في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. منها: تعيين طارق عامر مستشارا لرئيس الجمهورية. مصر تهنئ تونس بقبول مشروع الدستور. الحكومة تنفي شائعة تغيير موعد الدور الثاني للثانوية العامة. وزير التعليم يناقش استعدادات العام الدراسي. وطقس الغد شديد الحرارة نهارا ومائل للحرارة ليلا.

طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق

السيسي يعين طارق عامر مستشارا لرئيس الجمهورية

قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي،  اعتذار طارق عامر عن الاستمرار في منصبه محافظًا للبنك المركزي. وأصدر قرارًا جمهوريًا بتعيينه مستشارًا لرئيس الجمهورية.

وقدم الرئيس السيسي الشكر لطارق عامر على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسؤولية البنك المركزي وقبل اعتذاره عن الاستمرار في منصبه.

 

إعلان نتيجة استفتاء الدستور التونسي

مصر تهنئ تونس بقبول مشروع الدستور

هنأت وزارة الخارجية، في بيان، الجمهورية التونسية، بمناسبة إقرار مشروع الدستور الجديد، في أعقاب الاستفتاء عليه مطلع الشهر الجاري.

وجاء في البيان: “تُعرب جمهورية مصر العربية عن خالص التهنئة إلى جمهورية تونس الشقيقة حكومةً وشعباً بمناسبة ما أعلنته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بشأن قبول مشروع نص الدستور الجديد للجمهورية التونسية وفقاً لنتيجة التصويت المعلن عنها، وهو الأمر الذي يعكس إرادة الشعب التونسي وتطلعه إلى استمرار مسيرة التقدم والازدهار بالبلاد.

وإذ تأمل مصر تحقيق كل ما فيه خير تونس الشقيقة، تؤكد على مواصلة دعمها وتضامنها معها من أجل الاستقرار والرخاء للأشقاء التونسيين، وفي إطار ما يربط البلدين والشعبين الشقيقين من علاقات تاريخية ممتدة وروابط أخوية تجمعهما”.

وزارة التموين والتجارة الداخلية

التموين: التعاقد على زيت الصويا للحفاظ على المخزون الاستراتيجي

قال بيان صادر عن وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه في إطار توجيهات القيادة السياسية للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية لمدة لا تقل عن 6 أشهر. تم التعاقد على كمية من زيت الصويا لضخها في الأسواق.

وأوضح البيان “تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على كمية 47 ألف طن زيت صويا خام صب إنتاج محلي بالجنيه المصري”.

بيان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء

“التعليم” تنفي شائعة تغيير موعد الدور الثاني للثانوية العامة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي. من أنباء بشأن صدور قرار بإجراء تعديلات على جدول امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة للدور الثاني للعام الدراسي 2021/2022.

وقال المركز، في بيان، إن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نفت تلك الأنباء. مُؤكدةً أنه لا صحة لإجراء تعديلات على جدول امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة للدور الثاني للعام الدراسي 2021/2022، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُوضحةً أنه سيتم عقد امتحانات الدور الثاني للصف الثالث الثانوي في مواعيدها المحددة وفقاً للجداول المعلنة من قبل الوزارة، والتي من المقرر أن تبدأ يوم السبت 20 أغسطس الجاري لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية، وستنتهي يوم الثلاثاء 30 من الشهر ذاته، دون أي تغيير، مناشدةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وفي سياق متصل، تم فتح باب التقدم للتظلمات لطلاب الثانوية العامة 2021/2022 بداية من يوم 8 أغسطس حتى يوم 18 أغسطس “أي الغد” عبر الرابط التالي: “”tazalom.emis.gov.eg، وتتمثل أبرز شروط وآليات التقدم للتظلمات لطلاب الثانوية العامة في الآتي: تتم أعمال التقدم بالطلبات وتحديد المواد ومواعيد الاطلاع إلكترونياً، ويتم تحصيل رسوم اطلاع الطلاب المتضررين من نتائجهم 300 جنيه لكل مادة، ويكون حضور الطالب بمفرده أو مع ولي أمره ويمنع اصطحاب مدرس المادة، مع ضرورة الالتزام بالحضور في الموعد المحدد للاطلاع، ومن يتخلف ليس من حقه التقدم بطلب مرة أخرى، ويتم تقديم صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي وولي الأمر، ويقوم الطالب بالاطلاع على صورة البابل شيت، ونموذج الإجابة، مع مراجعة تظليل الإجابات الخاصة به وكتابة ملاحظاته والتوقيع بنفسه عليها، وفي حالة تعديل درجات الطالب يتم إخطار الطالب بنتيجة التظلم واسترداد الرسوم إلكترونياً، ويتم تجميع الدرجات طبقاً لتوزيع الدرجات على نموذج الإجابة ويدون الطالب ملاحظاته بالمكان المخصص لذلك بنموذج الملاحظات، على أن يتم اعتماد مذكرات الزيادة من خلال وزير التربية والتعليم أو نائب رئيس عام الامتحان لتنظيم أعمال لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة.

رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ورئيس شركة تويوتا تسوشو اليابانية

قناة السويس توقع مذكرة تفاهم لعدد من المشروعات مع تويوتا اليابانية

قام وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة تويوتا تسوشو اليابانية. حيث تهدف المذكرة إلى التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المشروعات التي تتوافق مع خطة المنطقة الاقتصادية في التنمية وتتفق مع صناعاتها المستهدفة.

ويستهدف التوقيع عدداً من المشروعات التي تشمل البنية التحتية الجديدة والتطويرات المتعلقة بالحياد الكربوني والتي تشمل اللوجستيات والطاقة المتجددة والمياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق وإنتاج الأمونيا الخضراء والزرقاء، حيث يتمكن الجانبان بموجب هذه المذكرة من إجراء دراسات الجدوى لتعظيم أوجه الاستفادة من هذا التعاون وتحديد أفضل المشروعات التي تحقق ما يستهدفه كلا الجانبين.

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خلال الاجتماع

وزير التعليم يناقش استعدادات العام الدراسي المقبل

عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع مديري عموم تنمية المواد الدراسية لمناقشة مهام عملهم والدور المنوط بهم، واستعدادات الوزارة للعام الدراسي الجديد 2022/2023.

وفي البداية، رحب الدكتور رضا حجازي، بالحضور، مؤكدًا أن القيادة السياسية بالدولة مهتمة بتطوير التعليم وتشجيع الابتكار والعمل على اكتشاف ورعاية الموهوبين في جميع المواد الدراسية والأنشطة المدرسية وصقل مهاراتهم في جميع التخصصات.

وقال حجازي، إنه سيتم تشكيل لجنة لاكتشاف الموهوبين بين طلاب المدارس، على أن تضم في عضويتها مديري عموم تنمية المواد الدراسية والأنشطة، وذلك بمشاركة العديد من الشركاء وذلك بهدف الإرتقاء بمكانة مصر محليًا وعالميًا.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الوزارة مستمرة في تطوير المناهج التعليمية وفقًا لنظام التعليم الجديد بالشكل الذي يحقق نواتج التعلم المرجوة، مشيرًا إلى أن مديري عموم تنمية المواد الدراسية عنصر مهم في هذه العملية بالتعاون مع مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية.

وأكد أن تدريب السادة المعلمين على المناهج الجديدة تكون مسؤولية الأكاديمية المهنية للمعلمين ومركز تطوير المناهج بالتعاون مع مديري عموم تنمية المواد الدراسية، مشيرًا إلى أن المعلم عنصرًا مهمًا في عملية تطوير التعليم.

وفي نهاية الاجتماع، وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الشكر لمديري عموم تنمية المواد الدراسية على الجهود المبذولة خلال الفترة الماضية، مطالبًا الجميع بمواصلة العمل على تطوير العملية التعليمية.

حالة الطقس

طقس الغد.. شديد الحرارة نهارا 

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في بيان تفصيلي منذ قليل، استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدًا الخميس الموافق 18 أغسطس/ آب. حيث يتوقع الخبراء استمرار ارتفاع نسبة الرطوبة على جميع مدن وأنحاء الجمهورية. ما يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة ما بين 2 و4 درجات مئوية.

وعن حالة الطقس غدًا الخميس، فيسود طقس شديدة الحرارة رطب خلال ساعات النهار، وذلك على كل من محافظات القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري ومحافظة جنوب سيناء، وأيضًا محافظات جنوب البلاد، بينما يكون حارًا ورطبًا على السواحل الشمالية، مائلا للحرارة ليلًا على السواحل الشمالية.

وعن درجات الحرارة المتوقعة غدًا الخميس، وفق توقعات هيئة الأرصاد، فجاءت: القاهرة 35 – 25، الإسكندرية 32 – 24، طنطا 35 – 25، الإسماعيلية 35 – 26، شرم الشيخ 38- 29، أسوان 42 – 29، شلاتين 38 – 27، حلايب 35 – 28.