شهد الاقتصاد المحلي على مدار أسبوع العديد من التطورات أهمها: تعديل وزاري في مصر، محافظ جديد للبنك المركزي، وأسباب استقالة طارق عامر، واستحواذات سعودية جديدة على شركات مصرية، وأخيرا ألمانيا تخفض ضريبة المبيعات على الغاز.

اقرأ أيضًا.. الاقتصاد في أسبوع.. بدء الموازنة الجديدة.. أكبر شحنة قمح.. عودة رسوم السحب بالبنوك.. والإمارات تواصل لعبة الاستحواذ

عناوين الأخبار

– قفزة في الصادرات المصرية تقلص عجز الميزان التجاري بنحو 36%

– دول الخليج تضمن باكستان أمام صندوق النقد بـ4 مليارات دولار

– ألمانيا تخفض ضريبة المبيعات على الغاز لتخفيف أعباء الأسر والمنتجين

المركزي التركي يخفض سعر الفائدة إلى 13% من 14%

– تضخم اليورو يرتفع إلى 8.9% في يوليو على أساس سنوي

– أول قرارات لجنة السياسة النقدية بعد تولي حسن عبدالله رئاسة المركزي

– إيلون ماسك يقرر شراء نادي مانشستر يونايتد

الأخبار في سطور

استقالة طارق عامر محافظ البنك المركزي

– قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في اجتماعها الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 11.25%، 12.25% و11.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75%.

– وافقت السعودية والإمارات وقطر على توفير 4 مليارات دولار لباكستان، لمساعدتها في سدّ فجوة التمويل وزيادة الاحتياطيات الأجنبية، بينما حدد صندوق النقد الدولي 29 أغسطس موعداً لاجتماع مجلس إدارته بشأن القرض الباكستاني، ما يشير إلى أن دول الخليج العربي قدّمت ضمانات للصندوق بأنها ستوفر الأموال للدولة الواقعة في جنوب آسيا.

– ستخفّض ألمانيا مؤقتاً ضريبة المبيعات على الغاز الطبيعي إلى 7% من 19% في محاولة لتخفيف العبء على الأسر والشركات التي تعاني بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة والضريبة الجديدة التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في أكتوبر، وتنتهي في نهاية مارس 2024، وتم تحديد الضريبة عند 2.4 سنت يورو للكيلووات/ساعة.

– قرر البنك المركزي التركي خفض سعر الفائدة على الليرة خلال أسبوع (ريبو) إلى 13% من 14%، رغم أن معدل التضخم في البلاد يقترب من 80%. وطوال الأشهر السبعة الماضي، نهج المركزي التركي سياسة تقضي بالإبقاء على سعر الفائدة عند 14%، وجاء قرار خفض النسبة إلى 13% مخالفاً لما تفعله البنوك المركزية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

– سجل معدل التضخم بمنطقة اليورو ارتفاعا إلى 8.9% في شهر يوليو/ تموز على أساس سنوي، مقارنة بنسبة 8.6% المسجلة في يونيو/حزيران الماضي، ليوافق توقعات المحللين. وسجل التضخم في منطقة اليورو أعلى مستوى له على الإطلاق في يوليو الماضي.

– كشفت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع العجز في الميزان التجاري للبلاد 35.8% على أساس سنوي في مايو ليبلغ 2.61 مليار دولار في مايو مقابل 4.06 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بدعم زيادة الصادرات وتراجع الواردات.

بورصات

– سجلت البورصة المصرية، الأسبوع الماضي، ارتفاعا رغم وجود تغيبرات على صعيد القيادات الحكومية والمالية، واختتم مؤشر الأسهم القيادية تعاملات الأسبوع عند مستوى 10094.16 نقطة مقابل 9988.84 نقطة في الأسبوع المنتهي في الحادي عشر من أغسطس/آب.

– هبط المؤشر الرئيسي في السعودية متأثرا بهبوط سهم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية 1.2% وكذلك البنك السعودي الفرنسي 0.6%.

– انخفض مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي 0.7% متأثرا بتراجع سهم شركة إعمار العقارية القيادي 2.2%، وبنك دبي الإسلامي 1.5%، وفي أبو ظبي، نزل المؤشر الرئيسي 1.8% منخفضا لرابع جلسة من خمس جلسات، متأثرا بهبوط سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات، 2.7%.

أسواق

أسعار الذهب

أشار تقرير حديث بثته بلومبرج إلى أن تزايد الضغط على الاقتصاد المصري في الوقت الحالي. هو ما دفع أكبر البنوك في العالم إلى القول إن الحكومة المصرية “ستحتاج إلى زيادة إضعاف عملتها”، أي تحريك سعر الجنيه مرة أخرى.

اقرأ أيضًا.. بلومبرج: الحكومة المصرية “ستحتاج إلى زيادة إضعاف عملتها”

ارتفعت أسعار الذهب مع تراجع عائدات السندات، غير أن صعود الدولار والتوقعات بأن يواصل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة أبقى الأسعار قرب أدنى مستوياتها في أسبوعين. وزاد الذهب في العقود الفورية 0.3% إلى 1765.80 دولار للأونصة بعد تراجع على مدى ثلاثة أيام نزل به إلى 1759.17 دولار وهو أدنى مستوى منذ الثالث من أغسطس.

استقرت أسعار الحديد بالسوق المصرية خلال الأسبوع الماضي، وسجل حديد بيشاى للصلب 17500 جنيه للطن، وحديد الجيوشى للصلب 17500 جنيه للطن، والجارحى 17550 جنيها للطن، وعز 17900 جنيه للطن، والمراكبى 17550 جنيهًا ، ومصر ستيل 17450 جنيهًا للطن.

شهدت أسعار الأسمنت استقرارا سعريًا، ليسجل أسمنت المسلح، 1395 جنيهًا في الطن، وأسمنت النصر 1400 جنيه للطن، والعسكري 1275 جنيهًا، وأسمنت الممتاز 1415 جنيهًا، وأسمنت السويدي 1400 جنيه في الطن، وأسمنت المخصوص 1380 جنيهًا في الطن، ووادي النيل 1370 جنيهًا في الطن، وأسمنت حلوان 1390 جنيهًا في الطن.

صفقات

– جدد خطاب شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير – الذي وجه إلى إدارة شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” – الآمال حول إعادة المفاوضات بين الطرفين فيما يتعلق بصفقة استحواذ الثانية على الأولى. فبعد رفض مساهمي شركة مدينة نصر للإسكان طلب سوديك بفحصها، أرسلت الأولى خطاباً أكدت فيه أنها مستعدة لحوار جاد لتوضيح وتدقيق البيانات والحقائق عن الشركة للوصول إلى القيمة العادلة للسهم.

– استحوذت شركة “أبولو” المدرجة في بورصة نيويورك ، من خلال ذراعها الاستثماري المدار، على حصة أقلية تبلغ 11.1% في شركة “الدار للعقارات الاستثمارية” التي تعد أكبر شركات الاستثمارات العقارية المتنوعة في المنطقة والتابعة لشركة الدار العقارية ش.م.ع (“الدار”) ومقرها أبوظبي. ويأتي إتمام عملية الاستحواذ البالغة قيمتها 400 مليون دولار أمريكي ضمن اتفاقية تم الإعلان عنها سابقاً تستثمر “أبولو” بموجبها ما مجموعه 1.4 مليار دولار أمريكي في دعم مبادرات النمو التحولي الخاصة بشركة الدار.

– قال محمد بن سليمان السليم، العضو المنتدب في شركة المواساة للخدمات الطبية السعودية، إن الشركة تستهدف الاستحواذ بنسبة 100% على مستشفى المراسم في مصر، كما أن الشركة حاليًا في مرحلة الفحص النافي للجهالة.

– الصندوق السيادي السعودي يعتزم ضخ استثمارات في شركة “بى تك” المتخصصة فى بيع وتوزيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية عبر الاستحواذ على حصة أقلية بشكل غير مباشر، بحسب مصادر صحفية، كما يدرس مجموعة من الفرص فى قطاعات أخرى مثل الصحة و التعليم، متابعة إنه سينفذ عدة صفقات إضافية عقب عمليات الشراء التى تمت على 4 أسهم مقيدة فى البورصة خلال الفترة المقبلة لحصص جهات حكومية.

– وافقت هيئة الرقابة المالية في مصر على عرض الشراء الإجباري المقدم من تحالف شركة إكسبيديشن إنفستمنتس للاستحواذ على حصة 34% أو ما يصل 96.1 مليون سهم من أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية دومتي بسعر 5 جنيهات للسهم الواحد في صفقة قد تصل قيمتها لنحو 480 مليون جنيه.

– قال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إنه سيسشتري نادي مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم. ويعد واحدًا من أبرز الأندية في العالم، ونال لقب الدوري الإنجليزي 20 مرة بالإضافة إلى كأس أوروبا دوري أبطال أوروبا 3 مرات.

تحليلات

قبل 11 يومًا، نشر طارق عامر محافظ البنك المركزي حينها رسالة مطولة في إحدى الصحف الرسمية، يتذمر فيها من الانتقادات الموجهة لسياسات أسعار الصرف والفائدة والبورصة وميزانيات البنوك ومراكزها النقدية، قبل أن يعتذر رسميًا عن الاستمرار في منصبه وقبل عام كامل من انتهاء مدته القانونية.

اقرأ أيضًا.. لماذا “استقيل” طارق عامر؟ رجل التعويم والمخاطر يغادر “المركزي”

حينما بدأ الحديث عن تعديل وزاري وشيك في مصر قبل ثلاثة أيام، كانت الترجيحات كلها تدور في فلك المجموعة الاقتصادية. وتضم وزارات “المالية والتخطيط والتعاون الدولي”، ومعها هيئة الاستثمار. ذلك في ظل الأزمات التي تواجهها مصر حاليًا واحتياجها – حسب المحللين – إلى حلول خارج الصندوق.

اقرأ أيضا.. هل استجابت الحكومة للأزمة الاقتصادية بالتغيير الوزاري؟

الإنفوجرافيك

إنفوجرافيك