إذا كان الحبس الاحتياطي عقوبة قاسية فالأشد قساوة أن تعيش داخل المحبس “مجهولا”. لا يتحدث عنك أحد لأنك لست شخصية عامة أو مشهورة.

هذا هو واقع آلاف المحبوسين احتياطيا ويتم تدويرهم على ذمة قضايا سياسية.

ووفقا لتقديرات الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان فان عدد المحبوسين احتياطيا فى مصر يبلغ 120 ألفا. وهو رقم يظل تقديريا فى ظل حالة الغلق وعدم حرية تداول معلومات. لكنه رقم ليس بقليل ويكشف واقعا مؤلما تعيشه آلاف من أسر المحبوسين. الذين تم استنزافهم ماديا من تكاليف الزيارات. فقد كبّلتهم الديون للوفاء بمطالب المعتقلين وقد أجلوا أفراحهم ومناسباتهم رهن الإفراج عن ذويهم.

أحمد سامح عكاشة واحد من هؤلاء المجهولين. تم القبض عليه في منزله بالمعادي في 2017. وتحرر له محضر بنيابة المعادي بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية. وتم إخلاء سبيله بعد أشهر. وفي 27 يوليو/تموز 2019 حجز تذكرة للسفر رفقة والده إلى الكويت من مطار برج العرب. حيث سمح لوالده بالسفر فيما تم منعه وترحيله إلى المعادي وتم عرضه على النيابة على ذمة المحضر 525 لسنة 2020 إداري المعادي المقيد برقم 110 لسنة.

وجهت النيابة له تهمة الانضمام لجماعة إرهابية. وفي ١٤ إبريل/نيسان 2021 تم إخلاء سبيله ولكن لم ينفذ. وأعادوه إلى نيابة أمن الدولة للتحقيق معه وحبسه احتياطيا على ذمة تحقيقات القضية 620 لسنة 2021 حصر أمن بالتهم نفسها. فيما لا يزال محبوسا احتياطيا -وفق أسرته.

حبس متهمين بتهمة أخبار كاذبة
حبس متهمين بتهمة أخبار كاذبة

بارقة أمل سرعان ما خفتت

رأى متهمون وأسر متهمين ومنظمات مجتمع مدني في المبادرة الرئاسية للعفو عن السجناء بارقة أمل وطوق نجاة. وبدؤوا جميعا فى إرسال أسماء أبنائهم وذويهم وإعداد قوائم وتقديمها لأعضاء اللجنة. لكن سرعان ما خفت هذا البريق بسبب بطء عملية الإفراج. خاصة عن هؤلاء الأفراد الذين لا ينتمون إلى أي تنظيمات أو تيارات سياسية. ما دعا للفت الأنظار إليهم للحديث عنهم وتجديد الدعوة لإطلاق سراهم.

شريف الروبى -متحدث حركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية- أحد المعنيين بإعداد قوائم عن هؤلاء المجهولين لإرسالها للجنة العفو.

سجن “أبو زعبل” الذى قضى به “شريف” فترة حبس امتدت لسنة ونصف بلغ عدد المحبوسين المجهولين به أكثر من 700. فقط 30 شخصا محبوسين احتياطيا هم المعروفون. والباقي يتم تدويرهم وتجديد حبسهم وهم لا ينتمون لأي تيارات سياسية ولم يسبق لهم العمل بالسياسة مطلقا: “مجرد اشتباه”. يقول “شريف”.

شريف الروبي متحدث حركة 6 إبريل
شريف الروبي متحدث حركة 6 إبريل

قبل أن يتم الإفراج عن “الروبي” في 30 مايو/أيار الماضي أتاحت له فترة الحبس التي امتدت أربع سنوات ونصف -بين سجن القناطر والجيزة العام وتحقيق طرة- التعرف عن مجموعات من مجهولي المحبوسين. ما دفعه إلى الاهتمام بهم عقب خروجه مباشرة وإعداد قوائم بأسماء آلاف منهم وتقديمها إلى لجنة العفو الرئاسي -حسب حديثه لـ”مصر 360″.

ضحايا أكل العيش

صيادون في الحبس الاحتياطي
صيادون في الحبس الاحتياطي

فى 18 أغسطس/آب 2020 ألقت قوات الأمن القبض على 40 صيادا بمحافظة كفر الشيخ. وذلك أثناء عودتهم من المياه الإقليمية الليبية بتهمة مخالفة تصريح الصيد المصرح به لمدة 13 يوما. لكن فوجئوا بتوجيه النيابة تهم لهم بالانضمام لجماعة إرهابية ومساعدتها في تنفيذ مخططاتها على ذمة القضية 662.

ورغم عدم إثبات التهم على المحتجزين لكن يستمر حبسهم احتياطيا دون أسباب منذ عامين وفقا لمحمد عبد الفتاح -شقيق أحد الصيادين.

من برج القاهرة إلى الحبس

كان أحمد مجدي كمال حافظ برفقة خطيبته في زيارة من الإسكندرية إلى القاهرة لحضور فاعليات معرض الكتاب. فقرر أن يذهبوا أولاً لزيارة برج الجزيرة بالزمالك. وأثناء عودته من البرج إلى موقف عبد المنعم رياض قرب ميدان التحرير بوسط القاهرة استوقفه أحد رجال الأمن عند مدخل ميدان التحرير من ناحية كوبرى قصر النيل. وقام بتفتيشه وفحص تليفونه فوجد به منشورا داعما لثورة يناير فتم إلقاء القبض عليه ليظهر في نيابة أمن الدولة ويتم التحقيق معه في تهم الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدم وسائل التواصل الاجتماعي. فيما لا يزال قيد الحبس على ذمة القضية 1956 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

قضايا “محمد علي واحد واثنين”

عتمة الزنازين
عتمة الزنازين

في 2019 ألقت قوات الأمن القبض بشكل عشوائى على مئات المدنيين عشية الدعوات التي أطلقها الممثل الهارب إلى إسبانيا محمد علي. والمعروفة باسم “هدم المباني” على ذمة القضية 1314.

وسرعان ما خلقت من رحم القضية الأولى قضيتان أخريان. الأولى “محمد علي واحد” والثانية “محمد علي اثنين”

يقول شريف الروبى إن قضايا محمد علي ضمت مئات الأفراد المحبوسين. منهم 45 شخصا من مدينة السويس في القضية الأولى في شهر سبتمبر/أيلول 2019. رقم 880. والثانية في ستمبر/أيلول 2020 برقم 960. وتضم نحو 400 محبوس داخل السجون منذ 3 سنوات.

وهؤلاء قد تم الإفراج عنهم بعد قضاء عام ونصف العام ثم أُعيد تدويرهم بعد أسبوع في قضايا أخرى. وقضوا نحو سنة وسبعة أشهر على ذمة القضية الجديدة. وتم الإفراج حاليا عن 120 محبوسا منهم. فيما يتبقى نحو 300 داخل السجون.

من المطار للحبس

تم إلقاء القبض على عمرو محمد سيد خليل من المطار أثناء عودته من السعودية إلى القاهرة. حيث يعمل في الرياض مدير مبيعات في إحدى الشركات منذ 2016.

في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2021 نزل في قضية لها علاقة بـ”ألتراس وايت نايتس” -مجموعة مشجعين منتميين إلى نادي الزمالك المصري تم تأسيسها في 17 مارس/آذار 2007.

وخسر عمرو وظيفته بالسعودية -وفق أسرته- وتعرضت حياته الخاصة للانهيار. وفسخت خطيبته الخطوبة بعد فقدانهم الأمل في خروجه.

على هامش “صفوان ثابت والسويركي”

رجل الأعمال صفوان ثابت
رجل الأعمال صفوان ثابت

تم تجميع العشرات في القضية 910 والقضية 915 لسنة 2021 وضمهم للقضية 65 لسنة 2021. وتم حبس نحو 400 شخص على ذمتها.

ويشير “الروبي” إلى أنه تم ضم 200 متهم في قضية صفوان ثابت والسويركي وتوسيع دائرة الاشتباه دون أدلة.

وفى القضية رقم 1111 قال إنه تم توجيه الاتهام الخاص بازدراء الأديان والانتماء لجماعة أسست على خلاف الدستور لمتهم يدعى أحمد سباق “يوتيوبر” من الشرقية ويسكن في حدائق الأهرام.

أيضا القضيتان 880 و9060 لسنة 2020 اتهم فيهما مجموعة شباب من البساتين يقدر عددهم بنحو 40 متهما. أغلبهم من سائقي التاكسي. وقد تم القبض عليهم ضمن أحداث قضايا “محمد علي”. وأفرج عن بعضهم بعد حبسهم 6 أشهر والباقي ما زال قيد الحبس.

تنضم أيضا الصحفية دنيا سمير من شبه جزيرة سيناء لقائمة الحبس الاحتياطي. حيث تم القبض عليها في مايو/ أيار 2022. وذلك على ذمة القضية 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة. بتهم الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وهي الآن مودعة بسجن القناطر الخيرية.

“دينا” لديها 4 أطفال يحتاجون إلى رعايتها. فلم ترهم منذ القبض عليها ولا يزورها أحد بمحبسها وفقا للمحامي خالد علي عبر صفحته الشخصية على موقع فيسبوك.

دور لجنة العفو

كمال أبو عيطة
كمال أبو عيطة

ينحصر دور لجنة العفو الرئاسي في إعداد قوائم بأسماء الحالات التي لا تزال رهن الحبس الاحتياطي. وتقديمها لجهاز الأمن الوطني للنظر فيها. ورغم كثرة الأسماء المقدمة وسخاء الوعود بالإفراج إلا أن مايراه الناس هو مجرد قطرات “الحنفية بتنقط” -طبقا لوصف كمال أبو عطية عضو اللجنة.

وأكد “كمال” لــ”مصر 360″ أنه تقدم بـ3000 حالة حبس احتياطي لجهاز الأمن الوطنى بمفرده. إضافة إلى قوائم أخرى لأعضاء آخرين باللجنة قدموا كشوفا. إضافة للجنتي حقوق الإنسان بالبرلمان والشيوخ. لكن الأسماء المقدمة تدور في دائرة مغلقة.

وقال أبو عيطة: “لا يوجد مبرر أو سند قانوني لاستمرار حبس أشخاص تجاوزوا مدة الحبس الاحتياطي. ومن أبرز هذه القضايا العجيبة القضية 1956 والقضية 880. والتي تضم كل التيارات السياسية فى قضية واحدة بالتهم نفسها. في واقعة اعتبرها من المفارقات أن يجتمع  الإسلاميون والشيوعيون والليبراليون وغيرهم في قضية واحدة”. متسائلا: “كيف يجتمع هؤلاء المتهمون على هدف وحد؟”.

وجيعة في كل بلد

يقول أبو عيطة: “عائلات كاملة وبلاد مأجلة أفراح أولادها عشان عندهم حد في العيلة محبوس. هناك وجيعة في كل بلد. بنفرج عن 5 نحبس 150. وُلدنا رهائن داخل السجون. ولا بد من قرار سيادي للإفراج عن جميع المحبوسين ممن لم يثبت تورطهم في قضايا عنف”.

وأشار إلى أن نجاح الحوار الوطني مرهون بإطلاق سراح المعتقلين. وأن قضية الإفراج عن المحبوسين احتياطيا ستظل شرخا في جدار الحوار إن لم تتحقق الأهداف والوعود.