في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا أهم الأخبار خلال الساعات الماضية كالتالي: اندلاع حريق في كنيسة بمنطقة البراجيل، وتأجيل انطلاق العام الدراسي، المركزي ينفي إقالة جمال نجم، وأسباب اختيار حسن عبدالله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي.

اندلاع حريق بكنيسة في البراجيل

اندلع حريق محدود بكنيسة بمركز أوسيم شمال محافظة الجيزة، الجمعة. وتلقى مسؤول غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة إشارة من إدارة شرطة النجدة بنشوب حريق بكنيسة القديسة العذراء مريم والشهيد أبانوب بقرية البراجيل.

دفع اللواء جابر بهاء مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة بسيارات الإطفاء بقيادة نائبه تنسيقا مع قطاع الشمال.

سرعة الانتقال ومساهمة الأهالي ساهمت في السيطرة على الموقف دون إصابات، وسط تواجد مسؤولي طوارئ الكهرباء وحي الشمال.

وعمل رجال الكهرباء على إصلاح العطل، وتبين بالفحص حدوث ماس كهربائي في لوحة الكهرباء.

وزير التعليم يعلن تأجيل انطلاق العام الدراسي.. والمدارس الدولية 18 سبتمبر

رضا حجازي

قرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن يكون موعد بدء العام الدراسي 2022/2023 بالنسبة للمدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022.

وقال بيان من الوزارة، أن ذلك يأتي حرصًا من وزارة التربية والتعليم على توحيد مواعيد بدء العام الدراسي 2022/2023 بين جميع نوعيات المدارس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الأزهري.

كما قرر الوزير أن يكون يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر 2022 أول أيام الدراسة بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولي).

وكانت الوزارة قررت في السابق، أن يكون انطلاق الدراسة يوم 24 سبتمبر لجميع أنواع المدارس، بينما يكون 10 سبتمبر، قبل تعديلها.

مصرفيون يفسرون أسباب اختيار حسن عبدالله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي الجديد

البنك المركزي المصري

أرجع مصرفيون اختيار حسن عبدالله للقيام بمهام القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري إلى ما يتمتع به من خبرة اقتصادية ومصرفية تمتدد إلى 40 عاما، بجانب قدرته على إدارة الخزانة والمعاملات الدولية وسياسات الفائدة بكفاءة عالية.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا، بتعيين حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي ويأتي ذلك القرار ليخلف عبدالله، طارق عامر، محافظ البنك المركزي السابق، والذي تقدم باستقالته من منصبه أمس وقرر الرئيس السيسي تعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية.

وقالت ميريت السيد، الخبيرة المصرفية، ومديرة مشاريع الاستراتيجية والتطوير في أحد البنوك الخاصة سابقا، إن حسن عبدالله يعد من أحد الخبراء الدوليين في قطاع إدارة الخزانة والمعاملات الدولية ويجيد إدارة أسواق المال وسياسات الفائدة وأدوات الدين باحترافية عالية.

وأوضحت أن عبد الله تمكن خلال سنوات رئاسته للبنك العربي الأفريقي الدولي من تحويله من بنك خاسر إلى أكبر البنوك الرابحة في مصر والمنطقة وشبكة فروع خارجية في الإمارات ولبنان.

وأضافت ميريت أن عبدالله مارس مهنة تدريس التمويل في الجامعة الأمريكية وكان من أفضل الأساتذة المشهود لهم بالكفاءة.

واتفق نائب رئيس المعاملات الدولية في أحد البنوك، وعضو مجلس إدارة في أحد البنوك الخاصة الذي يجمعهم نفس التخصص بشأن اختيار حسن عبدالله الذي بدأ مسيرته المهنية المصرفية في إدارة قطاع الخزانة والمعاملات الدولية.

وقال إنه يحظى بشبكة علاقات دولية وإقليمية واسعة باعتباره رجل اقتصادي مصرفي من الدرجة الأولى نتيجة ما يمتلكه من دراية كاملة بالعلاقات الدولية والخارجية والاستثمار العالمي والمحلي.

التعليم تكشف حقيقة رسالة تعديل مجموع الثانوية العامة

تداول عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا لأحد الأشخاص يدعي قدرته على تعديل درجات طلاب الثانوية العامة لعام 2021/2022 من داخل الكنترول النتيجة.

وجاء نص المنشور المتداول: “الناس اللي مجبتش مجموع في الثانوية العامة.. دلوقتي متاح تعديل الدرجات من الكنترول، ولو ساقط في مواد بنجحك فيها حتى لو راسب (بفلوس) اللي عايز يكلمني ضروري دلوقتي”.

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، علقت على الأمر، وقالت في بيان لها، إن كل مايتم تداوله في هذا الشأن ما هو إلا عمليات نصب من قبل محترفين.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن امتحانات الثانوية العامة تتعرض منذ العام الماضي لمحاولات مستميتة من أجل التشكيك في مصداقيتها ونتائج تصحيحها، عبر وسائل مختلفة، كان آخرها ادعاء القدرة على تغيير النتائج والتلاعب فيها.

المركزي ينفي استقالة جمال نجم نائب محافظ البنك

نفى البنك المركزي المصري استقالة نائب محافظ البنك المركزي، جمال نجم.

وقال البنك في بيان: “ينفي البنك المركزي ما تم تداوله مؤخرا في بعض المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي بخصوص استقالة جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، مؤكدا استمراره في أداء مهام عمله على نحو طبيعي”.

وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قدم استقالته وقرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعيين حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي.

الإسكان: تكشف تفاصيل تطوير جزيرة الوراق

مخطط تطوير جزيرة الوراق كما قدمته الدولة

كشف الدكتور عبدالخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان، تفاصيل تطوير جزيرة الوراق، حيث هناك أطراف حائزين للوحدات ودائما ما تحدث بعض المشكلات في هذا النوع من المشروعات.

وقال “عبدالخالق”، في مداخلة هاتفية ببرنامج “في المساء مع قصواء”، على قناة “سي بي سي”، إنه عندما بدأنا مشروع روضة السيدة في منطقة “تل العقارب”، كان هناك مقاومة شديدة للتغيير وعدم ثقة في أن الأهالي سيعودون إلى المنطقة مرة أخرى، لكن اليوم هذا الأمر تغير كليًا.

وأضاف أن نفس الأمر حدث في مثلث ماسبيرو، حيث واجهنا مشكلات مع السكان، ويوم بعد يوم الأمر تغير أيضا، وخلال شهرين سيعود السكان إلى المساكن، لافتًا إلى أنه في جزيرة الوراق من حيث الحجم القضية أكبر بعض الشيء، والأطراف الخاصة بها أكثر، متابعًا: “نتكلم عن جزيرة تصل مساحتها إلى 1295 فدان، وعليها من 5996 فرد، لذلك القضية أكبر ولها أبعاد أخرى.

وتابع: “مشكلة جزيرة الوراق هي في وسط النيل عانت من مشاكل في الزحف وتدهور العمران، ، لأنه ينمو عليها بشكل متزايد، ولما بدأنا العمل في عام 2017 كان معدل الزحف العمراني على الأراضي الزراعية يزداد يوما بعد يوم، حيث يتحول 32 فدان في السنة لسكن غير مخطط وعشوائي، وهو ما يؤثر على المرافق والتلوث بالمخلفات”.

وأكمل: “السكان الموجودون حاليا سنتعامل معهم كأي مشروع يتم التعامل معه، من حيث حصر السكان في البداية، وطرح مجموعة من البدائل أمامهم للتفاوض معهم، والعملية كلها قائمة على الشراء الرضائي للوحدة أو للأرض الزراعية، حيث يتم تحديد سعر، موضحًا: “يتم تحديد سعر الوحدة والمبنى والأرض بالإضافة إلى تعويض اجتماعي 16 ألف جنيه قيمة الغرفة وهناك جدول زمني للتفاوض مع الأهالي، ولكن يحكمه الوصول إلى أرضية مشتركة مع الملاك”.

وأردف: “قمنا بإتاحة ما يقرب من 876 وحدة مفروشة حتى الآن بالتنسيق مع التضامن الإجتماعي وسعرها مخفض في العبور وحدائق أكتوبر ومشروع مطار إمبابة لمن يرغب في الحصول على وحدة سكنية من أهالي الوراق، وهناك مشروع كبير يضم مجموعة من الوحدات السكنية وهي عمارات سكنية عبارة عن 94 برج تضم تضم أكثر من 4 آلاف وحدة كاملة التشطيب، أي أننا نطرح أكثر من وسيلة لتعويض الحائز والمالك عن الوحدة التي سكن فيها”.

بيان رسمي من الخرطوم بشأن تقارير تهديد السودان لإثيوبيا بسبب سد النهضة

سد النهضة

أعلنت وزارة الري السودانية، أن ما يتم تداوله من تصريحات منسوبة لرئيس وفدها المفاوض، بشأن “سد النهضة“، تتضمن التهديد بـ “اتخاذ إجراءات”، غير صحيحة، وذلك بحسب ما ذكرته شبكة “روسيا اليوم”.

وقالت وزارة الري إن ما يتم تداوله من تصريحات منسوبة لرئيس وفد التفاوض الفني للجانب السوداني مصطفى حسين، بخصوص الملء الثالث وتوليد الكهرباء والإجراءات التي سيتخذها السودان لمجابهه أي تهديدات “هي معلومات مضللة وغير صحيحة”.

ونفت الوزارة في بيان نقلته وكالة السودان للأنباء، ما تردد عن لسان حسين من أن الوزارة ستتخذ “إجراءات إذا تم تهديد سلامة خزان الروصيرص وعمليات الري في المشروعات والتوليد الكهرومائي”.

وأكدت أن حسين لم يطلق تلك التصريحات “لأي جهة إعلامية داخلية أو خارجية”.

وأكدت الري على “موقفها الثابت وضرورة الوصول إلى اتفاق ملزم بين الأطراف الثلاثة حول ملء وتشغيل سد النهضة عبر آلية التفاوض المعززة بين الدول الثلاث بما يحفظ حقوقنا المائية للإيفاء بمتطلبات الري والتوليد الكهرومائي”.

وشددت الوزارة على ضرورة التعاون والتنسيق بين جميع دول حوض النيل للاستفادة من الموارد المائية المختلفة لفائدة جميع شعوبه وفقا لقاعدة الاستخدام المنصف والمعقول وعدم إحداث ضرر ذي شأن على الدول الأخرى.