها لتجنب مخاطر تمويل الاستبداد.

ضمانات ديمقراطية

تؤكد الدروس المستفادة من دعم الميزانية على الحاجة إلى إدخال ضمانات ديمقراطية في خطة الاستثمار الخارجية للاتحاد الأوروبي. يرى برييتو أن “الأهمية المتزايدة للمزج وآليات التمويل الأخرى في محفظة تنمية الاتحاد الأوروبي. تتطلب تحليلاً شاملاً للتأثير الذي يمكن أن تحدثه هذه الاستثمارات على الديناميكيات السياسية”.

أيضا، غالبًا ما يطمس مزج الأموال من مصادر مختلفة -القطاع الخاص والحكومي- الحدود بين المصلحة العامة والدافع من أجل الربح. في حين أن الحجم الهائل لبعض الاستثمارات يقزم مساهمة المفوضية الأوروبية. “لتجنب معايير الاستثمار الخانقة للمخاوف الديمقراطية، يجب على الاتحاد الأوروبي وضع آليات لتعزيز الشفافية والمساءلة والمشاركة العامة؟ أولاً وقبل كل شيء، فيما يتعلق بمساهماته الخاصة. ولكن أيضًا مع وضع الاستثمارات المالية الشاملة في الاعتبار”.

يلفت برييتو أيضا إلى أن أحد الأشياء الجديدة -والمثيرة للاهتمام- للمفوضية الأوروبية في عهد أورسولا فون دير لاين. هي أنه، لأول مرة، تعكس الأولويات الخارجية للاتحاد الأوروبي الأولويات الداخلية للكتلة. “وهي محاولة جديرة بالثناء لتعزيز تماسك السياسة على أعلى مستوى سياسي. من خلال ما يسمى بتمرين البرمجة”.

لكنه يؤكد أنه “مهما كانت سياسة التنمية في الاتحاد الأوروبي حكيمة، فإنها ستظل تواجه مشاكل التنفيذ المعتادة. وهي مهمة تقع على عاتق وفود الاتحاد الأوروبي ذات الموارد البشرية الشحيحة والقيود التنظيمية الشديدة”.

اقرأ أيضا: كيف أصبحت القوى الكبرى انتقائية؟

تأثير الرقمنة على الديمقراطية

يؤكد مستشار التعاون الدولي ودعم الديمقراطية، أنه نظرًا لتأثير الرقمنة على الديمقراطية في كل من أوروبا وأماكن أخرى. ستحتاج وفود الاتحاد الأوروبي إلى “السير بحذر ولفت انتباه الحكومات الشريكة إلى قضايا حساسة. مثل حماية البيانات، ومساءلة شركات التكنولوجيا، واتخاذ القرار الآلي في الإدارات العامة”.

ويحذر: قد يؤدي الفشل في مواجهة هذه التحديات وغيرها إلى حبس بعض البلدان في نماذج وممارسات رقمية يصعب للغاية عكسها. بسبب عدم التوافق بين السرعة الفائقة للتطور التكنولوجي، والوتيرة السريعة لتوطيد الديمقراطية. يجب على السلطات العامة في البلدان الشريكة أن تتبنى موقفًا لا هوادة فيه فيما يتعلق بالحقوق الرقمية. يجب على المانحين مثل الاتحاد الأوروبي التأكد من أن تمويلهم مخصص لمنح الوصول إلى الإنترنت للجميع أو تأمين بيئة معلومات مجانية. بدلاً من الحصول على أحدث التقنيات لأغراض مشكوك فيها أو تضخيم عدم المساواة القائمة.

يرى برييتو كذلك أن معضلات مماثلة سوف تغمر الصفقة الأوروبية الخضراء. التي تهدف إلى جعل الاتحاد الأوروبي محايدًا مناخيًا بحلول عام 2050. “ولكي نكون منصفين، تحتاج المبادرة إلى التمسك بمبادئ الديمقراطية البيئية وغرسها في أعمالها. على الرغم من أن البعض قد لا يزال يجادل بأن حالة الطوارئ المناخية تتطلب الملاءمة واتخاذ القرارات المركزية. فقد ذكر إعلان ريو في وقت مبكر من عام 1992 أن “القضايا البيئية يتم التعامل معها على أفضل وجه بمشاركة جميع المواطنين المعنيين”.

متى؟ على الفور

يؤكد برييتو أنه “في مواجهة لحظة الحقيقة، يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى التصرف على الفور. ووضع الديمقراطية في صميم سياسته التنموية”.

يقول: تستفيد العديد من وفود الاتحاد الأوروبي من الفرص على أساس مخصص. من خلال استخدام خرائط طريق الاتحاد الأوروبي الخاصة بهم للمشاركة مع المجتمع المدني. لمحاولة تحسين الفضاء الديمقراطي، أو من خلال تطبيق نهج الاقتصاد السياسي لفهم ديناميكيات القوة. التي تمنع الإصلاحات من اكتساب قوة دفع بشكل أفضل، مهما كانت حسن النية.

يضيف: إذا اقترنت هذه التطورات الإيجابية. فإن نهج فريق أوروبا يمكن أن يغير قواعد اللعبة، ويزيد من نفوذ أوروبا الجماعي. عندما يتعلق الأمر بربط التنمية بالديمقراطية. بدعم من تلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي لها وجود في بلد معين، تتمتع وفود الاتحاد الأوروبي بمكانة فريدة للعمل كمنظمين وممكّنين وممولين لمبادرات أصحاب المصلحة المتعددين التي تهدف إلى تكوين إجماع بين الأحزاب حول القضايا الحاسمة للتنمية.

أيضا، كما يقول برييتو، من خلال التركيز على العمليات بدلاً من الاستحواذ على النتائج. يمكن لمبادرات أوروبية أن تساعد في فتح عملية صنع القرار لأصحاب المصلحة المهمشين. مما يضمن أن تكون البرامج الممولة من الاتحاد الأوروبي شاملة وتشاركية حقًا. وهذا من شأنه أن يحرك نوع الديناميكيات التي تتيح الفضاء الديمقراطي بدلاً من تقليصه أكثر.