قالت منظمة العمل الدولية إن أنمـاط النمـو الاقتصـادي في مصر لم تسهم فـي تحسـين أداء سـوق العمـل، نظرا لأن معظـم محـركات النمــو بمصــر كثيفــة رأس المــال.

وأرجعت المنظمة في تقريرها الإقليمي الذي أصدرته مؤخرا حول الوظائف والنمو في شمال أفريقيا، عدم انعكاس النمو على سوق العمل، إلى أن حصــة القطــاع الخــاص في مصر زادت فــي إجمالي حجم الاقتصــاد. لكن إنتاجيتـه تراجعت في الوقت ذاته.

وكشف التقرير عن زيــادة ســريعة فــي الفقــر فــي أوســاط العامليــن المصريين، خاصة بيــن أنــواع معينــة مــن التشــغيل، مثـل العمـل مقابـل أجـر فـي القطـاع الخـاص غيـر الرسـمي. ويغطي التقرير الفترة مـن عام 2000 حتى عـام 2019.

اقرأ أيضا.. “بشاي للصلب”| عمالة تبكي “عصر يوسف”.. وإدارة تفتقد الثقة

كما ناقش تقريــر المنظمة العلاقة بيــن وتيــرة ونمــط النمــو ونواتــج ســوق العمــل في شــمال أفريقيــا. كذلك أظهــر أن العلاقة بيـن توفيـر فـرص التشغيل وتعزيـز العمـل اللائـق مـن جهـة والنمـو الاقتصـادي مـن جهـة أخـرى، أمر معقـد ومشـروط بدرجـة كبيــرة بمسـار النمـو المطلوب.

وغالبا مـا يكـون النمو شــرطا ضروريـا لتعزيـز توفيـر فـرص العمـل وتحسـين جـودة التشـغيل. إلا أنـه لا يكفـي بـأي حـال مـن الأحوال، بـل يمكـن أن يرتبـط أيضـا بفـرص عمـل رديئـة الجودة، وبعـدم اسـتقرار متزايـد.

يغطي التقرير الفترة مـن أوائـل العقـد الأول مـن القـرن الـ21 حتى عـام 2019، وبالتالـي تصـف الوضـع مع بـدء جائحـة كورونا. وحاول التكهـن بشـأن تداعيـات الجائحـة علـى أسـواق العمـل بشـمال أفريقيـا فـي ضـوء النتائـج التـي تـم التوصـل إليها.

الاستثمار الأجنبي تركز في النشاط كثيف رأس المال

عمال مصريون في شركة بترول

في دراسته لمصر، يشير التقرير إلى أن معظـم الاسـتثمار الأجنبـي المباشـر، كان موجــها إلى قطــاع النفــط الذي يتسم بكثافة رأس المــال، ما جعل أنمـاط النمـو الاقتصـادي لا تسهم فـي إعـادة تحسـين أداء سـوق العمـل.

عـلاوة عــلى ذلــك، ســاهمت الحصــص المتزايــدة للقطاعــات ذات المنتجــات غيــر القابلــة للتــداول والقطاعــات منخفضــة القيمــة المضافــة، مثــل قطاعــي البنــاء والنقــل، فــي الناتــج المحلــي الإجمالــي فــي توفيــر فــرص عمــل هشــة، تتطلــب مهــارات متدنيــة.

بحسب التقرير، ركــزت إدارة الاقتصــاد الكلــي في مصــر عـلـى مــدار عقــود عـلـى اســتقرار الأســعار والســيطرة عـلـى العجــز المالـي، وتقليــص دور الدولــة وتحقيــق نمــو اقتصــادي مرتفــع.

وفــي نوفمبـر 2016، أبرمـت الحكومـة المصريـة اتفاقيـة مـع صنـدوق النقــد الدولــي، ونفــذت برنامــج إصــلاح ســاعد الاقتصــاد عـلـى تحسـين إجماليـات الاقتصـاد الكلي، رغـم ذلـك، لـم يصاحـب هـذه التطـورات بالضـرورة تحسـن فـي مسـتوى معيشــة الأفــراد.

فــي عــام 2019، بلــغ معــدل نمــو الناتــج المحلــي الإجمالــي لمصــر %5.6، وانخفــض معــدل التضخــم إلى %9.4، وانخفــض معــدل البطالــة إلى %7.9. كما تراجع العجــز المالــي الكلــي إلى %8، بعــد أن بلــغ ذروتــه عنــد %16.5 فــي عــام 2014.

في تلك الفترة، زادت الاحتياطيــات الدوليــة إلى 44 مليــار دولار بعــد انخفاضهــا إلى 14.9 مليــار دولار أمريكـي عـام 2013. لكن مـع ذلـك ارتفـع معـدل الفقـر إلى %32.5 عــام 2018 مــن %27.8 عــام 2015. لكنــه عــاد وانخفض مجــددا عــام 2019 حيــث وصــل إلى 29.7%.

الوظائف غير الرسمية: مكاسب قصيرة الأجل

عامل بناء مصري

يشير التقرير إلى مكاســب ماليــة قصيــرة الأجــل بالوظائــف غيــر الرســمية والابتعـاد عـن المكاسـب طويلـة الأجـل بوظائـف القطـاع الرســمي. لاســيما القطاعــات التــي تســاهم فــي القيمــة المضافــة المرتفعــة وارتفــاع الصــادرات، مثــل الصناعــات التحويليــة.

رغـم انخفـاض معـدل البطالـة بشـكل عـام، فـإن مؤشــرات ســوق العمــل المصــري الأخرى ســاءت عــلى مـدار العقديـن الماضييـن. علاوة على إمكانية تفسير التراجع بحدوث تباطؤ فــي نمــو فئــة الشــباب وصغـار البالغيـن إلى حـد كبيـر. الأمر الذي خفف الضغـط الديموجرافـي “السكاني” عـلـى ســوق العمــل، وأدى لانخفــاض معــدل البطالــة بين الشـباب.

يعتبـر هذا التباطـؤ فـي الضغـط الديموجرافي مؤقـت. ومـع ذلـك، يتعيـن عـلى سـوق العمـل أن يتأقلـم خلال النصــف الثانــي مــن العقد الحالي، مع طفرة من مجموعات كبيرة من المجموعات المنضمة لسوق العمل.

أدى عــدم توافــق المهــارات بمصــر مــع متطلبــات ســوق العمــل إلى تحديــات إضافيــة خــلال العقديــن الماضييــن. وأصبحـت أنـواع العمـل غيـر المسـتقرة أكثـر انتشـارا. خاصة بيــن فئــات الخريجيــن الأعلى تعليمــا، مــا عكــس النمــو غيـر المتناسـب، لقطاعـي البنـاء والتشـييد والتجـارة.

ارتبـط التحــول بتوزيــع نــوع التشــغيل فــي ســوق العمــل المصــري، مــع ظهــور قــوي للتشــغيل غير الرســمي بأجــر خــارج المنشــآت وداخلها ما خلق إحسـاسا متزايـدا بالهشاشـة بيــن العامليــن.

ارتفاع كبير في الفقر بأوساط العاملين

كذلك كشف التقرير زيــادة ســريعة فــي الفقــر فــي أوســاط العامليــن، خاصة بيــن أنــواع معينــة مــن التشــغيل، مثـل العمـل مقابـل أجـر فـي القطـاع الخـاص غيـر الرسـمي. بالإضافــة إلى ذلــك، انخفضــت الأجــور الفعليــة فــي عــام 2018، داخل القطــاع الخــاص الرســمي مع ارتفاعها فـي الوظائـف غيـر الرسـمية بشـكل مطرد. َ

من المتوقـع أن تـؤدي أنمـاط انخفـاض الأجـور الفعليـة فـي الوظائــف التــي يحتمــل أن تكــون ذات جــودة أفضــل، بجانــب ارتفــاع للأجور فــي الوظائــف غيــر الرســمية والأكثر تقلبــا. إلى تحــول تفضيــلات الباحثيــن عــن العمــل نحــو مكاســب ماليــة قصيــرة الاجــل فــي الوظائــف غيــر الرســمية والابتعاد عـن المكاسـب طويلـة الأجـل فـي وظائـف القطـاع الرســمي. خاصة القطاعــات التــي تســاهم فــي القيمــة المضافــة المرتفعة وارتفــاع الصــادرات، مثــل الصناعــات التحويليــة.

يضيف التقرير أن المـرأة يصعب عليها دخـول سـوق العمـل. مع قاعــدة قويــة مفادهــا بأن العامليــن يجــب أن يعملــوا لســاعات طويلــة تصل إلى أكثــر مــن 40 ســاعة فــي الأســبوع. الأمر الذي يعوق خيــارات المــرأة فــي العمــل، بالنظــر إلى عــبء المســئوليات المنزليــة التــي تتحملهـا فـي الغالـب.

كمـا أنـه مـن الأرجـح أن تعمـل النسـاء مقارنـة بالرجـال فـي وظائـف منخفضـة الأجـر. رغـم أنــه مــن الأرجــح أن تعمــل فــي وظائــف، توفــر إجــازات مدفوعــة الأجــر وإجــازات مرضيــة.