في نشرته الصباحية “ازي الحال”، ينشر “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية: طرح 2 مليون كرتونة قيمتها 140 جنيهًا وستباع بـ50 جنيها للأسر الأكثر احتياجا، والمركزي يلغي قيود الإيداع ويرفع حدود السحب 3 أضعاف، والتعليم تقرر إعادة صياغة الصف الخامس الابتدائي.

متحدث الحكومة: طرح 2 مليون كرتونة قيمتها 140 جنيها وستباع بـ50 جنيه للأسر الأكثر احتياجا

كشف السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل حزم الدعم الاستثنائية التي أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للأسر الأكثر احتياجًا، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال “سعد” في مداخلة هاتفية، ببرنامج “آخر النهار” المذاع على فضائية “النهار” إن حزمة الدعم سيتم تطبيقها اعتبارًا من بداية سبتمبر القادم، لافتًا إلى أن مجلس الوزراء قرر ضم أكثر من 920 ألف أسرة لبرنامج تكافل وكرامة، ليصل إجمالي المستفيدين بعد ضم الأسر الجديدة إلى 5 مليون أسرة بما يقرب من أكثر من 30 مليون مواطنًا.

وأضاف أنه سيكون هناك تعاون وشراكة بين التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي والحكومة، ليكون هذا التحالف بمثابة ذراع تنموي و وتشاركي يسهم في تغطية نفقات ودعم الأسر الأكثر احتياجا.

وأوضح أنه سيتم إضافة مبلغ إضافي على البطاقات التموينية يتراوح ما بين 100 إلى 300 جنيهًا لشراء سلع إضافية من السلع التموينية المتاحة، مع طرح 2 مليون كرتونة سلع غذائية بتكلفة 140 جنيهًا للأسر الأكثر احتياجًا توزع شهريًا وإتاحتها للبيع بمبلغ 50 جنيهًا، وستقوم القوات المسلحة من خلال منافذها بانتقاء الأماكن الأكثر احتياجا.

وأشار إلى أنه سيتم تقديم دعم سلعي لـ180 ألف أسرة قيمته تتراوح من 400 إلى 500 جنيه، موضحًا أن هذه الحزم الاستثنائية من الدعم تفوق الـ12.5 مليون جنيهًا والتي تتحملها ميزانية الدولة.

المركزي يلغي قيود الإيداع ويرفع حدود السحب 3 أضعاف

حسن عبدالله

قرر البنك المركزي إلغاء الحدود القصوى على عمليات الإيداع للأفراد والشركات في فروع البنوك وماكينات الصراف الآلي، بهدف التيسير على المواطنين والشركات وبعد انحسار أزمة كورونا، بحسب مستند نشره البنك المركزي على موقعه الإلكتروني.

وبحسب أول قرار بتوقيع حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي الجديد، قرر البنك أيضا رفع الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من فروع البنوك إلى 150 ألف جنيه بدلا من 50 ألف جنيه.

وأبقى البنك المركزي على حدود السحب اليومي من ماكينات الصراف الآلي دون تغيير عند 20 ألف جنيه، وفقا للقرار.

جاء هذا القرار إلحاقًا بالكتاب الدوري الصادر بتاريخ 22 أبريل 2020 بشأن الحدود القصوى لعمليات السحب والإيداع النقدي للأفراد والشركات في البنوك وماكينات الصراف الآلي الذي تم العمل به لفترة مؤقتة ضمن التدابير الاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق الذي تقدم باستقالته من منصبه يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي أصدر هذه التعليمات للتخفيف من السحب النقدي الذي يعد أحد الوسائل لنقل فيروس كورونا باعتبار الورق من الأدوات المساعدة في نقل الفيروس والتحفيز أكثر لميكنة مدفوعات العملاء.

هاني جنينة: مصر مطالبة بسداد 10 مليار دولار نهاية العام ديون بسبب ارتفاع فاتورة الاستيراد

أكد هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، ووكيل محافظ البنك المركزي السابق، إنه يتوقع موافقة صندوق النقد الدولي على الطلب الذي تقدمت به مصر على مستوى الخبراء والفريق الفني، ثم رفع الموافقة للمجلس التنفيذي للصندوق للموافقة النهائية.

وأضاف “جنينة”، خلال لقاء له لبرنامج “صناع القرار”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، الخميس، أن أية خلافات بين الحكومة والصندوق سيتم حلها عن طريق جدولة الإجراءات، لأن الصندوق يفضل أن بعض هذه الإجراءات تتم خلال سنة، لكن تطبيق تلك الإجراءات سيكون صعب على الحكومة المصرية، لذلك سيتم التفاوض على القرض الذي من المتوقع أن يتم سداده لصندوق النقد الدولي خلال 4 سنوات.

وأكمل “أنا لا أعتقد أنه سيكون هناك رفع تدريجي لسعر الدولار كل شهر”، لافتًا إلى أن نظام سعر الصرف الذي يريده صندوق النقد هو يكون على المتوسط من 5 أو 10 سنوات، بمعنى أن يكون سعر صرف محرر وتقتصر تدخلت البنك المركزي عن طريق الاحتياطي النقدي في أوقات الأزمات.

وأشار إلى أن مصر مطالبة بسداد 30 مليار دولار، منهم 10 مليار دولار ديون بسبب ارتفاع فاتورة الاستيراد، عن التصدير، مؤكدا أن الدولة من الممكن أن تتخذ إجراءات تقشفية لتقليل فاتورة الواردات، ورفع سعر الفائدة.

مصدر بالتعليم: تشكيل لجنة لتخفيف منهج 5 ابتدائي خلال أيام

رضا حجازي

قال مصدر مسئول في ديوان عام وزارة التربية والتعليم، إن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، شكل لجنة لمراجعة منهج الصف الخامس الابتدائي بالعام الدراسي الجديد 2022/2023.

وأشار المصدر، إلى أن اللجنة ستدرس المنهج وتحدد الدروس التي يمكن الإطلاع فقط، وتخفيفها أسوة بالصف الرابع الابتدائي.

وأضاف أنه سيتم إعلان تقرير اللجنة، خلال الأيام المقبلة، قبل انطلاق العام الدراسي الجديد بوقت كافي، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتتماشى مع الطلاب وسعتهم العقلية.

سيول جديدة في السودان والنيل يتجاوز المنسوب الحرج

اتسع نطاق المناطق المتضررة في السودان مع تدفق سيول جديدة، وسط تحذيرات من فيضانات قادمة بعد أن تجاوز نهر النيل المنسوب الحرج.

ووفق موقع “سودان تريبيون”، تواجه 16 ولاية من أصل 18 سيولا جارفة وأمطار غزيرة، لكن لا تزال ولاية الجزيرة الأكثر تضررا، حيث اضطر آلاف الأشخاص لهجر منازلهم التي غمرتها المياه من كل اتجاه.

وكشف المتحدث باسم شرطة الدفاع المدني عبد الجليل عبد الرحيم أمس، عن ارتفاع قتلى الفيضانات والسيول إلى 89 شخصا، فضلا عن إصابة 36 آخرين.

وأشار إلى انهيار نحو 50 ألف منزل بصورة كلية وجزئية، إضافة إلى تهدم 61 مرفقا حكوميا و69 من المخازن والمتاجر.