في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار على مدار الساعات الماضية كالتالي: اليوم آخر موعد لتلقي تظلمات الطلاب على نتيجة الثانوية العامة 2022، وانطلاق المرحلة الثانية من تنسيق القبول بالجامعات 2022، ومستشار الرئيس للصحة يعلن إتاحة لقاحات كورونا للأطفال.

قرار جمهورى بالموافقة على اتفاق شراكة مع فرنسا لدعم إصلاح التأمين الصحي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 123 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق شراكة “صندوق الخبرة الفنية ونقل الخبرات” بين مصر ومؤسسة الخبرة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن تنفيذ مشروع تعاون فني لدعم إصلاح التأمين الصحي الشامل في مصر والموقع بتاريخ 16 سبتمبر 2021.

نشر القرار في الجريدة الرسمية بعددها الصادر اليوم الخميس.

التعليم: اليوم آخر موعد لتلقي تظلمات الطلاب على نتيجة الثانوية العامة 2022

تظلمات الثانوية العامة

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن اليوم آخر موعد لاستقبال طلبات التظلم على نتيجة الثانوية العامة للدور الأول 2022، موضحة أن التظلم يتم قبوله إلكترونيا عبر موقع الوزارة بعد سداد الطالب مبلغ 300 جنيه عن كل مادة يرغب في التظلم فيها.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت رابط التظلم على نتيجة امتحانات الدور الأول للثانوية العامة 2022، حيث يتاح للطالب التقدم إلكترونيا عبر الرابط التالي:

وتستقبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تظلمات الثانوية العامة على النتيجة، من خلال الخطوات التالية:

– يسدد الطالب رسوم 300 جنيه عن كل مادة دراسية

– يتابع الطالب موعد الاطلاع على كراسة الإجابة عبر موقع الوزارة.

– يذهب جميع الطلاب إلى الكنترول الرئيسي في مدينة السادس من أكتوبر.

– يحصل الطالب المتظلم على صورة البابل شيت ونموذج إجابة.

– يطلع الطالب على إجابته المتمثلة في تظليل الدائرة الصحيحة ومقارنتها بنموذج الإجابة.

– في حالة زيادة درجات الطالب يتم استرداد رسوم التظلم.

اليوم انطلاق المرحلة الثانية من تنسيق القبول بالجامعات 2022

تنسيق الجامعات

ينطلق اليوم الخميس، أول يوم في تنسيق المرحلة الثانية للجامعات 2022، ومن المقرر أن يتم بنفس ضوابط تنسيق المرحلة الأولى، والذى يستمر حتى يوم الاثنين المقبل وتستقبل 269 ألفا و2 طالب.

الحدود الدنيا لـتنسيق المرحلة الثانية:

1-الحد أدنى لـ تنسيق المرحلة الثانية لطلاب للشعبة العلمية 246 درجة 60%.

2-الحد أدنى لـ تنسيق المرحلة الثانية لطلاب للشعبة الأدبية 238 درجة 58.5%.

قال وزير التعليم العالي، إن عدد طلاب تنسيق المرحلة الثانية لطلاب الجامعات 223294 في الشعبة العلمية، وعدد طلاب تنسيق المرحلة الثانية لطلاب الجامعات 45908 بالشعبة الأدبية.

مستشار الرئيس للصحة: توفير لقاحات كورونا للأطفال

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن مصر الدولة الأفريقية الوحيدة التي استطاعت توفير كل أنواع اللقاحات بكميات كبيرة، مؤكدا أن لدينا احتياطي كبير من اللقاحات.

وأضاف تاج الدين في مداخلة هاتفية لبرنامج “أخر ساعة”، عبر فضائية “إكسترا نيوز”، مساء أمس، إننا سعداء بالإنجاز المصري الكبير، لمواجهة فيروس كورونا، خاصة بعد عبورنا الأزمة العالمية بصورة احترافية وناجحة بدعم من القيادة السياسية والحكومة.

وقال إن عدد جرعات اللقاحات التي تم منحها للمواطنين في مصر تقترب من 95 مليون جرعة من جميع أنواع اللقاحات، مناشدا المواطنين بالحصول على جرعات اللقاحات كاملة، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة مستهدفة بشكل اول للحصول على اللقاح.

قلق بشأن ناشطة سعودية وسط أنباء عن حكم بسجنها 34 عاما

سلمى الشهاب

أعربت جامعة ليدز الإنجليزية عن قلقها العميق على طالبة الدكتوراه لديها سلمى الشهاب وسط أنباء عن حكم بسجنها لمدة 34 عاما في المملكة العربية السعودية بسبب تغريدات تضمنت انتقادات.

واعتقلت الشهاب، البالغة من العمر 34 عاما، وهي مواطنة سعودية وأم لطفلين، في عام 2021 أثناء قضاء عطلة في المملكة. وقبل رحلتها، كانت قد دعت إلى إجراء إصلاحات وإطلاق سراح نشطاء.

وقالت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان إن الحكم القاسي كذب المزاعم السعودية بأنها تحسّن حقوق المرأة ويظهر أن الوضع يزداد سوءا. وأضافت أن محكمة سعودية أدانت الشهاب بمساعدة المعارضين الذين يسعون إلى “الإخلال بالنظام العام” ونشر “شائعات كاذبة”.

وحذرت من أن هذا “أطول حكم بالسجن على الإطلاق يصدر بحق ناشط سلمي” في الدولة الخليجية.

وتصف الشهاب، وهي تنتمي إلى الأقلية الشيعية في السعودية، نفسها على حسابها على انستجرام بأنها أخصائية صحة أسنان ومعلمة طبية. وتقول إنها تدرس للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة ليدز وهي محاضرة في جامعة الأميرة نورة في الرياض.

ولم يتم تحديث حسابها على تويتر، الذي يتابعه 2700 شخص، منذ 12 يناير/كانون الثاني 2021، أي قبل ثلاثة أيام من احتجازها في المملكة العربية السعودية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، للصحفيين: “لا ينبغي تجريم ممارسة حرية التعبير للدفاع عن حقوق المرأة”. وأضاف: “حرية التعبير مبدأ ندافع عنه في جميع أنحاء العالم، وفي أي وقت، ومع أي حكومة في أي مكان”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت السعودية قد تشجعت من خلال المشاركات الأمريكية الأخيرة معها، في إشارة إلى زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة، أجاب برايس بأن “مشاركتنا أوضحت أن حقوق الإنسان مركزية في جدول أعمالنا، وهذا هو الحال في اجتماعات الرئيس بايدن في جدة”.