في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية وأهمها: السيطرة على حريق محدود في دير السيدة العذراء في أسيوط، والسيطرة على حريق آخر في كنيسة بحي المعصرة في القاهرة، وإجراء جديد من “التعليم” بشأن تظلمات الثانوية العامة، وتحذير من أزمة غذاء عالمية، واستمرار الكارثة الإنسانية في السودان بسبب السيول.

احتفالات العذراء بأسيوط لم تتأثر بالحريق

سيارة المطافئ أثناء دخول الدير

أكد مسؤولو دير السيدة العذراء مريم بجبل أسيوط على أن احتفالات الليلة الختامية لصيام العذراء بدير درنكة لم تتأثر بالحريق الذي اندلع مساء الأحد، وأن جميع الزائرين في أمان داخل الدير وخارجه ولا يوجد أي خسائر في الأرواح.

وتمكنت قوات الحماية المدنية، من السيطرة على حريق محدود في مخلفات بجوار سور المباني السكنية بالدير، دون تسجيل إصابات، وقبل امتداده إلى منطقة احتفال آلاف الزائرين بصيام العذراء.

وأعلن محافظ أسيوط، اللواء عصام سعد، أن غرفة إدارة الأزمات والعمليات المركزية بالمحافظة تلقت إخطارا بالحريق والسيطرة عليه دون تسجيل إصابات، ذلك وسط تواجد أمني مكثف من قوات الحماية المدنية ورجال الإسعاف، تحسبا لأي طارئ، في ظل الحضور الكثيف من المواطنين لاحتفالات الدير السنوية.

وأشار المحافظ، في بيان صادر عن مكتب إعلام المحافظة، إلى أنه لا يوجد ما يدعو للقلق، مؤكدا استقرار الأوضاع، ومناشدًا جميع وسائل الإعلام ضرورة توخي الحذر وعدم نشر أي معلومات أو بيانات غير رسمية.

كما أكد المحافظ تواصله المستمر مع قيادات الدير لطمأنة المواطنين.

السيطرة على حريق محدود في كنيسة بالمعصرة

نشب حريق محدود، في كنيسة الملاك بالمعصرة، وتم السيطرة عليه من قبل قوات الحماية المدنية. كما أظهرت التحريات الأمنية أن الحريق سببه ماس كهربائي، دون وقوع أضرار مادية وبشرية.

إجراء جديد بشأن تظلمات الثانوية

وزير التعليم

حرص الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على متابعة سير عملية التظلمات للدور الأول 2021/2022، بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.

والتقى الوزير بعدد من طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور، للاطمئنان على دقة التصحيح َوضمان حصول الطلاب على درجاتهم بشكل عادل طبقًا لنماذج الإجابة المعتمدة.

وشدد حجازي، على حرص الوزارة على حصول كل طالب على حقه، مشيرًا إلى أنه وجه بضرورة توفير جميع وسائل الراحة للطلاب وأولياء الأمور أثناء الاطلاع على ورقة الإجابة “بابل شيت” ونموذج الإجابة.

واستكماًلا للإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتسهيل على أولياء الأمور، اتخذ الدكتور رضا حجازي، قرارًا باقتصار مقر التظلمات بالمدينة التعليمية بأكتوبر على محافظتي بني سويف والفيوم، على أن يتم تخصيص 4 مقرات أخرى للاطلاع بالقاهرة الكبرى وسيتم إخطار الطلاب بالمواعيد والأماكن المحددة عبر الموقع الإلكتروني للتظلمات.

“إحلال السيارات”: زيادة الأسعار

إحلال السيارات

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث باسم المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات بوزارة المالية، إن أسعار السيارات زادت ما بين 7% إلى 12% وفقًا للسعر المعلن داخل السوق والمبادرة.

وأضاف عوض، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صالة التحرير”، مساء الأحد، أن هناك بروتوكول منظم للتسعير بين الشركات والمبادرة، حيث تحصل المبادرة على أولوية وتخفيضات متفاوتة من ماركة إلى أخرى تقدم للمواطن مباشرة، فيجد المواطن فرقا بين سعر المبادرة وخارجها سواء في الكاش أو التقسيط.

وذكر المتحدث باسم المبادرة الرئاسية أن السعر مرتبط بالسوق المحلي المرتبط بالسوق العالمي، نظرا لأن الشركات المنتجة داخل مصر تحمل ماركات دولية ومرتبطة بأسعار السوق الخارجي أيضا.

تحذير من أزمة غذاء عالمية

برنامج الأغذية العالمي

حذر برنامج الأغذية العالمي من أزمة غذاء عالمية، بسبب تزايد معدلات وشدة موجات الحر والجفاف والفيضانات، ودعا للحصول على 22.2 مليار دولار أمريكي للوصول إلى 152 مليون شخص هذا العام.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قدم برنامج الأغذية العالمي روشتة عمل للانخراط في العمل المناخي، تتمثل في، أهمية تناول المنتجات المحلية، إذ غالبا ما يتم نقل الطعام في جميع أنحاء العالم – ما ينتج في طريقه الكثير من الانبعاثات، ويعد تناول الطعام المنتج محليا طريقة مميزة لتقليل التأثير البيئي ودعم الشركات الصغيرة في المجتمعات.

وأكد برنامج الأغذية العالمي أن الاستماع إلى الأخبار الإيجابية عن المناخ عبر وكالات الأنباء ووسائل التواصل الاجتماعي، أمر مهم، يدفع إلى العمل، وشدد البرنامج على ضرورة ترشيد السفر، واستخدام وسائل نقل مستدامة كالقطارات أو الدراجات، لأن قطاع النقل من المساهمين الرئيسيين في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

وطالب برنامج الأغذية العالمي، بالتقليل وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير والصيانة، للأشياء والأدوات التي يستخدمها الانسان في أموره الحياتية اليومية، مثل الملابس والإلكترونيات، والعديد من الأشياء التي تستخدم أيضاً في الانبعاثات والهدر أثناء عملية الإنتاج وكذلك عند نقلها إلى المتاجر والمنازل.

وشجع برنامج الأغذية العالمي، على ضرورة الانضمام إلى والانخراط في مجموعات عمل محلية تهتم بالعمل المناخي، من أجل إلهام الآخرين للانضمام لتلك المجموعات والمناطق المحلية التي تتخذ إجراءات لمكافحة تغير المناخ.

مصرع أم وابنيها في انهيار عقار بالقاهرة

شهدت منطقة عزبة أبو حشيش بحدائق القبة حالة من الحزن، بعد أن لقيت أم ونجليها مصرعهم وأصيب الأب، إثر انهيار عقار مكون من 3 طوابق.

وانتقل رجال الأمن وقوات الحماية المدنية إلى العقار، وتم استخراج الجثامين، والأب المصاب من تحت الأنقاض ونقلهم إلى مستشفى الدمرداش.

وتم فرض كردون أمني حول العقار المنهار؛ للحفاظ على سلامة وأرواح المواطنين، تعود تفاصيل الواقعة، عندما رجال الحماية المدنية بالقاهرة بلاغ من النجدة يفيد بانهيار عقار ووجود ضحايا ومصابين.

تم تحرير محضر بالواقعة وتولت جهات التحقيق التحقيقات.

80 قتيلا في كارثة السيول بالسودان

فيضانات السودان

يعاني السودان في نفس الوقت تقريبا، من كل عام، من أزمة السيول الجارفة، التي تدمر آلاف المنازل وتودي بحياة العشرات.
وضربت السودان هذا العام سيول جارفة، أودت بحياة نحو 80 شخصا، فضلا عن تدمير آلاف المنازل.

ووفقا لصحف محلية، ارتفعت خسائر السيول الجارفة التي اجتاحت أكثر من 60 قرية في وسط وشرق وشمال السودان إلى 80 قتيلا ونحو 50 ألف بيت تهدم بعضها كليا وأصبح البعض الآخر آيلا للسقوط.

وغمرت المياه أكثر من 50 بالمئة من المساحات الزراعية التي يعتمد السكان المحليون عليها في حياتهم اليومية، ويأتي ذلك فيما أعلنت الحكومة السودانية حالة الطوارئ نتيجة السيول في 6 ولايات.