“بدلاً من توفير أسس قوية للعمل الأوروبي، بدا أن المستشار الألماني، أولاف شولتز، غالبًا ما يكافح من أجل اللحاق بأقرانه الأكثر عزمًا”.  هكذا يرى فولفجانج إيشينجر، رئيس مؤسسة مؤتمر ميونخ للأمن، وسفير ألمانيا السابق لدى الولايات المتحدة. في مقاله التحليلي حول الأزمة الألمانية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. حيث يشير إلى أن برلين “تواجه صعوبات في الوفاء بوعودها تجاه أوكرانيا”.

في أواخر يوليو/ تموز 2022، ظهر أن خطة ألمانيا لمساعدة حلفائها في أوروبا الشرقية على تسليح أوكرانيا لم تحرز تقدمًا يُذكر. وفقًا للمخطط، ستقوم دول مثل بولندا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك بتزويد كييف بأسلحة من الحقبة السوفيتية من قواتها المسلحة. بدورها، ستنقل ألمانيا معداتها الغربية الصنع لتجديد مخزون تلك البلدان.

لكن إيشينجر يلفت إلى أنه “مع ذلك، على الرغم من شهور من المحادثات، لم يتم إجراء مثل هذه العمليات لنقل الأسلحة الألمانية”.

يقول: في أوائل الربيع، تعهدت ألمانيا بتقديم أسلحة ثقيلة مباشرة إلى كييف. ولكن في أواخر يوليو/ تموز، لم يتم تسليم سوى عدد قليل من هذه الأسلحة. بالنسبة لصانعي السياسة في واشنطن وبروكسل، أصبح هذا النمط موضوعًا مستمرًا في المناقشات حول الحكومة الألمانية، الوعود تليها التباطؤ.

وأضاف: التأخر مثير للقلق بشكل خاص، لأن ألمانيا تعاني بالفعل من نقص في الثقة بين العديد من الحلفاء الأوروبيين. بسبب علاقتها الوثيقة بالطاقة مع موسكو، وعلى وجه الخصوص، لرفضها تعليق مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، حتى أيام قليلة قبل بدء الغزو الروسي.

اقرأ أيضا: حرب أوكرانيا تقود ثورة التسليح في ألمانيا

يؤكد رئيس مؤسسة مؤتمر ميونخ للأمن أنه “لا يجب أن تكون الأمور على هذا النحو. حتى أكثر من البلدان الأخرى، من مصلحة ألمانيا تقديم دعم قوي لأوكرانيا، ورؤية الحرب تنتهي بسرعة وبشروط مواتية لأوكرانيا قدر الإمكان. علاوة على ذلك، في وقت يسود فيه عدم اليقين في الاتحاد الأوروبي، فإن ألمانيا في وضع جيد لتوفير القيادة الحاسمة، ليس فقط فيما يتعلق بأوكرانيا، ولكن أيضًا بشأن التحديات الأمنية الأوسع التي تواجهها أوروبا.

القول أسهل من الفعل

بالإضافة إلى اقتصادها الكبير والتزاماتها العميقة تجاه حلف الناتو، وبروكسل، والتحالف عبر الأطلسي. فإن ألمانيا هي أيضًا الرئيس الحالي لمجموعة السبع، وهو منصب يمنح برلين فرصة للمساعدة في معالجة الانقسام المتزايد مع الجنوب العالمي، واستعادة مصداقية النظام الذي يقوده الغرب.

يرى السفير الألماني السابق بالولايات المتحدة أنه “لاغتنام هذه الفرص، سيتعين على الحكومة الألمانية التغلب على نفور البلاد من استخدام القوة العسكرية، والمقاومة العميقة للتغيير. قد لا يؤدي الفشل في القيام بذلك على المدى الطويل إلى تقويض مكانة ألمانيا في أوروبا فحسب. بل يؤدي -أيضًا- إلى إضعاف التحالف الغربي، في وقت يشهد تحديات عالمية غير مسبوقة.

في المرحلة الافتتاحية للحرب الروسية في أوكرانيا، كان الرد الألماني قويًا بشكل ملحوظ. بعد أيام قليلة من بدء الغزو، فاجأ شولتز، حتى حزبه، بإعلانه أن هذه الحرب الجديدة في أوروبا تمثل “منعطف تاريخي” أو “نهاية حقبة”.

كما أوضح المستشار الألماني، لم تكن حربا فحسب، بل كانت حربًا شنتها روسيا -القوة العظمى المسلحة نوويًا- والتي تهدف إلى القضاء على أوكرانيا كدولة مستقلة. هنا، أعلن عن تغييرات مهمة في السياسة الألمانية، وإجراءات جديدة غير مسبوقة. بما في ذلك تسليم أسلحة إلى أوكرانيا، وضخ 100 مليار يورو في الإنفاق الدفاعي الإضافي.

“مع ذلك، فقد ثبت أن وضع هذه السياسات الجريئة موضع التنفيذ أكثر صعوبة بكثير. لسبب واحد، يعتمد تحالف شولتز الثلاثي على دعم الأحزاب الديمقراطية، الخضراء، والحرة، وكذلك حزبه الاشتراكي الديمقراطي أوستبوليتيك. هؤلاء يتبنون الانفتاح على دول أوروبا الشرقية المتحالفة مع الاتحاد السوفيتي. لم يدع شولز فقط إلى عكس المسار بشأن روسيا من الشراكة إلى المواجهة، بين عشية وضحاها تقريبًا، ولكنه قدم أيضًا التزامات دفاعية جديدة كان من الممكن أن تزيد من احتمال إطلاق الدبابات الألمانية الصنع على الجنود الروس”.

مستشار ما بعد الحرب الباردة

يؤكد إيشينجر أن هناك عدد من المخاوف الأمنية وراء الهواجس الألمانية بشأن مشاركة أكبر في أوكرانيا. الأمر الأكثر وضوحا هو خطر التصعيد العسكري من قبل روسيا، بما في ذلك استخدام الأسلحة النووية والكيميائية. كما “أصبحت عبارة “عدم مشاركة الناتو” شعارًا شائعًا في برلين وكذلك بين الدول الغربية الأخرى التي تدعم أوكرانيا”.

يقول: من المفهوم أن آخر شيء يتمناه شولتز هو أن نتذكره كمستشار ما بعد الحرب الباردة، الذي قاد ألمانيا إلى مواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا. ولكن، حتى إذا لم يلعب الناتو دورًا مباشرًا في الصراع، فستظل هناك مخاطر على ألمانيا. من خلال تسليم الأسلحة إلى كييف، يمكن لألمانيا -ودول أخرى- أن تجعل نفسها أهدافًا واضحة للتصعيد الروسي المحتمل.

وتابع: في هذا الصدد، لا يزال هناك سؤالان دون إجابة. الأول هو مسألة ما إذا كان لدى موسكو خط أحمر فيما يتعلق بشحنات الأسلحة الغربية -والألمانية على وجه التحديد- إلى أوكرانيا. هل ستتسامح روسيا-على سبيل المثال- مع تسليم المدفعية والذخيرة ولكن دون طائرات حربية أو دبابات غربية؟

إذا كان مثل هذا الخط موجودًا، فيجب على ألمانيا وحلفائها الغربيين أن يكونوا مستعدين للعواقب.

قد تسعى روسيا للرد -على سبيل المثال- ضد واحدة أو أكثر من دول البلطيق أو -بدلاً من ذلك- قد تهاجم قوافل الأسلحة الغربية المتجهة إلى أوكرانيا بينما لا تزال على أراضي الناتو. مع ذلك، إذا تمكنت أوكرانيا من إخراج القوات الروسية من منطقة دونباس -فيما قد يرقى إلى هزيمة روسية مذلة- فقد تساءل بعض المحللين الألمان عما إذا كانت روسيا ستحاول بعد ذلك توسيع الحرب والرد. بشكل يائس، أو حتى أكثر وحشية.

وتساءل إيشينجر: لماذا تبدو ألمانيا أكثر عرضة لمثل هذه المخاوف والمخاوف من العديد من الحلفاء الأوروبيين الآخرين؟

ببساطة، لا يوجد بلد آخر في أوروبا أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى إحداث نفس التحول الأساسي بعيد المدى في سياسته مثل ألمانيا.

اقرأ أيضا: لماذا واشنطن بحاجة إلى ألمانيا قوية؟

متى تفطم ألمانيا نفسها من الغاز الروسي؟

لعقود من الزمان، تم بناء السياسة الخارجية الألمانية على مبادئ مثل Zurückhaltung  -عدم الرغبة في استخدام القوة العسكرية مدعومة بتيارات سلمية كبيرة في المجتمع الألماني بعد الحرب العالمية الثانية. الآن برنامج Zeitenwende للمستشار شولتز، من شأنه أن يحول البلاد إلى حجر الزاوية في الأمن الأوروبي.

عندما بدأت الحرب، كان لدى ألمانيا نقص في المعدات العسكرية التي يمكن تسليمها بسهولة إلى أوكرانيا. حدت هذه المشكلة من السرعة التي يمكن أن تأتي بها ألمانيا لمساعدة كييف، ولكن أيضًا -بالنسبة للعديد من المعلقين الألمان- بدا أنهم يمثلون معضلة للحكومة. هل سيكون من الأفضل الحفاظ على الموقف الدفاعي غير الكافي لألمانيا؟ أم هل ينبغي أن تقبل ألمانيا أن القوات الأوكرانية تدافع عن أمنها في نهر دنيبر في أوكرانيا وليس في نهر إلبه في ألمانيا؟

يقول سفير ألمانيا السابق في أمريكا: أولئك الذين اقتنعوا بالموقف الأخير/ يجادلون بأن ألمانيا يجب أن تقدم أكبر قدر ممكن من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا. وسط هذه الآراء المتضاربة، بدت الحكومة الألمانية -غالبًا- غير حاسمة. مما أدى إلى تأخيرات كبيرة في إيصال المساعدات العسكرية -خاصة الأسلحة الثقيلة- إلى أوكرانيا.

في غضون ذلك، أصبح اعتماد ألمانيا المستمر على واردات الغاز الروسي نقطة خلاف متنامية بين برلين وبعض حلفائها الأوروبيين. “من الواضح الآن أن الكرملين سيستخدم هذا الاعتماد ضد ألمانيا والدول الأخرى متى رأى ذلك ضروريًا. لذلك يجب على الحكومة الألمانية أن تقوم بفطام نفسها من الغاز الروسي. فكلما قل الغاز الذي تشتريه ألمانيا من روسيا، وكلما انتهت الحرب في وقت مبكر، كلما قل خطر تعرض ألمانيا للاتهام بأنها أصبحت موردًا رئيسيًا للإيرادات لشركة جازبروم، وبالتالي لآلة الكرملين الحربية.

لكن -في الوقت نفسه- تواجه الحكومة الألمانية تحديًا خطيرًا، يتمثل في الارتفاع السريع في أسعار الغاز، والتهديد بنقص الغاز مع اقتراب فصل الشتاء. بالتالي، فإن حتى أعضاء حزب الخضر -المناهضين للأسلحة النووية- يشاركون الآن في نقاش سياسي حول ما إذا كان سيتم إطالة عمر محطات الطاقة النووية الثلاثة المتبقية في ألمانيا.

في أقرب وقت ممكن

يشير إيشينجر إلى أن ألمانيا تواجه العديد من التحديات “إنها تواجه أخطر أزمة للأمن الأوروبي منذ عقود. وتواجه أزمة ثقة، حيث يساور العديد من الحكومات الأوروبية الشكوك حول استعداد ألمانيا للوقوف في وجه روسيا. فهي تواجه انهيار دبلوماسيتها الاقتصادية التقليدية، والاستراتيجية الألمانية المتمثلة في توفير الازدهار من خلال تصدير السلع واستيراد الطاقة. مع الاستعانة بمصادر خارجية لتوفير الأمن، واستخدام التجارة والاستثمار لإحداث التغيير في روسيا والصين”.

أيضًا، تواجه ألمانيا أزمة الاتحاد الأوروبي، الذي لم يتمكن -على الرغم من حجمه وقوته الاقتصادية- من تعريف نفسه على أنه لاعب دولي مستقل. قادر على الدفاع عن مصالحه الأمنية الخاصة وتعزيزها.

يقول: لنتأمل الحرب في أوكرانيا. لقد أصبح من الشائع بين القوى الغربية، الادعاء بأن القرارات المتعلقة بوقف إطلاق النار، أو مفاوضات السلام، يجب أن تُترك بالكامل لأوكرانيا وروسيا. تم انتقاد المقترحات المتعلقة بكيفية الإنهاء المبكر للحرب على نطاق واسع. ومع ذلك، فإن الدول التي كانت تقدم دعمًا عسكريًا واستخباراتيًا وماليًا واقتصاديًا كبيرًا لأوكرانيا، لديها مصلحة مشروعة في إدارة الحرب، وفي الجهود المبذولة لإنهائها.

ولفت إلى أن “مثل هذه المناقشات لا يمكن إجراؤها علنًا، فهذه استراتيجية تتطلب دبلوماسية هادئة. ولكن يمكن عمل الكثير. على سبيل المثال، يمكن للولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين الرئيسيين إنشاء مجموعة اتصال سرية، جنبًا إلى جنب مع أوكرانيا. لضمان عمل كييف وداعميها الغربيين بالتنسيق. يمكن أن يكون اجتماع قاعدة رامشتاين الجوية، وهو منتدى لوزراء الدفاع بقيادة الولايات المتحدة لمناقشة غزو أوكرانيا في أبريل/ نيسان. نموذجًا مفيدًا.

وأكد: في هذا الصدد أيضًا، أمام ألمانيا فرصة غير عادية، حيث إنها تترأس حاليًا مجموعة السبعة. إذا أراد الغرب أن ينتصر في عصر تتزايد فيه الانقسامات الجيوسياسية، فستحتاج المجموعة إلى بناء تحالف مع دول في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. منذ اندلاع الحرب، تعتبر العديد من الحكومات في جنوب الكرة الأرضية نفسها ضحايا للعقوبات الغربية. وهي وجهة نظر رعتها كل من روسيا والصين.