في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار الساعات الماضية كالتالي: تعيين هشام عز العرب ومحمد نجيب مستشارين لمحافظ البنك المركزي، و11% معدل خفض الإضاءة على مستوى المحافظات الآن ترشيدا للكهرباء، موعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد، وبعد تعديل منهج رابعة ابتدائي، ما مصير منهج الصف الخامس؟

هشام عز العرب ومحمد نجيب مستشاران لمحافظ البنك المركزي

هشام عز العرب

قالت مصادر مصرفية إن حسن عبد الله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، قرر تعيين كل من هشام عز العرب، الرئيس السابق للبنك التجاري الدولي CIB والمصرفي محمد نجيب مستشارين لمحافظ البنك المركزي.

“التنمية المحلية”: 11% معدل خفض الإضاءة على مستوى المحافظات الآن ترشيدًا للكهرباء

اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية

قال خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن نسبة خفض الإضاءة على المستوى العام بالمحافظات بلغت 11% حتى الآن، تطبيقًا لقرار رئيس الوزراء بترشيد استهلاك الكهرباء.

وأضاف قاسم، خلال مداخلة مع برنامج “الحياة اليوم”، مساء الأربعاء، أن معدلات خفض الإنارة في الشوارع بلغت ما بين 22% إلى 25% كمتوسط عام على مستوى المحافظات المصرية، بالإضافة إلى أن هناك استجابة جيدة من المحلات التجارية بخفض إضاءة اللوحات.

وذكر المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية أنه جرى توقيع 26 ألف و610 مخالفة حررت من اليوم التالي لصدور القرار حتى 23 أغسطس الجاري، وهي كالتالي: 11 ألف و424 للمحلات، و7006 لأسواق، و452 مطعم، و1359 لمقاه، و1411 مخالفة لورش.

تنسيق 2022.. موعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد

يعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ظهر غد، نتائج المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد لطلاب الثانوية العامة.

في الوقت نفسه، كشف الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موقف الطلاب المتقدمين للجامعات الخاصة، من تنسيق الجامعات الحكومية.

وقال المتحدث باسم الوزارة ، إن الطالب المتقدم لتنسيق الجامعات الخاصة، ليس من الضروري أن يتقدم لتنسيق الجامعات الحكومية، وأن الأمر اختياري بالنسبة له.

وأعلنت وزارة التعليم العالي، غلق باب كتابة الرغبات لطلاب الثانوية العامة بتنسيق المرحلة الثانية 2022، على أن تعلن نتيجة التنسيق، اليوم الخميس.

بعد تعديل منهج رابعة ابتدائي.. حسم مصير منهج الصف الخامس

رضا شحاتة وزير التربية والتعليم

كشف مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مصير مناهج الصف الخامس الابتدائي، بعد إعلان الوزارة أمس تعديل مناهج الصف الرابع.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في بيان لها، إنه يجرى الآن إجراء بعض التعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022/2023، حتى تتناسب مع الخطة الزمنية وبما لا يخل بتحقيق نواتج التعلم وذلك بالتركيز على المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل ذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وأوضح المصدر، أنه ستتم مراجعة مناهج الصف الخامس الابتدائي، واتخاذ الإجراء اللازم لتتماشى مع الطلاب وسعتهم العقلية.

مستشار الرئيس: مبادرة إنهاء قوائم الانتظار لن تتأخر في تقديم العلاج لكل المرضى

محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار لن تتأخر في المساهمة في تقديم العلاج لكل المرضى ، حيث نعمل على أن تشمل منظومة التأمين الصحى الشامل كل أبناء الشعب المصرى.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، خلال برنامج آخر النهار، المذاع على قناة النهار، أن كل أسبوع يتم اجراء عمليات لعدة آلاف من الناس، وكل أسبوع تظهر حالات جديدة، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى طلب دعم مبادرة إنهاء قوائم الانتظار بـ 400 مليون جنيه جديدة.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية أن أي مريض يحتاج للدخول في هذه القائمة، فلن يتأخر أحد عليه ، موضحا أن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار يدعمها البنك المركزى بجانب العديد من الجمعيات الخيرية.

وكيل معهد بحوث المحاصيل: مصر الأولى عالميا منذ أكثر من 10 سنوات فى إنتاجية الأرز

قال مجاهد عمار أستاذ الأرز ووكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية، إن مصر الأولى عالميا منذ أكثر من 10 سنوات فى إنتاجية الأرز، والمتوسط العام لإنتاجية الفدان من الأرز حوالي 4 أطنان في الموسم، لافتا إلى أن الأرز من المحاصيل التي تساعد في تقليل نسبة الملوحة في الأراضي الزراعية.

وأضاف وكيل معهد بحوث المحاصيل، في مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة اليوم” على قناة الحياة، إن المزارعين الذين زرعوا أرزا منذ فترة بدأوا موسم الحصاد بداية من منتصف أغسطس الجاري وسيستمر موسم الحصاد حتى نهاية سبتمبر المقبل، والدولة متمثلة في هيئة السلع فتحت التوريد حتى آخر العام.

وتابع وكيل معهد بحوث المحاصيل ، أن مصر الأولى على مستوى العالم وتعد فى المرتبة الأولى فى مساحة الأرز الذى ينتج 4 طن للفدان، ومتوقع أن يتم توريد 25 % من إنتاج الأرز لهيئة السلع الغذائية كمخزون استراتيجي، مؤكدا على أن الأسعار التي وضعتها الدولة معقولة جدا بخصوص الأرز بقيمة 6850 جنيها لطن الأرز العريض.

الاتحاد الأفريقي يدعو لوقف التصعيد بعد استئناف القتال في إثيوبيا

أعرب رئيس الاتحاد الأفريقي عن قلقه العميق من تجدد القتال في شمال إثيوبيا بين الحكومة ومتمردي جبهة تحرير شعب تيجراي، ودعا إلى وقف التصعيد.

وفي بيان للاتحاد الأفريقي، دعا رئيس مفوضية الاتحاد، موسى فقي محمد،  إلى “وقف فوري للأعمال العدائية وحضّ الطرفين على استئناف المحادثات سعياً إلى حل سلمي” للصراع المستمر منذ نوفمبر 2020، بعدما استؤنف القتال بعد هدنة استمرت خمسة أشهر.