تواصل ظلم محمد صلاح نجم منتخب مصر وليفربول وهداف وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز في جائزة الأفضل التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”. وكذلك الاتحاد الدولي للعبة “فيفا” في جائزته للأفضل بالعالم في وقت لاحق من العام.

حيث حل الفرعون بالمركز السابع بقائمة اللاعبين المرشحين للجائزة. وهو مركز بعيد كل البعد وغير مناسب ولا مقبول لما قدمه طوال العام الحالي والموسم الماضي كاملاً.

وتزامن هذا الظلم مع إعلان القائمة المختصرة من 3 لاعبين للظفر بالجائزة. حيث شهدت ظهور اسم البلجيكي كيفين دي بروين الذي تفوق عليه صلاح بشكل كاسح الموسم الماضي دون معرفة سبب واضح لهذا الأمر الغريب. بالإضافة لنجمي ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا والليجا كريم بنزيما وتيبو كورتوا.

أرقام صلاح تفضح اختيارات جوائز أوروبا

الملك صلاح وجوائز البريمييرليج
الملك صلاح وجوائز البريمييرليج

وتباينت ردود الفعل عقب هذا الإعلان الغريب عن مركز صلاح وعن القائمة النهائية لأفضل 3 لاعبين بالقارة العجوز. متسائلين كيف حل دي بروين بها متفوقًا في الترتيب على صلاح الذي قدم موسمًا خياليًا وأفضل بمراحل على الأصعدة كافة من صانع الألعاب البلجيكي.

ليكون الفرعون على موعد مع ظلم بين جديد في تلك الجوائز الفردية. سواء من الاتحادات العالمية أو مجلة فرانس فوتبول والبالون دور الشهيرة كما حدث بالعام الماضي وحل سابعًا بها كذلك.

وسخر كثير من رواد منصات التواصل الاجتماعي من إعلان القائمة المرشحة لنيل الجائزة بسبب تصنيف محمد صلاح المتراجع. الأمر الذي فسره كثيرون بأن الفرعون قدم موسمًا استثنائيًا مع ليفربول.

وبلغة الأرقام والأداء وكل شيء تفوق على دي بروين بشكل كبير وبمراحل وليس بنسبة متفاوتة على الأقل. وهو ما نعرضه خلال النقاط الآتية بالمقارنة الرقمية بين النجمين الكبيرين.

صلاح ملك الأرقام الفردية والإنجازات الجماعية

أرقام خرافية لصلاح
أرقام خرافية لصلاح

شارك محمد صلاح في 51 مباراة بقميص ليفربول الموسم الماضي. بواقع 13 مباراة في دوري الأبطال. و35 لقاء في الدوري الإنجليزي. ومواجهتين في كأس الاتحاد ومباراة واحدة في كأس الرابطة المحترفة “كاراباو”.

وأسهم “سوبر مو” خلال الموسم الماضي مع نادي ليفربول بـ47 هدفًا. حيث سجل 31 وصنع 16 لزملائه. وهو رقم خيالي لم يحقق نصفه حتى على الأقل النجم الذهبي لبلجيكا رفقة مان سيتي.

كما حصد صلاح بطولتين مع ليفربول موسم 2021-22. هما كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس “كاراباو”. وذلك على حساب المنافس نفسه -تشيلسي. فيما وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا. لكن القدر لم يحالفه وخسر اللقب لصالح ريال مدريد بهدف وحيد. بعد أن أنهى ليفربول مسيرته في الدوري الإنجليزي في المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي -حامل اللقب- الذي توج باللقب في آخر جولة. بل وآخر دقائق بعد منافسة شرسة من الليفر والفرعون.

أما على مستوى الإنجازات الفردية لصلاح فحدث ولا حرج. حيث حصد جائزة هداف الدوري الإنجليزي موسم 2021-22 برصيد 23 هدفًا. متساويًا مع الكوري الجنوبي سون هيونج مين -مهاجم توتنهام- كما حصد جائزة أفضل صانع ألعاب برصيد 13 تمريرة حاسمة متفوقًا على الجميع بما فيهم دي بروين نفسه.

كما حصد الفرعون جائزة أفضل لاعب في إنجلترا. والتي تقدمها رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين مرتين. وجائزة أفضل لاعب بالعام من قبل رابطة النقاد الإنجليزية. ولم يختاروا النجم البلجيكي وهو يلعب مع صلاح بالدوري والبطولات ذاتها. ولكن اليويفا كان له رأي آخر لا أحد يعلم ما يقف وراءه. لكن بالتأكيد هي معايير لا علاقة لها بكرة القدمك!.

دي بروين.. أرقام وإنجازات جيدة ولكن!

دي بروين وصلاح
دي بروين وصلاح

45 مباراة لعبها كيفن دي بروين في موسم 2021-22 بقميص مان سيتي. جاءت على النحو التالي:

30 لقاء في الدوري الإنجليزي و10 مباريات في دوري الأبطال و3 مواجهات في كأس الاتحاد بالإضافة إلى مواجهتين في كأس الرابطة المحترفة “كاراباو”.

وسجل دي بروين الموسم الماضي 19 هدفًا وصنع 14. ليكون مجموع إسهاماته 33 هدفًا. أي الفارق بينه وبين إسهامات محمد صلاح (-14).

أما على مستوى البطولات فلم يحقق دي بروين سوى بطولة وحيدة. هي حصيلة صانع الألعاب البلجيكي مع مانشستر سيتي للموسم الماضي. حيث حقق لقب الدوري الإنجليزي بعدما تفوق على ليفربول بشق الأنفس وبفارق نقطة واحدة. حيث تصدر السيتي جدول الترتيب برصيد 93 نقطة.

أخيرًا على مستوى إنجازاته الفردية. فتوج دي بروين بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2021-2022. المقدمة من رابطة البريميرليج. وهي غير معتمدة مثل الجائزة الرسمية التي فاز بها صلاح وتعطى من لاعبي ومدربي البريميرليج. ولا حتى على مستوى الجائزة التي يمنحها الجماهير عن طريق التصويت المباشر.

وبعيدًا عن ذلك لم يحصد دي بروين أي شيء آخر. ولكن اليويفا اختاره وأبعد صلاح للمرتبة السابعة في ظلم كبير ومجحف للنجم المصري العالمي ويكاد يكون فضيحة مكتملة الأركان بانحياز عنصري.