في مقالها المنشور في فورين أفيرز حول مستقبل تونس الذي يبدو مظلما، تشير سارة يركيس الزميلة في برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي. إلى أن الديمقراطية الوليدة في البلاد “واجهت اختبارًا قاسيًا. بعد “الانقلاب الذاتي الاستثنائي” -حسب وصفها- الذي قام به الرئيس قيس سعيد في 25 يوليو/ تموز 2021.

تلفت سارة إلى أن الديمقراطية التونسية، وهي “آخر من بقي على قيد الحياة بعد سلسلة من الانتفاضات الشعبية. التي اجتاحت العالم العربي في عام 2011” انتهت في غضون ساعات قليلة. عندما أقال سعيد رئيس الوزراء التونسي، وعلق البرلمان المنتخب ديمقراطياً لمدة 30 يومًا، وتولى السلطة التنفيذية بالكامل.

وبينما برر سعيد أفعاله بالاستشهاد بالمادة 80 من دستور تونس لعام 2014. والتي تسمح للرئيس أن يقرر أن البلاد تواجه “خطرًا وشيكًا” باتخاذ “أي إجراءات تقتضيها الظروف الاستثنائية”. تم تمديد ما تم وصفه في البداية بأنه “إجراء طارئ مؤقت” إلى أجل غير مسمى.

وفي 25 يوليو / تموز 2022، وافق التونسيون على استفتاء دستوري يقنن -بشكل فعال- انتزاع سعيد للسلطة في القانون التونسي. تقول سارة: إن ما يسمى بالنموذج التونسي للتحول الديمقراطي على أبواب الموت الآن. تبذل المعارضة التونسية وقادة المجتمع المدني جهودًا بطولية لإحيائها. لكنهم سيحتاجون إلى دعم عاجل ومستدام من المجتمع الدولي إذا أرادوا النجاح.

اقرأ أيضا: هل يفتح دستور سعيد الباب للثيوقراطية التونسية؟

تفكيك الديمقراطية

ترى سارة أنه “في الأشهر التي أعقبت استيلائه على السلطة في يوليو / تموز الماضي، دمر سعيد “بشكل منهجي” المؤسسات الديمقراطية المتبقية في تونس. إما عن طريق تعليقها تمامًا، أو استبدال أعضائها بالموالين”.

تقول: في 22 سبتمبر/ أيلول 2021، في إشارة صريحة بشكل مذهل لنوايا الرئيس بعيدة المدى. أصدر سعيد المرسوم رقم 117، الذي نقل صلاحيات البرلمان إلى الرئاسة، ويمنح السماح بالحكم الرئاسي بمراسيم في جميع الأمور. في الوقت نفسه -في خطوة غريبة بشكل خاص لأستاذ القانون الدستوري السابق- علّق سعيد معظم الدستور التونسي لعام 2014. وأمر بأن دور الحكومة هو خدمة الرئيس.

في إطار جهوده لإسكات خصومه، عرّض سعيد مئات الصحفيين والنشطاء والسياسيين المعارضين للاعتقالات التعسفية. وحظر السفر والهجمات الكلامية اللاذعة. في ديسمبر/ تشرين الأول 2021، اتهم نظام سعيد الرئيس السابق منصف المرزوقي -أول رئيس منتخب ديمقراطيًا في تونس وأحد منتقدي سعيد- بتقويض أمن الدولة، وحكم عليه بالسجن لمدة أربع سنوات غيابياً.

في فبراير/ شباط 2022، حل سعيد المجلس الأعلى للقضاء في تونس، واستبدل أعضائه بالموالين له. وسلط نفسه على البلاد كسلطة شبه وحيدة من حقه إقالة القضاة “وهي سلطة مارسها في 1 يونيو/ حزيران لإقالة حوالي 57 قاضيا، اتهمهم بعرقلة قضايا الإرهاب، والانخراط في فساد صغير. وارتكاب جرائم أخلاقية، مثل “الزنا” وحضور “حفلات الكحول”.

تضيف سارة: كان انقلاب سعيد قد أعاد كتابة الدستور، ليؤتي ثمار رؤيته طويلة المدى، لنظام رئاسي قوي، مع هيئة تشريعية محايدة. قامت لجنة سعيد -المختارة بعناية- بصياغة دستور جديد في غضون أسبوعين. لكن في تحول غريب للأحداث، أدان رئيس لجنة صياغة الدستور، صادق بلعيد، علانية النسخة التي نشرها سعيد للجمهور. بحجة أنها “لا تعكس رؤية اللجنة، ويمكن أن تقود تونس إلى طريق الاستبداد”.

وبينما مر الاستفتاء بنسبة 95% من المشاركين في التصويت، فإن مشاركة 30% فقط من الناخبين التونسيين المؤهلين “تشير إلى أن العديد من أنصار سعيد فقدوا الثقة به”، حسب قول الباحثة في معهد كارنيجي للسلام.

بلد في أزمة

تؤكد سارة أن انتزاع سعيد للسلطة في يوليو/ تموز 2021 “نجح لأنه كان قادرًا على الاستفادة من ثلاث أزمات مترابطة. حيث وصلت جائحة كوفيد 19 إلى ذروتها في تونس الصيف الماضي، وكشفت عن نقاط الضعف في نظام الرعاية الصحية الهش في البلاد، وإخفاق حكومتها في تقديم المساعدة التي تمس الحاجة إليها. كذلك، تضرر الاقتصاد التونسي -مثله مثل معظم دول العالم- من الوباء، الذي أدى، في حالته، إلى تفاقم البطالة المرتفعة بالفعل. وأهلك صناعة السياحة التي كانت مزدهرة في يوم من الأيام، ودفع بالعديد من التونسيين إلى الفقر.

اقرأ أيضًا: “روشتة” أمريكية للتعامل مع قيس سعيد: ترويض الديكتاتور خير من استفزازه

أيضا، أصبح النظام السياسي -شديد الانقسام- مشلولًا، مع تصاعد الاستقطاب بسرعة. هاجم السياسيون بعضهم بعنف في قاعات البرلمان، وكان سعيد وهشام المشيشي -رئيس وزرائه المختار بعناية- “يهين بعضهما البعض بشكل روتيني على التلفزيون الوطني”، حسب وصفها.

تقول: كان سعيد مستاءً من قرار المشيشي العمل مع حزب النهضة الإسلامي. وتجادل مع المشيشي للسيطرة على وزارة الداخلية.

وتلفت إلى أنه “في هذا السياق، من السهل معرفة سبب استعداد العديد من التونسيين لمنح سعيد التأييد. فهو يائسًا ومحبطًا من حكومة غير كفؤة، حيث وضع التونسيون أملهم في رئيس يبدو -على غرار العديد من القادة الشعبويين الآخرين في جميع أنحاء العالم- مستعدًا لتولي زمام الأمور، وهز نظام راكد وفاسد. لكن، مع ظهور نوايا سعيد وتفاقم الوضع الاقتصادي، بدأ الدعم الشعبي لسعيد يتلاشى.

وأضافت سارة: إن عملية التشاور التي قام بها عبر الإنترنت، والتي كانت تهدف ظاهريًا إلى جمع المدخلات العامة حول مسودة الدستور. شابتها مخاوف أمنية وصعوبات فنية. فأقل من 7% من الناخبين المؤهلين انتهى بهم الأمر بالمشاركة فيها. ولا يوجد دليل على أن نتائج تلك العملية ساهمت في المسودة التي صوت عليها التونسيون في أواخر يوليو/ تموز.

وأشارت إلى أنه “نادرًا ما خاطب سعيد ووزرائه الجمهور، أو سمحوا لوسائل الإعلام المستقلة بالحديث معهم. وقد ألهمت أفعاله الاستبدادية على نحو متزايد العديد من الاحتجاجات، حيث سئم التونسيون من عدم قدرة سعيد على تحقيق تحسن اقتصادي، أو استقرار سياسي”.

اقرأ أيضا: هل يصل قيس سعيد إلى “الجمهورية الجديدة” في تونس؟

كيف يتم تجاوز الاستقطاب؟ 

حقق التحول الديمقراطي في تونس نجاحًا نسبيًا في عقده الأول. ومع ذلك، فإن أحداث العام الماضي تسلط الضوء على هشاشة مثل هذه التحولات.

سمح هذا “الإجماع” في الاستفتاء لتونس بالتغلب على التحديات المعقدة، لكنه أوقف أيضًا نمو المنافسة السياسية. وفتح -في نهاية المطاف- الباب للاستقطاب الذي مهد طريق سعيد إلى الاستبداد.

توضح سارة أنه “يتجلى تراجع الدعم لسعيد في الإقبال الضئيل للناخبين على الاستفتاء على دستور جديد. يمكن القول إنه التصويت الأكثر أهمية منذ انتفاضات 2011. يعود جزء من سبب المشاركة المنخفضة إلى أن معظم جماعات المعارضة السياسية والمجتمع المدني اختارت مقاطعة التصويت، بدلاً من المشاركة فيما اعتبروه عملية غير شرعية. لكن العامل الآخر هو أن سعيد لم يعد قادرًا على حشد مؤيديه. في حين كان هناك تدفقا مستمرا من الاحتجاجات المؤيدة إلى جانب الحركات المناهضة، ولم تجمع الاحتجاجات الموالية للرئيس عددًا كبيرًا من المتابعين.

وتضيف: برنامج سعيد السياسي -الذي يرسخ السلطة بالكامل ويدمر نموذج الإجماع- ليس هو الحل. بدلاً من ذلك، يجب على تونس التوفيق بين الإجماع والتشاور والديمقراطية التشاركية، مع إفساح المجال للمعارضة. يمكن لمثل هذا البرنامج أن يبني الثقة في الحكومة.

ليس من الواضح إلى أين ينوي سعيد أخذ تونس بعد ذلك. ما هو واضح هو أن النموذج الديمقراطي الذي تم إنشاؤه في عام 2014 لن يتم إحياؤه. وصلت ثقة الجمهور في البرلمان إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق قبل انقلاب سعيد، والشعب التونسي لا يطالب بعودة الاستقطاب والتشهير.

قواعد اللعبة للديكتاتور

تلفت سارة إلى أن هناك سؤال مفتوح آخر: ما إذا كان المجتمع الدولي سيعود إلى العمل كالمعتاد بمجرد دخول دستور سعيد الجديد حيز التنفيذ؟

تقول: في أعقاب استيلاء سعيد على السلطة، اقترحت إدارة بايدن قطع المساعدة الأمريكية لتونس إلى النصف. مما يشير صراحةً إلى استيائها من تصرفات سعيد. إلا أنه من غير المرجح أن يتخذ العالم الديمقراطي إجراءات للتخلص من سعيد.

تشير الباحثة بمعهد كارنيجي إلى أنه على مدى العقد الماضي، تم الإعلان مرارًا وتكرارًا عن تونس باعتبارها منارة الديمقراطية في العالم العربي. “مع ذلك، لم يتم تقديم نفس الدرجة من الدعم المالي والدبلوماسي الذي تمتعت به الديمقراطيات الشابة الأخرى. وبدلاً من ذلك، فإن الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في تونس، والوضع السياسي المتدهور، قد طغى عليها عدد لا يحصى من الصراعات حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وتوضح: في حين أن “خطة مارشال تونسية”  ربما لم تنقذ المرحلة الانتقالية للبلاد. إلا أنه كان من الممكن أن يساعد الدعم المالي الأكبر التونسيين على تحمل الآثار الجانبية المؤلمة، للإصلاحات الاقتصادية اللازمة لتحقيق نمو مستدام طويل الأجل. واليوم، تحتاج الجهات الفاعلة في المجتمع المدني التونسي، وشخصيات المعارضة السياسية، إلى الدعم الخطابي والمالي من المجتمع الدولي. لجهودهم في جر تونس إلى المسار الديمقراطي. ومعروف أن خطة مارشال في الاصل هي برنامج لمساعدات اقتصادية امريكية لأوربا بعد الحرب العالمية الثانية لمنع بزوغ الفاشية من جديد في القارة العجوز.

وتؤكد: أخذ سعيد عدة صفحات من كتاب “قواعد اللعبة للديكتاتور” لتقويض التقدم الديمقراطي لعقد من الزمان في عام واحد. لكن في حين أنه ربما يكون قد عزز قبضته على السياسة التونسية، يجب أن يتذكر الدرس الأول من النموذج التونسي: أن الشعب التونسي، عندما يكون موحدًا، لديه القوة للمطالبة بالتغيير وإسقاط الطاغية.