في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية كالتالي: كيف بدأ حريق كنيسة المنيرة؟ الرئيس عبد الفتاح السيسي يوجّه الهيئة الهندسية بإعادة بناء الكنيسة المحترقة، وعضو بلجنة العفو الرئاسية أعلن إعداد قائمة بأسماء جديدة، وتصريحات من وزير الري بشأن عجز المياه في مصر، وأخيرا انخفاض جديد في أسعار الذهب.

كيف بدأ حريق كنيسة المنيرة بالجيزة؟

صلاة تجنيز ضحايا كنيسة المنيرة

قال يوسف رسلان، شاهد عيان على حريق كنيسة أبي سيفين بإمبابة في الجيزة، إنه يسكن بجوار الكنيسة، وفور رؤيته الحريق اتجه نحوها لإنقاذ الضحايا.

وأضاف رسلان في تصريحات تلفزيونية: “المسلمون والمسيحيون كانوا يدًا واحدة لإنقاذ الأطفال والرجال والنساء، ورأيت قسيس الكنيسة وظننته فاقد الوعي، وحاولت إنقاذه؛ لكنه كان قد توفي إثر الحريق”.

وتابع الشاهد: “بداية الحريق بدأت مع تشغيل مولد الكهرباء؛ لأن الكهرباء كانت قاطعة، ولمَّا جَت سبَّبَت الحريق”. وأشار رسلان إلى أنهم لم يتركوا أحدا داخل الكنيسة؛ وتم إنقاذ كل مَن فيها بمساعدة الإسعاف والشرطة والمطافئ.

وقال شاهد عيان آخر إن بداية الحادث كانت مع انقطاع التيار الكهربائي وتشغيل مولد السولار؛ ومع عودة التيار الكهربائي اندلع الحريق. كما أضاف: “أحد الأشخاص لم يستطع النزول من الدور الرابع، وكان جالسا على التكييف، وحاول البعض إنقاذه؛ ولكنه توفي عندما قفز”.

وقالت إحدى السيدات الشاهدات على واقعة الحريق: “كنا نايمين وصحينا على صوت عالي الساعة 8 أو 8 ونص الصبح، ولاقينا دخان كثيف وحالات ميتة بينزلوها من الكنيسة، وبقينا ندخَّل معاهم في الإسعاف”.

وأضافت السيدة: “الأهالي كانوا واقفين في الموقف ده، وكلنا مسلم ومسيحي إيد واحدة، وكنت باعمل تنفس صناعي وبانقذ معاهم وباشيل وباساعد؛ لأنهم إخواتنا، وكلنا إيد واحدة، وكلنا زعلانين عليهم جدًّا؛ خصوصًا الأطفال اللي حصل لهم حروق”.

بتوجيهات من السيسي.. الهيئة الهندسية تعيد إعمار كنيسة إمبابة

كنيسة المنيرة المحترقة

علنت الكنيسة القبطية، إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهات للهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتولي عملية ترميم وإصلاح كنيسة الشهيد مرقوريوس أبي سيفين التي تعرضت لحريق كبير أمس الأحد، راح ضحيته 41 وإصابة 14 آخرين.

وتلقى البابا تواضروس الثاني، اتصالا هاتفيا، من اللواء أركان حرب هشام السويفي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قدم خلاله التعزية للبابا في ضحايا الحادث، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي أصدر توجيهاته للهيئة بإعادة إعمار الكنيسة المحترقة.

النائب العام يأمر بالتحقيق في حريق الكنيسة

النائب العام

أمر المستشار حمادة الصاوي النائب العام، بتشكيل فريق تحقيق كبير للتحقيق في واقعة حريق كنيسة المنيرة بإمبابة، والذي انتقل على الفور لمعاينتها وبدء إجراءات التحقيق.

وقال في بيان رسمي، إن النيابة العامة ستعلن نتائج التحقيق كلما تسنى ذلك.

عضو بلجنة العفو الرئاسية: نعد قائمة بأسماء جديدة.. بشركم الله بالخير

طارق الخولي عضو لجنة العفو الرئاسية

قال طارق الخولي، عضو مجلس النواب، ولجنة العفو الرئاسية عن المسجونين، إن اللجنة تعكف حاليا على إعداد قائمة جديدة سيتم الإعلان عن تفاصيلها قريبًا.

وأضاف الخولي في تصريحات عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسوك”: “تعكف لجنة العفو الرئاسية على إعداد قائمة عفو جديدة سيعلن عنها قريبًا.. بشركم الله بالخير”.

وأطلقت لجنة العفو الرئاسي استمارة طلب العفو الرئاسي، والتي يمكن من خلالها التقدم بطلب للحصول على العفو من خلال اللجنة، إذ تبدأ اللجنة عملية الفحص للحالة ومدى توافر شروط العفو الرئاسي عليها، وذلك في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يُولي الملف أهمية كبيرة في إطار تنفيذ آليات الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وزير النقل يقبل اعتذار رئيس السكة الحديد عن منصبه

وزير النقل

أعلنت وزارة النقل في بيان صادر عنها قبول الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اعتذار المهندس مصطفى عبد اللطيف أبو المكارم، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن الاستمرار في منصبه كرئيسًا للهيئة، نظرًا لظروفه الصحية وتكليفه للعمل مستشارًا لوزير النقل بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، كما أصدر الوزير قرارًا بتكليف المهندس محمد عامر عبد العزيز عامر، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر لقطاع صيانة الوحدات المتحركة والدعم الفني، للقيام بمهام رئيس مجلس إدارة الهيئة.

كما أعلنت الوزارة تكليف اللواء مهندس محمد علي محمد غزال، المعار من وزارة الدفاع للعمل نائبًا لرئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر لقطاع السلامة والجودة، للعمل نائبًا لرئيس مجلس إدارة الهيئة لقطاع صيانة الوحدات المتحركة والدعم الفني، بالإضافة إلى تكليف المهندس خالد فاروق محمد نور الدين، استشاري قطاع بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، للعمل نائبًا لرئيس مجلس الإدارة لقطاع السلامة والجودة.

وزير الري الجديد: المياه الموجودة حاليا في مصر نصف الكمية التي نحتاج إليها

هاني سويلم وزير الري الجديد

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري الجديد، إن التغيّرات المناخية على دول حوض النيل تؤثر على كمية المياه التي تأتي لمصر.

أضاف سويلم في تصريحات صحفية، أن المشروعات الكثيرة للمياه التي تنفذها الدولة المصرية لم يسبق تنفيذ مثلها من قبل، مشيرًا إلى أن قطاعي الري والزراعة شهدا تطورا كبيرا على مدى السنوات الماضية.

وأوضح أن ما يتم داخل الدولة من مشروعات كبرى مثل تبطين الترع أمر غاية في الأهمية للحفاظ على المياه، لافتًا إلى أن البعض لا يدرك حجم التحدي، خاصة أن كمية المياه الموجودة حاليًا في مصر هي نصف الكمية التي نحتاج إليها بالفعل.

وأوضح سويلم، أن تكلفة المتر المكعب من المياه وصلت في الوقت الحالي إلى نصف دولار، في مشروعات التحلية، لاسيما وأن العالم بأكمله يعاني من فقر مياه وليس مصر فقط، متابعًا: “مؤتمر المناخ المقرر عقده في مصر نهاية العام له أهمية كبيرة لدراسة ووضع حلول لمواجهة الفقر المائي ونتمنى أن نضع مشكلاتنا على الأجندة العالمية”.

مدير برنامج النانو تكنولوجي بمدينة زويل: أشباه الموصلات هى بترول القرن الـ21

قال الدكتور عمرو بيومي مدير برنامج النانو تكنولوجي والنانو إلكترونيات بمدينة زويل، إن كل شيء إلكترونى فى أجهزتنا تدخل فيها صناعة أشباه الموصلات، والغالبية العظمى منها مادة السليكون ويحتاج لدرجة نقاء عالية جدا.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “مساء دى إم سي”، أن أشباه الموصلات هو بترول القرن الـ21، مشيرا إلى أن الطاقة الشمسية كلها تعتمد على السليكون.

وأوضح أن شركات من أكبر مصنعى الأسلحة فى أمريكا، تطلب أن تكون هناك مكونات لأشباه الموصلات الأمريكية، لافتاً إلى أن ما أعلن بخصوص توطين صناعات الرقائق الإلكترونية على مستوى تحويل الرمال البيضاء فى سيناء وأسوان، فمصر غنية بذلك، وهى بداية قوية جدا.

وأشار مدير برنامج النانو تكنولوجى والنانو إلكترونيات بمدينة زويل، إلى أن مصر بذلك تحول القيمة المضافة التى كنا نبيعها بالطن سنبيعها بالجرامات، حيث الشريحة بـ400 دولار.

فى سياق متصل قال المهندس جمال عسكر خبير قطاع السيارات، إن حجم إجمالى بيعات هذه الشرائح 600 مليار دولار، وتستخدم فى السيارات والصواريخ العالية القدرة على الدفاعات والهجوم، والألعاب والهواتف المحمولة والأجهزة المنزلية.

تراجع في سعر الذهب اليوم بمصر مع بداية التعاملات

سعر الذهب اليوم في مصر

تراجع سعر الذهب اليوم الاثنين، في مصر مع بداية التعاملات، وخسر سعر الجرام من الذهب عيار 21 نحو 3 جنيهات مقارنة بأسعار أمس.

أسعار الذهب عيار 14 إلى 709 جنيهات للجرام.

سعر الذهب عيار 18 إلى 911 جنيهًا للجرام.

سعر الذهب عيار 21 إلى 1063 جنيهًا للجرام.

سعر الذهب عيار 24 إلى 1215 جنيهًا للجرام.

كما انخفض سعر الجنيه الذهب إلى 8504 جنيهات، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه، ويرتبط سعره بأسعار الجرام عيار 21.

تراجع سعر الذهب عالميا، بنحو 0.7% إلى 1788 دولار بدلا من نحو 1802 دولارا للأوقية يوم الجمعة، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.