في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية على مدار الساعات الماضية. ومنها: طقس شديد الحرارة اليوم على الأنحاء كافة. بالإضافة إلى تسجيل 12 ألف طالب في الجامعات الأهلية بتخصصات مختلفة.

 

طقس شديد الحرارة اليوم على الأنحاء كافة.. والعظمى بالقاهرة 37

طقس شديد الحرارة
طقس شديد الحرارة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء ارتفاعا طفيفا بالحرارة مع استمرار ارتفاع الرطوبة النسبية على مدار اليوم.

ويسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب الصعيد. حار رطب على السواحل الشمالية. مائل للحرارة رطب ليلا على السواحل الشمالية حار رطب على باقي الأنحاء .

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم فهي في القاهرة العظمى 37 والمحسوسة 41 والصغرى 26. وفي الإسكندرية العظمى 33 والمحسوسة 36 والصغرى 25. وفي أسوان العظمى 43 والمحسوسة 44 والصغرى 29.

“الكهرباء”: أعمال التوسعات بالشبكة وراء اﻻنقطاعات المحدودة ببعض المناطق

وزارة الكهرباء
وزارة الكهرباء

أكد المهندس أسامة عسران -نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة- على أن الوزارة قادرة على تلبية احتياجات المواطنين مهما زادت الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء خلال فصل الصيف. ولا يوجد أي تخوف من مواجهة ارتفاع الأحمال. مشيرا إلى أن الوزارة لم تلجأ لتخفيف اﻷحمال منذ عام 2015.

وأضاف أن السبب الرئيسي في تعرض بعض المناطق مثل الدقي بالجيزة والمقطم والمعادي بالقاهرة وغيرها من المناطق المحدودة بمختلف أنحاء الجمهورية للانقطاع هو أعمال التوسعات والتطوير التي تحدث بالشبكة الكهربائية.

وقال إن أعمال تطوير الشبكة خلال السنوات القليلة الماضية جعلتها قادرة على مواجهة أي تحديات أو صعوبات. مضيفا أن إجمالي قدرة الشبكة القومية للكهرباء حاليا تصل إلى 49 ألف ميجاوات يوميا. مؤكدا أن احتياجات المواطنين من الكهرباء لا تتعدى حتى الآن 34 ألف ميجاوات وقت الذروة خلال أشهر الصيف.

“التعليم العالي”: 12 ألف طالب سجلوا في الجامعات الأهلية بتخصصات مختلفة

الجامعات الأهلية
الجامعات الأهلية

قال الدكتور عادل عبد الغفار -متحدث وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- إن هناك 12 جامعة أهلية منفصلة عن الجامعات الحكومية ستبدأ فيها الدراسة هذا العام. موضحا أنه سجل حتى الآن 12 ألف طالب في التخصصات المختلفة بالجامعات الأهلية.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي محمد مصطفى شردي ببرنامج “الحياة اليوم” الذي أذيع على قناة “الحياة” مساء أمس: “جمعنا كل استفسارات أولياء الأمور والطلاب على الصفحة الرسمية للوزارة. وقمنا بالرد على تلك التساؤلات في شكل (س) و(ج) على كل ما يخص الجامعات الأهلية والبرامج الدراسية بها للتسهيل على الطلاب”.

وأوضح: “الجامعة الأهلية لها تنسيق إلكتروني مستقل عن الجامعات الحكومية. إذا الطالب دخل المرحلة الأولى من التنسيق الحكومي ومجموعه مكنه من دخول كليات الطب أو طب أسنان أو غيره يمكنه التقديم في الجامعات الأهلية لأن لها تنسيقا مستقلا. هما مساران مختلفان يمكن للطالب أن يقدم في كليهما”.

“التموين” تتعاقد على شراء 240 ألف طن قمح روسي

محصول القمح
محصول القمح

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية على شراء 240 ألف طن قمح روسي تشحن في فترات من 20 سبتمبر/أيلول حتى 10 أكتوبر/تشرين الأول. ومن 11 حتى 30 أكتوبر/تشرين الأول. ومن 21 أكتوبر/تشرين الأول حتى 10 نوفمبر/تشرين الثاني. وذلك تعزيزا للأرصدة الاستراتيجية للبلاد من القمح المستورد.

وتستعد وزارة التموين لإضافة مبلغ الدعم الاستثنائي للأسر الأكثر احتياجا على بطاقات التموين. وسيتم الصرف اعتبارا من أول سبتمبر/أيلول المقبل لعدد 9.1 مليون أسرة. حيث سيتم صرفها في صورة سلع من الحزمة التموينية لمدة 6 أشهر.

“التعليم”: ضوابط تخفيف موحدة على مناهج رابعة وخامسة ابتدائي

د. رضا حجازي وزير التعليم
د. رضا حجازي وزير التعليم
قالت مصادر مسئولة بوزارة التعليم إنه سيتم التعامل بضوابط الصف الرابع الابتدائي بشأن تخفيف مناهج الصف الخامس الابتدائي. وذلك بما لا يخل بمخرجات التعلم. وبالتالي سيتم مراعاة الضوابط ذاتها لمناهج العامين الدراسيين المتتاليين.
وأوضحت المصادر أنه سيتم مراعاة مقترحات وتوصيات اللقاءات المجتمعية التي تقوم بها وزارة التعليم لاتخاذ اللازم فيما يخص مناهج الصف الخامس الابتدائي العام المقبل.
وأوضحت الوزارة أنه جارٍ إجراء بعض التعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022/2023 حتى تتناسب مع الخطة الزمنية. وبما لا يخل بتحقيق نواتج التعلم. وذلك بالتركيز على المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية. مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل ذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد.

طلاب الثانوية العامة “دور ثان” يبدؤون امتحاني الفيزياء والتاريخ

لجان الثانوية العامة
لجان الثانوية العامة

بدأ طلاب الثانوية العامة “دون ثان” الشعبة العلمية الامتحان في مادة الفيزياء بإجمالي 30 ألفا و913 طالبا وطالبة.

كما يؤدى طلاب الشعبة الأدبية امتحان مادة التاريخ بإجمالي 16 ألفا و345 طالبا. بينما يؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا شعبتي العلوم والرياضة مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الأجنبية الثانية). وامتحان مقاييس المفاهيم (اللغة الأجنبية الثانية).

ويؤدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى (ورقة ثانية).