شهد الاقتصاد المحلي على مدار أسبوع العديد من الأحداث والأخبار، أهمها تواصل الاستحواذات الخليجية على حصص في شركات مصرية تعمل في أنشطة مهمة، كان آخرها استحواذ الصندوق السعودي السيادي على حصص كبيرة في 4 شركات مصرية، والإعلان عن استثمارات صينية وعالمية كبيرة في قطاع الموانئ المصرية، وتفاقم أزمات سوق السيارات المحلية واستمرار لأزمة “الأوفربرايس” بالإضافة إلى النقس الحاد في قطع الغيار، بالإضافة إلى إعلان الحكومة لخطة ترشيد استهلاك الكهرباء لفتح مجال أوسع لتصدير الغاز.

عناوين الأخبار

– تفاصيل خطة تخفيض استهلاك الكهرباء في مصر
– تحالف صيني لإنشاء وتشغيل محطتي حاويات بمينائي السخنة والداخلية
– “ميرسك” العالمية تستثمر 500 مليون دولار جديدة في مصر
– لماذا أسست الدولة صندوق استثمار خاص لقناة السويس؟
– وزير النقل: نستهدف لربط القطار السريع مع السودان
– تخفيض رأسمال شركات الشخص الواحد إلى 1000 جنيه
– الهند تعتزم زيادة صادرات القمح إلى مصر مطلع العام القادم
– ارتفاعات سوق السيارات “تدهس” المستهلكين وتحيد “جهازهم”

الأخبار في سطور

ميناء مصرية

– وافق مجلس الوزراء على تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنشاء محور (السخنة / الدخيلة)، اللوجستي المتكامل للحاويات، للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط مع تحالف (هاتشسونCMA-MSC ـ COSCO) ويتعلق الاتفاق بإنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات بميناء السخنة بجانب مشروع إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات برصيف 100 بالدخيلة.

– تعتزم مجموعة “ميرسك” العالمية استثمار 500 مليون دولار جديدة في مصر، لتشغيل رصيف حاويات جديد بطول 1000 متر مجاور للرصيف الحالي البالغ طوله 500 متر، وبحسب كيث سفيندسون، رئيس مجلس إدارة “ميرسك”، فإنّ شركته تعمل على تطوير محطة قناة السويس للحاويات في شرق بورسعيد، لتحويلها إلى محطة محورية عالمية لتداول الحاويات بمنطقة شرق وجنوب البحر المتوسط، مع تطويرها إلى محطة ذكية يجري تشغيلها بأحدث المنظومات الذكية والاتصالات المتطورة لتداول الحاويات.

– وافق مجلس الوزراء على عدد من القرارات المتعلقة بتيسير بيئة الأعمال، وتقديم تسهيلات جديدة للمستثمرين، من بينها تعديل اللائحة التنفيذية لقانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد وتخفيض الحد الأدنى لرأسمالها إلى 1000 جنيه فقط.

– كشف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، تفاصيل الخطة الحكومية لتخفيض استهلاك الكهرباء التي تتضمن الإغلاق التام للتيار الكهربائي في المصالح الحكومية، عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية، باستثناء المباني الخدمية، وعدم إضاءة أي مبنى حكومي من الخارج. كما سيتم إغلاق الصالات والملاعب والمجمعات التجارية في ساعة محددة ليلاً، وضبط التكييف في المولات الكبرى على درجة حرارة 25 درجة فأكثر. وتهدف الخطة لتوفير 15% من الغاز المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء، بهدف زيادة إيرادات تصديره بنحو 450 مليون دولار شهريًا.

– أدى تجدد الحرائق في جنوب غرب فرنسا، إلى تدمير 6 آلاف هكتار من غابات الصنوبر وإجلاء 8 آلاف شخص. وطلبت فرنسا من إيطاليا والسويد إرسال طائرات إطفاء لمواجهة الحرائق، فيما وجه وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان نداء لرحال الإطفاء المتطوعين بالتوجه لمناطق الحرائق.

– أشار سفير الهند في القاهرة أجيت جوبتيه، إلى أن الحكومة الهندية تعتزم زيادة صادرات القمح إلى مصر مطلع العام المقبل، في ظل انخفاض معدلات إنتاج القمح في الهند خلال العام الجاري بنحو 5% فضلاً عن زيادة الطلب المحلي، مضيفا أن إجمالي الاستثمارات الهندية بمصر وصل إلى 3.2 مليار دولار.

أسواق

سوق السيارات في مصر

– لا حديث في سوق السيارات بمصر حاليا إلا عن “الأوفر برايس”. وهو اسم شيك لـ”السوق السوداء” والمبالغ القياسية التي يتم فرضها من قبل الوكلاء والموزعين والتجار على السيارات الجديدة. والتي تصل إلى 50% من إجمالي سعرها رغم وجود قرار معلن من جهاز حماية المستهلك يضع الحد الأقصى للزيادات عند 5% تحت اسم “كماليات”. الأوفر برايس “over price” كلمتان إنجليزيتان تعنيان بالعربية المبالغة في السعر.

اقرأ أيضًا.. ارتفاعات سوق السيارات “تدهس” المستهلكين وتحيد “جهازهم”.. الوكلاء بالمقدمة

– شهدت أسعار الذهب خلال الأيام الماضية ارتفاعا ملحوظا بشكل غير مسبوق داخل السوق المحلية. ليسجل عيار 21 -يقيس مستويات سعر الذهب في سوق الصاغة المصرية- سعر 1075 جنيها. وهو مستوى أعلى بكثير من المتداول بالسوق منذ الربع الأول من 2022. الارتفاع الذي تشهده السوق حاليا جاء عقب فترة من التذبذب الواضح بين الانخفاض والارتفاع. لكن الانخفاض كان هو المسيطر. فخلال الأسبوعين الماضيين بدأت الأسعار في الارتفاع بعدما وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ عيد الفطر. حيث وصل عيار 21 إلى 960 جنيها للجرام.

اقرأ أيضًا.. جرام الذهب بـ1100 جنيه.. هل يتوقف شراء المصريين حتى نهاية 2022؟

تحليلات

تراهن وزارة النقل على مشروع الأتوبيس الترددي “بي آر تي”، في حل مشكلة التكدس على الطريق الدائري، واستيعاب الزيادة السكانية المستمرة في محور تصب فيه عدة طرق سريعة قادمة من الأقاليم، خاصة منطقة شبرا الخيمة. ورغم أن الأتوبيس الترددي من المشروعات العالمية الأقل تكلفة، مقارنةً بالسكك الحديدية ومترو الأنفاق والترام. إلا أن الوضع مختلف في النسخة المصرية منه.

اقرأ أيضًا.. لماذا اختلفت النسخة المصرية من “الأتوبيس الترددي”؟ سؤال عن الجدوى

تنتظر هيئة قناة السويس حاليًا صدور قرار بالجريدة الرسمية بتأسيس صندوق خاص يحمل شخصية اعتبارية مستقلة. وذلك بعد موافقة الحكومة على تعديل أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 الخاص بنظام هيئة قناة السويس.

اقرأ أيضًا.. لماذا أسست الدولة صندوق استثمار خاص لقناة السويس؟

صفقات

مع ضغط الأزمة المالية والهيكلية التي يعاني منها الاقتصاد المصري خلال العامين الأخيرين، والتي تزايدت بسبب الأزمة الأوكرانية الروسية، ارتفعت الاستثمارات الخليجية في مصر. خاصة خلال الربعين الأول والثاني من العام المالي السابق. تُبين نشرة القطاع الخارجي الصادرة عن البنك المركزي، أن حجم استثمارات 4 دول خليجية هي الإمارات والسعودية وقطر والكويت بلغ نحو 2.63 مليار دولار خلال الربعين الأول والثاني من العام 2021/ 2022، مقارنة بـ1.26 مليار دولار نفس الفترة من العام المالي 2020/ 2021.

اقرأ أيضا.. في 6 أشهر.. كيف زادت استحواذات الإمارات والسعودية على الأصول المصرية؟

سجلت مصر 65 صفقة اندماج واستحواذ بقيمة 3.2 مليار دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2022، مما يجعلها ثاني أكبر وجهة للاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث القيمة وعدد الصفقات، وفقًا لتقرير صادر عن شركة إيرنست آند يونج.

استحوذت شركة “بايت دانس” مالكة تطبيق “تيك توك” على “أمكير هيلث كير”، واحدة من أكبر سلاسل المستشفيات الخاصة في الصين مقابل 1.5 مليار دولار بما يعادل 10 مليارات يوان. عززت الشركة بذلك غزوها لقطاع الرعاية الصحية عبر واحدة من أكبر الصفقات التكنولوجية المحلية منذ حملة بكين على شركات الإنترنت.

أعلنت إعمار العقارية استحواذها الكامل على “دبي كريك هاربور” وهو مشروع متكامل يقع على طول الواجهة البحرية لخور دبي التاريخي، من شركة دبي القابضة مقابل 7.5 مليار درهم إماراتي تدفع بالتساوي نقدا وبأسهم في شركة إعمار العقارية ش.م.ع، ما يجعل دبي القابضة ثاني أكبر مساهم في “إعمار”.

قدمت الشركة العالمية لمواد البناء والكيماويات (سايبس) عرضا لشراء غير ملزم للاستحواذ على كامل شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين) المدرجة في البورصة المصرية. سايبس تعتزم شراء ما لا يقل عن 60% من باكين مقابل 17.5-18.5 جنيه للسهم الواحد، بما يقيمها بين 420-444 مليون جنيه، ويزيد عرض سايبس بنحو 8-14% عن السعر الحالي للسهم والذي أغلق عند 16.2 جنيه.

بورصات

البورصة المصرية

– أنهت البورصة المصرية التعاملات على ارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، وسط تداولات متوسطة، وربح رأس المال السوقي 3 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 669.536 مليار جنيه. وقفز مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.23% ليغلق عند مستوى 9988 نقطة، ومؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.4% ليغلق عند مستوى 12334 نقطة، ومؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.21% ليغلق عند مستوى 4038 نقطة.

– واصلت بورصات الخليج الاستفادة من أسعار النفط، وأغلق مؤشر أبوظبي الرئيسي على ارتفاع قياسي بنسبة واحد بالمئة إلى 10198 نقطة مدعوما بزيادة 3.3% في سهم بنك أبوظبي الأول. كما صعد المؤشر القياسي السعودي 0.8% مع ارتفاع سهم البنك العربي الوطني 0.9% والبنك السعودي البريطاني 0.5% عند الإغلاق. بينما ارتفع المؤشر القطري 1.3% مع صعود معظم الأسهم على المؤشر ومن بينها سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، بنسبة 1.7%. كما صعدت مؤشرات بورصة الكويت بشكل جماعي وصعد مؤشر السوق الأول 10.98 نقطة بنسبة 0.13% إلى مستوي 8584.83 نقطة.

حصلت شركة علي بابا الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية على موافقة من هونج كونج على إدراج أسهمها، ما يمهد الطريق للمستثمرين من الصين القارية لتداول الأسهم مباشرة. وأقرت بورصة هونغ كونغ بطلب علي بابا لتحويل الأسهم المتداولة محليا إلى إدراج أولي من وضع الإدراج الثانوي الحالي، وفقا لإيداعات عامة في البورصة.

إنفوجرافيك

صادرات مصر البترولية