هذه الأحداث من أهم ما رصد تقرير حالة حقوق الإنسان والذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM. وذلك لتغطية أحداث الأسبوع الثاني من أغسطس/آب 2022.

لقراءة التقرير كاملا برجاء الضغط هنا

أولا: الحقوق المدنية والسياسية

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون ما يلي:

-في جلسة استغرقت 14 دقيقة فقط -قطع لأجلها النواب إجازاتهم السنوية- وافق أعضاء مجلس النواب بأغلبية ثلثي الأعضاء على التعديل الوزاري الجديد. والذي شمل 13 وزيرا ووزيرة. حيث جرى إخطارهم بقرار رئيس الجمهورية والموافقة عليه.

مجلس النواب
مجلس النواب

-أمر النائب العام بإحالة المتهم إسلام محمد إلى محكمة الجنايات المختصة. لمعاقبته فيما تتهمه النيابة العامة به من قتله المجني عليها سلمى بهجت عمدًا مع سبق الإصرار والترصد. حيث بيَّت النية وعقد العزم المصمم على إزهاق روحها بعد رفضها وذويها خطبتها له.

الشابة القتيلة سلمى بهجت
الشابة القتيلة سلمى بهجت

لقراءة التقرير كاملا برجاء الضغط هنا

-نفت وزارة الداخلية في بيان وفاة مواطن في قسم شرطة الساحل بمحافظة القاهرة نتيجة تعرضه للتعذيب. وقالت إن كمينًا أمنيًا كان قد استوقف المواطن في 11 أغسطس/آب لعدم اتزانه وشعوره بالإعياء. وعثر بحوزته على كمية هيروين. وأنه نُقل من الكمين لأحد المستشفيات لتلقي العلاج ثم ورد تقرير من المستشفى بوفاته.

اللواء محمود توفيق وزير الداخلية
اللواء محمود توفيق وزير الداخلية

وبحسب بيان الداخلية فإن “مزاعم” وفاة المواطن نتيجة التعذيب أتت من حسابات تابعة لـ”جماعة الإخوان الإرهابية” عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

بيان الداخلية هو الرابع من نوعه منذ بداية الشهر الجاري عن وفيات محتجزين. وينفي “مزاعم” تعرضهم للتعذيب أو سوء المعاملة أو الإهمال الطبي. 

الحق في الحياة والأمان الشخصي

حريق كنيسة أبو سيفين
حريق كنيسة أبو سيفين

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بقيادة البابا تواضروس الثاني -بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية- بيانًا رسميًا نعت فيه ضحايا حريق كنيسة “أبي سيفين” بمنطقة مطار إمبابة في محافظة الجيزة. والذي وقع صباح 14 أغسطس/آب الجاري.

ونقل البيان عن مصادر من وزارة الصحة أن 41 شهيدًا سقطوا خلال الحريق. بينما بلغ عدد المصابين 14.

لقراءة التقرير كاملا برجاء الضغط هنا

الحق في المشاركة في الحياة العامة

أحزاب مصر
أحزاب مصر

أعلن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي رفضه التعديل الوزاري الذي تمت الموافقة عليه من مجلس النواب. وذلك في جلسته الطارئة التي عقدت بناء على دعوة رئيس الجمهورية.

وقال النائب عبد المنعم إمام -أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ورئيس حزب “العدل”- إن التعديل الوزاري الذي تمت الموافقة عليه جاء “مخيبا للآمال”.

من جانب آخر نفى حزب “الكرامة” ما تردد عن ممارسة “ضغوط” على رئيس الحزب -أحمد الطنطاوي- لتقديم استقالته أو مغادرة البلاد. مؤكدا أنه “بما لا يدع مجالا للشك أو الادعاء بأنه أو أي مستوى تنظيمي فيه قد مارس ضغطا على رئيس الحزب لتقديم استقالته ولن يحدث”.

كما أعرب فريد زهران -رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي- تضامنه مع جورج إسحاق -عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان. والذي يتعرض لحملة انتقادات على خلفية تصريحاته التي أشار فيها إلى سوء الأوضاع داخل السجون ومراكز الاحتجاز.

 ثانيا: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

الحق في التعليم

رصدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منشورات متنوعة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن أبناء عائلات معروفة ونتائجها في الثانوية العامة بمحافظات الصعيد.

صورة لنتائج طلاب متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي
صورة لنتائج طلاب متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي

وتؤكد الوزارة في بيان أنها “تتحقق من دقة المعلومات المنشورة وخلفياتها. وتم تشكيل لجنة قانونية للتحقيق في هذه الادعاءات وغيرها”.

-الحق في تكوين والانضمام للنقابات

قال نائب رئيس الاتحاد العام للعمال -مجدي بدوي- إن مجلس إدارة الاتحاد سيجتمع قريبًا لاختيار قائم بأعمال رئيس الاتحاد حتى انتخاب رئيس جديد بدلًا من حسن شحاتة. الذي عُيّن بالأمس وزيرًا للقوى العاملة.