في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم أخبار الساعات الماضية. ومنها مد الأوكازيون الصيفي حتى 1 أكتوبر. بالإضافة إلى قرار جمهوري بإنشاء “جامعة بنها الأهلية” بمدينة العبور.

وزير التموين: مد الأوكازيون الصيفي حتى 1 أكتوبر

أوكازيون صيفي
أوكازيون صيفي

أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قرارا وزاريا بمد فترة الأوكازيون الصيفي 2022 حتى 1 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وكان انتهاء الأوكازيون مقررا في 8 سبتمبر/أيلول وتم المد بمناسبة دخول العام الدراسي.

ويهدف مد الأوكازيون لتنشيط التجارة الداخلية وتلبية احتياجات المواطنين من السلع. سواء الملابس أو الأدوات المنزلية أو المصنوعات الجلدية.

ووجه الوزير مديريات التموين بتسهيل دخول المحال في التصفية شريطة الالتزام بالضوابط والقواعد المنظمة لذلك. والالتزام بوضع سعرين قبل وبعد الدخول للأوكازيون مع الاهتمام بجودة السلع المعروضة.

“الصحة”: نسب إشغال المستشفيات للمصابين بكورونا أقل من 2%

أدوية كورونا -ازي الحال
لقاح لكورونا

قال الدكتور حسام عبد الغفار -متحدث وزارة الصحة- إن نسبة إشغال المستشفيات للحالات المصابة بكورونا أقل من 2%. مشيرا إلى أنه يوجد تراجع كبير في عدد الحالات المصابة بالفيروس يوميا.

ونصحت وزارة الصحة بتلقي لقاح كورونا وجرعته التنشيطية. مشيرة إلى أن الإصابة بفيروس كورونا تؤثر في الدماغ والقلب والرئتين والعضلات والصحة النفسية. مؤكدة أن اللقاح آمن وفعال ويجب الحرص على تناوله للحماية من الإصابة بالمرض.

كوريا الجنوبية تفوز بعقد بـ 2.25 مليار دولار في “الضبعة النووية”

فازت كوريا الجنوبية بصفقة قيمتها 3 تريليونات وون (2.25 مليار دولار) بمحطة الطاقة النووية في مصر، وفقًا لما نقلته وكالة يونهاب للأنباء عن مسؤول رئاسي اليوم الخميس.

وبموجب الاتفاق الذي تم توقيعه في القاهرة اليوم، ستقوم شركة كوريا للطاقة المائية والنووية، التي تديرها الدولة، بتوريد المعدات وإنشاء مباني التوربينات لأول محطة للطاقة النووية في الضبعة، التي تقع على بعد 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة.

وسيشهد المشروع بناء 4 مفاعلات نووية من قبل شركة “أتومستروي إكسبورت” (Atomstroyexport) الروسية.

تعبيرية
تعبيرية

وقال “تشوي سانج-موك”، المساعد الرئاسي الأعلى للشؤون الاقتصادية، إن المشروع هو أكبر محطات الطاقة النووية المصدرة منذ عام 2009، عندما بنت كوريا الجنوبية محطة “براكة” للطاقة النووية في الإمارات العربية المتحدة.

وقال “تشوي” خلال مؤتمر صحفي: “واجهنا العديد من الصعوبات في عملية التفاوض على العقد بسبب متغيرات غير متوقعة، مثل الحرب الروسية في أوكرانيا والعقوبات ضد روسيا”.

وأضاف: “بسبب إلغاء حكومة الرئيس  (يون سيوك-يول) لسياسة الإلغاء التدريجي للطاقة النووية وتصميمها القوي على تصدير محطات الطاقة النووية، فضلا عن جهود الوكالات ذات الصلة، مثل وزارة الصناعة ووزارة الخارجية والشبكة الوطنية للطاقة النووية، تمكنا من توقيع العقد».

الضبعة.. انطلاقة كوريا في السوق الأفريقية

وقد تولى “يون” منصبه في مايو بعد أن تعهد بالتراجع عن سياسة التخلص التدريجي من الأسلحة النووية لإدارة الرئيس السابق  “مون جيه-إن” . ومنذ توليه للسلطة، حددت إدارة “يون” هدفًا لتصدير 10 مفاعلات للطاقة النووية بحلول عام 2030.

وقال “تشوي” إن المشروع الجديد من المتوقع أن يعطي دفعة لصناعة الطاقة النووية المحلية المتعثرة من خلال توليد العمل والوظائف، وسيكون بمثابة نقطة انطلاق لتوقيع عقود إضافية في السوق الأفريقية، وإعادة التأكيد على المهارات الفنية ذات المستوى العالمي وسلاسل التوريد القوية لكوريا الجنوبية.

وقال: “نتوقع أن تكون تجربة يمكننا الاعتماد عليها، وسوف توفر زخما قويا يزيد من فرصنا في تصدير المزيد من محطات الطاقة النووية في المستقبل، إلى دول مثل جمهورية التشيك وبولندا والمملكة العربية السعودية”.

قرار جمهوري بإنشاء “جامعة بنها الأهلية” بمدينة العبور

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 369 لسنة 2022 بإنشاء جامعة أهلية باسم “جامعة بنها الأهلية”.

ووفقًا لنص المادة الأولي من القرار تكون للجامعة الشخصية الاعتبارية ولا تهدف للربح ويكون مقرها مدينة العبور بمحافظة القليوبية.

قوات حرس الحدود تضبط 3 أطنان حشيش

قوات حرس الحدود
قوات حرس الحدود

قامت قوات حرس الحدود بتضييق الخناق على زارعي ومروجي المخدرات ومهربي الأسلحة والذخائر. حيث نجحت في ضبط (3) أطنان حشيش و(3.5) طن بانجو. و(480) كيلوجراما من مخدر الهيدرو الجاف. و(18) كيلوجراما من مخدر الأفيون. و (850) ألف قرص من مخدر الترامادول.

كما تمكنت قوات حرس الحدود من ضبط (29) بندقية مختلفة الأعيرة و(22) خزنة مختلفة الأنواع. و(2900) طلقة مختلفة الأعيرة. و(6) تليفونات متصلة بالأقمار الصناعية. فضلا عن (650) جوالا من الحجارة المخلوطة بالذهب. و(35) جهازا للكشف والتنقيب عن المعادن.

كما تم اكتشاف (7) فتحات أنفاق. فضلا عن ضبط 967 فردا من مختلف الجنسيات أثناء محاولة الهجرة غير الشرعية.

أسعار الذهب اليوم

أسعار الذهب
أسعار الذهب
آخر تحديث في أسعار الذهب اليوم شهد ارتفاعات للأسعار بنحو 5 جنيهات. ليسجل الذهب عيار 21 في مصر اليوم نحو 1080جنيها. وذلك مع عودة الطلب المرتفع على الذهب. فيما سجل عيار 18 مبلغ 926 جنيها.
أما عيار 24 فسجل 1235 جنيها. فيما سجل الجنيه الذهب 8640 جنيها.

انخفاض طفيف بالحرارة غدا والعظمى بالقاهرة 34

انخفاض طفيف في الحرارة
انخفاض طفيف في الحرارة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة انخفاضا طفيفا بالحرارة مع استمرار ارتفاع الرطوبة على مدار اليوم.

ويسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب الصعيد. حار رطب على السواحل الشمالية مائل للحرارة رطب ليلا على السواحل الشمالية حار رطب على باقي الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 34 والمحسوسة 36 والصغرى 25. وفي الإسكندرية العظمى 30 والمحسوسة 33 والصغرى 24. وفي أسوان العظمى 42 والمحسوسة 43 والصغرى 28 درجة.