في نشرته “الخليج في أسبوع”، يقدم “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين التي تصدرت منطقة الخليج العربي طوال الأسبوع الماضي. منها: السعودية تتيح تأدية العمرة لكافة التأشيرات. مطلوب أمني يفجّر نفسه في جدة. تظاهرات لـ “التيار الصدري” وأخرى لـ”الإطار التنسيقي” بالعراق. وكأس العالم يرفع إيجارات المساكن في قطر بنسبة 40%.

السعودية تتيح تأدية العمرة للقادمين للمملكة بكافة أنواع التأشيرات

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن إتاحة إمكانية تأدية العمرة للقادمين للمملكة من كل دول العالم. والحاصلين على كافة أنواع التأشيرات أثناء إقامتهم في المملكة، وذلك لتسهيل إجراءات وصول المعتمرين لتأدية مناسك العمرة، مع تقديم الخدمات لهم بجودة عالية.

وذكرت الوزارة -في بيان أوردته قناة “السعودية” الإخبارية اليوم السبت- أن منصة “مقام”، بالتعاون مع عدد من شركات ووكالات السياحة المعتمدة. تتيح إمكانية استخراج تأشيرة العمرة للمعتمرين القادمين من خارج المملكة، واختيار باقة الخدمات المتاحة لدى إحدى المنصات الإلكترونية المعتمدة.

وأضاف أن منصة “روح السعودية” تقدم تسهيلات إلكترونية متعددة، لإصدار التأشيرة الإلكترونية لزيارة المملكة. لتأدية مناسك العمرة، وزيارة المسجد النبوي الشريف. موضحة أن “الحاصلين على تأشيرة الزيارة العائلية والزيارة الشخصية يستطيعون تأدية العمرة بكل سهولة ويسر من خلال حجز موعد عن طريق تطبيق “اعتمرنا” في أثناء زيارتهم أقاربهم وأصدقاءهم في المملكة”. وذلك بالتقديم على المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات.

وأشار البيان إلى أنه “يشترط لأداء العمرة الحصول على التأمين الصحي الشامل للزائرين. الذي يشمل تغطية تكاليف العلاج من الإصابة بفيروس كورونا، والحوادث الشخصية التي ينتج عنها الوفاة أو العجز، وتأخر الرحلات أو إلغاؤها، وغيرها من الأمور”.

ومطلوب أمني يفجّر نفسه ويصيب 4 في جدة

أعلنت رئاسة أمن الدولة في السعودية، أن مطلوبا أمنيا بادر بتفجير نفسه بحزام ناسف خلال القبض عليه. ما أسفر عن مقتله، وإصابة مقيم، وثلاثة من رجال الأمن بمحافظة جدة.

وحول تفاصيل الواقعة، قالت رئاسة أمن الدولة، في بيان، إنه “إلحاقاً للبيان السابق بشأن الإعلان عن قائمة بأسماء 9 مطلوبين للجهات الأمنية. وامتداداً للمتابعة الأمنية القائمة، فقد تمكنت الجهة المختصة، برئاسة أمن الدولة، عبر عملية أمنية. من تعقب المطلوب رقم 4 من تلك القائمة”.

وأشار البيان إلى أن المطلوب “يدعى عبدالله بن زايد عبدالرحمن البكري الشهري. وتم رصد وجوده عند الساعة 10:00 مساء يوم الأربعاء في حي السامر بمحافظة جدة. وعند مباشرة إجراءات قبضه، بادر بتفجير نفسه بواسطة حزام ناسف كان يرتديه. مما نتج عنه هلاكه، وتعرض أحد المقيمين من الجنسية الباكستانية، وثلاثة من رجال الأمن، لإصابات مختلفة. نُقلوا على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج اللازم”.

رئيس الوزراء العراقي: مستعدون لتسليم السلطة لأي حكومة منتخبة

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي استعداده لتسليم السلطة لأي حكومة منتخبة، محذرًا من خطورة عدم وجود موازنة للدولة. جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وقال الكاظمي في كلمة له، خلال افتتاح جلسة مجلس الوزراء العراقي، مساء الخميس: “إننا مستعدون لتسليم السلطة لأي حكومة منتخبة. وفي اللحظة التي تتفق فيها الكتل السياسية، نحن جاهزون”.

كما نفى وقوف حكومته أمام ايجاد حلّ للوضع الراهن أو تعطيل تشكيل حكومة جديدة، ووصف ذلك بـ “الهراء”.

وأضاف الكاظمي أنه “لا توجد موازنة للدولة حتى الآن، بعد مضي ثمانية أشهر من بداية العام”. نافيًا أن يكون السبب في ذلك حكومته، وأشار إلى أن ذلك يعود إلى “الوضع السياسي الموجود”. وحذَّر من أن “غياب الموازنة والتوافق السياسي سينعكس سلبًا على الخدمات والبنية التحتية في العراق”.

وقال: “كيف نقوم ببناء المدارس وتعبيد الطرق وبناء المشاريع، مع غياب التوافق السياسي على تشكيل الحكومة. أو إيجاد حل للانسداد السياسي”.

وأكدَ رئيس الوزراء العراقي أن العراق “يواجه مشكلة سياسية حقيقية في مرحلة ما بعد الانتخابات، وهو بحاجة إلى الحوار والحكمة والتضحية”. داعيًا الجميع إلى الحوار بكل جدية، عادًا ذلك بأنه السبيل الوحيد لحل مشكلات العراق.

وتظاهرات لـ “التيار الصدري” للمطالبة بحل البرلمان وأخرى لـ “الإطار التنسيقي” للإسراع بتشكيل الحكومة

اندلعت تظاهرات لأنصار التيار الصدري بالعراق بعدة محافظات للمطالبة بحل البرلمان. بالتزامن مع انطلاق تظاهرة لأنصار الإطار التنسيقي قرب الجسر المعلق وسط العاصمة بغداد، وإعلانهم الاعتصام المفتوح.

ومنذ يوليو/ تموز، يتواجه الطرفان الشيعيان -التيار الصدري والإطار التنسيقي- في تصعيد جديد لخلافات سياسية حادة. من دون أن يؤدي الوضع المتأزم إلى أعمال عنف، وسط مطالبة التيار الصدري بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

وشاهد مراسل فرانس برس متظاهرين وقد بدئوا بنصب الخيم على أرصفة الطريق المجاور لأسوار المنطقة الخضراء.

ويضمّ الإطار التنسيقي خصوصًا الكتلة البرلمانية الممثلة لفصائل الحشد الشعبي الموالية لإيران وكتلة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي. وكان الإطار قد قبل بدايةً بحلّ البرلمان والانتخابات المبكرة وفق شروط.

قطر: كأس العالم يرفع إيجارات المساكن بنسبة 40%

أظهر تقرير لموقع بلومبرج، أن سكان الأحياء الشعبية في قطر أحد أهم دول الخليج المتنامية القوة، باتوا مجبرين على الموافقة على دفع إيجارات أعلى بنحو 40% وفترات تعاقدية تمتد لعامين. كما تم إجبار العديد من الفنادق على إخلاء المقيمين لفترات طويلة. وذلك من أجل إفساح المجال للفرق والمسؤولين المشاركين في كأس العالم. وفقا لما ذكرته قناة العربية.

وأشار التقرير إلى أن هذا “يترك للمقيمين خيارات قليلة في بلد يمثل تعداد المغتربين فيه 88% من إجمالي السكان. وسط معدلات منخفضة لملكية المنازل”.

وارتفعت الإيجارات خلال الربع الأول بنسبة 3.3%، مدعومة بالارتفاع الأخير في الطلب، وفقاً لبيانات جمعتها ValuStrat، في حين ارتفع متوسط الأسعار في اللؤلؤة -وهي جزيرة اصطناعية يشتهر بها الوافدون من ذوي الياقات البيضاء- بنسبة 19%. كما كان الإسكان ثاني أكبر مساهم في معدل التضخم في يونيو/ حزيران، البالغ 5.4% في قطر. حيث ارتفعت التكاليف أسرع من أي دولة خليجية أخرى.

وحجز الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA وحده آلاف الغرف في الفنادق والمباني الملحقة بها للاعبين والموظفين والمسؤولين الآخرين. كما أبرم المنظمون المحليون صفقات مع مالكي العقارات لتخصيص حوالي 60 ألف شقة للجماهير.