في خطوة مفاجئة أعلن عدد من البرلمانيين أمس الجمعة، إجراء جلسة عاجلة لمجلس النواب، ظهر السبت، لمناقشة أمرٍ عاجل. لم تتوقف التكهنات حول ماهو “الأمر العاجل”. إذ توزعت بين تغيير وزاري يشمل المجموعة الاقتصادية، أو تغيير وزاري موسع لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي. بينما قالت عدة مصادر إن الأمر خاص بملف سد النهضة.

لم تستمر حالة الجدل طويلا، حتى أعلنت قناة “إكسترا نيوز” المحسوبة على الحكومة، أن “الأمر المهم” هو أخذ رأي البرلمان في إجراء تغيير وزاري يشمل 13 حقيبة وزارية متنوعة.

وبحسب مصادر برلمانية، أعلنت الحكومة قائمتها للتغيير في البرلمان، لتحوذ على الموافقة في وقت قياسي (15 دقيقة). عقب تدوينة نشرها الرئيس عبدالفتاح السيسي في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” شكر فيها الوزراء الراحلين، وتمنى لهم مستقبل أفضل.

في التقرير التالي، ننشر سير ذاتية للوزراء الـ12 الجدد، بالإضافة إلى وزير الصحة الجديد، الدكتور خالد عبدالغفار، الذي تولى حقيبة الصحة والتعالي العالي عدة أشهر، بعد دخول الوزيرة السابقة هالة زايد في إجازة مرضية طويلة.

وزارة الري

وزير الري

هاني عاطف نبهان سويلم، وزيرا للري والموارد المائية، وهو أستاذ التنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية بالجامعة الأمريكية. يشغل منصب مدير قسم الهيدرولوجيا الهندسية والمدير التنفيذي لمنطقة كرسي اليونسكو للتغيرات الهيدرولوجية وإدارة الموارد المائية في جامعة أخن الألمانية.

ويعمل أستاذا لإدارة الموارد المائية والاستدامة والتطوير في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. ويعد المدير المؤسس لكل من مركز التنمية المستدامة، وماجستير التنمية المستدامة بالجامعة الأمريكية في القاهرة.

أدار العديد من البحوث الدولية ومشروعات بناء القدرات، في أكثر من 20 مشروعًا، في البلدان في مجالات (إدارة المياه ، المياه – الطاقة – الغذاء – الري).

حصل على الماجستير فى مجال المياه والبيئة من جامعة ساوثهامبتون بإنجلترا، وقدم رسالة دكتوراه في الهندسة في جامعة أخن بألمانيا عام 2002 وحصل على الدرجة العلمية بتقدير امتياز. كما تولى منصب المدير التنفيذي لوحدة “اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه” في جامعة أخن. أنشأ أول مركز في الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وعمل في الأمم المتحدة منسقا لبرامج التعليم والتدريب في مجال المياه، كما ساهم في مشروعات دولية بأكثر من 20 دولة.

ألف 21 كتابا من المراجع الدولية في إدارة الموارد المائية، والتنمية المستدامة، والبيئة، وتطوير نظم التعليم، ونشر أبحاث وأوراق بحثية في 4 مؤتمرات علمية. وشارك في 10 لجان دولية.

وزارة السياحة والآثار

وزير السياحة والآثار

أحمد عيسى طه، وزيرا للسياحة، يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي لقطاع تجارة التجزئة المصرفية بالبنك التجاري الدولي، تولى الوزارة خلفا للدكتور خالد العناني.

وفق الموقع الرسمي للبنك التجاري، يتمتع الوزير الجديد بخبرة طويلة في مجال العمل المصرفي، حيث بدأت مسيرته المهنية عام 1993 في أحد فروع البنك التجاري الدولي. ثم عمل وترقي بقطاع الائتمان وتمويل المؤسسات عام 1994.

عام 2001 سافر لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة كارولينا الشمالية بأمريكا، وحصل على الدرجة عام 2003، وعين بعدها مباشرة كأول رئيس لإدارة التخطيط الاستراتيجي بالبنك. اجتاز العديد من دورات إعداد القيادات والتخطيط الاستراتيجي والتمويل وغيرها في مؤسسات تعليمية رائدة مثل: London Business School، Harvard، INSEAD، وأخرى في بنوك عالمية كبرى.

شغل أحمد عيسى العديد من المناصب القيادية بالبنك، أهمها: رئيس القطاع المالي، رئيس إدارة البحوث بشركة التجاري الدولي للسمسرة، وأيضا العضو المنتدب لشركة التجاري الدولي لخدمات الاستثمار البنكي – سي أي كابيتال، ورئيس مجموعة المؤسسات المالية بقطاع تمويل المؤسسات بالبنك. كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة كوربليس، وتولى أيضا منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات فالكون جروب، ورئيس لجنة البنوك في غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، وعضو مجلس إدارة جهاز التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

وزارة الطيران المدني

وزير الطيران المدني

الفريق محمد عباس حلمي ولد في يناير 1961، وتخرج في أبريل 1982، وتمت ترقيته إلى رتبة فريق في يوليو 2018 بعد توليه منصب قائد القوات الجوية.

حصل حلمي على بكالوريوس طيران وعلوم عسكرية، وماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان، وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية، والدورة العليا لكبار القادة، وتدرج في المناصب حتى وصل إلى موقع قائد القوات الجوية المصرية.

كما حصل حلمي على عدة أنواط، منها نوط الواجب العسكري، وميدالية عن ثورتي 25 يناير و30 يونيو. كما نال ميدالية اليوبيل الفضي لنصـــر أكتوبـر، وميدالية العيد الخمسين للقوات الجــــــوية، وميداليـة الخدمـة الطويلـة والقدوة الحسنـة.

حاليا هو عضو مجلس إدارة غير تنفيذي بغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، عضو مجلس إدارة شركة مصر للطيران القابضة، عضو مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، وعضو في المجلس الإقليمي لقيادات الشرق الأوسط وشمال افريقيا التابع لمؤسسة ماستر كارد العالمية.

وزارة الثقافة

وزيرة الثقافة

الدكتورة نيفين يوسف الكيلاني وزيرة الثقافة، خلفا للدكتورة إيناس عبد الدايم، وهي عميد للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون. تخرجت عام 1989، وحصلت على درجة الدكتوراه في النقد الفني من أكاديمية الفنون في عام 1995. عينت عميدا للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون عام 2014، وهي عضو لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه بالمجلس الأعلى للثقافة منذ 1 ديسمبر لعام 2015.

عملت الكيلاني كمساعد للرئيس السابق لصندوق التنمية الثقافية صلاح شقير في الاشراف على حفلة افتتاح دار الأوبرا، ثم شغلت منصب رئيس صندوق التنمية الثقافية، إلى جانب مشوارها المهني الأكاديمي، عملت أيضا في مجال العلاقات العامة لدار الأوبرا ومراكز الإبداع بالأوبر كما شغلت رئاسة قطاع صندوق التنمية الثقافية في 2016، وتم تجديد ندبها عامًا آخر.

وللدكتورة نيفين الكيلاني عدة إصدارات، ومنها “الرقص في عصر النهضة”؛ وكذلك كتاب “وسائل الرقص ورسائل الدراما”، ولم تقف الدكتورة نيفين الكيلاني في هذا الكتاب عند الطرق المختلفة التي سلكها النقاد في الإجابة عن أسئلة تدور حول ماهية فن الباليه وحول قيمته.

وزارة الإنتاج الحربي

وزير الإنتاج الحربي

اللواء محمد محمد صلاح الدين وزيرا للإنتاج الحربي، شغل منصب نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي، والعضو المنتدب لها -وهي الهيئة التي يرأسها وزير الإنتاج الحربي بصفته- منذ 24 نوفمبر/ كانون الثاني 2020، عقب إصدار وزير الإنتاج الحربي السابق -اللواء محمد مرسي- قرار بتعيينه نائبًا لرئيس الهيئة، بعد وفاة المهندس حسن عبد المجيد.

عمل في عدة مناصب قيادية بالقوات المسلحة، حتى عمل مساعدا لرئيس هيئة التسليح بالقوات المسلحة، ومستشارا لوزير الدولة للإنتاج الحربي خلال الفترة من 4 أغسطس/ آب 2020، قبل أن ينتقل للعمل في الهيئة العربية للتصنيع، اعتبارًا من مطلع عام 2019، حتى شهر أغسطس/آب 2020.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

وزير التعليم العالي

محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يشغل حاليا منصب نائب وزير التعليم العالي، وشغل قبل ذلك منصب وكيل كلية الهندسة جامعة عين شمس، ثم عميدا لها بقرار من رئيس الجمهورية عام 2014. ويعمل أستاذا للهندسة المعمارية، حاصل على الدكتوراه عام 1993، من معهد العمارة في موسكو بروسيا، والماجستير عام 1986 من كلية الهندسة جامعة عين شمس.

حصل على جوائز عديدة من الدولة في مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة، ورشح قبل ذلك لرئاسة جامعة عين شمس. حصل على دبلوم الدراسات العليا في التخطيط الحضري والإسكان من معهد دراسات الإسكان روتردام في هولندا 1985. وشغل منصب المنسق العام بقسم العمارة للعديد من بروتوكولات واتفاقيات التعاون الدولية والمحلية مع العديد من الجهات والجامعات الأجنبية والهيئات المصرية.

عمل مدير وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية بمركز الاستشارات الهندسية، كلية الهندسة، لثلاث فترات متتالية منذ عام 2003. وكان رئيس اللجنة الفنية لمتابعة أعمال البناء والتجهيزات والتشطيبات طبقًا للقرار الوزاري رقم 1142 عام 2018 بتشكيل لجان للإشراف ومتابعة المشروعات القومية لإنشاء جامعات ومؤسسات تعليمية وبحثية.

تقلد منصب عضو بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية برئاسة رئيس الوزراء من 2014، وهو المجلس المسئول عن وضع استراتيجيات وخطط التنمية العمرانية المستقبلية. وعضو مجلس إدارة المركز الطبي لسكك حديد مصر منذ 2013 حتى 2017، وعضو مجلس إدارة جمعية الارتقاء بالبيئة العمرانية جمعية أهلية لتطوير العشوائيات.

وزارة الصحة

وزير الصحة

خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إلى جانب مهامه في وزارة التعليم العالم والبحث العلمي برز اسمه بعدما أُسندت إليه مهام قائما بأعمال وزير الصحة خلفًا للدكتورة هالة زايد، واليوم جرى اختياره ليتولى حقيبة وزارة الصحة والسكان.

شغل الدكتور خالد عاطف عبد الغفار، منصب وزير التعليم العالى والبحث العلمي، وهو حاصل على بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان جامعة القاهرة، وحاصل على ماجستير طب الفم وعلاج اللثة من جامعة القاهرة عام 1989. ثم حصل على شهادة البورد الأمريكي من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1993. ثم دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة من جامعة القاهرة وجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1995.

شغل عبد الغفار، منصب نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون الدراسات العليا والبحوث، خلال الفترة من 2016 إلى 2017. كما شغل منصب عميد كلية طب الفم والأسنان جامعة عين شمس وأستاذا في قسم طب الفم وعلاج اللثة بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس.

وزارة التجارة والصناعة

وزير الصناعة الجديد

أحمد سمير صالح وزير التجارة والصناعة، تولى الحقيبة خلفا لنيفين جامع، يرأس لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان منذ انتخابات اللجان النوعية التي عقدت العام الماضي، وكان عضوا في لجنة الصناعة.

سمير من مواليد سبتمبر عام 1974 بمحافظة الجيزة. وهو نائب بالبرلمان عن دائرة أول وثان أكتوبر-الشيخ زايد والواحات البحرية، عن حزب مستقبل وطن. وشغل منصب رئيس مجلس الإدارة في شركة القناة للبلاستيك. وهو أيضا نائب رئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر منذ عام 2014، وعضو مجلس أمناء مدينة 6 أكتوبر منذ عام 2015.

سمير لديه رؤية في تطوير شركات قطاع الأعمال العام تتضمن “تحديث ماكينات الإنتاج حتى يمكن مواكبة الإنتاج الحديث والمتطور القادر على المنافسة في الأسواق العالمية، والهيكل الإداري لهذه الشركات باتباع نظم إدارة حديثة تواكب التطور. بالإضافة إلى تعديل القانون رقم 203 لسنة 1990 والذي تسبب في مشكلة، خاصة وأنه جعل أرباح الشركات الرابحة جزءا للعمال كمكافآت والباقي لوزارة المالية دون تخصيص جزء منها لأعمال الصيانة والتحديث والتطوير.

وسبق أن وجهت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة سمير، عددا من الانتقادات لهيئة تنمية الصادرات خلال اجتماعها الأخير في 31 مايو/ أيار 2022. وطالب أعضاء اللجنة، بحضور وزيرة التجارة والصناعة للجنة لمناقشة هذا الأمر. ووصف سمير، رئيس اللجنة، حجم صادرات مصر بالكارثة، متسائلا عن المزايا التي تقدمها الهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات المصرية.

وزارة قطاع الأعمال العام

وزير الأعمال العام

محمود مصطفى كمال، وزير قطاع الأعمال العام، شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات، كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي.

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

وزير التعليم

رضا حجازي وزيرا للتربية والتعليم، شغل منصب نائب الوزير لشئون المعلمين وامتحانات الثانوية العامة، تضم مسيرته المهنية العمل في مناصب قيادية منها نائب رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ورئيس قطاع التعليم في الفترة من 2015 وحتى 2019.

بدأ مسيرته المهنية والعلمية بعد حصوله على بكالوريس علوم عام 1982، ليرتبط بملف التعليم، عمل مدرسا للعلوم للصفوف الإعدادية في مديرية التربية والتعميم بالدقهلية، ليعمل مدرس كيمياء ثانوي.

بدأ مسيرته الأكاديمية بالحصول على ماجستير في مناهج وطرق التدريس عام 1993، ليعمل مدرس مساعد بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بداية من 1994. وترقى لمنصب مدرس عام 1998 بعد حصوله على الدكتوراه في إدارة المناهج وطرق التدريس من جامعة المنصورة. كما عمل أستاذا باحثا في قسم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

وكان أحد الأعضاء في اللجنة التي تولت وضع نظام البوكليت بعد أحداث تسريبات الثانوية العامة عام 2016. الأمر الذي حقق طفرة في الامتحانات ومنع التسريب وتقليل الغش الإلكتروني.

كما عمل مع عدة منظمات دولية وإقليمية ومحلية في ملفات التعليم وتعليم الكبار منذ 2007 ومثل مصر في اجتماعات تخص تطوير التعليم مع منظمات وهيئات دولية.

وزارة الهجرة والمصريين في الخارج

وزيرة الهجرة

سها سمير ناشد وزيرة للهجرة والمصريين بالخارج، وهي أول سفيرة مصرية لأيرلندا، ونجحت في العديد من المناصب التي تقلدتها رغم تنوع مهامها الدبلوماسية، فضلا عن توليها مهمة التفاوض باسم 135 دولة نامية لإنشاء هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وصولا إلى منصبها الحالي مساعد وزير الخارجية لإدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية.

تخرجت سها جندي، في كلية الألسن قسم اللغة الإنجليزية وحصلت على دبلومة العلاقات الدولية والعلاقات بين الدول النامية وألمانيا، من إحدى المؤسسات الألمانية في برلين، قبل تعيينها بالسفارة المصرية.

خدمت في العديد من المناصب الدبلوماسية في عدد من الدول المهمة منها ألمانيا خلال الفترة من عام 1992 إلى 1996. كما عملت أيضا في رومانيا خلال الفترة من عام 1999 إلى 2003 كما تقلدت منصب نائب رئيس البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة فى نيويورك خلال الفترة من 2006 إلى 2010.

وزارة القوى العاملة

وزير القوى العاملة

حسن محمد شحاتة وزيرا للقوى العاملة، شغل منصب رئيس اللجنة النقابية للعاملين بشركة مصر للطيران للشحن الجوي. ورئيس النقابة العامة للعاملين بالنقل الجوي، كما عُين بمنصب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

ولد حسن شحاتة في محافظة القاهرة عام 1964، وحصل على بكالوريوس معهد الدراسات التعاونية عام 1995. كما حاز دبلوم دراسات عليا في التسويق عام 1991.
كان عضوا بمجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران في عام 2013، وعضوا في مجلس إدارة الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران في 2013.

فاز شحاتة برئاسة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر في انتخابات 30 يونيو الماضي، حيث حصل على 245 صوتا، بينما حصل منافسه عادل عبدالفضيل على 170 صوتا، متوليا منصب رئيس الاتحاد للدورة النقابية 2022 – 2026.

وزارة التنمية المحلية

وزير التنمية المحلية

اللواء هشام نصرة وزير التنمية المحلية، ولد في 10 ديسمبر عام 1962، وحصل علي بكالوريوس العلوم العسكرية وبكالوريوس التجارة شعبة إدارة الأعمال.

تولى عدة مناصب منها قائد سرية مدفعية صاروخية، وضابط بأمن الحرس الجمهوري، وقائد سرية بشرطة الحرس الجمهوري، ومدير شرطة الحرس الجمهوري. ومساعد رئيس شرطة الحرس الجمهوري، ورئيس مدينة القصير، ورئيس مدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر، ومنها إلى محافظ البحيرة. قبل اختياره وزيرا للتنمية المحلية في التشكيل الجديد.