في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية: حبس المتهم بقتل الطالبة “سلمى” 4 أيام على ذمة التحقيق، وإجراء عاجل من النقل بشأن تعاقدات شركات تابعة للوزارة، وموعد امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، وشروط تقليل الاغتراب.

تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل مقتل “سلمى” بالزقازيق

الطالبة سلمى

أمر النائب العام بحبس المتهم “إسلام محمد” أربعة أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات لاتهامه بقتل المجني عليها “سلمى بهجت” عمدا مع سبق الإصرار والترصد.

واستمعت النيابة العامة إلى 11 شاهدا منهم خمسة رأوا المتهم حال ارتكابه الجريمة، هم حارسة العقار، وابنها، وأحد المقيمين فيه، وصاحب بقالة مجاور للعقار، وصبي يعمل لديه، حيث تواترت أقوالهم حول رؤيتهم المتهم وهو يطعن المجني عليها بمدخل العقار بعدما سمعوا صوت صراخها.

وقال صاحب البقالة والعامل لديه -شهود عيان- أن المتهم كان يجول بمحيط العقار محل الواقعة قبل ارتكاب الجريمة بساعة، وكان يسأل عن مكان مكتب جريدة كائنة بالعقار هي التي كشفت التحقيقات عن سابق تلقي المجني عليها تدريبا فيها.

وشهدت صديقة للمجني عليها التي تعمل بالجريدة المذكورة أن الأخيرة انقطعت عن التدريب منذ سبعة أشهر لاستكمال دراستها، ثم قبل يوم الواقعة اتصلت الشاهدة بها للاطمئنان عليها، فعلمت بمرورها بضائقة نفسية، فألحت على لقائها بمقر الجريدة باليوم التالي، وفي ذات الليلة تواصل المتهم مع الشاهدة لسابق حصوله على رقم هاتفها، وسألها عن المجني عليها لعدم تمكنه من الوصول إليها، فأخبرته بحضورها اليوم التالي للقائها بمقر الجريدة.

وشهد صاحب الجريدة المشار إليها بتلقيه رسالة من المتهم قبل يوم الواقعة طلب فيها الحضور لمقر الجريدة رغبة في تلقيه تدريبًا بها، فرحَّب بحضوره، ويوم الواقعة علم من صديقة المجني عليها التي تعمل بذات الجريدة بارتكابه جريمة القتل بعدما سمع أصواتًا بالعقار.

إجراء عاجل من النقل بشأن تعاقدات شركات تابعة للوزارة

وزير النقل

أصدرت وزارة النقل بيانا بشأن ما نشر في بعض المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان “وزير النقل يوجه بإنهاء تعيينات وتعاقدات السكة الحديد من 10 مارس 2019 “.

وأوضحت وزارة النقل في بيان لها أن ما نشرته بعض المواقع جاء فيه مايلي:

1- تم التصديق من رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء ووزارة المالية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة على تعيين 550 مهندسا و 750 تكنولوجيا و 2500 فني ويتم اختيارهم واختبارهم (نفسي – طبي- لياقة- كشف هيئة) بمعرفة هيئة التدريب بالقوات المسلحة وتدريب وتأهيل المهندسين في الكلية الحربية والفنيين في معهد ضباط صف المعلمين والكلية العسكرية التكنولوجية لضخ أجيال جديدة في مرفق السكك الحديدية تواكب أحدث نظم التكنولوجيا العالمية في مجال السكك الحديدية، تنفيذا لضوابط التعيين في الدولة المصرية والتي يتم تنفيذها من قبل وزارة النقل بكل دقة وشفافية.

2- بمراجعة موقف العمالة والموظفين بهيئة السكك الحديدية والتي يصل إجمالي عددها إلى 42 ألف عامل تم تعيينهم بالطرق القانونية في الجهاز الإداري للدولة وموقف العمالة والموظفين في الشركات التابعة لهيئة السكك الحديدية والتي يصل إجمالي عددهم 25700 عامل وموظف وهي أعداد ضخمة جداً، فكان لزاماً مراجعة هذه الأعداد التي تكبد ميزانية الدولة أعباء هائلة تقدر 4.2 مليار جنيه مرتبات للموظفين والعاملين بهيئة السكك الحديدية سنوياً وتقدر ب 2 مليار جنيه للموظفين والعاملين بالشركات التابعة لهيئة السكك الحديدية.

3- تلاحظ للجان المختلفة لوزارة النقل إجراء تعاقدات بالواسطة والمحسوبية في بعض الشركات التابعة لهيئة السكك الحديدية برغم صدور تعليمات من الوزارة بمنع ذلك تمامآ وعدم تنفيذ أي تعاقدات في السكك الحديدية أو الشركات التابعة لها دون إجراءات قانونية وشفافة.

4. ومن الجدير بالذكر أن جميعها ليست تعيينات وإنما تعاقدات تمت بالواسطة والمحسوبية دون علم الوزارة.

وأوضحت وزارة النقل، أنه فور رصد تلك التعاقدات من اللجان المشكلة من الوزارة خلال أعمال المراجعة وجهت الوزارة بالآتي:

أ – مراجعة كافة هذه التعاقدات التي تمت بالواسطة والمحسوبية.

ب – استمرار التعاقدات التي تحتاجها الشركات التابعة للسكة الحديد في تلك الشركات.

ج – التعاقدات الزائدة عن الحاجة وعلى الرغم من تعاقدهم بالواسطة والمحسوبية سيتم إعادة تسكينهم في الشركات الجديدة الجاري تشكيلها لادارة وتشغيل مرافق النقل الحديثة مثل شركة RATP الفرنسية المكلفة بادارة وتشغيل الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف LRT وشركة TMT المصرية الفرنسية المكلفة بادارة وتشغيل محطة 55-62 بميناء الإسكندرية وشركة افيك الصينية المكلفة بصيانة القطار الكهربائي الخفيف LRT.

“التعليم”: 20 أغسطس بدء امتحانات الدور الثاني لطلاب الثانوية العامة

طلاب ثانوية عامة

تنطلق امتحانات الثانوية العامة دور ثان السبت 20 أغسطس الجارى، حيث يؤدى الطلاب الامتحانات وفق نظام البابل شيت، بأسئلة اختيار من متعدد، وانتهت وزارة التربية والتعليم من اختيار الأسئلة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن عدد الطلاب الذين يؤيدون امتحانات الثانوية العامة 2022 دور ثان، وصل إلى 152029 طالب وطالبة.

ووفقا لجدول الامتحانات تبدأ 20 أغسطس المقبل وتنتهي 30 من نفس الشهر، حيث يؤدي يوم السبت 20 أغسطس الطلاب الامتحان في اللغة العربية والتربية الدينية والأحد 21 اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية والاثنين 22 أغسطس الجبر والهندسة الفراغية والثلاثاء 23 أغسطس الاقتصاد والاحصاء والأربعاء 24 أغسطس الفيزياء والتاريخ والخميس 25 أغسطس اللغة الأجنبية الأولى والسبت 27 أغسطس الكيمياء والجغرافيا والأحد 28 أغسطس الديناميكا والاثنين 29 أغسطس الجيولوجيا والعلوم البيئية وعلم النفس والاجتماع والتفاضل والتكامل والثلاثاء 30 أغسطس الأحياء والفلسفة والمنطق والاستاتيكا.

“التعليم العالي”: الأعلى مجموعا سيحول من جامعة لأخرى عند تقليل الاغتراب

كشف السيد عطا، المشرف العام على مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إمكانية تقليل الاغتراب أمام طلاب الجامعات الجدد.

وأضاف عطا في تصريحات تلفزيونية، أن تقليل الاغتراب من جامعة لأخرى متعلق بمجموع الطالب أو الطالبة، مضيفا أن تقليل الاغتراب سيبدأ بعد الانتهاء من فتح باب الرغبات للمرحلة الثانية.

وأوضح المشرف على تنسيق الجامعات أنه سيتم اختيار 10% من الطلاب الراغبين للتحويل من جامعة لأخرى، والأولوية للأعلى حصدا للدرجات.

وكشف المشرف العام على مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موعد تسجيل الرغبات من المرحلة الثانية، مضيفا أنه سيتم فتح باب التسجيل أمام طلاب الثانوية العامة فور الانتهاء من المرحلة الأولى.

وأكد أن باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى للتنسيق بموقع التنسيق الإلكترونى مفتوح، ويستمر فتح باب تسجيل الرغبات حتى يوم الاثنين الموافق 15 أغسطس.

وأشار عطا إلى أنه سيكون هناك مؤتمر صحفي لوزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، لإعلان نتيجة وتفاصيل المرحلة الأولى، ثم سيتم فتح باب للتنسيق للمرحلة الثانية في نفس اليوم.

البابا تواضروس يطالب بترشيد استهلاك الكهرباء: عشنا زمنا على “الشموع”

البابا تواضروس

قال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن تصريحات رئيس مجلس الوزراء، حول أزمة الكهرباء التى وصلت إلى كل دول العالم، تأتي في إطار أن مصر دولة كبيرة السكان ومواردها محدودة، وهناك تحديات حولنا من كل النواحي تواجهها الدولة المصرية، فنحن مرتبطين بالعالم أجمع، وبالتالي مناشدة رئيس الوزراء بتقليل استهلاكات الطاقة أمر مهم لكل بيت وكل أسرة وكل أسرة.

وناشد البابا خلال عظته الأسبوعية، جميع الكنائس والإيبارشيات تقليل استخدامات واستهلاكات الطاقة والإنارة والتكيفات، موضحا أنه لابد من الحرص على أن إضاءة لمبة واحدة سيحقق فارق كبير، والدولة تحتاج الآن إلى كل عملة صعبة لارتفاع الأسعار الشديد في كل دول العالم، فالأسعار زادت إلى ثلاثة أضعاف وأربعة أضعاف، مطالبا بضرورة الاشتراك فى تنفيذ هذه المبادرة ومناشداً الآباء المطارنة والآباء الأساقفة والآباء الكهنة فى الكنائس وبيوت الخلوة وفى الخدمات المتنوعة تقليل الإضاءة وتقليل استخدام الطاقة بكل صورة ممكنة، مضيفا أن الدولة تريد تقليل إنارة الشوارع والمبانى الحكومية والاستخدامات العامة وكشافات النوادي.

وطالب بضرورة المشاركة فى مبادرة رئيس الوزراء حتى تعبر الدولة هذه الأزمة ربما خلال شهر مارس القادم، مؤكدا أنها أزمة كبيرة مع قدوم الشتاء واستخدامات الغاز، فالغاز موجود كمصدر للطاقة لكن فى نفس الوقت هناك دور ومسئولية لكل شخص، مطالبا بضرورة البدء من اليوم فى كل المبانى الملحقة بالكنائس ومباني الكنائس وصحن الكنيسة أنه ليس هناك داعى للإضاءات الكبيرة فقد عاش الأقباط زمن طويل على إضاءة الشموع وليس هناك أزمة فى التوفير، ولابد أن يشارك الجميع فى المباردة ويقلل على المستوى الفردى والجماعى، حتى نعلم أن الدولة قللت أسعار فواتير الكهرباء على بداية العام المقبل، ليتم تخفيف الأعباء على المواطنين.

“الإحصاء”: عائدات قناة السويس تواصل الصعود وتسجل 12.3 مليار جنيه يونيو الماضي

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع عائدات قناة السويس إلى مستوى قياسي جديد منذ بداية العام الجارى 2022، رغم تبعات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث حققت عائدات قناة السويس نحو 12.3 مليار جنيه في شهر يونيو الماضي، مرتفعة من 12 مليار جنيه في شهر مايو السابق له، بزيادة بلغت 300 مليون جنيه.

وتشهد عائدات قناة السويس منذ بداية العام الجاري ارتفاعات متتالية، حيث سجلت العائدات نحو 11.6 مليار جنيه في شهر إبريل الماضي، بينما كانت 8.7 مليار جنيه في الشهر المناظر له عام 2021، بزيادة بلغت 2.9 مليار جنيه.

وحققت قناة السويس طفرة خلال العام المالي 2021/2022، حيث شهدت إيرادات القناة ارتفاعا بنسبة 20.7% لتسجل حوالي 7 مليارات دولار وذلك مقارنة بنحو 5.8 مليارات دولار في 2020/2021، كما شهد عدد السفن العابرة لقناة السويس خلال 2021/2022 ارتفاعا بنسبة 15.7% مسجلة بذلك نحو 22 ألف سفينة، مقارنة بـ 19 ألف سفينة في 2020/2021، كما شهدت الحمولة الصافية العابرة للقناة ارتفاعًا بنحو 10.9% لتصل إلى 1.32 مليار طن في 2021/2022 وذلك مقارنة بنحو 1.19 مليار طن في 2020/2021.

قرارات جمهورية بتخصيص أراضٍ لإقامة تجمعات عمرانية ومحطة طاقة شمسية

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 331 لسنة 2022 بتخصيص مساحة 7928 فدانا تقريبا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة من ضمنها مساحة 767 فدانا تقريبا نقلا من الأراضي المخصصة لصالح القوات المسلحة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 449 لسنة 2018، لاستخدامها في إقامة تجمعات عمرنية.

كما أصدر الرئيس السيسي القرار رقم 332 لسنة 2022 بتخصيص مساحتين من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة مطروح لصالح القوات المسلحة، نقلا من المخصصة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 361 لسنة 2020، والقرار رقم 333 لسنة 2022 بتخصيص مساحة 45371 فدان تقريبا منها مساحة 5955 فدان تقريبا نقلا من الأراضي المخصصة لوزارة التجارة والصناعة بقرار رئيس الجمهورية رقم 358 لسنة 2008 وذلك لاستخدامها في التوسعات المخططة للعاصمة الجديدة.

كما أصدر الرئيس السيسي القرار 334 لسنة 2022 بتخصيص مساحة 24 فدان تقريبا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية شرق المنطقة الصناعية بالمطاهرة بمحافظة المنيا لاستخدامها في إقامة محطات طاقة شمسية، والقرار رقم 335 لسنة 2022 بتخصيص مساحة 12 فدان تقريبا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية مركز قوص محافظة قنا لاستخدامها في إقامة كنيسة للأقباط الكاثوليك، والقرار 336 لسنة 2022 بتخصيص مساحة 105 أفدنة من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة الشرقية لا ستخدامها في إقامة منطقة استثمارية.

وأصدر الرئيس السيسي القرار رقم 337 لسنة 2022 بتخصيص مساحة 7 أفدنة تقريبا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة مركز بئر العبد محافظة شمال سيناء لاستخدامها في إقامة مصنع لتكرير ملح الطعام.

ونشرت القرارات في الجريدة الرسمية.