تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثالث من أغسطس/آب. ومنها: 7 كنائس تشتعل في أسبوع.. سجن قاضي الرشوة.. الإفراج عن 23 من أهالي جزيرة الوراق.

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

ما قررته محكمة الجنايات الأحد 21 أغسطس/آب في القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة، بشأن إخلاء سبيل 7 من المحبوسين، وفق ما صرح به المحامي الحقوقي خالد علي.

وفي 17 من الشهر نفسه نفذت إدارة سجن المزرعة بطرة قرار النيابة العامة، بإخلاء سبيل 25 محبوسًا احتياطيًا على ذمة قضايا سياسية. وقالت المحامية هدى عبد الوهاب، إن من بين المخلى سبيلهم الصحفي سيد عبداللاه المقبوض عليه بسبب تغطيته مظاهرات سبتمبر/أيلول 2019 في السويس.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وقضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن المشدد 24 عامًا على قاض سابق، وغرامة 3 ملايين و610 ألف حنيه، في إدانته بالرشوة وحيازة مخدرات وسلاح وذخائر.

وذكرت وزارة العدل، في بيان، أنه “نظرًا لما يتم تناوله في وسائل التواصل الاجتماعي خلال الفترة الحالية من سجالات حول الأحكام القضائية وتنفيذها، فإن وزارة العدل تهيب بالجميع عدم الزج باسمها في هذه السجالات التي تنم في كثير منها عن عدم دراية كافية بأحكام القانون ذات الصلة بتنفيذ الأحكام الجنائية. وتؤكد الوزارة على أن القضاء مستقل فى عمله، ويصدر أحكامه بما يتوافر أمامه من أدلة وقرائن أو عدم توفرها فى كل قضية على حدة، ويكون التعقيب على أحكامه من خلال طرق الطعن القانونية”.

وفيما يتعلق بحقوق ذوي الإعاقة

أعلن الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، تعيين معيدتين من ذوي الإعاقة “إعاقة بصرية” بقسم الإعاقة البصرية بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة. ذلك لأول مرة داخل الكلية منذ إنشائها عام 2016 بعد تفوقهن وحصولهن على أعلى التقديرات خلال فترة دراستهن بالكلية وتصدرهن أوائل الدفعة.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي

انتهت تحقيقات النيابة العامة في 17 أغسطس/آب الجاري إلى انتفاء العمدية في الحريق الذي نشب بكنيسة “الشهيد العظيم فيلوباتير مورقوريوس أبي سيفين” بإمبابة، وذلك بعد مرور 72 ساعة من وقوعه.

واندلع حريق محدود مساء الأحد 21 من الشهر ذاته، بكنيسة الصليب في دير السيدة مريم العذراء بجبل أسيوط الغربي بقرية درنكة. وذلك بعد زفة العذراء مباشرة، وتزامنًا مع الليلة الختامية لاحتفالات آلاف الأقباط بصيام العذراء.

ويعد هذا الحريق هو السابع من نوعه خلال أسبوع، شهد فيه عدد من الكنائس في محافظات القاهرة والجيزة وأسيوط والمنيا حوادث مماثلة، كان أكثرها كارثية ما شهدته كنيسة أبو سيفين قبل أسبوع، حيث أسفر عن 41 ضحية، بينهم 18 من الأطفال.

وفي سياق آخر، أعلنت منظمة “كوميتي فور جستس” عودة الشاب الفرنسي يان بوردون، بعد عام من “اختفاء غامض” في مصر، موضحة أنه يتواجد حاليًا مع عائلته في فرنسا.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وفيما يتعلق بالحق في المشاركة في الحياة العامة

أصدر حزب الدستور بيانًا عن ما آلت إليه أوضاع الصيادلة، بعد فرض الحراسة على نقابتهم، وتغييب دور هذه المؤسسة العريقة، والمنوط بها الحفاظ على حقوق منتسبيها طبقًا للدستور وقانون إنشائها. وقال الحزب إنه يرفض الحراسة القضائية على النقابات كافة، لما تمثله من اعتداء على الدستور ومساس بالحريات النقابية، وإنه يدعم التجاوب مع مطالبات مئات الآلاف من الصيادلة، بالدعوة لانتخابات نقابية نزيهة، تضمن أن يختار الصيادلة من يمثلهم ويدافع عن حقوقهم، ويعمل على إنهاء الحراسة فى أسرع وقت.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

قضت دائرة الاستئناف في محكمة القاهرة الاقتصادية، بتغريم الصحفية رشا عزب 10 آلاف جنيه، خلال جلسة استئناف الحكم ببراءتها في القضية المقامة ضدها من المخرج إسلام العزازي، بتهمة السب والقذف.

وذكرت مؤسسة المرأة الجديدة أن قوات الأمن بمديرية أمن الجيزة، ألقت القبض على طبيب عظام، متهم بالتحرش بمريضة أثناء جلسة علاجية داخل عيادته بدائرة قسم شرطة الدقي.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

قال مصدران من أهالي جزيرة الوراق إن عمليات رفع قياسات منازل في الجزيرة تمهيدًا لنزع ملكيتها توقفت، بعد يومين متتالين من محاولة إتمامها بالقوة وسط مقاومة اﻷهالي. وبحسب المصدرين، أفرجت قوات الأمن عن 23 من أهالي الجزيرة كانت ألقت القبض عليهم أمس لمقاومتهم عمليات رفع القياسات.

وفيما يتعلق بالحق في التعليم

تظاهر المئات من أهالي الطلاب المتضررين من نتائجهم في الثانوية العامة أمام مقر المدينة التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر، احتجاجًا على سوء تنظيم تلقي التظلمات، واكتشاف عدد من أولياء الأمور عدم مطابقة أوراق إجابة أبنائهم مع النماذج الخاصة بهم، مرددين عبارات تتهم الوزير السابق والحالي بالفشل وتطالب الأخير بالرحيل.