في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار في الساعات الماضية: اجتماع طارئ لمجلس النواب اليوم، لإجراء تغيير وزاري، ومحاولة لاغتيال الكاتب سلمان رشدي في نيويورك، وبلاغ جديد للنائب العام ضد مرتضى منصور.

تغيير وزاري.. سبب دعوة البرلمان لجلسة طارئة

البرلمان المصري

يعقد مجلس النواب جلسة طارئة اليوم السبت لمناقشة أمر عاجل، تبين أنه إجراء تغيير وزاري، رغم أن المجلس في فترة إجازته البرلمانية عقب فض دور الانعقاد السابق.

ودعا المستشار أحمد مناع، الأمين العام لمجلس النواب، أعضاء المجلس للانعقاد اليوم في جلسة طارئة.

وجاء في نص الدعوة: “عملا بأحكام اللائحة الداخلية للمجلس، فقد تقرر دعوة مجلس النواب للانعقاد في جلسة طارئة في الساعة 12ظهر السبت 13 أغسطس 2022، لنظر أمر عاجل”.

وقالت عدة مصادر برلمانية، إن الانقاد سيكون لمناقشة تعديل وزاري مرتقب في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

وقال منصور لمصراوي، إنه يتوقع تعديلًا وزاريًا محدودًا في عدد من الوزارات الاقتصادية والخدمية بسبب أدائها غير المناسب مع طبيعة المرحلة.

وبين أن الظروف الاقتصادية الراهنة التي تمر بها مصر والعالم بحاجة إلى فكر اقتصادي جديد، كما تابع أنه لم يتم إخطار نواب البرلمان بأي تفاصيل تخص الموضوعات التي سيتم مناقشتها خلال الجلسة الطارئة اليوم السبت.

من ناحية أخرى أذاعت قناة “اكسترا نيوز” خبرا عاجلا لها، إن اجتماع البرلمان سيكون لإجراء تغيير وزاري في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

ماذا حدث للكاتب سلمان رشدي في نيويورك؟

سلمان رشدي

تعرض الكاتب والروائي البريطاني من أصل هندي، سلمان رشدي، لـ”7 إلى 10 طعنات”، بحسب شاهدة عيان أحصت تحركات المشتبه به قبل أن تغادر المسرح خوفًا على سلامتها، وذلك بحسب ما ذكرته شبكة “سي إن إن”.

وقالت شاهدة العيان لـ”سي إن إن” إنها أحصت ما بين 7 إلى 10 حركات طعن قبل أن تهرب خوفًا على سلامتها قائلة: “كنت أرتجف كورقة شجر”.

فيما يتعلق بالمشتبه فيه، ذكرت “سي إن إن”، أن هناك مشتبهًا محتجزًا، ولا يُعرف المزيد من التفاصيل عن هذا الشخص.

وقعت الحادثة في مدرج خارجي، والذي يمكن أن يستوعب قرابة 4 آلاف شخص وفقًا للموقع الإلكتروني، ومن غير الواضح عدد الأشخاص الموجودين في ذلك الحدث.

وقال شاهد آخر إنه لاحظ زيادة في الأمن الخاص في محيط المسرح في الساعات الأربع والعشرين التي سبقت الحدث، وذكر أنه لم يكن هناك أي عمليات تفتيش أمنية، ولم يكن هناك كاشف معادن، وعنصر التحكم الوحيد، إذا أمكن القول، كان التحقق للتأكد من أن الأشخاص يمتلكون تصاريح دخول للحدث.

بلاغ جديد للنائب العام ضد مرتضى منصور

النائب العام

يقوم محمد عثمان المستشار القانوني للنادي الأهلي بتكليف من مجلس إدارة النادي، اليوم السبت، بتقديم بلاغ للنائب العام المستشار حمادة الصاوي ضد مرتضى منصور رئيس الزمالك.

يأتي ذلك بسبب تجاوزات رئيس الزمالك وتطاوله على محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي والعديد من مسئولي القلعة الحمراء بشكل غير لائق وتوجيه السباب والشتائم والتحدث بألفاظ خارجة يعاقب عليها القانون.

هذا بالإضافة إلى قيام رئيس الزمالك بتوجيه اتهامات باطلة، والخوض في الأعراض، والإساءة لسمعة العائلات ومخالفة قيم وتقاليد المجتمع المصري.

ويأتي في البلاغ الذي سوف يتم تقديمه من جانب المستشار القانوني للأهلي، اليوم السبت، مدعومًا بالمستندات أن النادي الأهلي ومسئوليه سلكوا كافة الطرق القانونية لإيقاف تجاوزات رئيس الزمالك المتكررة وغير المبررة عبر قناة ناديه، وأن هناك أحكاما نهائية صدرت بحق المذكور ولم يتم تنفيذها حتى الآن ولا يزال موجودًا في موقعه.

البنك المركزي ينفي ما تردد بشأن استقالة طارق عامر من منصبه

طارق عامر

أكد جمال نجم نائب أول محافظ البنك المركزي المصري عدم صحة ما تردد عن تقدم محافظ البنك المركزي طارق عامر باستقالته من منصبه.

وقال “نجم” وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن مدة المحافظ تنتهي في نوفمبر من العام المقبل 2023، موضحا أنه وفقا للدستور فإن قرار تكليف المحافظ واستمراره إنما هو بقرار من رئيس الجمهورية فقط.

وأوضح نائب أول محافظ البنك المركزي أن مثل هذه الشائعات الملفقة تؤثر سلبا على البنك المركزي والبنوك، وهي مدفوعة بأغراض ومصالح وأطماع من يقف وراء ترويجها، خاصة في ظل الدور الكبير الذي يقوم به البنك المركزي في حماية نحو 9 تريليونات جنيه، تمثل ودائع المواطنين التي يتم الحفاظ عليها وفقا لقواعد رقابية صارمة ومشددة من قبل البنك المركزي المصري.

وأشار إلى أن هذه الودائع وصلت إلى هذه المعدلات الضخمة خلال فترة عمل المحافظ بالبنك المركزي منذ 2004، حيث ساهم على مدار 19 عاما في قيادة عملية الإصلاح في القطاع المصرفي، والتي شملت جميع البنوك، مما أدى إلى استعادتها ملاءتها المالية لتقوم بدور هام ورئيسي في عملية التنمية.

السعودية تتيحُ تأديةَ العمرة للقادمين للمملكة بجميع أنواع التأشيرات

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية انها أتاحت بالتزامن مع بدء موسم العمرة للعام الجاري 1444هـ، للحاصلين على جميع أنواع التأشيرات والقادمين من جميع دول العالم بغرض السياحة والزيارة، إمكانية تأدية العمرة أثناء إقامتهم بالمملكة.

كما أتاحت الوزارة تأدية العمرة للقادمين إلى السعودية من الحاصلين على تأشيرة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول شنجن.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية في بيان نشرته الصحف السعودية اليوم السبت إن منصة “مقام”، بالتعاون مع عدد من شركات ووكالات السياحة المعتمدة، تتيح إمكانية استخراج تأشيرة العمرة للمعتمرين القادمين من خارج المملكة، واختيار باقة الخدمات المتاحة لدى إحدى المنصات الإلكترونية المعتمدة.

وأشارت إلى أن منصة “روح السعودية” تقدم تسهيلات إلكترونية متعددة لإصدار التأشيرة الإلكترونية لزيارة المملكة لتأدية نسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف.