في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية في منطقة الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. منها: فرنسا تنفي تواجد عسكري لقواتها في منشأة نفطية يمنية. الفجيرة المدينة الأكثر أمانًا في العالم. الكويت تعلن خطة “تكويت” الوظائف. مجلس القيادة الرئاسي اليمني يشيد بالدعم السعودي. ووفد أمني عراقي يصل إلى الحدود السورية.

منشأة “بلحاف” للغاز الطبيعي المسال في اليمن

فرنسا تنفي تواجد قواتها في منشأة نفطية يمنية

نفت السفارة الفرنسية في اليمن رسميا، أمس الجمعة. شائعات زعمت وجود عسكري لبلادها في منشأة “بلحاف” للغاز الطبيعي المسال في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن.

ووفقا لقناة اليمن الفضائية، علّقت السفارة على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلة: “لقد علمنا بمزاعم تشير إلى وجود عسكري فرنسي مزعوم في موقع بلحاف في اليمن. هذه شائعات لا أساس لها من الصحة على الإطلاق، وننفيها بشكل رسمي”.

“بلحاف” هي مرفأ تصدير ومحطة إنتاج تديرها الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال وعدد من الشركاء الدوليين. وتقع في محافظة شبوة جنوب البلاد، وتعتبر من أهم المشاريع الاقتصادية بالمنطقة.

أنور قرقاش مستشار الرئيس الإماراتي

قرقاش: نسعى إلى شرق أوسط نجاحه نابع من تعاون دول المنطقة

أكد أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، الخميس، أن بلاده لا تسعى إلى شرق أوسط جديد بل شرق أوسط نجاحه نابع من تعاون وتواصل دول المنطقة.

وقال قرقاش في تغريدة على تويتر: “نرى الإمارات خلال العقود المقبلة في قلب مشروع تنموي وطني وعربي وإقليمي. دعائمه التواصل السياسي والتعاون الاقتصادي وأهدافه. الاستقرار والسلام والازدهار ورفاه كافة شعوب الإقليم”.

وأضاف: “لا نسعى إلى شرق أوسط جديد بل شرق أوسط نجاحه نابع من تعاون وتواصل دول المنطقة”.

مدينة الفجيرة الإماراتية

و”الفجيرة” المدينة الأكثر أمانًا في العالم

احتلت إمارة الفجيرة الإماراتية المرتبة الأولى عالميا في قائمة أكثر المدن أمانا. وحققت معدلا إحصائيا فاق 93% متفوقة على 466 مدينة عالمية. وذلك بحسب إحصاءات رسمية أعلنها موقع “نومبيو” الدولي، المختص بتقديم إحصاءات دورية. حول العديد من المرجعيات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية حول العالم.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، أن حصول الفجيرة على هذه النسبة “يرجع إلى جودة الحياة والدعم الذي يوليه حاكم الفجيرة. لتكون الإمارة المكان الدائم والآمن للعائلات من كل الجنسيات ونقطة جذب للاستثمارات الدولية”. وأضافت: “حسب إحصاءات رسمية من القيادة العامة لشرطة الفجيرة، فإن نسبة الجريمة والحوادث المقلقة لراحة المجتمع تعتبر الأقل على المستوى الإقليمي. ما يعكس جودة الحياة في الإمارة والاهتمام الذي توليه الحكومة لتقديم أفضل المعايير العالمية، لدعم عمل المؤسسات الأمنية والشرطة فيها”.

وحصلت إمارة الفجيرة على 93.12 نقطة على مؤشر “نومبيو” لأمان المدن في عام 2022، لتتفوق بذلك على 465 مدينة يتضمنها المؤشر، تلتها إمارة أبوظبي بمعدل نقاط بلغ 88.44 نقطة، ثم حلت العاصمة القطرية، الدوحة، في المرتبة الثالثة بـ86.11 نقطة، ومدينة سان سباستيان بالمرتبة الرابعة بنحو 85.39 نقطة، ثم العاصمة التايوانية، تايبيه، بالمركز الخامس بمعدل 85.08 نقطة.

مدينة الكويت

الكويت تعلن خطة “تكويت” الوظائف

أعلنت الكويت، الخميس 18 أغسطس/ آب 2022. عن خطة زمنية بشأن “تكويت” الوظائف البلدية، والتي تتكون من 3 مراحل.

وأوضحت وزيرة البلدية الكويتية رنا الفارس، في بيان لها، أنها وضعت خطة من ثلاثة مراحل. بحيث تبدأ المرحلة الأولى بإنهاء عقود 33% من غير الكويتيين بفترة إنذار، اعتبارا من 1 سبتمبر/ أيلول المقبل. تليها المرحلة الثانية بإنهاء 33% في 1 فبراير/ شباط 2023. على أن يتم في المرحلة الثالثة منح فترة إنذار اعتبارا من 1 يوليو/ تموز 2023 للعدد المتبقي من الموظفين.

ودعت الوزيرة الكويتية، في خطاب وجهته إلى مدير عام البلدية أحمد المنفوحي، إلى تزويدها بقوائم بأسماء الموظفين غير الكويتيين. تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإنهاء خدماتهم بموعد أقصاه أسبوع.

واستثنت الفارس عدة فئات من القرار، وهم “الموظف غير الكويتي لأم كويتية، وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي، وغير محددي الجنسية المقيمين بصفة دائمة. بشرط تسجيلهم لدى الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيميين بصورة غير قانونية. وموظفي الخدمات، و50% من موظفي إدارة الجنائز.

وشددت الفارس على إيقاف جميع الإجراءات الخاصة بتعيين غير الكويتيين، وإيقاف جميع التنقلات الخاصة بالعاملين غير الكويتيين بين الإدارات والقطاعات.

الملك سلمان بن عبد العزيز خلال لقاء مع رئيس مجلس القيادة اليمني

مجلس القيادة الرئاسي اليمني يشيد بالدعم السعودي

ثمن عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني، اللواء الركن فرج سالمين البحسني، اليوم السبت، جهود المملكة العربية السعودية ودعمها المستمر لليمن في مختلف المجالات.

وأشاد البحسني – حسبما نقل الإعلام اليمني – بدعم المملكة العربية السعودية للقيادة السياسية الجديدة. لإعانتها في مواجهة التحديات، وظروف الحرب التي شنتها ميليشيا الحوثي ضد الحكومة الشرعية. معربا عن شكره وتقديره لجهود المملكة في الجوانب الإنسانية والإغاثية والاقتصادية. والتي كان آخرها توقيع عقد مشروع تشغيل وإدارة مستشفى عدن العام، عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وأكد عضو مجلس القيادة الرئاسي، أن دعم مشروع تشغيل وإدارة مستشفى عدن العام سيعمل على تحسين أداء القطاع الصحي والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة لأبناء عدن والمحافظات المجاورة لها.

الوفد الأمني العراقي على الحدود السورية

العراق: وفد أمني يصل إلى الحدود السورية للاطلاع على تأمينها

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم السبت، عن وصول وفد أمني كبير إلى الحدود العراقية – السورية. للاطلاع على تأمينها مع الجانب السوري.

وذكرت القيادة – في بيان أوردته قناة “السومرية نيوز” العراقية – أن وفدا أمنيا ضم وزير الداخلية عثمان الغانمي، ونائب قائد العمليات المشتركة عبد الأمير الشمري، وقائد قوات الحدود، بالإضافة إلى عدد من القيادات الأمنية “وصلوا إلى الحدود العراقية السورية للاطلاع على مسألة تأمين الحدود بين البلدين”.

وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية قد أعلنت -في وقت سابق- استمرار العمليات الأمنية الاستباقية لتأمين حدود البلاد وملاحقة الإرهابيين والمتسللين إلى البلاد بطرق غير شرعية.