مع حلول إبريل/نيسان كل عام يصحو أهالي مركزي دار السلام وجهينة بسوهاج -جنوب مصر-  على وجوه شباب غرباء عن المحافظة تزامنا مع موسم امتحانات الثانوية العامة.

هؤلاء القادمون عبر تحويل ممنهج من محافظات مختلفة يملؤون الشوارع. فنادق وشقق سكنية خالية من النزلاء على مدار العام فجأة تمتلئ بهؤلاء الغرباء. هنا في أبعد الأماكن عن أعين الرقابة “لجان” امتحانات أُنشئت خصيصا لـ”أولاد الناس” المهمة في البلد” من رجال أمن وإعلام وبرلمان وكبار مسئولين في الدولة. يجدون فيها كل أنواع المساعدات للحصول على درجات نهائية في امتحانات الثانوية. لدرجة أن يكتب أحيانا الطالب اسمه فقط بخط يده ثم يترك الورقة لأحد المدرسين المنتدبين للإشراف على الامتحانات في هذه اللجان ليقوم هو بحل أسئلة الامتحان بدلا من الطالب.

هذه الجريمة تتكرر منذ سنوات بمدارس في صعيد مصر. “مئات الطلاب الجدد لا يظهرون إلا قبل الامتحانات بأيام”. يقول الدكتور حمدي رحاب الشيخ زين معلم بالتربية والتعليم بمحافظة سوهاج.

ويضيف: “اعتاد الأهالي رؤية طلاب جدد في موسم امتحانات الثانوية. ومراقبين جدد كذلك من خارج المحافظة لا يمكنهم التمييز بين طلاب المركز والوافدين. يسكنون جميعا في فنادق وشقق قريبة من لجان الامتحانات.

الغش في الامتحانات
الغش في الامتحانات

عمليات تحويل ممنهجة

قبل بداية الدراسة يقوم أصحاب السلطة والنفوذ بتحويل أبنائهم لمدارس في هذه المراكز البعيدة عن الأعين. فيما يتم التحويل بالتواطؤ مع إداريين بوزارة التعليم. مستخدمين عقود إيجار وهمية بالإقامة في المدينة التي تتبعها المدرسة التي تسهل قبول طلبات التحويل بالمدارس الحكومية- حسب مصدر بتعليم سوهاج.

مدرسة الرواد التي خلت نتائجها من رسوب طالب واحد في الثانوية العامة حسب نتائجها للعام الحالي والبالغ عددهم 1000 طالب هي صاحبة نصيب الأسد من التحويلات.

وهناك حديث عن وجود خيط يربط المدرسة بأحد الفنادق الفارهة المطلة على النيل. والذى يستقبل أكبر عدد من الطلاب المحولين من القاهرة والمحافظات للإقامة فيه حتى انتهاء فترة الامتحانات.

يشرح المصدر الذي رفض نشر اسمه: “ينتمى ملاك الفندق والمدرسة لعائلة واحدة -أشقاء- قام والدهم بشراء الفندق من  المحافظة في عهد محافظ سوهاج الأسبق اللواء أركان حرب محسن النعماني. الذي شغل منصب وزير التنمية المحلية في إبريل/نيسان 2011. وكان من كبار قيادات المخابرات العامة. إضافة لمجموعة كبيرة من العقارات والشقق المفروشة تمتلكها العائلة تقوم بتأجير بعضها لوافدي الامتحانات. كما تمتلك هذه العائلة أكاديمية للتدريب الرياضي تحمل اسم أكبر ناد لكرة القدم في مصر”.

لجان أبناء المشاهير

نتيجة الثانوية العامة
نتيجة الثانوية العامة

في عامي 2016 و2017 أدى ابنا مذيع مشهور في قناة (إم بي سي) وشقيق برلماني لامع عن دائرة حلوان ورئيس مجلس إدارة جريدة خاصة و20 طالبا من أبناء بعض رجال الأمن وأعضاء بالبرلمان وآخرون امتحانات الثانوية بمدرسة عبد الحميد رضوان الثانوية بنين بمركز دار السلام. وجميعهم محولون من مدارس خاصة في القاهرة.

بعدها أجري تحقيق في الموضوع وتم استبعاد عمرو شلتوت -وكيل الوزارة وقتها- بعد شهرين من توليه منصه. وتم تعيين عمرو شحاتة -مدير لمديرية التربية والتعليم بسوهاج. وأقيل بعدها بفترة وجيزة للسبب ذاته لكثرة التحويلات. ثم جاء محمد حسام الذي تمت إقالته أيضا -وفقا لتأكيدات مدير أحد القطاعات بمديرية التربية والتعليم بسوهاج. وهي تأكيدات لم يتسن لـ”مصر 360″ التيقن منها.

تفاقم الظاهرة وأزمة الوزير طارق شوقي

وزير التعليم السابق طارق شوقي
وزير التعليم السابق طارق شوقي

مع تزايد الظاهرة وافتضاح أمرها هذا العام اتصل وزير التعليم السابق طارق شوقي بمدير المديرية للاستفسار عن عدد المحولين لهذه المدارس. فأخبره بأن العدد بلغ 800 طالب. ما دفع الوزير بغلق التليفون في وجه وكيل الوزارة غاضبا -وفقا لمدير القطاع.

وعندما استشعر “شوقي” خطورة الأمر اتخذ قرار منع تحويل أي طالب ثانوي لمحافظة سوهاج إلا بالرجوع إلى الوزير شخصيا. وأصدر منشورا وزاريا نبه فيه بمنع الاعتداد بتأشيرات مدير المديرية أو المحافظ في طلبات التحويل إلا بتوقيعه هو واعتماده.

ولم يستبعد مصدر أن تكون لجان الغش الجماعي وافتضاح أمرها للرأي العام هي سبب خروج طارق شوقي واستبعاده من منصبه بالوزارة.

وقائع غش بلا تحقيقات

الثانوية العامة
الثانوية العامة

أكد مدير قطاع بمديرية التربية والتعليم بسوهاج لـ”مصر 360″ طالبا عدم ذكر اسمه، أنه لم يتم إجراء اي تحقيقات حول الموضوع حتى الآن وتم التكتم عليه. خاصة بعد إقالة “شوقي”. موضحا أنه حالة إجراء تحقيق حول الواقعة ستكون نتائجه “غير إيجابية” لغياب “المستند”. فلا بد أن تقوم عملية التحقيق على إثبات. فيما لم ترد أي محاضر غش من المدارس محل الشبهات مطلقا. وبالتالي فلا دليل مادي أن عملية التحويل تمت بهدف الغش. فجميع المراقبين بهذه اللجان وقعوا إقرارات أن لجانهم كانت مستقرة.

وألقى وكيل أول وزارة التعليم بسوهاج الدكتور العربي أبو زيد بمسؤولية اللجان “التفصيل” على عاتق الوزارة. فالامتحانات تتبع الوزارة مباشرة وهي التي تضع قوانينها وترسم سياساتها وتحدد رؤساء اللجان ومراقبيها.

وقال: “أنا رئيس غرفة العمليات مسئول عما أُبلغ به. تم الإبلاغ  خلال الامتحانات عن 20 حالة غش فقط على مستوى 14 لجنة بمركز دار السلام تختص بعملية تسريب/تشيير الامتحان قبل بدئه على بعض مواقع التواصل وتم تحويلها جميعا إلى النيابة”.

وبسؤاله عن عدد المحولين الـ800 للمحافظة هذا العام من طلاب الثانوية نفى “العربي” الواقعة وقال: “اللى عنده اسم يجيبه”.

ويرى وكيل الوزارة أنه ينبغي علينا “النظر إلى الأمام وعدم الحديث في أمور انقضت”.

تشكيل اللجان مركزي

نتائج فضيحة الغش في الثانوية
نتائج فضيحة الغش في الثانوية

أوضح حسن أحمد رئيس النقابة المستقلة للمعلمين أن توزيع رؤساء وأعضاء لجان المراقبة بالمحافظات يأتي “مركزيا” من الوزارة. مشير إلى أن هناك لجانا معروفة على مستوى الجمهورية -ليست في سوهاج فقط- يتم إعدادها لتمكين بعض أولاد الرتب والمسئولين في الدولة من الحصول على مجاميع مرتفعة.

وقال لـ”مصر 360″: “دا من آليات تعزيز الطبقية في مصر عبر التفوق التعليمي الوهمي لأبناء أصحاب المناصب. حيث كان يتم تسريب أجزاء من امتحانات الثانوية لبعض الجرائد ليلة الامتحان تحت اسم “توقعات” في النظام القديم. إضافة إلى السماح لبعض مستشاري الوزارة بعمل مراجعات ليلة الامتحانات لصالح بعض المدارس الخاصة ويتم تسريب بعض الأسئلة خلالها.

البرلمان غائب عن الأزمة

البرلمان المصري
البرلمان المصري

وعن دور البرلمان في مناقشة فضيحة الغش حاولت “مصر 360” التواصل مع النائب سامي هاشم -رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب- لكنه لم يرد. أما النائبة ياسمين أبو طالب عضو اللجنة فقالت إنها خارج المنزل وأنها ستعاود الاتصال بعد ساعة لكنها تجاهلت الرد على اتصالات متكررة من محررة “مصر 360” فيما بعد.

قراءة في النتائج

عبر تصفح نتائج الثانوية العامة لهذا العام بمدرسة “الرواد” نجد أن عدد طلاب الصف الثالث الثانوي نحو 1000 بالشعب المختلفة. وعدد الحاصلين على أكثر من 90% بها بلغ 520 طالبا من أصل 609 في شعبة علمي علوم فقط. أما لجان “ولاد الأكابر” من عائلات الصعيد فتظهر النتائج مرتفعة ومتقاربة الدرجات.

ففي لجنتي محمود صقر وأبو عقيل بمركز جهينة حصل 13 طالبا من أبناء عائلة “أبو عقيل” وفقا لكشوف النتائج على مجموع يتراوح بين 91 و95%. وأربعة فوق 85%. وحصل 50 طالبا على نسبة أعلى من 95%. فيما حصل 19 طالبا من عائلة “الضبع” على مجموع فوق 90%. إضافة لأربعة طلاب فوق 85%. وهي العائلة التي ينتمي لها نائب الدائرة الحالي محمود الضبع عن مركز جهينة. وقد أجرت “مصر 360” اتصالا به للتعليق على هذه “النتائج العائلية” لكنه لم يرد. فيما استحوذ 11 طالبا من عائلة “عثمان” على مجاميع فوق 90%. فيما نسبة الحاصلين على مجاميع أعلى من 95% بلغت 50 طالبا.

وفي لجنتي عبد السلام قورة وجابر الطوبجي بمركز دار السلام استحوذت “عائلة فزارة” على نصيب الأسد بحصول 34 من أبنائها على مجموع فوق 90%. تليها عائلة قورة التي حصل 24 من أبنائها على مجاميع فوق 90%.

آثار الغش تكشفها نتائج كلية الطب

بدأت عملية الغش الجماعي تلقي بظلالها على التعليم العالي خاصة كليات القمة. فنتائج كلية طب سوهاج هذا العام تكشف رسوب ثلث دفعة الفرقة الأولى. وذلك بواقع 229 طالبا من أصل 671. ما أثار انتقادات حول كفاءة الطلاب الحاصلين على مجاميع كبيرة في الثانوية.

الدكتور مصطفى عبد الخالق -رئيس جامعة سوهاج- اعتبر ضعف النتيجة منطقي. وقال إن “عملية ربطها بنتائج الثانوية العامة وارتفاع المجاميع تستهدف إثارة الجدل في المجتمع”.

تسعيرة المجموع المرتفع

امتحانات
امتحانات

وفقا لمصادر أخرى بمديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج كانت عملية الغش تحدث سابقا مقابل بعض تسهيل الخدمات للمراقبين. أو مبالغ مادية ليست كبيرة مقارنة بما يدفع الآن. كتوفير أماكن إقامة والتكفل بمصاريف وسائل المعيشة والمواصلات للمراقبين. لكن وصلت تسعيرة إجابة نماذج الامتحانات هذا العام إلى 20 ألف عن الطالب. يحصل رئيس اللجنة على 200 ألف جنيه من مجموع قيمة المبالغ المدفوعة والباقي يوزع بالنسبة.

يتم تسريب الامتحان قبل توزيع ورقة الإجابة بخمس دقائق وحله وتوزيع الإجابات على الطلاب. أو الاكتفاء بكتابة الطالب اسمه ورقم جلوسه بخط يده على النموذج المخصص للإجابة. وتسليم الورقة فارغة ثم يقوم بعده متخصص بتظليل الإجابة الصحيحة في “البابل شيت “وفقا لحسن أحمد.

الغش مستقر ومتعارف عليه

كانت أعمال الغش سابقا تتم على استحياء ولم تصل إلى هذه الفجاجة -حسب عبد الخالق رمزي رئيس إحدى لجان الثانوية العامة سابقا. ويقول إن تفصيل اللجان بالمحافظات لأبناء الأكابر والمسئولين نظام متبع ومعمول به في امتحانات الثانوية العامة ومتعارف عليه بالوزارة.

وقال خلال حديثه لبرنامج “البيت بيتك” على قناة “تن”: “عُينت رئيس لجنة امتحانات تضم 11 محافظة. وبعد اجتيازي اختبارات القدرات والأمن بكفاءة واشتغلت على تنقية الكشوف وإعداد الأسماء. عرض عليا تفصيل لجان ثانوية لناس معينة ووضع ملاحظين في لجنة معينة تضم مدارس تجريبية لغات بالمنصورة. بحجة أن الطالب يدفع 20 ألف جنيه لحل الامتحان ولازم اللجان تتفصل عشان مستوى المدرسة يرتفع”.

وقائع غش
وقائع غش

قيمة المدفوع في كل لجنة يبلغ  2 مليون جنيه. والمبالغ المتحصلة وفق “عبد الخالق” كانت تذهب حصة منها لوزير تعليم أسبق “أي في فترات قبل طارق شوقي ” والمحافظ ومدير المديرية.

واستكمل: “عندما رفضت المشاركة في هذا العبث فوجئت باستبعادي من منصبي. ولم يسمعني هذا الوزير الأسبق  حين توجهت إليه بالشكوى وهو رئيسي المباشر. وتقدمت بشكاوى إلى جميع الجهات وجلست أربع مرات مع محافظ الدقهلية وقتها في 2014 اللواء عمر الشوادفي دون جدوى”.

واختص “عبد الخالق” اثنين من رؤساء لجان الثانوية العامة لا يزالان موجودين في منصبيهما منذ ١١ سنة. وقال إنهما مسئولان عن “المطبخ” وتحديد اللجان المفصلة والنسب والتوزيع.