في تحليلها الذي نشره موقع “المونيتور” تشير المحللة السياسية الإسرائيلية مزال معلم، إلى أن رئيس وزراء إسرائل السابق، بنيامين نتنياهو. حشد العديد من الأنصار للعودة مرة أخرى. حيث اتجه ثمانون ألفا من أعضاء حزب الليكود إلى صناديق الاقتراع لاختيار قائمة الحزب في انتخابات الكنيست المقبلة.

تقول مزال: كان الحضور كبيرا لدرجة أن المنظمين اضطروا إلى إطالة وقت التصويت لمدة ساعتين إضافيتين.

انتخابات حزب الليكود في إسرائيل

تشير صاحبة البرنامج التلفزيوني الشهير على قناة الكنيست إلى أنه “لم يطعن أحد في زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو كقائد للحزب. وبالتالي، فإن موقفه لم يكن للتصويت. مع ذلك، أصبح تكوين القائمة “معركة جبابرة” داخل الحزب، بين الموالين لنتنياهو، وشركاء المنافسين المحتملين في المستقبل، على قيادة الليكود.

لكن، النتائج النهائية للتصويت، أثبتت بشكل لا لبس فيه، أن نتنياهو لا يزال الزعيم الوحيد للحزب دون منازع. حتى بعد أن خسر الانتخابات الأخيرة “والأكثر من ذلك، فإن أعضاء الليكود الذين حاولوا تحدي قبضة نتنياهو على الحزب بهدف خلافته. تم نقلهم جميعا إلى الجزء الخلفي من القائمة”.

اقرأ أيضا: العدوان على غزة.. دماء الفلسطينيين في بورصة الانتخابات الإسرائيلية

من بين القابعين في ذيل القائمة، الوزير السابق يسرائيل كاتس، ورئيس الكنيست السابق يولي إدلشتين، ورئيس بلدية القدس السابق نير بركات. انتهى بهم الأمر جميعا خلف أعضاء أقل شهرة في الكنيست.

تؤكد مزال أنه “على مدى السنوات القليلة الماضية، قضى نتنياهو فعليا سياسيا على أي شخص يتحدى هيمنته المطلقة على الحزب. القائمة التي تم اختيارها تثبت أن هذه العملية قد اكتملت. لا توجد معسكرات منافسة داخل الليكود، ولا يوجد فرد يتحدى نتنياهو الآن، أو يكون بارزا -بما يكفي- لخوضه أي تحدٍ ضده في وقت لاحق”.

الصراع داخل الليكود

وفق مزال، كانت آخر مرة حدث فيها عندما تحدى وزير العدل جدعون سار قيادة نتنياهو في عام 2019. هزمه نتنياهو في الانتخابات التمهيدية، وتركه يتعثر بسبب تلف داخل الحزب. في النهاية، ترك سار الليكود وأسس حزبه الجديد “الأمل”.

ولفتت إلى أنه الأربعاء الماضي، في أعقاب النتيجة، سيطرت مجموعة من الموالين لنتنياهو، بقيادة رئيس حزب الليكود ياريف ليفين، على القيادة العليا للحزب. وانضم إليه الوزراء السابقون إيلي كوهين، وديفيد أمسالم، وأمير أوحانا. تشير مازال إلى أن “ما يجمعهم جميعا هو نهج مخالف لنظام العدالة. هذا التركيز على النظام القانوني هو نتيجة مباشرة للمحاكمة المستمرة لنتنياهو، وادعاءاته بأنه تم تأطيره، وأنه يتعرض للاضطهاد من قبل الشرطة ومكتب المدعي العام”.

وتضيف: “هذا التركيز على القضاء هو أيضًا ما أدى إلى ظهور مجموعة من الشخصيات الجديدة في الليكود. مثل رئيس التحرير السابق لصحيفة يسرائيل هيوم بوعز بيسموث، والمحامية تالي جوتليب. حيث أن ظهورها التلفزيوني وهي تدافع عن نتنياهو، وتهاجم النظام القانوني، أكسبها مكانة آمنة على قائمة الحزب في الكنيست”.

أيضا، لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا رئيسيًا في هذه الانتخابات التمهيدية. لأن “الليكود حزب له العديد من الخصائص نفسها، التي تتمتع بها قبيلة متماسكة. مثل بعض أندية كرة القدم الشهيرة. لديه فروع وأعضاء قديمون يعرفون جميع الضباط الكبار عن كثب، حتى أن هؤلاء المسؤولين يحضرون احتفالاتهم العائلية، مثل حفلات الزفاف”.

وأكدت مازال أن ما يميز القائمة الحالية هو أن المرشحين الذين يتمتعون بحضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي -خاصة على Twitter -انتقلوا أيضًا إلى أعلى القائمة. أبرز مثال على ذلك هي عضوة الكنيست جاليت ديستال أتبريان، والمعروفة بمنشوراتها الاستفزازية التي تسبب عاصفة إعلامية بشكل شبه يومي. تقول مازال أنها “تمكنت من الحصول على مقعد لنفسها في القائمة، على الرغم من أنها كانت شخصية سياسية مجهولة منذ عامين”.

وأشارت إلى أن “نتنياهو هو أول من منحها -جاليت- مكانًا آمنًا على القائمة قبل الانتخابات الأخيرة. تقديراً لجميع أنشطتها الاجتماعية نيابة عنه”.

مشاكل نتانياهو داخل الليكود

الليكود هو الآن أكبر حزب في إسرائيل، حيث يبلغ عدد أعضائه المسجلين ما يقرب من 140 ألف عضو. وفق استطلاعات الرأي الأخيرة، من المتوقع أن يحصل الحزب على حوالي 35 مقعدًا في الكنيست المقبل.

تشير مزال إلى انه “مع ذلك، فإن قائمة الليكود لا تخلو من المشاكل لنتنياهو، على الأقل ظاهريًا. يفتقر الليكود إلى أية أصوات معتدلة. صار حزب تشكل على صورة رجل واحد، بينما قدامى محاربي الليكود -الذين تم ربطهم بالحزب لسنوات- وجدوا أنفسهم إما منبوذين وعلى الهامش، أو انسحبوا من الليكود بالكامل لتشكيل أحزابهم الخاصة.

وتلفت إلى انه صباح الخميس، دعا نتنياهو إلى “حظر تجوال” لكبار المسؤولين وقائمة المرشحين للكنيست. لضمان عدم قول أي شخص أي شيء غير مرغوب فيه، يمكن أن يسبب إحراج الحزب.

لكن “المشكلة هي أن فرصته في الحفاظ على مثل هذا الانضباط الصارم طوال الأشهر الثلاثة التي سبقت انتخابات نوفمبر / تشرين الثاني ضئيلة. تالي جوتليب -على سبيل المثال- ينتهز كل فرصة ليعلن أنه بمجرد أن يتولى الليكود السلطة، فإنه سيقيل النائب العام.

في الوقت نفسه، سارع خصوم نتنياهو إلى السخرية من الحزب بشأن قائمته الجديدة، و”عبادة الشخصية الكاملة المحيطة بنتنياهو”، وفق تعبير مازال. حيث كتب نائب وزير المالية يائير جولان، الذي يرشح نفسه لزعامة حزب ميرتس: “أفكر في كل المرشحين الذين يأكلون قلوبهم وهم يظهرون ولائهم ويتملقون بالزعيم”. وتابع: “الحزب المبني على عبادة الشخصية هو أبعد ما يكون عن حزب ديمقراطي “.

لكن في الوقت نفسه، فإن الليكود لديه آلية ديمقراطية يُدار من خلالها. يجرون انتخابات تمهيدية مفتوحة، ويتم اختيار المرشحين بالاقتراع السري. في المقابل، كان ليبرمان رئيس “حزب الرجل الواحد” طوال العقدين الماضيين. تقول مازال: “إنه غير جاهز للانتخاب داخل الحزب، ويختار شخصيًا الأعضاء الآخرين في قائمته”.

الليكود لديه آلية ديمقراطية يُدار من خلالها حيث يجرون انتخابات تمهيدية مفتوحة ويتم اختيار المرشحين بالاقتراع السري

اقرأ أيضا: انتخابات الكنيست الـ 25.. الكتلة العربية عامل مرجح في معركة تشكيل الحكومة

التغيير داخل الليكود

توقع استطلاع للرأي، بثته القناة الـ 12 الإسرائيلية، الشهر الماضي. أن يحقق نتنياهو تقدما طفيفا في الانتخابات بالحصول على 58 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغ عددها 120، لكن مع عدم تحقيق الأغلبية. وتوقع الاستطلاع حصول أحزاب الائتلاف المنحل على 56 مقعدا، بخلاف ستة مقاعد أخرى لحزب عربي من غير المرجح أن ينضم إلى أي من الجانبين.

كذلك كشف استطلاع آخر بنفس القناة، في 21 يونيو/حزيران، أن 47% من الإسرائيليين يرون أن نتنياهو هو الأنسب لمنصب رئيس الوزراء، مقابل 31 % للابيد. في حين لم يختر 4% أيا منهما، ولم يحسم 18% قرارهم.

من الإنجازات المهمة لنتنياهو داخل الليكود هو أن الحزب وافق على طلبه بضمان خمس نقاط آمنة في القائمة لمرشحين من اختياره. وقد فعل ذلك بأغلبية مطلقة، وهويات اثنين من هؤلاء المرشحين معروفة بالفعل. هما عميحاي شيكلي وعيدت سيلمان، وكلاهما انشق عن حزب رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، وانضم إلى الليكود في المعارضة، وساعد نتنياهو على الإطاحة بالحكومة.

وأضافت مزال: هناك تغيير مهم آخر هو إدراج مرشحين من أصل شرقي (شرق أوسطي/ شمال أفريقي) على رأس القائمة. وبشكل أكثر تحديدًا، كان أمير أوهانا وديفيد أمسالم من بين أفضل خمسة مرشحين. في حين يمكن العثور على مرشحين آخرين من أصل شرقي في جميع أنحاء القائمة. هذا مهم بشكل خاص، لأن الليكود كان له سيطرة قوية على المجتمع الشرقي منذ أيامه الأولى.

في الوقت نفسه لا تحتل النساء مكانة بارزة في القائمة الجديدة. هناك امرأة واحدة فقط -الوزيرة السابقة ميري ريجيف- من بين أفضل 10 مرشحين.