في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. ومنها أن مصر لن تحتاج إلى استيراد الأرز من الخارج. بالإضافة إلى ربط أقسام الطوارئ في المستشفيات بجميع المحافظات إلكترونيًا.

رئيس شعبة الأرز: لن نحتاج للاستيراد من الخارج

الأرز اكتفاء ذاتي
الأرز اكتفاء ذاتي

قال رجب شحاتة -رئيس شعبة الأرز- إن توريد محصول الأرز سيتم الشهر الجاري. مضيفا أن هناك 150 نقطة في 7 محافظات تزرع الأزر وتتسلم الإنتاج من الفلاحين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى عبر برنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد” مساء أمس أن مضارب قطاع الأعمال ستتسلم محصول الأزر من الفلاحين. وأكد أن مضارب القطاع الخاص المعتمدة من هيئة سلامة الغذاء ستكون تحت إشراف التموين وستتسلم محصول الأرز من الفلاحين.

وأوضح رئيس شعبة الأرز أن الصوامع التابعة للشركة القابضة ستتسلم محصول الأزر من الفلاحين. وقال: “لن نحتاج إلى استيراد الأرز من الخارج”.

“الصحة”: ربط أقسام الطوارئ في المستشفيات بجميع المحافظات إلكترونيًا

طوارئ المستشفيات المصرية
طوارئ المستشفيات المصرية
أكد الدكتور حسام عبد الغفار -متحدث وزارة الصحة على أنه سيتم ربط أقسام الطوارئ في المستشفيات بجميع المحافظات إلكترونيًا. وذلك عبر غرفة التحكم المركزية لخدمة 137 التابعة للإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة. وذلك اختصارا لوقت البحث عن أسرّة شاغرة بالمستشفيات وفي إطار تطبيق سياسة التحول الرقمي.
وقال متحدث الوزارة إنه تم ميكنة أرصدة مخازن أدوية الطوارئ بجميع المحافظات لتيسير الحصول عليها وسرعة متابعة توافر الأرصدة بالمستشفيات. كما يجري بشكل دوري تحديث قواعد البيانات الخاصة بالتجهيزات والقوى البشرية ومؤشرات الأداء لترتيب أولويات احتياجات المستشفيات للتجهيزات.

306 مليارات جنيه استثمارات قطاع النقل بخطة العام المالي 2022/2023

قطاع النقل
قطاع النقل

تحرص خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2022/2023 المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد والتي وافق عليها البرلمان على مراعاة تبعات التطورات والمستجدات العالمية. مع إبراز أهمية الخطواتِ الاستباقيّةِ التي اتخذتْها الحكومة المصرية لمواجهة نقص الإمدادات الدولية من السلع الأساسية. واحتواء التضخم وتخصيص الاعتمادات المالية اللازمة لدعم الفئات الاجتماعية الأَكثر تضررًا.

وكشفت الخطة عن استحواذ الهيئات الاقتصادية على الحصة الأكبر من الاستثمارات الموجهة لقطاع النقل خلال العام المالي الجديد 2022/2023. وذلك بنسبة 71.6% بنحو 219.7 مليار جنيه من إجمالي 306.8 مليار جنيه للقطاع. وذلك لتنفيذ واستكمال مشروعات تنموية كبرى في قطاع النقل وفي مقدمتها القطار الكهربائي وخطا المونوريل. فضلا عن الخطوط الجديدة لمترو الأنفاق. ومعها القطار الكهربائي السريع (العين السخنة/العاصمة الإدارية الجديدة/مدينة العلمين الجديدة). والذي تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 159.7 مليار جنيه. وكذا القطار الكهربائي (عدلي منصـور/العاشر من رمضان/العاصمة الإدارية الجديدة) والذي تبلغ التكلفة الكلية له نحو 50.8 مليار جنيه

ويمثل القطار الكهربائي السريع نقلة كبيرة في وسائل النقل بمصر. بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة وتوفير الوقود. حيث تنفذ مصر أطول سكة حديد تعمل بالكهرباء في الشرق الأوسط وأفريقيا. ويصل طولها إلى ألفي كم مقسمة إلى 3 خطوط رئيسية.

طلاب الثانوية العامة دور ثان يؤدون اليوم امتحاني الاقتصاد والإحصاء

لجان الثانوية العامة
لجان الثانوية العامة

يؤدى طلاب الثانوية العامة -علمي وأدبي- اليوم امتحانات الدور الثاني في مادة الاقتصاد فترة أولى ومادة الإحصاء فترة ثانية. وذلك بإجمالي 2890 طالبا وطالبة. بينما يؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا شعبة العلوم مادة مقايس المفاهيم (الجيولوجيا). فيما يؤدى طلاب شعبة الرياضيات امتحان مقايس المفاهيم (الرياضيات التطبيقية). ويؤدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى (ورقة أولى).

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة “دور ثان” السبت 20 أغسطس الجاري. وتستمر حتى 30 من الشهر نفسه.

الأرصاد: طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والدلتا

درجات الحرارة -ازي الحال
درجات الحرارة -ازي الحال

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء ارتفاعا طفيفا بالحرارة مع استمرار ارتفاع الرطوبة على مدار اليوم. ما يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2 إلى 4 درجات.

ويسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب الصعيد. حار رطب على السواحل الشمالية. مائل للحرارة رطب ليلا على السواحل الشمالية. حار رطب على باقي الأنحاء .

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم فهي في القاهرة العظمى 37 والمحسوسة 41 والصغرى 26. وفي الإسكندرية العظمى 33 والمحسوسة 36 والصغرى 25. وفي أسوان العظمى 43 والمحسوسة 44 والصغرى 29.

“التعليم العالي”: مد فترة التقديم للمرحلة الثانية بالتنسيق يوما إضافيا

مكتب تنسيق الكليات
مكتب تنسيق الكليات

قال الدكتور عادل عبد الغفار -متحدث وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- إنه خلال تقديم تقرير المكتب الإحصائى للتنسيق للوزير أكد التقرير أنه لا يزال عدد غير قليل من الطلاب صباح اليوم -30 ألف طالب- لم يتقدموا للتنسيق. فوجه الوزير باستمرار المرحلة يوما إضافيا لتنتهي غدا فى السابعة مساء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “من مصر” عبر قناة “سى بى سي” مساء أمس مع الإعلامي عمرو خليل أن هناك أسبابا كثيرة وراء ذلك لأن بعض الطلاب قدموا في جامعات أهلية وخاصة. فنظرا لأن التنسيق الحكومي يمنح الطلاب فرصة واحدة فقط فتم مد يوم إضافي لإتاحة الفرصة للطلاب الذين لم ينسقوا أو من يرغبون في تعديل تنسيقهم.

وأشار إلى أنه بغلق المرحلة الثانية من التنسيق وغلق التنسيق الحكومي أبوابه يخسر الطالب فرصته في التنسيق الحكومي. وليس له فرصة العام المقبل لأن صلاحية شهادة الثانوية العامة عام واحد فقط. لكن صلاحيتها للتعليم الخاص والجامعات الأهلية عامان.

وكشف عن أن غدا يشهد بدء التنسيق الإلكتروني للجامعات الأهلية الجديدة. موضحا أن كليات الهندسة هذا العام مختلفة وتتواكب مع سوق العمل. وتابع: “سنطلق أسبوعا للتعريف بالجامعات الأهلية الجديدة بدءا من الغد”.