في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال ساعات: أهمها قرار جديد يهدد 700 ألف مصري عامل في الكويت، ووزير التعليم الجديد لم ولن يستخدم “فيسبوك” في نشر أي أخبار، والتعليم العالي تعلن الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى للجامعات الأهلية.

الكويت: قرار جديد يهدد 700 ألف مصري

أعلنت الكويت عن خطة تمكن البلاد من الاستغناء عن الوافدين منذ بداية الشهر المقبل، على أن تتم في 3 مراحل زمنية. ويهدد هذا القرار 771 ألف مصري، وهم العمالة الأجنبية الأكبر في البلاد.

وأشارت وزيرة البلدية في الكويت رنا الفارس بحسب مواقع كويتية، أن المرحلة الأولى تبدأ مطلع سبتمبر المقبل، وستنهى خلالها عقود 33 في المئة من غير الكويتيين مع إعطاء العامل فترة إنذار. وتبدأ المرحلة الثانية في بداية شهر فبراير من العام المقبل، والمرحلة الثالثة في يوليو 2023.

من أبرز المهن التي تم الإعلان عن حظرها، مدير الموارد البشرية، ومدير التوظيف، ومدير شؤون الموظفين، ومدير العلاقات العامة، ومدير الاتصالات الخارجية.

بالإضافة إلى وظائف مشرف أمن وحارس أمن، ومرشد اجتماعي ومرشد سياحي وصراف، وسائقي الحافلات والسيارات العمومية والإسعاف ومركبات الإطفاء.

مصدر بالتعليم: الوزير الجديد لم ولن يستخدم “فيسبوك” في نشر أي أخبار

رضا حجازي وزير التعليم الجديد

كشف مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لم ولن يستخدم موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، في نشر أي أخبار تتعلق بوزارة التربية والتعليم.

وأكد المصدر، أن وزير التعليم سيعتمد فقط على الموقع الرسمي الإلكتروني للوزارة والصفحة الرسمية للوزارة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، في بث أخبار الوزارة وتصريحاته الرسمية والاجتماعات التي سيعقدها داخل ديوان عام الوزارة.

وأشار المصدر، إلى أنه خلال الساعات الماضية انتشرت صفحات مجهولة عبر موقع التواصل الاجتماعي منسوبة إلى الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بثت أخبارًا وتصريحات مضللة منسوبة إليه، مؤكدًا أن تلك الصفحات غير رسمية.

العدل تحذر من الزج باسمها في “سجالات السوشيال ميديا” حول الأحكام القضائية

أهابت وزارة العدل بالجميع عدم الزج باسمها في السجالات الدائر حول الأحكام القضائية وتنفيذها التي يتم تناوله في وسائل التواصل الاجتماعي خلال الفترة الحالية.

وقالت إن هذه السجالات التي تنم في كثير منها عن عدم دراية كافية بأحكام القانون ذات الصلة بتنفيذ الأحكام الجنائية، وتؤكد الوزارة على أن القضاء مستقل في عمله، ويصدر أحكامه بما يتوافر أمامه من أدلة وقرائن أو عدم توفرها في كل قضية على حدة، ويكون التعقيب على أحكامه من خلال طرق الطعن القانونية.

وتدعو وزارة العدل أطراف القضايا ومتابعيهم إلى ضبط الألفاظ والالتزام بالتناول الموضوعي فى الإطار القانوني لتلك الأمور حتى لا يتعرض المخالف إلى المساءلة الجنائية المقررة لمواجهة مثل هذه الجرائم.

الصحة: وضع بروتوكولات علاجية جديدة للأمراض المختلفة لرفع معدلات الشفاء

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الوزير وجه بسرعة انتهاء لجنة الدلائل الإرشادية من أعمالها وفق المعايير العالمية، لتوحيد الدليل الاسترشادي لتشخيص الحالات المرضية، وبروتوكولات العلاج بجميع المستشفيات.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أهمية التنسيق والتعاون في هذا الشأن بين جميع المستشفيات التابعة للجهات الحكومية المختلفة، والمستشفيات التابعة للقطاع الخاص.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار أن البرتوكولات العلاجية المزمع إصدارها تمت مراجعتها وفق أحدث المعايير العالمية، مؤكدا أنها تساهم في رفع معدلات الشفاء وتهتم باستخدام الأدوية الأقل في الآثار الجانبية والأكثر فاعلية.

 

الطب 82%.. التعليم العالي تعلن الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى للجامعات الأهلية

وزارة التعليم العالي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بدء تنسيق المرحلة الاولى من تنسيق القبول بالجامعات الأهلية، الثلاثاء الموافق 23/8/2022 حتي يوم الثلاثاء الموافق 30/8/2022 من خلال موقع التنسيق الإلكتروني على العنوان التالي : www.tansik.egypt.gov.eg.

وقالت وزارة التعليم والبحث العلمي، في بيان، في إطار الجهود المتواصلة من القيادة السياسية ورؤية الوزارة لتطوير منظومة التعليم العالي بما يخدم ويحقق أهداف خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 ومن منظور الإتاحة والتوسع فى توفير فرص التعليم أمام أبنائنا الطلاب من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، تم صدور قرارات بدء الدراسة بعدد 12 جامعة أهلية جديدة منبثقة عن الجامعات الحكومية بالإضافة لجامعتي النيل الأهلية والمصرية للتعلم الإلكتروني.

4 مطالب عاجلة من “المهندسين” لتنظيم القبول في كليات الهندسة العامة والخاصة

نقيب المهندسين

أرسل المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، خطابا إلى الدكتور أيمن عاشور، متضمنا عدة مطالب بخصوص التعليم الهندسي. ونشر “النبراوي” عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” نص الخطاب، وجاءت المطالب كالتالي:

أولًا: تطالب النقابة بألا يزيد أعداد الطلاب المقبولين بالتعليم الهندسي هذا العام عن 25000 ألف طالب، وهو ما يعادل نسبة 5% من الناجحين في الثانوية العامة.

ثانيًا: بخصوص القبول بالجامعات والمعاهد الهندسية الخاصة، يُشترط ألا يقل الحد الأدنى المسموح لتنسيق القبول بها عن 5% من تنسيق القبول في كليات الهندسة الحكومية.

ثالثًا: تطالب النقابة بأن يتم توجيه طلاب التعليم الفني لتنسيق قبول الجامعات التكنولوجية.

رابعًا: يتم توزيع الطلاب على المعاهد الهندسية حسب التقييم الذي يتم بمعرفة لجنة القطاع الهندسي، بحيث يتم تخفيض عدد الطلاب بالمعاهد التي تحقق على الأقل 50% من هذا التقييم، والمعاهد التي تحقق تقييما أقل من 50% يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة معها لتصحيح مسارها من خلال وزارة التعليم العالي.

الأعلى للجامعات: 64 كلية تبدأ عملها لأول مرة هذا العام بالجامعات الأهلية

جامعة العلمين

قال محمد حلمي الغر، أمين عام الجامعات الخاصة والأهلية بالمجلس الأعلى للجامعات، إن هذا العام بدأ القبول في 12 جامعة أهلية جديدة، تضم 64 كلية، ستبدأ العمل لأول مرة في تخصصات مختلفة منها التقليدي ومنها المستحدث.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي جابر القرموطي ببرنامج “مانشيت” الذي يذاع على قناة “cbc”: “نظام القبول بتلك الجامعات هذه المرة سيكون عن طريق مكتب التنسيق الحكومي، وسيقوم المكتب بعمل مرحلة منفصلة لا علاقة لها بالقبول بالجامعات الحكومية، ويتناول فيها الطالب الرغبات حسب حاجته، معتمدا على مجموعه والحد الأدنى للقبول وعلى وجود أماكن شاغرة”.

وقال: “تلك الجامعات بها 9 كليات طب جديدة، و5 كليات طب أسنان جديدة، و3 كليات علاج طبيعي جديدة، فمكنت الطالب من الوصول للكلية التي يرغب فيها، وبالنسبة للمصاريف، فهي أقل من الجامعات الخاصة، وعلى سبيل المثال مصاريف كلية الطب من 80 إلى 90 ألف جنيه”.

وتابع: “أما عن المنح لابد أن تكون ممولة، ونحن نسوق لهذه المنح لكي تقوم جهات بدفع قيمتها، وهناك جهات خاصة تدفع تلك القيمة، ومن يحكمنا في الحد الأدنى هي الشريحة الطلابية التي تضم مجموع معين”.