في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية أهمها: تفاصيل حريق كارفور الإسكندرية، واندلاع حريق جديد في كنيسة بشبرا في القاهرة، ووزارة التعليم توضح حقيقة إلغاء الصف السادس الابتدائي، واتجاه لمد فترة تسجيل أرقام المحمول لأصحاب بطاقات التموين، وخفض تنسيق الثانوية العامة بالقاهرة، وتوقعات بارتفاع أسعار الذهب نوفمبر المقبل.

ماذا حدث في كارفور الإسكندرية؟

حريق كارفور الإسكندرية

اندلع حريق هائل أمس في مول سيتي سنتر “كارفور” بمنطقة محرم بك بحي وسط الإسكندرية، وتصاعدت ألسنة الدخان والنيران وسط حالة من الذعر بين الرواد.

وأخلت قوات الحماية المدنية المول من جميع الرواد وأصحاب المحال التجارية، وشرعت في محاولات إخماد ألسنة الدخان والنيران والسيطرة على الحريق ومنع امتداده إلى باقي المحال التجارية.

وبعد ساعات قليلة سيطرت قوات الحماية المدنية على الحريق الهائل، لتبدأ أعمال التبريد، لمنع تجدد اشتعال النيران مرة أخرى.

محافظ الإسكندرية أشار إلى أن الحريق أسفر عن إصابة شخصين أحدهما باختناق وآخر من الحماية المدنية بكسور، ونقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وكشفت المعاينة الأولية أن الحريق نشب بالتكييف المركزي أعلى سطح مبنى المركز التجاري كارفور من الخارج امتد إلى “مظلة” خاصة بإحدى البوابات.

السيطرة على حريق محدود في كنيسة مارجرجس بشبرا

كنيسة شبرا

أكد مصدر أمني أن قوات الحماية المدنية في القاهرة سيطرت على حريق محدود نشب بكابل كهرباء في حوش كنيسة مارجرجس في منطقة شبرا مصر. وقال المصدر إن الحريق لم يسفر عن أي إصابات.

وتلقت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة بلاغا من شرطة النجدة بنشوب حريق محدود داخل كنيسة مار جرجس بمنطقة جزيرة بدران بشبرا مصر.

وانتقلت على الفور أجهزة الأمن مدعومة بسيارات إطفاء وإسعاف. ورجحت التحريات أن الحريق محدودا وكان بسبب كابل كهرباء.

الكنيسة الأرثوذكسية تكشف أسباب حريق كنيسة مار جرجس بشبرا

كاتدرائية العباسية

من ناحية أخرى، كشف القمص موسى إبراهيم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أسباب الحريق الذي نشب في كنيسة جزيرة بدران، وقال المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في بيان له، إنه خلال اجتماع نهضة السيدة العذراء انقطع التيار الكهربائي لعدة مرات متتالية، ومع عودة التيار الكهربائي حدث ماس أدى إلى تصاعد دخان من المولد الكهربائي للكنيسة، قبل أن يعود التيار بشكل طبيعي.

وتابع المتحدث، أنه على الفور تم إبلاغ الجهات المختصة التي حضرت وقامت على إصلاح المولد، ولم تقع أي خسائر بشرية أو مادية.

أول تعليق من كاهن كنيسة جزيرة بدران على الماس الكهربائي: “محدش اتخدش”

علق القمص أثناسيوس رمزي، كاهن كنيسة جزيرة بدران في شبرا، على حدوث ماس كهربائي حدث بالكنيسة، قائلا: “لم يحدث شيء ولا يوجد نيران”.

وأضاف في تصريحات له عبر قناة “مي سات”: “بلغنا في الكنيسة قوات الحماية المدنية والإسعافات وحضرت بالفعل، لكن مفيش واحد اتخدش.. ونستخدم المولد من زمان وهي حاجة عادية بتحصل لما بيكون فيه مناسبات”.

وتابع: “محصلش ماس قبل كدة في الكنيسة وهي أول مرة انهاردة، لكن حصل إن النور قطع كتير، وكان في وقت صلاة القداس”.

واستطرد: “الناس خرجت من الكنيسة من الباب اللي على الشارع وكل شيء تم بسلام وهدوء، وقوات الكنيسة عملوا الواجب في توجيه الناس للخروج، وهي حاجة عادية وممكن تحصل في بيتنا أو بيوت جيراننا”.

“التموين”: اتجاه لمد فترة تسجيل أرقام المحمول لأصحاب البطاقات مجددا

البطاقات التموينية

قال الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات، إن هناك اتجاها لمد فترة تسجيل أرقام الموبايل الخاصة بأصحاب البطاقات التموينية، من خلال قرار يصدر عن وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، عقب انتهاء المدة المحددة في 30 أغسطس الجاري.

وأضاف مدكور في تصريحات صحفية، أنه لم يتم وضع أي إجراء لاتخاذه ضد من لم يقم بتسجيل رقم محمول حتى الآن، مؤكدا أن من لم يسجل الآن سيأتي فيما بعد ليسجل رقم هاتفه وهو مضطر لذلك فإذا حدث تلف أو فقدان للبطاقة سيحتاج لرقم الهاتف عند استخراج بديل.

وأكد مستشار وزير التموين، أن صاحب البطاقة التموينية الذي لم يقم بتسجيل رقم هاتف محمول، قد يجد نفسه بدون بطاقة لمدة شهر أو شهرين عند تلف أو فقد البطاقة، بسبب عدم وجود رقم محمول مسجل، مطالبا جميع حاملي البطاقات التموينية بسرعة التسجيل، خاصة وأن الأمر ليس له علاقة بحصر فواتير الهاتف أو إيقاف الدعم بسبب ارتفاع تلك الفواتير.

​”التعليم العالي”: قرار بإنشاء جامعة عين شمس الأهلية

كشف الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن مجلس جامعة عين شمس، وافق على إنشاء جامعة عين شمس الأهلية، ووجه باستكمال الإجراءات المطلوبة، والتنسيق مع مجلس الجامعات الأهلية في هذا الشأن.

وكان المجلس الأعلى للجامعات عقد اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في الإسكندرية، بحضور الدكتور محمد لُطيف، أمين المجلس وأعضاء المجلس.

خفض تنسيق الثانوي العام بالقاهرة 8 درجات

قرر اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، النزول بدرجة الحد الأدنى لتنسيق القبول بالثانوي العام للعام الدراسي 2022/2023 من 240 درجة إلى 232 درجة.

كما تقرر تخفيض تنسيق القبول بفصول الخدمات أقل من الثانوي العام 40 درجة وذلك استجابة لرغبة العديد من أولياء الأمور.

وأكد محمد عطية، مدير مديرية التربية والتعليم، أنه تم النزول بالحد الأدنى بعد إجراء دراسة مستفيضة لأعداد الطلبة مع الحفاظ على المستوى العام لكثافات الفصول حتى لا يؤثر على سير العملية التعليمية.

عضو شعبة الذهب: سعر الجرام سيرتفع 200 جنيه نوفمبر المقبل

أسعار الذهب

قال أمير رزق، عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن سعر جرام الذهب سيرتفع في نوفمبر المقبل أي خلال ثلاثة أشهر بمقدار يتراوح بين 200 حتى 250 جنيها للجرام الواحد.

وأرجع رزق، هذه الزيادة الكبيرة المتوقعة في سعر الذهب إلى التضخم العالمي خاصة التضخم في أمريكا؛ وهو ما سيجعل معظم المستثمرين يهرولون للاستثمار في الذهب، ما سيؤدي إلى الطلب الكبير عليه ومن ثم زيادة سعره.

وأوضح رزق أن بنك الاحتياطي الأمريكي لن يستطيع مواجهة التضخم الرهيب، وبالتالي سيقوم برفع الفائدة بنسب ضعيفة؛ وهو ما سيؤدي إلى لجوء المستثمرين للاستثمار في الذهب.

وعالميا سجل الذهب 1747 دولارا للأونصة، بينما سجل سعر جرام الذهب محليا ثباتا، حيث سجل سعر جرام الذهب عيار 21 قيمة 1080 جنيها، بينما سجل سعر جرام الذهب عيار 24 قيمة 1234 جنيها، وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 قيمة 926 جنيها، وسجل سعر الجنيه الذهب قيمة 8640 جنيها.

“التعليم” تكشف حقيقة إلغاء مرحلة الصف السادس الابتدائي

تلاميذ مصريون في أحد المدارس

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا صحة لما يتم تداوله من أنباء على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء مرحلة الصف السادس الابتدائي اعتبارًا من العام الدراسي الجديد.

وناشدت الوزارة، في بيان لها، مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.