في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية: بيان من وزارة الدخلية بشأن وفاة محتجز في قسم شرطة الساحل لتعرضه للتعذيب، وجامعة القاهرة توضح حقيقة فصل الطلاب عن الطالبات في العام الدراسي الجديد، وأول تصريح من وزير التعليم الجديد الدكتور رضا حجازي، ومصدر يكشف تفاصيل حركة المحافظين الجديدة، والنقل تعلن موعد افتتاح محطة سكك حديد مصر ببشتيل الجيزة.

“التعليم العالي” تنفي فصل طلاب الجامعات عن الطالبات بالعام الجديد

جامعة القاهرة

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بمنشورات مزيفة عن منع الاختلاط في الجامعات بدءا من العام المقبل. التدوينات المزيفة أشارت إلى أن الحضور سيكون 3 أيام للبنين و3 أيام للبنات في الأسبوع، الأمر الذي كذبته وزارة التعليم العالي.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر بوزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى لجامعات، نفيا لهذا القرار، قائلة: “لا توجد قرارات من هذا الشأن وما يتمّ تداوله من أحاديث عن هذا الموضوع غير حقيقي ولا توجد أي صحة له”. وأكدت أنَّ الجامعات تعمل بصورتها الطبيعية دون أي مشكلات ولا توجد أي معلومات عن ذلك.

وأضافت أن المجلس أقرّ الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2022-2023، ومن المقرر أن يبدأ مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل بمختلف الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، مع ضرورة الالتزام بكل الضوابط والقرارات والإجراءات التي حددها المجلس في هذا الشأن.

وأكدت أنَّ المجلس لم يقرر أو يتخذ أي قرارات أو توجيهات بشأن منع الاختلاط في الجامعات العام الدراسي المقبل، وأنَّ ما يُنشر في هذا الشأن غير صحيح.

أول تصريح من وزير التعليم الجديد: حل مشكلات المعلمين أهم أولوياتي

رضا حجازي

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد، إن المعلم هو أساس العملية التعليمية، مضيفًا أنه سيكون على رأس أولوياته بعد منصبه الجديد.

وأكد وزير التربية والتعليم، في أول تصريحات له، أنه سيتم التوسع في خطة تدريب المعلمين، من أجل النهوض بالمستوى المهني للمعلمين.

وشدد “حجازي”، أنه سيتم استكمال مسابقة الـ30 ألف معلم وفقًا للخريطة الزمنية المقررة لها.

تصل لـ15 محافظا.. مصدر يكشف تفاصيل حركة المحافظين الجديدة

اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية الجديد

قال مصدر مطلع بوزارة التنمية المحلية، إن حركة المحافظين الجديدة قد تعلن خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة. وأضاف أن الحركة الجديدة تشمل ما بين 13 إلى 15 محافظا.

وأشار المصدر إلى أنه تم الاستقرار بشكل شبه نهائي على حركة المحافظين الجديدة قبل إعلان التعديلات الوزارية وموافقة مجلس النواب عليها.

“النقل” تعلن افتتاح محطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل ديسمبر المقبل

أعلنت وزارة النقل افتتاح محطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة فى شهر ديسمبر/كانون أول المقبل، إضافة إلى الاحتفال بافتتاح عدة مشروعات تنموية في عدد من محافظات الصعيد.

وأجرى المهندس كامل الوزير، وزير النقل، جولة تفقدية لمتابعة التقدم في معدلات تنفيذ وإنشاء محطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل، حيث تفقد مبنى المحطة ‏الرئيسي والمقام على مساحة 31 ألف متر مربع ‏والمكون من دور بدروم جراج ودور أرضي و2 دور متكرر.

“الكهرباء”: تشغيل خط الربط مع السودان

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الحكومة المصرية تولي مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار أهمية كبيرة. وأكد أن مشروع الربط الكهربائى مع السودان بقدرة 300 ميجا وات يعتبر مرحلة أولى ونقطة انطلاق للربط بين مصر وأفريقيا.

“الأعلى للجامعات” يقر الخريطة الزمنية للعام الجديد

أقر المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، الخريطة الزمنية للعام الجديد حيث من المقرر أن تبدأ السبت الموافق 1 أكتوبر/تشرين الأول 2022، على أن يستمر الفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا، إذ ينتهي 5 يناير/كانون ثاني 2023، قبل خوض امتحانات منتصف العام، بينما يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 11 فبراير/شباط 2023، على أن تستمر الدراسة 16 أسبوعًا، وتنتهي يوم الخميس الموافق 1 يونيو/حزيران2023، لتقام امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال يونيو 2023، وفقًا لطبيعة الدراسة لكل كلية.

وأكد “الأعلى للجامعات” أنه لا توجد أي قرارات بالتعطيل والتأجيل للدراسة وأنها قائمة في موعدها وفقًا للخريطة الزمنية المعلنة.

بيان من “الدخلية” بشأن وفاة متجز في قسم شرطة الساحل

وزارة الداخلية

نفت وزارة الداخلية، صحة ما تم تداوله على بعض الحسابات التابعة لجماعة الإخوان بمواقع التواصل الاجتماعي بشأن الزعم بوفاة أحد المواطنين داخل قسم شرطة الساحل بالقاهرة نتيجة تعرضه للتعذيب.

وقال بيان من الوزارة، إن حقيقة الواقعة تتمثل في أنه تم استيقاف الشخص المشار إليه بتاريخ 11 يوليو/تموز بأحد الأكمنة الأمنية بنطاق دائرة قسم شرطة الساحل لعدم اتزانه وشعوره بحالة إعياء وتبين أن بحيازته كمية من مسحوق الهيروين المخدر.

وعلى إثر ذلك تم نقله من الكمين لإحدى المستشفيات لتلقي العلاج، حيث ورد تقرير المستشفى يفيد بوفاته متأثرا بإصابته بهبوط في الدورة الدموية وتوقف بعضلة القلب.

وبسؤال شقيقه أقر بأن المتوفي يتعاطى المواد المخدرة ولم يتهم أحدا بالتسبب في وفاته، وتولت النيابة العامة التحقيق.

انسحاب عمر هريدي من الدفاع عن المتهم بقتل شيماء جمال

انسحب المحامي عمر هريدي، من فريق الدفاع عن المستشار أيمن حجاج، المتهم بقتل زوجته الإعلامية شيماء جمال. وكتب هريدي، عبر حسابه الرسمي بموقع فيس بوك: “بعد أن تمكنا من الاطلاع على قضية المستشار المتهم بقتل زوجته والباعث على ذلك، قررت ترك فريق الدفاع”.

وقررت محكمة جنايات الجيزة تأجيل ثاني جلسات محاكمة المتهمين أيمن عبد الفتاح محمد حجاج، وحسين محمد إبراهيم الغرابلي (محبوسان احتياطيا) في قضية اتهامهما بارتكاب جريمة قتل الإعلامية شيماء جمال عمدا مع سبق الإصرار، لجلسة 15 أغسطس/آب الجاري، لورود تقرير الطب النفسي، و الشرعي.

وسبق وأن أمر المستشار حمادة الصاوي النائب العام، بإحالة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية في ختام التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة، حيث أظهرت التحقيقات أن المتهم الأول أيمن حجاج (زوج المجني عليها الإعلامية شيماء جمال) أضمر التخلص منها إزاء تهديدها له بإفشاء أسرارهما، ومساومته على الكتمان بطلبها مبالغ مالية منه، فعرض على المتهم الثاني حسين الغرابلي معاونته في قتلها، وقَبِل الأخير نظير مبلغٍ مالي وعده المتهم الأول به.